ورش وحمزة بالطول ويقرأ باقي القراء بالتوسط 3 00:00:36,554 --> 00:00:51,914 يقول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادنه طالبا بخلفه ما يروي كدرا ومخضلا وفي الدرة يقول الإمام ابن الدزري ومده موسط ومنفصل قاصرا ألا حز 4 00:00:52,834 --> 00:01:29,682 ويقول صاحب إتحاف البريه ومنفاصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وَالشَّامِ مَعْ عَاصِمٍ تَلَى
بِأَرْبَعَةٍ فُمَّ الْكِسَاءِ كَذَا جَعَلًا قَوْلُوا تَعَالَى وَلَمْ يَقَتُرُوا يَقْرَأُوا الْمَدَنِيَّانِ وَابْنُ عَامِلٍ بِضَمِّ الْيَاءِ وَكَسْرِ التَّاءِ هَا كَذَا وَلَمْ يُقَتِرُوا مَعْ مُرَاعَاتِ تَرْقِيقِ الْرَائِلِ وَرْشٍ هَا كَذَا وَلَمْ يُقَتِر 5 00:01:29,934 --> 00:01:52,654 بفتح الياء وكسر التاء هكذا ولم
يقاتروا ويقرأ الكوفيون بفتح الياء وضم التاء هكذا ولم يقاتروا يقول الإمام الشاطبي ولم يقاتروا ضم عم والكسر ضم ثقة 6 00:01:52,654 --> 00:02:09,342 وداريل ترقيق الوائل ورش قول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلة ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا في ترقيق الرائق قول الإمام بن اللزلي 7 00:02:09,902 --> 00:02:25,142 كقالون
راءات ولا ما تمتلها قوله تعالى ذلك قواما يقرأ السورسي بإدغام الكاف من كلمة ذلك في القاف من كلمة قواما هكذا 8 00:02:26,350 --> 00:02:42,930 وكان بين ذلك قواما، ومعلوم أن الإدغام يُحذف فيه الحرف والصفة كما يقول الإمام بن الديزري في الطيبة والحرف بالصفة إن يُدغمس قطع 9 00:02:43,630 --> 00:02:57,142 دارل الإدغام للسورسي قول الناظم وفي الكاف
قاف، وهو في القاف أدخل وخلق كل شيء لقصوراً وإظهراً إذا سكن الحرف الذي قبل أقبلاً 10 00:02:58,142 --> 00:03:09,302 وقد قال الإمام الشاطبي في أول باب الإدغام الكبير ودونك الإدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلاً 11 00:03:09,822 --> 00:03:25,818 والمراد هنا أن الإدغام لأبي عمر من رواية السوسي فليس للدوري إدغام من طريق الشاطرية وداري
المخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري 12 00:03:25,818 --> 00:03:38,758 وبالصاحب دغم حط وأنسابط نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولاء بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولاء 13 00:03:38,758 --> 00:04:09,370 فلم يذكر إدغام ليعقوب أو رويس في مثلها أذا الموضع قوله تعالى قواماً والذين عند وصل كلمة قواماً بكلمة والذين يقرأ خلف عن
حمزة بطرك الغنة هكذا وكان بين ذلك قواماً والذين ويقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا قواماً والذين 14 00:04:10,710 --> 00:04:21,598 داريل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وفي الواو واليادونها خلف تلأ وهذا معطوف على قول الناظم 15 00:04:22,038 --> 00:04:34,638 وكل بينمو أدغموا مع غنة ودارل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة قول الإمام بن
الجزلي وغنة يا والواو فز