شهداء أنفسهم فشهاده ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني 3 00:00:51,886 --> 00:01:07,686 وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى شهاداء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة 4 00:01:07,686 --> 00:01:21,006 ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على
كلمة شهاداء يقفه شام وحمزة بخمسة أوده 5 00:01:21,006 --> 00:01:42,854 وهي ثلاثة الإبدال هكذا شهاداء شهاداء شهاداء ولهما التسهيل بالروم مع المد إلا أن مد حمزة يكون بمقدار ست حركات 6 00:01:43,374 --> 00:02:08,706 أما مد هشام فيكون بمقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة هكذا شهاداء ونقرأ لهشام هكذا شهاداه ولهم أيضا التسهيل بالروم مع القصر بمقدار
حركتين هكذا 7 00:02:08,966 --> 00:02:24,046 شهاداه وعند وصل كلمة شهاداء بكلمة إلا بعدها يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مكسورة إذا هم مختلفتان في الحركة 8 00:02:24,238 --> 00:02:39,598 فيقرأ المدنيان وابن كثير وأبو عمر والويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين ولهم أيضا إبدا لها واوا محظة فنقرأ لهم هكذا 9 00:02:39,598 --> 00:02:47,678 شهداء
إلا 10 00:02:54,062 --> 00:03:17,062 تصل فنقرأ له هكذا شهداء هلا وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الثانية أما الهمزة الأولى فالقراء جميعا يقرأون بتحقيقها 11 00:03:17,062 --> 00:03:31,966 وعند الابتداء بالهمزة الثانية يقرأ القراء جميعا بتحقيقها لأن الاختلاف بينهم إنما يكون في حال اتصال الهمزتين ببعضهما 12 00:03:32,326 --> 00:03:53,074 قوله تعالى فشهاده
يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا فشهاده ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا فشهاده قوله تعالى أحدهم أربع 13 00:03:53,358 --> 00:04:18,866 ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ورش وبن كثير وأبو جعفر ومعهم قالون في أحد وجهيه. ومد الصلة هنا يكون من قبيل المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد
الطويل هكذا 14 00:04:19,150 --> 00:04:37,930 فشهادة أحدهم أربع ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة هكذا فشهادة أحدهم أربع 15 00:04:38,230 --> 00:04:57,690 ونقرأ لقالون في وجهه الثاني على الصلة هكذا فشهادة أحدهم أربع ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع ومعهم قالون في وجه الإسكان 16 00:04:57,690 --> 00:05:12,170 وعند الوقف على كلمة أربع يكون
لخلف عن حمزة وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت وله أيضا هاذان الوجهان في حال الوصف 17 00:05:12,170 --> 00:05:43,186 فنقرأ له هكذا فشهادة أحدهم أربع وليس لخلاد في حالي الوصل والوقف إلا التحقيق من غير سكت كبقية القراء قوله تعالى أربع شهادات لظ أربع قرأه حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر برفع العين هكذا أربع شهادات 18 00:05:43,406
--> 00:05:50,446 وقرأه باقي القراء بالنصب هكذا أربعة شهادات