00:00:53,398 دليل الإبدال لورش من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنه إن تفتح إثر الضم نحو مُأجل عطفا على قوله إذا سكنت فاءً من الفعل همزة 4 00:00:53,598 --> 00:01:07,302 فورش يريها حرف مد مبدلة ودليل الإبداد لحمزة في حال الوقف من قول الإمام الشاطبي أيضاً ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً محولة 5 00:01:07,662 --> 00:01:20,862 عطفاً
على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلاً ودليل مخالفة خالفين العاشر له من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في متن الدرة 6 00:01:21,182 --> 00:01:35,222 فشى وحقّط همز الوقف والسكت أهمراً وَأَمَّا دَرِيلُ الْإِبْدَاذِ أَبِي جَعْفَرٍ فَمِنْ قَوْدِ الْإِمَامِ بْنِي الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ
تَعَالَى وَنَحْوَ مُؤَجَّلًا كَذَاكَ قُلْ إِسْتُهْزِي وَنَاشِيَةَ الْرِّيَةِ 7 00:01:35,462 --> 00:01:57,062 نُبَوِّي يُبَطِّي شَانِئَكْ خَاسِئًا أَلَى عَطْفًا على قَوْلِهِ وَأَبْدٍ يُؤَيِّدْ وقرأ الباقون بالفتح قولاً واحداً 8 00:01:58,342 --> 00:02:13,622 فالفتح للسوسي هكذا فتر الوادق ويقرأ بذلك باغي القراء والإمالة له هكذا فتر
الوادق الدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 9 00:02:14,062 --> 00:02:26,782 وقبل سكون انقف بما في أصولهم وذراء فيه الخلف في الوصل يجتلى كموسى الهداعيسى بن مريم والقرل التي مع ذكر الدار فافهم محصلة 10 00:02:26,782 --> 00:02:43,782 وأما إذا وقفنا على كلمة فترى فيقرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة قولا واحدا هكذا فترى
ويقرأ ورش بالتقليل قولا واحدا هكذا 11 00:02:43,782 --> 00:02:54,258 فترى ويقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا هكذا فترى دليل الإمالة من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 12 00:02:54,558 --> 00:03:05,118 وَمَا بَعْدَرَا إِن شَاعَ حُكْمًا عطفًا على قيد الإمالة في قوله وَمِمَّا أَمَالَاهُ وأما دليل التقليل قولاً واحدًا لورش فمن قوله 13 00:03:05,358 -->
00:03:19,410 وَذُرَّاء وَرشٌ بَيْنَا بَيْنَا ودليل الفتح ليعقوب مخالفًا لأبي عمر من قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى في متن الدرة ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَا بِسبحانَ أَوَّل 14 00:03:19,598 --> 00:03:30,758 ودليل الفتح لأبي جعفر من قوله وَفْتَحِ الْبَابَ إِذْ عَلَى قوله تعالى من خلاله قرأ أبو جعفر بالإخفاء مع الغنة
هكذا 15 00:03:31,198 --> 00:03:43,598 من خلاله ويراعة له تفخيم الغنة تفخيماً نسبياً لكسر الخاء ويقرأ الباقون بالإظهار هكذا من خلاله 16 00:03:44,278 --> 00:03:53,414 دليل الإخفاء لأبي جعفر من قول الإمام بن الجزري رحمه الله وَبِخَى وَغَيْنِ لِخْفَى سِوَى يُنْغِضْ يَكُمْ مُنْخَنِقْ أَلَى 17 00:03:53,614 --> 00:04:11,254 قوله تعالى وَيُنَزِّلْ قرأ ابن
كثير وأبو عمر ويعقوب بتخفيف الزايمع سكون النون هكذا وَيُنْزِلْ وقرأ الباقون بتشديد الزايمع فتح النون هكذا 18 00:04:11,614 --> 00:04:25,022 وَيُنَزِّلْ الدليل على ذلك من قوة الإمام الشاطبي رحمه الله وينزل خففه وتنزل مثله وننزل حق قوله تعالى من السمااء 19 00:04:25,462 --> 00:04:44,742 مد متصل ومراتب القراء فيه كالتالي قرأ ورش وحمزة بالمد ست
