تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه...

1 00:00:00,142 --> 00:00:23,622 سورة الشعراء الآية رقم تسعة وأربعون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى آمنتم أصل هذه الكلمة أأمنتم بثلاث همزات الأولى والثانية مفتوحتان 2 00:00:23,622 --> 00:00:46,142 والثالثة ساكنة قد أجمع القراء العشرة على إبدال الهمزة الثالثة حرف مد من جنس حركة ما قبلها فتبدل ألفا

عملا بقول الإمام الشاطبي رحمه الله وإبدال أخر الهمزتين لكلهم إذا سكنت عزم كآدم أوهلا 3 00:00:46,142 --> 00:01:00,558 واختلفوا في الهمزة الأولى والهمزة الثانية واختلافهم في الهمزة الأولى من حيث حذفها وإثباتها وفي الهمزة الثانية من حيث تحقيقها وتسهيلها 4 00:01:00,558 --> 00:01:13,998 وإليك مذاهب القراء العشرة في كل من الهمزة الأولى

والهمزة الثانية يقرأ حفص ورويس بإسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية هكذا 5 00:01:13,998 --> 00:01:33,454 آمنتم ويقرأ المدنيان وبن كثير وأبو عمر وبن عامر بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيلها في رفانية هكذا آمنتم مع مرعاة تثليف البدل لورش 6 00:01:33,454 --> 00:02:05,158 فيكون له القصر والتوسط والإشباع القصر هكذا آمنتم والتوسط هكذا آمنتم والإشباع

هكذا آمنتم ويقرأ شعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر وروح بتحقيق الهمزة الأولى والثانية معا هكذا 7 00:02:05,158 --> 00:02:19,410 آمنتم ولحمزة حال الوقف على هذه الكلمة وجهان تحقيق الهمزة الثانية وتسهيلها لأن الهمزة الثانية 8 00:02:19,502 --> 00:02:42,502 وصارت متوسطة بزائد وهو همزة الاستفهام قبلها فنقف لحمزة هكذا أآمنتم أآمنتم وينبغي أن تعلم

أن كل من يسهل الحمزة الثانية هنا لا يدخل ألفا بينها وبين الأول 9 00:02:42,502 --> 00:02:54,110 وإن كان مذهبه الإدخال يقول الإمام الشاطبي رحمه الله ولا مد بين الهمزتين هنا ولا بحيث ثلاث يتفقن تنزل 10 00:02:54,110 --> 00:03:09,350 وعلل ذلك الإمام ابن الجزلي رحمه الله بقوله لألا يصير اللفظ في تقدير أربع ألفات الأولى همزة الاستفهام والثانية

الألف الفاصلة 11 00:03:09,350 --> 00:03:25,374 والثالثة همزة القطع والرابعة المبدلة من الهمزة الساكنة وذلك افراط في التطويل وخروج عن كلام العرب وينبغي أن تعلم كذلك أن ورشا ليس له هنا إلا التسهيل كما سبق 12 00:03:25,374 --> 00:03:45,458 فليس له الإبدال وعلل ذلك بما يترتب على إبدال الثانية ألفاً من التباس الاستفهام بالخبر قوله تعالى آمنتم له

وقوله أيديكم وأردلكم وقوله وأردلكم من 13 00:03:45,774 --> 00:03:57,494 في هذه المواضع من الآية ميمات جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وابو جعفر 14 00:03:57,494 --> 00:04:16,038 ويقرأ قالون بالاسكال والصلة الصلة هكذا آمنتموا له أيديكم وأرجلكم من ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع حال الوصف 15 00:04:16,238 --> 00:04:31,958 وفي حال

الوقف على ميم الجمع يقرأ القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى أن آذن ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش 16 00:04:32,118 --> 00:04:47,418 بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا أناذاً وإن وقف خلف عن حمزة يكون له ثلاثة أوده 17 00:04:47,418 --> 00:05:00,358 النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا أناذاً أن آذاً أن

