تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ومن يطع الله ورسوله ويخش الله...

1 00:00:00,270 --> 00:00:18,530 الآية الثانية والخمسون من سورة النور قوله تعالى وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِذُونَ 2 00:00:19,910 --> 00:00:36,678 قوله تعالى وَمَن يُطِعِ قرأ خلفٌ عن حمزة بترك الغنة هكذا وَمَن يُطِعِ وقرأ الباقون بالغنة هكذا ومن يطع 3 00:00:38,398 --> 00:00:49,358 الدليل لخلف

عن حمزة من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تل 4 00:00:50,158 --> 00:01:07,750 ودليل مخالفة خلف العاشر له من قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى وغنة يا والواو فز قوله تعالى وَيَتَّقَهُ قرأ حفصٌ بسكون القاف وكسر الهائدون صلةٍ هكذا 5 00:01:08,310 --> 00:01:29,390 وَيَتَّقَهِ

فَأُولَائِكْ وقرأ أبو عمر وشعبة وابن وردان بكسر القاف وإسكان الهائد هكذا وَيَتَّقِهْ فَأُولَائِكْ وقرأ قالون ويعقوب بكسر القاف وكسر الهائدون صلةٍ هكذا 6 00:01:30,254 --> 00:01:51,630 وَيَتَّقِهِ فَأُولَاءِ وقرأ ورشٌ وابن كثيرٍ وابن ذكوان والكسائي وخلفٌ عن حمزة وخلفٌ العاشر وابن جماز بكسر القاف وكسر الهاء مع الصلة هكذا

ويتقه فأولئك 7 00:01:51,630 --> 00:02:04,082 مع مراعاة مراتب القراء في المد المتصل كما سيأتي قريبا إن شاء الله وكذلك مراعاة وقف خلفٍ عن حمزة على الهمز كما سيأتي قريبا أيضا إن شاء الله تعالى 8 00:02:04,782 --> 00:02:19,642 و لخلّادٍ وجهان الأول كسرُ القافِ وإسكانُ الهاءِ هكذا و يتّقِه فأُولَيك والثاني كسرُ القافِ مع كسرِ الهاءِ وصِلَتِها

هكذا 9 00:02:20,222 --> 00:02:35,446 و يتّقِه فأُولَيك وسيأتي مالَه عند الوقفِ على الهمزِ قريباً وأما هشامٌ فلهُ وجهانِ أيضاً الأول كسر القاف مع كسر الهاء من غير صلة هكذا 10 00:02:36,006 --> 00:02:51,646 ويتقه فأولائك والثاني كسر القاف مع كسر الهاء وصلتها هكذا ويتقه فأولائك الدلل على ذلك من متن الشاطبية 11 00:02:51,986 --> 00:03:12,846 قول الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى عطفا على قيد الإسكان في قوله وسك يؤده ويتقه وَأَمَّا دَلِيلُ الْقَصْرِ لِقَالُونَ وَهِشَامٍ بِخُلْفٍ عَنْهُ فَقَوْلُهُ وَفِي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَائِبَانَ لِسَانُهُ بِخُلْفٍ 12 00:03:12,846 --> 00:03:28,210 وَأَمَّا دَلِيلُ مِمَّتْنِ الدُّرَّةِ فَقَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ

اللَّهُ تَعَالَى وَالْقَصْرُ حُمِّلًا كَيَتَّقْهِ وَامْدُدْ جُد 13 00:03:28,814 --> 00:03:42,734 و جاء في بعض نسخ الدرة قوله و يتقه جد حز بدلا من قوله كيتقه ومد الجد وهذا يقتض أن ابن جماز يقرأ بقصرها الضمير كقراءة يعقوب 14 00:03:43,054 --> 00:03:57,694 لكن نسخة التي جاء فيها كيتقه ومد الجد هي الموافقة لما في التحبير الذي هو أصل الدرة فلا بد

أن يقتصر من طريق الدرة لابن جماز على قراءة الصلة كما سبق 15 00:03:58,158 --> 00:04:15,358 ودليل الصلة لخالفين العاشر من قوله وفي الكل فانقُلَ عطفاً على قوله وأشبع جد قوله تعالى فأولائك وكذا قوله تعالى الفائزون 16 00:04:15,918 --> 00:04:26,598 كلاهما مد متصل قرأ ورش وحمزة بالمد ست حركات قولاً واحداً وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات قولاً