حركات قولا واحدا هكذا من السمااء من جبال وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات هكذا 20 00:04:45,230 --> 00:04:58,910 من السماء من جبال الدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمز طولا 21 00:04:59,070 --> 00:05:09,710 وهذا على قول جمهور شراح الشاطبية بأن المقصودة من هذا الكلام هو المد المتصل قال
ذلك ابن القاصح والجعبري والسمين الحلبي 22 00:05:10,190 --> 00:05:29,582 وكذلك الشيخ عبد الفتاح القاضي وغيرهم ونقل الإمام السخاوي عن الشيخ الشاطبي رحمهم الله تعالى أنه كان يقرئ في هذا المد بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووصطالما بقي ومن قول الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى ومده موسط 23 00:05:29,582 --> 00:05:53,302 ومما يستدل به على مرتبة ورش
وحمزة بالطول قول الشيخ الحسيني رحمه الله في متن اتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصر فإذا وقف حمزة على قوله تعالى السماء فله شام خمسة القياس وهي ثلاثة الابدال 24 00:05:53,462 --> 00:06:09,142 ابدال الحمزة ألفا مع قصر حركتين وتوسط أربع حركات ومد ست حركات وبالتسهيل بالروم مع المد والقصر فالقصر لكليهما حركتين أما
المد 25 00:06:09,614 --> 00:06:24,294 فيكون لحمزة ست حركات ويكون لهشام أربع حركات فنقرأ بثلاثة الإبدال هكذا من السماء من السماء 26 00:06:25,074 --> 00:06:43,702 من السماء وبالتسهيل بالظوم مع المد ست حركات لحمزتها كذا من السماء وبالتسهيل بالروم مع المد أربع حركات لهشام هكذا 27 00:06:44,242 --> 00:06:57,742 من السماي وبالتسهيل بالروم مع القصر حركتين
لكليهما هكذا من السماي دليل ثلاثة الإبدال من قودي الإمام الشاطبي رحمه الله 28 00:06:58,142 --> 00:07:09,898 سوى أنه من بعد ما ألف انجرى يسهله مهما توسط مدخل ويبدله مهما تطرف مثله وَيَقْصُرُ أو يَنضِيَ عَلَى الْمَدِّ أَطْوَلَةً 29 00:07:09,898 --> 00:07:16,378 وَدَلِيلُ التَّسْيِّلِ بِرَومٍ مِّن قَوْلِهِ وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ
وَأُوْ أَلِفٌ مُحَرَّكًا طَرَفًا 30 00:07:16,378 --> 00:07:40,958 فَالْبَعْضُ بِالْرَّومِ سَهَّلَةً وَدَلِيلُ المَدِّ والْقَصْرِ مِن قَوْلِهِ رَحِمَهُ اللَّهِ وَإِنْ حَرْفُ مَدٍ قَبْلَ وأما دليل مخالفة خلف العاشر لأصله فمن قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 31 00:07:41,198 --> 00:07:57,758 فشاء وحقق همز الوقف وما ذكر في هذه الكلمة من
مراتب القراء في المد المتصل ومن وقف حمزة وهشام على الهمز يأتي في قوله تعالى يشاء في موضعها بالآية الكريمة 32 00:07:58,038 --> 00:08:12,806 غير أن التسهيل بروم في كلمة يشاء مختلف عن التسهيل بروم في كلمة السماء لأن الهمزة في كلمة السماء مكسورة أما الهمزة في كلمة يشاء 33 00:08:12,966 --> 00:08:24,166 فمضمومة كما هو ظاهر لذلك نطبق التسهيل بروم