آذاً وعند الوصل يكون له وجهال 18 00:05:00,358 --> 00:05:13,270 التحقيق من غير سكت والسكت هكذا أن آذن لكم أن آذن لكم ولكلّاد حال الوقف النقل والتحقيق من غير سك 19 00:05:13,270 --> 00:05:30,890 وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سك قوله تعالى آذن في هذه الكلمة مد بدل قرأه ورف بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا 20 00:05:30,890 --> 00:06:02,534 آذن آذن آذن

وعندما نصل كلمة أن بكلمة آذن تكون قراءة ورش هكذا آناذن آناذن آناذن ويقرأ باقي القراء بالقصر في مد البدل 21 00:06:03,022 --> 00:06:21,942 قوله تعالى آذن لكم يقرأ السوسي بإضغام النون من آذن فاللام من لكم هكذا آذن لكم ويقرأ باقي القراء بإظهار النون هكذا آذن لكم 22 00:06:21,942 --> 00:06:53,466 قوله تعالى لكم إنه وقوله ولأصلبنكم أجمعين في هذه

الموضعين من الآية ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها حال الوصل قولا واحدا ورش وابن كثير أبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة وهم حال الصلة يقرأون وفق مذهبهم في المد الجائز المنفصل 23 00:06:53,466 --> 00:07:20,462 فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا لكموا إنه ولأصلبنكم أجمعين ويقرب ابن كثير وأبو جعفل وقالون في أحد وجهي الصلة

بالقصر مع الصلة هكذا 24 00:07:20,462 --> 00:07:55,538 لكموا إنه ولأصلبنكم أجمعين ولقالون وجه ثانٍ وهو الصلة مع التوسط هكذا لكموا إنه ولأصلبنكم أجمعين ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم قولا واحدا ومعهم قالون في وجهه الثالث 25 00:07:56,110 --> 00:08:22,790 و لخلف عن حمزة حال الوقف و جهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا لكم إنه لكم إنه ولأصلبنكم

أجمعين ولأصلبنكم أجمعين و ليس لخلاد إلا التحقيق من غير سكت في الحالين 26 00:08:23,246 --> 00:08:40,906 كما أن خلفا عن حمزة عندما يصل له وجهان أيضا التحقيق من غير سكت والثكت إذن لخلف عن حمزة في الحالين هذا الوجهان التحقيق من غير سكت والثكت 27 00:08:40,906 --> 00:08:57,814 قوله تعالى لكبيركم قرأ ورس بترقيق الراء في الحالين هكذا لكبيركم وقرأ

غيره بتفقير تفخيمها في الحالين هكذا لكبيركم 28 00:08:57,814 --> 00:09:13,374 قوله تعالى السحرى يقرأ ورش بترقيق الراء حال الوصل هكذا السحرى فلا سوف ويقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا 29 00:09:13,374 --> 00:09:33,182 السحرى فلا سوف ويتفق القراء جميعا على ترقيقها حال الوصل في هكذا السحر قوله تعالى لأقطعاً عندما يقف حمزة على كلمة

لأقطعاً 30 00:09:33,182 --> 00:09:48,662 يكون له في الهمزة وجهان التحقيق والتسهيل هكذا لأقطعاً له قطعاً وعندما يقف حمزة على كلمة وأرجلكم 31 00:09:48,662 --> 00:10:04,806 يكون له أيضاً هاذان الوجهان التحقيق والتسهيل هكذا وأردلكم وأردلكم قوله تعالى من خلاف نون ساكلة بعدها خ 32 00:10:04,806 --> 00:10:24,942 يقرأ أبو جعفر بإخفاء النون مع الغنة هكذا من

خلاف ويقرأ غيره بإظهار النون هكذا من خلاف فولوه تعالى خلاف ولأصلبنكم 33 00:10:25,342 --> 00:10:41,582 تنوين بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا خلاف ولأصلبنكم ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة هكذا 34 00:10:41,902 --> 00:11:02,766 خلاف ولأصلبنكم وعندما يقف حمزة على كلمة ولأصلبنكم يكون له في الهمزة وجهال التحقيق والتسهيل هكذا

ولأصلبنكم ولأصلبنكم