الكلمة قرأه بالإبدال في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر 3 00:00:43,286 --> 00:01:08,198 وقرأه حمزة بالإبدال في حالة الوقف فقط وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا وقل للمؤمنات يغضبن وتوبوا إلى الله دميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون 4 00:01:08,198 --> 00:01:20,198 مع مراعاة الأصول التي سيأتي ذكرها
إن شاء الله تعالى من تفاوتهم في مراتب المد قصرا وتوسطا وإشباعا 5 00:01:20,198 --> 00:01:35,282 ونقل ورش وصلة ميم الجمع لمن يصلها ممن يبدل الهمز وأما إبدال حمزة في حالة الوقف فهكذا وقل للمؤمنات أيها المؤمنون 6 00:01:35,782 --> 00:01:56,114 وأما التحقيق فهكذا وقل للمؤمنات يغبض وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون مع مراعاة
أصولهم في هذا الجزء من الآية من تفاوتهم في مراتب المد قصرا وتوسطا وإشباعا 7 00:01:56,558 --> 00:02:15,558 والسكت وطركه لخلف عن حمزة في حالة الوصل وخلافهم في كلمة أيها في الحالين وصلة ميم الجمع لمن يصلها ممن يحقق الهمز قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في دليل إبدا لورش 8 00:02:16,298 --> 00:02:30,566 إذا سكنت فاءً من الفعل حمزة فورش يريها
حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء وَأَمَّا دَلِيلُ إِبِدَالِ السُّوسِيِّ فَقَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهِ 9 00:02:31,046 --> 00:02:42,046 وَيُبْدَلُ لِالسُّوسِيِّ كُلُّ مُسَكَّنٍ مِنَ الْهَمْزِ مَدًّا غَيْرَ مَجْزُومٍ هُمِّلًا وَأَمَّا دَلِيلُ إِبِدَالِ حَمْزَةَ فِي حَالَةِ الْوَقْفِ 10 00:02:42,326 -->
00:03:05,938 فَقَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَع إذا كان وسطاً أو تطرف منزلاً وأما دليل إبدال أبي جعفر في الحالين فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 11 00:03:06,438 --> 00:03:20,938 وأبدلاً إذا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله 12 00:03:21,438
--> 00:03:39,402 فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى من أبصارهن وقوله تعالى أو آبائهن 13 00:03:39,902 --> 00:04:17,118 وقوله تعالى أو آباء بعولتهن وقوله تعالى أو أبنائهن وقوله تعالى أو أبناء بعولتهم وقوله تعالى أو إخوانهم وقوله تعالى ملكة أيمنهم وقوله تعالى الإربة وقوله تعالى جميعا أيها
المؤمنون 14 00:04:18,574 --> 00:05:01,262 بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله ما حذ في الهمز في الحالين في هذا كله هكذا وقل للمؤمنات يغضبن من بصرهن و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أوابائهن أوابائ بعولتهن أوابنائهن 15 00:05:02,158 --> 00:05:22,218 مع مراعاة تثليث البدل في كلمة آبائه وكلمة آباء كما سيأتي إن شاء الله تعالى أو ما ملك تيمانهن أو
التابعين غير أولي لذبة من الرجال 16 00:05:23,566 --> 00:05:39,946 وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ دَمِي عَنَى يُهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر 17 00:05:40,406 --> 00:06:01,970 صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرّة ولا
نقل إلا الآن مع يونس بدأ وردأ وأبد الأم ملء بهنقلا 18 00:06:02,970 --> 00:06:17,106 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت حالة الوصل في هذا كله ما عدا كلمة واحدة هي كلمة الإربة 19 00:06:17,902 --> 00:06:31,422 فإن له فيها وجهاً واحداً حالة الوصل هو التحقيق مع السكت وأما إذا وقف على أي من هذه الكلمات حالة وصلها بما