للفائدة فنقول التسهيل بروم مع المد 6 حركات لحمزتها كذا 34 00:08:24,686 --> 00:08:38,646 يشاء التسهيل بروم مع المد 4 حركات لهشامها كذا يشاو التسهيل بروم مع القصر حركتين لكي لا يهما هكذا 35 00:08:38,646 --> 00:08:50,886 يشاو قوله تعالى فيصيب به قرأ السوسي بالإدغام مع القصر والتوسط والمد وقرأ الباقون بالإظهار 36 00:08:50,886 --> 00:09:31,474 فيقرأ السوسي
بالإدغام مع تثليف المد هكذا فيصيب به فيصيب به فيصييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي 37 00:09:31,630 --> 00:09:42,670 أو
المكتس تنوينه أو مُثقَّلا ككنتُ تراباً أن تتكريه واسعٌ عليمٌ وأيضاً تمَّ ميقاتُ مُثِّلة ويأتي له تثليثُ المدِّ 38 00:09:42,830 --> 00:09:53,350 من باب أنَّ سكونَ الإدغامِ سكونٌ عارضٌ فيأتي فيه ما يأتي في المدِّ العارض المُستفاد من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 39 00:09:53,550 --> 00:10:05,822 وعند سكون الوقف وجهانِ الصِّلَى والألف في
الصِّلَى ألفُ الاثنين تعود على الوجهين السابقين المد 6 حركات والتوسط 4 حركات 40 00:10:06,102 --> 00:10:16,102 وهذا إشارة إلى الوجه الثالث الذي لم يؤصل ألا وهو القصر حركتان قاد الإمام السخوي رحمه الله في شرحه على الشاطبية 41 00:10:16,502 --> 00:10:29,526 وأشار بقوله أُصِّلَ إلى وجه غيرهما لم يؤصل ولم يعتمد عليه وهو رأي جماعة من المتأخرين يرون
ألا يمدّا لكن يقتصر على حرف المد 42 00:10:29,726 --> 00:10:41,026 ومما يستدلّ به أيضاً على تثليث المد للسوسي قول الإبياري رحمه الله تعالى وما مدّ قبل الذي هو مدغم فسلّسه عن سوسٍ ولي الغير طوّلة 43 00:10:41,446 --> 00:10:53,918 وكذا قول الطيبي رحمه الله تعالى وكل ما أدغمه فتلعَلَى فهو كموقوفٍ عليه مسجلَة وكذا قول الخليجي ونقل ذلك عن شريوخه
رحمهم الله تعالى 44 00:10:53,918 --> 00:11:03,478 فقال وسوّ بين عارض الإدغام وعارض الوقوف في الأحكام ولا يأتل السُّسي في هذا الموضوع رومٌ ولا إشمام 45 00:11:03,478 --> 00:11:16,158 لأنه ما مُمتنعان له في الباء والميم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى هو أشم مموار في غير باء وميمها مع الباء أو ميم وكن متأملة 46 00:11:16,158 --> 00:11:34,814 قوله تعالى من
يشاء في موضعها بالآية الكريمة قرأ خلف عن حمزة بترك الغنة هكذا من يشاء ويصرفه عن من يشاء 47 00:11:35,534 --> 00:11:54,462 مع مراعاة خمسة القياس له كما سبق ذكره عند قوله تعالى من السماء ويقرأ الباقون بالغنة فيهما هكذا من يشاء ويصرفه عن من يشاء 48 00:11:54,462 --> 00:12:06,702 مع مراعاة الطول الى ورش دليل ترك الغنة لخالف عن حمزة من قول الإمام
الشاطبي رحمه الله وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خالف تلأ 49 00:12:06,702 --> 00:12:30,454 ودليل مخالفة خالفين العاشر له من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في متن الدرة وغنة يا والواوي فز وفي قوله تعالى عمًّا رُسِمَت مقطوعة فيجوز لكل القراء الوقف على كلمة عن اتباع للرسم وقف لكل باتباع ما رُسِم حذفًا ثبوتًا
اتصالًا في الكلم 50 00:12:30,934 --> 00:12:44,694 وللفائدة فإن عمًّا لم ترد في القرآن إلا مرتين اثنتين في هذا الموضع وفي سورة النجم في قوله تعالى فأعرض عمًّا تولى عن ذكرنا 51 00:12:44,974 --> 00:12:59,894 وفي كل الموضعين جاءت مقطعة قال الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى في متن الجزرية وقطعهم عمن يشاء من تولى أما قوله تعالى يكاد سنى
