الوصل هكذا الله نور السماوات وال ارض مثل نوره مثل نوره كمشكاة فيها مصباح قرأ دور الكسائي وحده بامالة كلمة مشكاة 4 00:00:38,902 --> 00:00:55,902 هكذا مثل نوره كمشكة ولا تقليل فيها لورش لأنها مستثنات له المصباح في زجاجة امال الكسائي هاتأنيث وما قبلها وقفا هكذا 5 00:00:55,902 --> 00:01:11,042 المصباح في زجاجه الزجاجة كأنها كوكب دري اختلف
القراء في كلمة دري فقرأها أبو عمر والكسائي بدال مكسورة بعدها راء مشددة مكسورة 6 00:01:11,482 --> 00:01:27,822 وبعد الرائياء ساكنة مدية بعدها همزة هكذا دري وقرأها شعبة وحمزة دري بدال مضمومة بعدها راء مشددة مكسورة 7 00:01:28,398 --> 00:01:44,478 وبعد الرائياء ساكنة مدية بعدها همز وقرأها باقي القراء العشرة دري بدال مضمومة بعدها راء مشددة
مكسورة وبعد الرائياء مشددة مع عدم الهمز 8 00:01:45,018 --> 00:01:59,962 وإذا وقف عليها حمزة فإنه يبدل همزها ويدغمه مع السكون المحض والإشمام والروم يُوقَد قرأ ابن كثير وأبو عمر وأبو جعفر ويعقوب بتاء وواو مفتوحتين 9 00:02:00,402 --> 00:02:11,402 بعدهما قاف مشددة مفتوحة ودال مفتوحة هكذا توقدا وقرأ نافع وابن عامر وحفص بياء مضمومة بعدها وواو
ساكنة 10 00:02:11,782 --> 00:02:23,442 مع فتح القافي وتخفيفها ورفع الدال هكذا يوقد وقرأ الباقون توقد بتاء مضمومة بعدها وواو ساكنة مع فتح القافي المخففة 11 00:02:23,918 --> 00:02:36,498 ورفع الدال وإذا جمعت كلمتين دري يُوقَد مع بعضهما تحصل للقراء العشرة ستُّ قراءات كالتالي قرأ نافع وابن عامل وحفص 12 00:02:36,498 --> 00:02:55,446 دري يُوقَد قرأ ابن كثير
وأبو جعفر ويعكوب دري توقّد وقرأ أبو عمر دري توقّد وقرأ شعبة وحمزة درّيٌّّ تُوقَد 13 00:02:55,766 --> 00:03:11,366 وقرأ الكسائي درّيٌّّ تُوقَد وقرأ خلفٌ العاشر درّيٌّّ تُوقَد شجرةٍ مباركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ ولا غربية 14 00:03:11,806 --> 00:03:23,958 أمال الكسائيُّ ها التأنيث وما قبلها في أيٍّ من هذه الكلمات الخمس إذا وقف عليها وترك خلف عن
حمزة الغنة في كلمة لا شرقية ولا غربية 15 00:03:24,318 --> 00:03:41,518 فيقرأها هكذا لا شرقية ولا غربية وكذا ولا غربية يكاد يكاد زيتها أضغم السوسي الدالف الزيها كذا يكاد زيتها 16 00:03:42,158 --> 00:03:55,046 يضيء مد متصل قرأه بالإشباع ورشن وحمزة والباقون بالتوسط وإذا وقف عليه حمزة أو هشام فلكل منهم النقل والإضغام 17 00:03:55,486 --> 00:04:08,446 وعلى كل
من الوجهين السكون والروم والإشمام ولو لم تمسسه نار قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير وصلا هكذا ولو لم تمسسه نار 18 00:04:09,386 --> 00:04:22,262 نور على نور يهدي الله ترك الغنة خلف عن حمزة هكذا نور على نور يهد الله يهد الله لنوره من يشاء 19 00:04:23,062 --> 00:04:37,222 ترك خلف عن حمزة الغنة هكذا من يشاء وعند الوقف على كلمة يشاء فله شام وحمزة خمسة
أوده هي ثلاثة الابدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا 20 00:04:37,822 --> 00:04:53,018 يشاء يشاء يشاء والتسهيل بالروم مع المد والقصر اعلم ان المد لهشام مقداره اربع حركات ومقداره لحمزة ست حركات 21 00:04:53,258 --> 00:05:06,598 ويضرب الله لامثال للناس نقل ورش حركة الحمزة الى الساكن قبلها في الحالين وكذا حمزة عند الوقف في احد وجهه والوجه الثاني له
حالة الوقف هو السكت 22 00:05:07,038 --> 00:05:18,738 وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على الحالة الوصل هكذا ويضرب الله الأمثال للناس وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين 23 00:05:19,038 --> 00:05:30,598 وأضغم السوسي عن أبي عمر اللام في اللام هكذا ويضرب الله الأمثال للناس وقرأ الباقون بالإظهار 24 00:05:30,978 --> 00:05:45,654 وأما لدوري أبي عمر كلمة الناس هكذا
ويضرب الله الأمثال للنس والله بكل شيء عليم قرأ ورش كلمة شيء بالتوسط والمد وصلا ووقفا هكذا 25 00:05:46,014 --> 00:06:04,154 بكل شيء عليم بكل شيء عليم ويضاف له في الوقف وجهان آخران هم الروم على التوسط والروم على الإشباع وقرأ حمزة من رواية خلف بالسكت وصلا هكذا 26 00:06:04,694 --> 00:06:20,910 والله بكل شيء عليم ولخلاد حالة الوصل وجهان هما تركوا
السكت هكذا بكل شيء عليم والسكت كقلف فإذا وقف عليها هشام وحمزة فلهم النقل والإضغام 27 00:06:21,190 --> 00:06:24,050 وعلى كل منهما السكون المحضو الروم