قبلها 20 00:06:32,102 --> 00:06:45,742 فإن له ثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت فإذا وقف على كلمة الإربة كان له النقل والتحقيق مع السكت فقط 21 00:06:46,894 --> 00:07:00,894 وبناءً على ما سبق يكون لخلف عن حمزة في كلمة الإربة حالة الوصل وجه واحد هو التحقيق مع السكت فأما إذا وقف عليها 22 00:07:00,894 --> 00:07:18,190 فإن له وجهين هما
النقل والتحقيق مع السكت وأما في بقية الكلمات فله في حالة الوصل التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت وفي حالة الوقف النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت 23 00:07:18,470 --> 00:07:30,630 أما خلاد عن حمزة فإن له في كلمة الإرب حالة وصلها وجهين فقط هما ترك السكت والسكت وأما في حالة الوقف عليها 24 00:07:30,950 --> 00:07:47,958 فإن له النقل
والسكت كخلف وأما مذهب خلاد في بقية الكلمات وصلا فالتحقيق من غير سكت فقط وله في حالة الوقف وجهان هم التحقيق من غير سكت و النقل 25 00:07:47,958 --> 00:08:08,718 أما دليل النقل حالة الوقف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 26 00:08:09,038 -->
00:08:21,538 وَأَمَّا دَلِيلُ بَقِيَّةِ الأَوْجُهِ الْمَذْكُورَةِ سِوَ النَّقْلِ فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى عطفا على ما سبق 27 00:08:22,338 --> 00:08:36,838 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 28 00:08:37,934 --> 00:08:55,174 وقوله عنده الضمير فيه يعود إلى الساكن
المذكور قبلا في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 29 00:08:55,334 --> 00:09:10,774 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة التالية له مباشرة وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها 30 00:09:11,774 --> 00:09:31,814 وعمى دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول
الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا أم التحقيق من غير سكت لهما معا حالة الوصل فهاكذا 31 00:09:33,518 --> 00:09:55,518 9- وقل للمؤمنات يغبضن من أبصارهن ويحفظن فرودهن 10- ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن 32 00:09:56,398 --> 00:10:22,078 أو آباء بعولتهم أو أبناءهم أو أبناء بعولتهم أو أو
إخوانهم أو بني إخوانهم أو بني أخواتهم أو 33 00:10:22,734 --> 00:10:46,934 أو نسائهن أو ما ملكت أيمنهن أو التابعين وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون وسيأتي ما في كلمة الإربة للراويين في الحالين إن شاء الله تعالى 34 00:10:48,294 --> 00:11:35,838 أما التحقيق مع السكت لخلف عن حمزة وحده وقل للمؤمنات يغبضن من أبصادهن ويحفظن فرودهن
ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني 35 00:11:37,278 --> 00:12:01,870 أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أو ما ملكت أيمنهن أو التابعين وتوبوا إلى الله جميعا 36 00:12:02,070 --> 00:12:26,078 أيها المؤمنون لعلكم تفلحون وَعَمَن نَقْلُ لَهُمَا مَعًا حَالَةَ
الْوَقْفِ فَهَا كَذَا مِنَ بِصَارِهِنْ أَوَابَاهِهِنْ ويراعا أن لهم التسهيل مع المد والقصر وقفا كما سيأتي إن شاء الله تعالى 37 00:12:27,198 --> 00:12:42,518 أوابا مع مراعاة أن لهم خمسة القياس حالة الوقف كذلك أوابناه ويراعا أيضا أن لهم التسهيل مع المد والقصر كما سيأتي 38 00:12:43,038 --> 00:13:04,810 أوابنا ولهما في هذه خمسة القياس في حالة