برقه 52 00:13:00,974 --> 00:13:11,634 فقرأ السوسي بإدغام الدال في السيني مع القصر والتوسط والطول هكذا يكاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 53 00:13:12,238 --> 00:13:33,838 يكاسنا برقه وقرأ الباقون بالإظهار قولا واحدا هكذا يكاد سنا برقه الدليل على الإدغام
للسوسي من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 54 00:13:34,238 --> 00:13:51,254 ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى شفا لم تضق نفسا بها رمدواضاً، ثوَا كان ذا حُسنٍ ساء منه قد جلَى، إذا لم ينوَّن أو يكنت مخاطبٍ، وما ليس مجزوماً ولا متثقلاً 55 00:13:51,254 --> 00:14:09,454 وقوله بعد ذلك، ولدّالك المُنطرب سهلٍ، ودليل تثليث المد له سبق
عند قوله تعالى، فيصيب به ولا إمالة في قوله تعالى سناً؛ لأنها واوية أما قوله تعالى يذهب 56 00:14:10,254 --> 00:14:25,974 فقرأ أبو جعفر بضم اليا إي وكسر الها إي هكذا يُذهب وقرأ الباقون بفتحهما هكذا يذهب قال الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 57 00:14:26,254 --> 00:14:42,798 يذهب ضم بكسر نذ وفي قوله تعالى يذهب بالأبصار إدغام للسوسي أيضا يقرأ
بالإدغام هكذا يذهب بالأبنصير مع مراعاة الإمالة له كما سيأتي قريبا إن شاء الله 58 00:14:43,278 --> 00:14:59,238 وقرأ البقون بالإظهار هكذا يذهب بالأبنصار مع مراعاة ما لكل واحد من القراء في كلمة بالأبصار كما سيأتي إن شاء الله تعالى ودليل الإدغام للسوسي من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 59 00:14:59,438 --> 00:15:14,046 وما كان من مثلين في كلمتهم
فلا بد من إدغام ما كان أول أما قوله تعالى بالأبصار فقرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة وصلًا ووقفًا 60 00:15:14,046 --> 00:15:26,846 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلة ودليل مخالفة أبي جعفر له من قول الإمام بن الجزري رحمه الله 61 00:15:26,846 --> 00:15:41,366 ولا نقل إلا
الآن مع يونسٍ بدأ وردأً وقرأ خلفٌ عن حمزة في حال الوصل بالسكت قولًا واحدًا وقرأ خلاد في حال الوصل بالتحقيق مع السكت والتحقيق من غير سكت 62 00:15:41,366 --> 00:15:53,126 دلل السكت لخلف عن حمزة من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ومعنى في الوصل أي وصل الساكن بالحمز 63 00:15:53,126 --> 00:16:08,558 وليس معناه الوصل
الذي هو ضد الوقف وهذا مذهب أبي الفتح فارس شيخ الإمام الداني رحمه الله تعالى بتخصيص السكت بخلف عن حمزة فيستفاد من هذا أن خلادا لا سكت له 64 00:16:08,558 --> 00:16:21,458 وهناك دليل آخر للسكت لخالف عن حمزة من قود الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وبعضهم لدلّامل التعليف عن حمزة تلا وهو أيضا دليل السكت بخلف عن خلات 65 00:16:21,458 -->
00:16:36,482 ولخص بعضهم مذهب خلف وخلاد في السكت فقال وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصور خلف تقبل وخلادهم بالخلف في ألو شيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصّله 66 00:16:37,322 --> 00:16:53,122 ودليل مخالفة خالفين العاشر لأصله من قول الإمام بن الدزري رحمه الله تعالى فشى وحقّق همز الوقف والسكت أهملا وأما في حالة الوقف فيقرأ حمزة
