تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين...

1 00:00:00,590 --> 00:00:16,990 الآية الثامنة والأربعون من سورة الفرقان قوله تعالى وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته أسكن الهاء من كلمة وهو 2 00:00:18,110 --> 00:00:40,718 قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر هكذا وهو الذي وقرأ الباقون بضمها هكذا وهو الذي وليعقوب حالة الوقف عليها إلحاقها السكت قولا واحدا هكذا 3 00:00:41,438 --> 00:01:03,862 وهو وعمّا

من ضمّ الهاء في الوصل فإنّه يقف بواو مدّية هكذا وهو ويقف من أسكن الهاء هكذا وهو دليل اسكان الهاء قول الإمام الشاطبي رحمه الله في الحرز 4 00:01:04,422 --> 00:01:25,342 وهاه بعد الواوي والفا والامها وهاه هي اسك راضيا باردا حلا وقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة هو وهي يُمِلَّه ثمَّه اسكنا أدء وحملا فحرك 5 00:01:26,574 -->

00:01:44,774 ودليل إلحاقها السكت حالة الوقف ليعقوب قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلى وسائرها كالبز معه وهي 6 00:01:45,974 --> 00:02:01,094 والمد في قوله تعالى الذي أرسل مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 7 00:02:01,794 --> 00:02:23,494 وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر

والتوسط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 8 00:02:24,462 --> 00:02:37,462 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 9 00:02:38,342 --> 00:02:51,702 وقال الإمام ابن الجزري رحمه

الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في اتحاف البرية 10 00:02:52,686 --> 00:03:20,082 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 11 00:03:20,814 -->

00:03:48,658 وقوله ومدهم يراد به المنفصل والمتصل معا لأن مذهب ورش وحمزة هو الإشباع فيهما وأفرد كلمة الرياح ابن كثير وحده هكذا أرسل الريح وقرأ الباقون بجمعها هكذا أرسل الرياح 12 00:03:49,998 --> 00:04:07,818 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش سورة البقرة وفي الفرقان زاكيه هللا والكلام مطوف على قيد التوحيد في قوله والريح

وحدى 13 00:04:08,998 --> 00:04:35,918 وعمى قوله تعالى بشرا فقرأه نافع وبن كثير وأبو عمر وأبو جعفر ويعقوب بن نون مضمومة مع ضم الشين هكذا نشر وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بن نون المفتوحة مع اسكان الشين هكذا 14 00:04:36,718 --> 00:04:57,598 نشر وقرأ عاصم وحده بالبائل المظنومة مع اسكان الشين هكذا بشرا وقرأ ابن عامر وحده بالنون المظنومة مع

اسكان الشين هكذا نشرا 15 00:04:58,798 --> 00:05:13,490 قال الإمام الشاطبي رحمه الله في فرش سورة الأعراف ونشر سكون الضم في الكل ذللا وفي النون فتح الضم شاف وعاصم 16 00:05:13,930 --> 00:05:33,030 روانونه بالباء نقطة نسفلا ودليل أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر هو الموافقة قال الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 17 00:05:34,542 --> 00:06:04,274 ورمزهم ثم

الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل فلما وافق كل منهم أصله هاهنا لم يذكره الإمام ابن الجزري واختصر بعضهم هذه القراءات الأربع فقال نشرا سما نشرا كما نشرا شفا 18 00:06:04,622 --> 00:06:26,262 بُشر النمى وبناءً على ما سبق تكون قراءة ابن كثيرٍ هكذا أغسل الريح نشورا وتكون قراءة نافعٍ وأبي عمرٍ وأبي جعفرٍ ويعقوبَ هكذا 19 00:06:26,982

--> 00:06:52,258 أغسل الرياح نشورا وتكون قراءة ابن عامر وحده هكذا أغسل الرياح نشر وأما قراءة حمزة والكسائي وخلف العاشر فهكذا أغسل الرياح نشر 20 00:06:52,978 --> 00:07:12,974 وأما قراءة عاصم فهكذا أغسل الرياح بشر قوله تعالى وأنزلنا إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله 21 00:07:13,494 --> 00:07:32,158 أما التحقيق فكالباقين هكذا وأنزلنا

وأما التسهيل فهكذا وأنزلنا قال الإمام الشاطب يرحمه الله في باب وقف حمزة وهشام على الهمز 22 00:07:32,958 --> 00:07:47,558 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 23 00:07:48,318 --> 00:08:02,798 ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهيني هم التحقيق والتغيير

والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بين 24 00:08:03,318 --> 00:08:16,058 وله دليل مستقل هو قول ناظم رحمه الله في الباب نفسه وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله 25 00:08:16,678 --> 00:08:33,154 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف والمد في قوله تعالى السماء وفي قوله تعالى ماء 26 00:08:34,114 --> 00:08:49,634 مد واجب

متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 27 00:08:50,798 --> 00:09:06,838 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وهذا هو دليل المد الواجب المتصل كما ذكر ذلك جمهور سراح الشاطبية 28 00:09:07,558 --> 00:09:21,502 لأن الإمام الشاطبية رحمه الله ذكر المنفصل بعده

فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 29 00:09:22,122 --> 00:09:39,102 ومده موسط يعني المتصل كذلك فإنه ذكر المنفصل بعده فقال ومنفصل قصرا ألاحز وقال الإمام السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمهما الله تعالى 30 00:09:39,982 --> 00:09:56,638 وكان أبو القاسم الشاطبي يقرأ في هذا النوع من المد

بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا للباقين وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في إتحاف البرية 31 00:09:57,518 --> 00:10:17,894 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وإذا وقفه شام وحمزة على قوله تعالى السماء فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا 32 00:10:18,574 --> 00:10:36,254 والتسهيل بالروم مع المد والقصر أما ثلاثة الإبدال فهكذا من

السماء من السماء من السماء وأما التسهيل بالروم مع المد 33 00:10:36,334 --> 00:10:53,914 فمقدار المد فيه لحمزة ست حركات هكذا من السماي ومقدار المد فيه لهشام أربع حركات هكذا من السماي 34 00:10:54,994 --> 00:11:07,014 لأن كل واحد منهما تبع مذهبه في المد الواجب المتصل واما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا 35 00:11:07,334 --> 00:11:21,094 من السماي دليل

الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويبدله مهما تطرف مثله ويقصه أو يمضي على المد أطولا 36 00:11:21,754 --> 00:11:35,174 والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا وقوله ويبدله هذا دليل الإبدال 37 00:11:35,854 --> 00:12:00,390 وأما دليل القصر فقوله ويقصر وَأَمَّا دَلِيلُ الْإِشْبَاعِ فَقَوْلُهُ عَلَى

الْمَدِّ وَأَمَّا دَلِيلُ التَّوَسْسُطِ فَيُفْهَمُ مِنْ قَوْلِهِ أوْ يَمْضِي لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع ودليل التسهيل بالروم قول الإمام الشاطبي رحمه الله في الباب نفسه 38 00:12:01,470 --> 00:12:18,838 وهو باب وقف حمزة وهشام على الهمز وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا وعمّا دليل المدّ

والقصر فيؤخذ من قول الناظم رحمه الله 39 00:12:19,338 --> 00:12:32,338 وإن حرف مد قبل همز مغيّر يجز قصره والمدّ ما زال أعدلا ودليل موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله 40 00:12:33,358 --> 00:12:44,958 ومثلُه يقولُ هشامٌ ما تطرَّفَ مسهِلاً ودليلُ مخالفةِ خالفينِ العاشِ لأصلَه قولُ الإمامِ ابنِ الجزريِّ رحمهُ اللهُ في

الدُّرَّة 41 00:12:45,678 --> 00:13:02,558 فشا وحقَّقَ همزَ الوقفِ وإذا وقفَ هشامٌ وحمزةُ بثلاثةِ الإبدال فالمُقدَّمُ وجهُ القصرِ لزوالِ أثرِ الهمز وأما إذا وقفَ بوجهي التسهيل 42 00:13:02,990 --> 00:13:17,370 فالمقدم المد لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني رحمه الله في تحريراته على الشاطبية وإن حرف مد قبل همز مغير 43 00:13:17,930 -->

00:13:40,646 يجز قصره والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع حذفه فالقصر كان مفضلا قوله تعالى ماء سبق بيان ما فيه من توسط المد وإشباعه للقراء 44 00:13:41,346 --> 00:13:58,106 وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له التسهيل مع المد والقصر هكذا ماء ماء دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله 45 00:13:59,086 --> 00:14:11,862 سوى أنه من بعد ما

ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه 46 00:14:12,262 --> 00:14:26,102 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا وأما دليل المد والقصر فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وإن حرف مد قبل همز مغير 47 00:14:26,462 --> 00:14:45,622 يجز قصره والمد ما زال أعدلا والمقدّم من هذه الوجهين حالة الوقف لحمزة على هذه الكلمة هو

التسهيل مع المدّ لبقاء أثر الهمز وقد سبق ذكر الدليل من إتحاف البريّة 48 00:14:46,262 --> 00:14:57,142 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة فشى وحقّق همز الوقف