الوقف عليها أو إخوانهم أو ما ملك تيمانهم وتوبوا إلى الله جميعا نيه 39 00:13:17,454 --> 00:13:48,718 أو آباء أو أبناهن أو أبناء مع مراعاة وقف حمزة بالأوجه التي تم التنبيه عليها وسيأتي ذكرها تفصيلا إن شاء الله تعالى أو إخوانهن أو ما ملكت أيمنهن 2- وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ دَمِيعًا أَيُّهُ 40 00:13:49,318 --> 00:14:05,218 3- وَأَمَّا
التَّحْقِيقُ مَعَ السَّكْتِ لِخَلَفٍ وَحدَهُ فِي حَالَةِ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا 4- مِنْ أَبَصَارِهِنْ أَوْ أَبَايِهِنْ 5- أَوْ أَبَى 41 00:14:05,818 --> 00:14:36,054 6- أَوْ أَبْنَاهِهِنْ 7- أَوْ أَبْنَاهِ مع مراعاة ما سبق التنبيه عليه من وقف حمزة براويه كما سيأتي إن شاء الله تعالى أو إخوانه أو ما ملكت أيمنه وتوبوا إلى الله
جميعا أيه 42 00:14:36,974 --> 00:14:59,198 وأما كلمة الإربة فإن التحقيق مع السكت لهما معا حالة الوصل فهكذا غير أولي الإربة من الرجال وعم التحقيق مع ترك السكت لخلاد وحده في حالة الوصل فهكذا غير أولي الإربة من الرجال 43 00:15:00,078 --> 00:15:32,626 وعم النقل لهما معا حالة الوقف فهكذا غير أولي الإربة وَأَمَّ سَكْتُ لَهُمَ مَعًا حَالَةَ
الْوَقْفِ فَهَا كَذَا غَيْرِ أُولِلْ إِرْبَةٍ وَأَمَالَ الأَلِفَ مِن كَلِمَةِ أَبِصَارِهِنْ أَبُ عَمْرٍ وَدُورِ الْكِسَائِيِّ هَا كَذَا مِن أَبِصِرِهِنْ وَقَرَعْ وَرْشٌ وَحدَهُ بِتَقْلِيلِ الأَلِفِ هَا كَذَا مِن أَبِصِرِهِنْ 44 00:15:33,550 --> 00:15:44,190 قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ
تَعَالَى وَفِي أَلِفَاتٍ قَبْلَ رَاطَرَفٍ أَتَتْ بِكَسْرٍ أَمِلٍ تُدْعَى حَمِيدًا وَتُقْبَلَا 45 00:15:45,450 --> 00:16:04,306 وَدَلِيلُ تَقْلِيل وَرْشٍ قَوْلُ الْإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَطْفًا عَلَى مَا سَبَقٍ وَورْشٌ جَمِيعَ الْبَابِ كَانَ مُقَلِّل فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 46 00:16:04,906 -->
00:16:19,006 وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة وأما دليل مخالفة يعقوب أبا عمر فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 47 00:16:19,966 --> 00:16:28,926 ولا تُمِ الحُزْ سوى أَعْمَا بِسبَحَانَ أَوَّلَى وَطُ الْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ 48 00:16:29,742 --> 00:16:45,462 وقرأ الباقون بفتح
الألف قولا واحدا هكذا أبصاره وعمى يعقوب فإنه وقف على هذه الكلمة وكذا على كلمة فروجه 49 00:16:45,702 --> 00:17:28,834 وكذا على كلمة زينته في موضعها من الآية وكذا على كلمة بخمره وكلمة جيوبه وكلمة لبعولتهم وكلمة آبائهم وكلمة بعولتهم في موضعيها من الآية وكلمة أبنائهم وكلمة إخوانهم في موضعيها من الآية وكلمة أخواتهم وكلمة
نسائهم 50 00:17:29,198 --> 00:18:04,854 وكلمة أيمنهن وكلمة بأرجلهن وكلمة زينتهن وقف على هذا كله بها السكت قولا واحدا هكذا أبصارهن فرودهن زينتهن بخمرهن جيوبهن لبعولتهن أبائهن 51 00:18:05,214 --> 00:18:34,502 بعولتهن أبنائهن إخوانهن أخواتهن نسائهن أيمنهن بأرجلهن زينتهِنَّةِ دليلُ هذا الوجه ليعقوب في حالةِ الوقف 52 00:18:34,502 --> 00:18:48,502 قولُ
الإمامِ بن الجزري رحمهُ اللهُ في الدُّرَّةِ وعنه نحوُ عليهُنَّةِ إليَّهِ روَى الملا والكلامُ أعطوفٌ على الرَّمزِ والقيدِ في قولِهِ 53 00:18:48,502 --> 00:19:04,842 وَقِفْيَ أَبَهْ بِالْهَاءَ لَا حُمْ وَلِمْحَلَى وَسَائِرُهَا كَالْبَزِّ مَعْهُ وَهِيْ وقرأ الباقون بالنون المشددة ويراع في حالة الوقف مع تشديدها 54 00:19:05,522 -->