بتمامه بالنقل والسكت 67 00:16:53,862 --> 00:17:03,902 دليل النقل من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلفٌ عطفاً على قوله وحرك لورش كل ساكن آخر 68 00:17:04,206 --> 00:17:20,006 صحيح بشكل الهمز وحذيفه مسهلة ويُخذ دليل النقل أيضا من قول الإمام الشاطبي رحمه الله في باب وقف حمزة وهشام على الهمز وحرِّك به ما قبله متسكِّنا
واسقطوا حتى يرجع لفظ أسهلة عطفا على قوله 69 00:17:20,206 --> 00:17:28,246 وحمزة عند الوقف سهَّل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلة وأما دليل السكت فسبق من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 70 00:17:28,286 --> 00:17:40,802 وعنده رواقالف في الوصف سكتا مقللة ومن قوله وبعضهم لدلّامل التعريف عن حمزة انتلا ودليل مخالفة خالف العاشر لأصله من قود الإمام بن
الجزري رحمه الله تعالى 71 00:17:40,802 --> 00:17:56,342 فشى وحقّق حمز الوقف والسكت أهمل ومما يجدر التنبيه عليه في هذا المقام أنه في حال الوقف على هذه الكلمة وأمثالها لا تحقيق بدون سكت لحمزة من طريق الشاطبية 72 00:17:56,342 --> 00:18:09,134 لأن جميع من يقرأ بالتحقيق من غير سكت في حالة الوصل يقف بالنقل قَالَ الشَّيْخُ الْحُسَيْنِيُّ رَحِمَهُ
اللَّهُ وَفِي أَلْبِ نَقْلٍ قِفْ وَسَكْتٍ لِسَاكِتٍ عَلَيْهَا وَعِنْدَ التَّارِكِينَ لَهُن قُلَى 73 00:18:09,434 --> 00:18:22,254 وأما التحقيق من غير سكتٍ فهو مذهب الشَّيخ المتولِّ رحمه الله تعالى من طريق طيبة النشر وفي هذه الكلمة أيضاً راءٌ مكسورةٌ متطرفةٌ بعد ألف 74 00:18:22,694 --> 00:18:35,670 يقرأ أبو عمرٍ ودوريُّ الكسائيِّ
بالإمالة قولاً واحداً ويقرأ دليل الإمالة لأبي عمر ودوري الكسائي من قول الإمام الشاطبي 75 00:18:35,970 --> 00:18:47,710 وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبله وأما دليل التقليل لورش فمن قوله رحمه الله فورش جميع الباب كان مقللة 76 00:18:48,070 --> 00:18:59,654 ودليل مخالفة عقوب لأبي عمر من قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى ولا
تُم الحز سوى أعمى بسبحان أولى ودليل مخالفة أبي جعفر لورش 77 00:18:59,654 --> 00:19:10,414 من قول الإمام بن الجزري أيضا وافتح الباب إذ علا فيقرأ ورش هكذا بلا بصار ويقرأ حمزة بواجه النقل هكذا 78 00:19:10,414 --> 00:19:33,022 بلا بصار وبواجه السكت هكذا بلا بصار ويقرأ أبو عمر ودوري الكسائي هكذا بلا بصار ويقرأ الباقون هكذا بالأبصار ولينتبه
المستمع الكريم كما استمع آنفا 79 00:19:33,702 --> 00:19:49,342 إلى ترقيق الضاء على وجهي التقليل والإمالة وإلى تفخيمها على وجه الفتح قوى الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولكنها أي الضاء في وقفهم مع غيرها 80 00:19:49,582 --> 00:20:05,862 تُرقَّقُ بعدَ الكسرِ أو ما تمَيَّلَا، ويشمل قول الشاطبي رحمه الله تمَيَّلَا كُلَّا من التقليلِ
والإمالةِ وليس الإسكانُ في حالةِ الوقفِ على هذه الكلمةِ مانعاً للتقليلِ والإمالةِ لعروضِه 81 00:20:06,342 --> 00:20:14,502 قَدَ الإمامُ الشاطبي رحمه الله تعالى وَلا يَمْنَعُ الإسكانُ في الوقفِ عارضًا إمالَةَ مالِ الكسرِ في الوصلِ ميّلاً