واحداً 17 00:04:27,630 --> 00:04:38,750 الدلل على ذلك من متن الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمز طولة 18 00:04:39,230 --> 00:04:48,510 وهذا على قول جمهور شراح الشاطبية بأن المقصود بهذا البيت هو المد المتصل قال ذلك الجعبري والسمين الحلبي 19 00:04:48,830 --> 00:04:58,774 وابن القاصح والشيخ عبد الفتاح

القاضي وغيرهم ونقل الإمام السخوي رحمه الله تعالى عن شيخه الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 20 00:04:59,074 --> 00:05:12,174 أنه كان يقرأ في هذا النوع من المد بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطالما بقي ومما يستدل به أيضا على مرتبة ورش وحمزة بالمد الطويل 21 00:05:12,594 --> 00:05:28,006 قول الشيخ الحسيني رحمه الله تعالى في متن اتحاف البريه ومنفصلا

أشبع لورش وحمزة كمتصل وَأَمَّا الدَّرِلُ مِمَّتْنِ الدُّرَّةِ فَقَوْلُ الإِمَامِ بْنِ الْجَزَارِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَمَدَّهُمُ وَسِّطٌ 22 00:05:28,006 --> 00:05:50,326 فنقرأ بالتوسط لجمهور القراء هكذا فأولئك هم الفائزون وبالمدل ورشن هكذا فأولئك هم الفائزون وكذا يقرأ حمزة حال الوصل 23 00:05:50,734 --> 00:06:06,134 فإذا وقف

على قوله تعالى فأولائك فله في الهمزة الأولى وهي متوسطة بزائد التحقيق والتسهيل وله في الهمزة الثانية التسهيل مع المد والقصر 24 00:06:06,734 --> 00:06:22,318 فيقرأ بتحقيق الأولى مع تسهيل الثانية مع المد والقصر هكذا فأولائك فأولائك ويقرأ بتسهيل الأولى مع تسهيل الثانية مع المد والقصر كذلك 25 00:06:22,318 --> 00:06:36,158 هكذا فَاُوْلَاَيْكْ

فَاُوْلَاَيْكْ فيكون له أربعة أوجه الدليل على تسهيل الهمزة الأولى من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 26 00:06:36,358 --> 00:06:45,266 وَمَا فِيهْ يُلْفَا وَاسِطًا بِزَوَائِدٍ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فِيهِ وَجْهَانِ أُعْمِلَا كَمَا هَا وَيَا وَالْلَّامِ وَالْبَاءِ وَن 27 00:06:45,518 --> 00:06:59,518 والمقصد هنا هو التسهيل المطلق ويذهب

في هذه الكلمة إلى التسهيل بين بين أي تسهيل الهمزة بينها وبين الألف لأن الهمزة مضمومة وقبلها فتح 28 00:06:59,518 --> 00:07:11,518 وهذا ما أخوذ من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين وأما دليله على تسهيل الثانية فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 29 00:07:12,078 --> 00:07:21,218 سوى أنه من بعد ما ألفٍ جرى يسهله مهما توسط

مدخل ودليل المدِّ والقصر من قوله رحمه الله تعالى 30 00:07:21,478 --> 00:07:30,338 وإن حرف مدٍ قبل همزٍ مغيَّرٍ يجز قصره والمدُّ ما زال أعدل والدليل على تقديم المدِّ على القصر في هذا الموضوع 31 00:07:30,338 --> 00:07:41,398 قول الشيخ الحسيني رحمه الله تعالى في نظم إتحاف البريَّة وإن حرف مدٍ قبل همزٍ مغيَّرٍ يجز قصره والمدُّ ما زال

أعدل 32 00:07:41,774 --> 00:07:54,094 إذا أثر الهمز المغير قد بقى ومعحظ فيه فالقصر كان مفضلا ودليل مخالفة خالفين العاشر له من قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 33 00:07:54,274 --> 00:08:05,294 فشى وحقق همز الوقف وأما إذا وقف على قوله تعالى الفائزون فله في همزتها التسهيل مع المد والقصر 34 00:08:05,294 --> 00:08:19,406 يقرأ بالتسهيل مع المد هكذا الفايزون

وبالتسهيل مع القصر هكذا الفايزون وسبقت الأدلة قريبا