00:19:31,094 تسكينها وغنتها وكسر الجيم من كلمة جيوبه ابن كثير وابن ذكوان وحمزة والكسائي وقرأ الباقون بالضم أما الكسر فهاكذا جيوبه وعم الضم فهاكذا جيوبهن 55 00:19:31,094 --> 00:19:50,578 ويراعة وقف يعقوب بها السكت كما سبق بيانه قال الإمام الشاطبي يرحمه الله تعالى في فرش سورة المائدة جيوب منير دون شك والكلام معطوف على قيد الضم في
قوله 56 00:19:51,374 --> 00:20:06,574 وضم الغيوب يكسران عيونا العيون شيوخا دانه صحبة ملا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة في فرش سورة المائدة 57 00:20:07,494 --> 00:20:30,450 اضمم غيوب عيون مع جيوب شيوخا فذ ومد البدل في قوله تعالى آبائه وفي قوله تعالى آباء قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا 58 00:20:31,630 --> 00:20:47,506 أوابائهن أوابائ
بعولتهن أوابائهن 59 00:20:53,198 --> 00:20:55,198 وشكرا لكم على المشاهدة 60 00:21:01,134 --> 00:21:01,810 اهن 61 00:21:06,830 --> 00:21:30,730 2- وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 3- وما بعد همز فابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم 62 00:21:30,730 --> 00:21:46,918 4- وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في دليل مخالفة أبي جعفر
ورشاء وبعد الهمز واللي نوصل والكلام معطوف على قيد القصر في قوله 63 00:21:47,318 --> 00:22:22,582 ومده موسط ومنفصل قصرا ألاحز والمد المتصل في قوله تعالى آبائه آبائ أبنائهم أبناء نسائهم النساء قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا 64 00:22:23,582 --> 00:22:43,558 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف
أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا وهذا الدليل مختص بالمد المتصل كما قال جمهور شراح الشاطبية 65 00:22:44,838 --> 00:23:02,150 لأن الإمام الشاطبية ذكر أحكام المنفصل بعد ذلك فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ثم مثل للمد المتصل فقال كجيء وعن سوء وشاء اتصاله 66 00:23:02,750 --> 00:23:19,350 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة
ومدهم وسط يعني المتصل كذلك لأنه ذكر أحكام المنفصل بعد ذلك فقال ومن فصل قصراً ألا حز 67 00:23:20,174 --> 00:23:47,174 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وقال العلامة السخاوي رحمه الله كان الشيخنا أبو القاسم الشاطبي رحمه الله يقلأ في هذا النوع من المد بمرتبتين طولا لورش وحمزة
ووسطا للباقين 68 00:23:48,142 --> 00:24:27,450 وإذا وقف حمزة على كلمة أبائهن وكلمة أبنائهن وكلمة نسائهن فإن له التسهيل مع المد والقصر هكذا أباههن أباههن أبناههن أبناههن نسائهن 2- نسايه وعم الباقون فوقفوا بتحقيق الهمز قولا واحدا وكل منهم على أصله في المد توسطا وإشباعا 69 00:24:28,250 --> 00:24:52,878 3- دليل التسهير قول الإمام الشاطبي رحمه
الله تعالى سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا 4- ودليل المد والقصر قوله رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 70 00:24:53,378 --> 00:25:07,378 والمقدم في هذه الوجهين حالة الوقف لحمزة هو الإشباع لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية 71 00:25:08,178 --> 00:25:21,814 وإن حرف مد
قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي وما حذ فيه فالقصر كان مفضلا 72 00:25:23,014 --> 00:25:40,514 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف وإذا وقف حمزة وهشام على قوله تعالى 73 00:25:41,014 --> 00:26:00,266 آباء وكذا على قوله تعالى أبناء وكذا على قوله تعالى
