تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ويوم يحشرهم وما يعبدون من دون...

1 00:00:00,206 --> 00:00:08,126 آية السابعة عشرة من سورة الفرقان قوله تعالى وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنَ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولَ 2 00:00:08,386 --> 00:00:21,126 يحشرهم قرأها بالياء ابن كثير وحفص وأبو جعفر ويقوب هكذا يحشرهم وقرأها الباقون بالنون هكذا نحشرهم وفيها ميم جمع بعدها محرك 3 00:00:21,366 --> 00:00:34,838 قرأها بالصلة حالة

الوصل قولا واحدة ابن كثير وأبو جعفر هكذا وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمُ وَمَا يَعْبُدُونَ وقرأها قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة هكذا 4 00:00:35,098 --> 00:00:45,478 وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ نحشرُهُمُ وَمَا يَعْبُدُونَ ووقف الثلاثة عليها بإسكان الميم وكذا الباقون في الحالين 5 00:00:45,678 --> 00:01:00,398 قوله تعالى فيقول

أأنتم فيقول قرأ ابن عامل وحده بالنون هكذا فنقول وقرأ الباقون بالياء هكذا فيقول قوله تعالى أأنتم 6 00:01:00,398 --> 00:01:12,598 قرأ قالون وأبو عمر وأبو جعفر بالتسهيل مع الإدخال هكذا آأنتم وقرأ ورش وابن كثير ورويس بالتسهيل من غير إدخال هكذا 7 00:01:12,598 --> 00:01:29,790 آأنتم ولورش وجه ثان هو إبدال الهمزة الثانية حرف مد مع الإشباع

هكذا آأنتم و لهشام التسهيل مع الإدخال هكذا آ أنتم 8 00:01:29,790 --> 00:01:47,150 والتحقيق مع الإدخال هكذا آ أنتم وقرأ الباقون بالتحقيق من غير إدخال هكذا آ أنتم آ أنتم أضللتم ميم الجمع في كلمة آ أنتم ميم جمع بعدها همزة قطع 9 00:01:47,150 --> 00:01:59,078 قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ورش وابن كثير وأبو جعفر وقرأها قالون حالة الوصل

بالإسكان والصلة فورش يقرأها هكذا 10 00:01:59,398 --> 00:02:26,558 فيقول أهنتم أضللتم فيقول أنتم أضللتم وبن كثير يقرأها هكذا فيقول أنتم أضللتم وأبو جعفر وقالون على وجه قصر الصلة يقرأانها هكذا 11 00:02:26,798 --> 00:02:44,718 فيقول أنتم أضللتم وقالون يقرأوها هكذا على وجه توسط الصلة فيقول أنتم أضللتم ووقف هؤلاء جميعا على هذه الميم

بالإسكان 12 00:02:44,958 --> 00:02:56,814 وكذا الباقون في الحالين غير أن حمزة وقف على هذه الكلمة بوجهين هما تحقيق الهمزة الثانية وتسهلها هكذا فيقول أأنتم 13 00:02:57,254 --> 00:03:16,414 فيقول أنتم أأنتم أظللتم قرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا فيقول أأنتم أظللتم عبادي أأنتم أظللتم عبادي 14 00:03:16,734 -->

00:03:31,006 وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين مع مراعاة مذاهب القراء في الهمزة الثانية من كلمة أنتم كما سبق بيانه. قوله تعالى اضللتم عبادي ميم الجمع 15 00:03:31,006 --> 00:03:43,126 في كلمة اضللتم بعدها محرك فيها ما تقدم بيانه تفصيلا من صلة الميم واسكانها في الحالين في قوله تعالى ويوم يحشرهم. قوله تعالى 16 00:03:43,126 -->

00:03:55,638 عبادي هؤلاء هؤلاء فيها مدان. أولهما مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولاً واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب 17 00:03:55,638 --> 00:04:08,478 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولاً واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشد وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورس وحمزة 18 00:04:08,478 --> 00:04:20,774 وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين

أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن هوافقه وعمى المد الثاني فهو مد واجب متصل 19 00:04:20,774 --> 00:04:37,214 قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات قوله تعالى هؤلاء أم هم ضل السبيل هؤلاء أم همزتان مختلفتان من كلمتين 20 00:04:37,214 --> 00:04:52,002 أولاهما مكسورة والثانية

مفتوحة أبدل الهمزة الثانية يا أن مفتوحة المدنيان وبن كثير وأبو عمر ورويس هكذا هؤلاء أمهم ضلوا السبيل 21 00:04:52,002 --> 00:05:07,582 مع مراعات مذهب كل منهم في المد وأما الباقون فقد حققوا الهمزتين هكذا هؤلاء أمهم ضلوا السبيل مع مراعات مذهب كل منهم في المد كذلك 22 00:05:07,854 --> 00:05:19,774 وعلم أن اختلاف القراء في الهمزتين المذكورتين على

الأوجه السابق ذكرها إنما هو في حالة وصل إحداهما بالأخرى وأما إذا وقفت على الهمزة الأولى 23 00:05:20,054 --> 00:05:33,534 وابتدأت بالهمزة الثانية فليس للقراء العشرة جميعاً سوى تحقيق الهمزتين وإذا وقف هجام على كلمة هؤلاء كان له خمسة أوجه في الهمزة المتطرفة 24 00:05:34,014 --> 00:05:54,206 هي ثلاثة الإبدال قصراً وتوسطاً وإشباعاً هكذا هؤلاء

والتسهيل بالروم مع المد والقصر علماً بأن المد لهشام مقداره أربع حركات 25 00:05:54,406 --> 00:06:11,526 فيسهل بالروم مع المد هكذا هؤلاء ومع القصر هكذا هؤلاء وإذا وقف حمزة على كلمة هؤلاء كان له في الهمزة الأولى ثلاثة أوجه 26 00:06:12,086 --> 00:06:25,206 هي التحقيق مع المد والتسهيل مع المد والقصر فهذه ثلاثة أوجه وكان له في الهمزة الأخرى خمسة

أوجه هي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا 27 00:06:25,646 --> 00:06:42,218 والتسهيل بالروم مع المد والقصر علما بأن المد له مقداره ست حركات وليس كهشام فإنه شامًا مقدار المد له أربع حركات وحينئذٍ يكون حاصل الأوجه لحمزة إذا وقف على كلمة هؤلاء 28 00:06:42,518 --> 00:06:54,018 خمسة عشر وجهة في حاصل ضرب الثلاثة الأولى في الخمسة الثانية إلا أن

العلماء منعوا من هذه الأوجه الخمسة عشر وجهين 29 00:06:54,218 --> 00:07:10,302 الأول تسهيل الحمزة الأولى مع المد مع تسهيل الثانية بالروم مع القصر فهذا وجه وأما الوجه الثاني فهو تسهيل الهمزة الأولى مع القصر مع تسهيل الثانية بالروم مع المد 30 00:07:10,502 --> 00:07:20,062 وحينئذ يتبقى لحمزة ثلاثة عشر وجها في الوقف على هؤلاء وكلها جائزة مقرؤ

بها