النساء فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدار قصرا وتوسطا وإشباعا 74 00:26:00,866 --> 00:26:27,626 والتسهيل بالروم مع المد والقص هكذا آبا آبا 2- آباء 3- هذا هو التسهيل بالغوم مع المد لحمزة ومقدار المد فيه له ست حركات لأنه تبع مذهبه في المتصل 75 00:26:28,426 --> 00:26:54,670 4- وأما التسهيل بالغوم لهشام فمقدار المد فيه أربع حركات هكذا 5- آباء 2-
واما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا آباه أبنا أبنا أبنا أبنا 76 00:26:55,170 --> 00:27:07,250 3- هذا هو التسهيل بالروم مع المد لحمزة واما له شام فهكذا أبنا 4- واما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا 77 00:27:07,566 --> 00:27:41,194 2- أبناه 3- النساه 4- هذا هو التسهيل بالروم مع المد لحمزة و أما له شام فهكذا 5- النساه 2- واما التسهيل
بالروم مع القصر لهما معا فهكذا أن نساه. 78 00:27:42,494 --> 00:27:54,594 3- دليل ثلاثة الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله. 4- ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا. 79 00:27:55,394 --> 00:28:05,566 5- والكلام معطوف على قول الإمام الشاطبي رحمه الله. 6- وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا. أو تطرف منزلا 80 00:28:06,326 --> 00:28:22,846 قوله ويبدله
هذا هو دليل الإبدال وأما دليل القصر فقوله ويقصر وأما دليل الإشباع فقوله على المد وأما دليل التوسط فيؤخذ من قوله أو يمضي 81 00:28:23,066 --> 00:28:42,062 لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع 2- وَأَمَّا دَلِيلُ التَّسْهِيلِ بِالْرَّومِ فَقَوْلُ الْإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهِ 3- وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيْكُ أوَ
أَلِفٌ مُحَرَّكًا طَرَفًا فَالْبَعْضُ بِالْرَّومِ سَهَّلًا 82 00:28:42,862 --> 00:29:05,846 4- وَدَلِيلُ المَدِّ والْقَصْرِ قَوْلُهُ 5- وَإِنْ حَرْفُ مَدٍ قَبْلَ هَمْزٍ مُغَيَّرٍ يَجُزْ قَ وفي حالة وقف حمزة وهشام بوجه التسهيل بالروم مع المد والقصر فالمقدم لهما معا التسهيل بالروم مع المد لبقاء أثر الهمز 83 00:29:06,446 -->
00:29:20,686 فإذا وقفا بثلاثة الإبدال فالمقدم القصر لزوال أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني رحمه الله في تحريراته على الشاطبية 84 00:29:21,550 --> 00:29:45,850 وإن الحرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعهذ فيه فالقصر كان مفضلا ودليل موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى
ومثله يقوله شام ما تطر فمسهلا 85 00:29:46,350 --> 00:30:12,082 وأما دليل مخالفة خالفين العاش لأصله 2- قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدره فشى وحقق همز الوقف 3- والمد في قوله تعالى بني إخوانهن وفي قوله تعالى بني أخواتهن وفي قوله تعالى وتوبوا إلى الله 86 00:30:12,782 --> 00:30:26,102 4- مد جائز منفصل 5- رأيه بالقصر قولا واحدا 1- ابن كثير والسوسي
وأبو جعفل ويعقوب 2- وقرأه بالقصر والتوسط قالون ودوه أبي عمر 87 00:30:26,902 --> 00:30:41,802 3- وقرأه بالتوسط قولا واحدا 4- ابن عامد وعاصم والكسائي وخلف العاشر 5- وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا 6- قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 88 00:30:44,078 --> 00:31:06,758 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طويلا فإن ينفصر فالقصر بادره
طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز 89 00:31:07,278 --> 00:31:24,034 وقال الشيخ حسن بن خلف نرحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 90 00:31:25,034 --> 00:31:51,294 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وسط
لشام مع عدي كذا عاصم بزاد نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومدهم يعني به المتصل والمنفصل معا فإن ورشا وحمزة يشبعان المدين 91 00:31:52,294 --> 00:32:14,306 قوله تعالى غير أولي قرأ ابن عام وشعبة وأبو جعفر بنصب الظراء مفخمة هكذا غير أولي وقرأ الباقون بكسرها مرققة هكذا غير أولي وهذان الوجهان في حالة الوصل 92 00:32:14,806 -->
00:32:30,406 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وغير أولي بالنصب صاحبه كلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغير انصبود 93 00:32:31,606 --> 00:32:45,298 واما في حالة الوقف عليها فالجميع يقف بالترقيق هكذا 2- غير 3- لأن من قرأها بالفتح في حالة الوصل 94 00:32:45,798 --> 00:33:00,698 4- لا يجوز له الوقف عليها إلا بوجه الإسكان المحض 5- فإذا أسكن
فلا يجوز له فيها إلا الترقيق 6- لكونها لا روم فيها لأنها منصوبة وصلة 95 00:33:01,934 --> 00:33:15,014 وعما من يقرأها بالجري فلا يقف عليها إلا بالترقيق كذلك لأن له في حالة الوقف عليها الإسكان المحضى والروم 96 00:33:15,374 --> 00:33:28,934 والروم كالوصل كما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وذلك في باب الرآات حيث يقول ولكنها في وقفهم مع
غيرها 97 00:33:29,358 --> 00:33:48,958 2- تُرقَّقُ بعدَ الكسرِ أوما تميَّلا، أولياء تأتي بالسُّكون ورومُهم كما وصلهم فبل الذكاءَ مسقَّلا 3- وعمَّا دليلُ دخول الرومِ في المجرورِ والمكسورِ، فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 98 00:33:49,158 --> 00:34:03,270 4- ورومُكَ عندَ الكسرِ والجرِّ والصِّلا 5- ودليلُ ترقيقِ الرائلِ من كسر قول الناظم رحمه الله
تعالى في باب مذاهبهم في الراآت 99 00:34:03,870 --> 00:34:14,590 وترقيقها مكسورة عند وصلهم وأما دليل تفخيمها لمن نصب فقول الإمام الشاطبي رحمه الله في الباب نفسه 100 00:34:15,150 --> 00:34:36,062 وفيما عدا هذا الذي قد وصفته على الأصل بالتفخيم كن متعملا وإذا وقف الكسائي على قوله تعالى الإربة فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا
الإربة 101 00:34:36,062 --> 00:34:57,734 وقرأ الباقون بترك الإمالة هكذا الإربة مع مراعاة وجهي حمزة حالة الوقف ويراع كذلك نقل ورش ومع مراعات ما سيأتي التنبيه عليه حالة البتئ بها منقولة لورش ولحمزة اختبارا 102 00:34:59,134 --> 00:35:24,158 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر لعدلا وقال أيضا
وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا 2- والباء في قوله تعالى الإربة من حروف فجثت زينب لذوذ شمس 103 00:35:24,658 --> 00:35:41,658 3- وهي تمهال مع الهاء قولا واحدا على كلا مذهبي الكسائي إجمالا وتفصيلا 4- وقد سبق أن لورش في الحالين نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله ما حذ في الهمز 104 00:35:42,158 --> 00:36:02,846 5- وأما حمزة فهذا احد وجهيه حالة الوقف فانه
يقف بالنقل والسكت من روايتين فيجوز لورش وجهان حالة البدء بكلمة الارب الاول البدء بهمزة وصل وبعدها لام مكسورة هكذا الارب 105 00:36:02,846 --> 00:36:18,598 والاخر البدء بلام مكسورة من غير همزة وصل هكذا الارب 121- وهذا الوجهان جائزان لحمزة إذا وقف اختبارا على كلمة الاربة 106 00:36:19,198 --> 00:36:34,398 122- هكذا الاربة الاربة 123- قال الإمام
الشاطبي رحمه الله تعالى 124- وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 107 00:36:35,798 --> 00:36:54,550 125- وإذا وقف حمزة على قوله تعالى بأرجل هن فإن له تحقيق الهمز وإبدا له ياء خالصة هكذا بأرجل هن هذا هو التحقيق وهو قراءة الجمهور في الحالين 108 00:36:54,750 --> 00:37:08,650 ويراعة وقف يعقوب بها السكت كما سبق بيانه وأما الإبدال ياء
خالصة فهكذا بأرجل هن قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 109 00:37:09,230 --> 00:37:37,874 9- وما فيه يلفى واسط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 10- ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصيفها هنا إلى الإبداليا أن
خالصة 110 00:37:38,350 --> 00:38:01,550 2- وله دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويسمع بعد الكسر والضم همزه لذافت فيه ياء وواو محولا 3- ودليل مخالفة قال في ن العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقط همز الوقف 111 00:38:02,150 --> 00:38:22,858 4- قوله تعالى ليعلم ما بإدغام المثلين هكذا ليُعلم ما وقرأ الباقون بإظهارهما
هكذا ليُعلم ما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 112 00:38:23,358 --> 00:38:44,902 ودونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر نيل البصري فيه تحفلا وقال أيضا وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدا وطبع على قلوبهم والعفو ومرتمثلا 113 00:38:45,402 --> 00:39:02,258 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو
مثقلا ودليل مخالفتي يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 114 00:39:02,766 --> 00:39:26,986 وَبَالصَّاحِبِ ادْغِمْحُطُ وَأَنْسَابَ طِبٍ نُسَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا بِنَحْلٍ قِبَلٍ مَعَ أنَّهُ النَّجِمِ مَعْ ذَهَبْ كِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ وَبِالْحَقِّ أَوَّلًا إِلَىٰ آخِرِهِ
وَلَيْسَ هَذَا الْمَوْضِعُ مِمَّا ذُكِرُ وقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 115 00:39:31,502 --> 00:39:51,422 يُقصَد به أبو عمر من رواية السوسي فقط فقد نصَّ الإمام السخاوي رحمه الله في نهاية باب الإدغام الكبير على أن الإمام أبو القاسم الشاطبي كان يُقرئ بالإدغام الكبير لأبي عمر من رواية السوسي 116 00:39:51,842 --> 00:40:24,190 قال لأنه
كذلك قرأ قوله تعالى أيها المؤمنون 3- قرأ ابن عامر بضم الهاء حالة الوصل من كلمة أيها وإسكانها وقفا هكذا أيه المؤمنون أيه 4- ووقف الكسائي وأبو عمر ويعقوب على كلمة أيها بألف بعد الهاء هكذا أيها 117 00:40:24,974 --> 00:40:36,774 169- وقرأ الباقون بإسكان الهاء حالة الوقف هكذا 169- أيه 169- قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 118 00:40:37,574 -->
00:40:54,174 169- ويا أيها فوق الدخان وأيها 169- لدى النور والرحمن رافقن حملى 169- وفي الهى على الإتباع ضم ابن عامر 169- لدى الوصل والمرسوم فيهن أخيلا 119 00:40:55,310 --> 00:41:10,510 2- وميم الجمع في قوله تعالى لعلكم تفلحون 3- ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 4- قرأها ابن كثير وأبو جعفر بالصلة حالة الوصل 120 00:41:11,110 --> 00:41:32,170 5- وقرأ قالون بالإسكان
والصلة حالة الوصل 6- وإذا وقف الثلاثة عليها أسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين 7- قال الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 121 00:41:32,890 --> 00:41:48,090 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلا أما الصلة فهكذا لعلكم تفلحون وأما الإسكان فهكذا 122 00:41:48,630 -->
00:41:52,030 لعلكم تفلحون