دُونَ شَكِّنْ وَبَعْدَهُ شَفَى وَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِ وَبَعْدَهُ شَفَى هُوَ هَذَا الْمَوْضَعِ وَقَرَأَ البَاقُونَ بِفَتْحِ الْقَافِ وَالْلَّامِ وَالِفِ بَيْنَهُمَا عَلَى الْمَاضِي هَا كَذَا قَالَ إنْ د 3 00:00:41,358 --> 00:00:54,438 وكما سبق أن حمزة يقرأ قل إن وبناء على ذلك يقف خلف عن حمزة بثلاثة أوجه يقف بالنقل
وبالتحقيق من غير سكت ويقف بالتحقيق مع السكت هكذا 4 00:00:54,438 --> 00:01:09,718 قول إن قل إن قل إن دليل النقل لخلف قول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف وهذا عطف على النقل الورش ودليل السكت له قوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 5 00:01:10,062 --> 00:01:22,982 ودليل ترك السكت له قوله وبعضهم لدلَّامل التعريف عن حمزةٍ تلأ وشيءٍ وشيءًا لم
يزد فلم يذكر أن له سكتاً في الساكد المفصول على هذا المذهب 6 00:01:22,982 --> 00:01:37,102 وله حال الوصل وجهان له ترك السكت وله السكت هكذا قل إلا بيتُّم قل إلا بيتُّم دليل السكت له وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللاً 7 00:01:37,518 --> 00:01:52,078 ودليل ترك السكت له أنه لم يذكر له سكت في الساكن المفصول على المذهب الثاني أما خلاد فله حال الوقف
واجهال له النقل وله ترك النقل 8 00:01:52,078 --> 00:02:06,290 دليل ذلك من الشاطبية في قول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف فالخلف له يدور بين النقل وتركه لأنه لم يذكر له سكت في الساكن المفصول على المذهبين 9 00:02:06,510 --> 00:02:22,130 وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكة قوله تعالى لَبِثْتُمْ قرى نافع وابن كثير وعاصم ويعقوب وخلف العاشر
بإظهار الثائي من كلمة لَبِثْتُمْ هَكَذَا 10 00:02:22,790 --> 00:02:44,286 لَبِثْتُمْ دلل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وحرمي نصر صاد مريم من يُرِد ثواب لَبِثْتَ الفَرْدَ والجَمْعَ والصَّلَى وهذا عطف على الإظهار وقال ابن الدزري في الدر أورثتم حما فد لبثت عنهما وهذا عطف أيضا على الإظهار 11 00:02:44,886 --> 00:03:11,142 وقرأ الباقون بالإدغام
هكذا لبثتم دليل مخلفة أبي جعفر لنافع قول ابن الدزري في الدر لبثت عنهما ودغم مع عثت أب قوله تعالى لبثتم إلا ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ فيها بالصلة حال الوصل قولا واحدا ورشن وبن كثير وأبو جعفر ولقالون الإسكان والصلة 12 00:03:11,442 --> 00:03:35,906 وهم في الصلة يقرأون وفق مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورشن بالصلة مع المد
الطويل هكذا لبثتموا إلا ويقرأ ابن كثير وقالون في أحد وجهي الصلة هكذا لبثتم إلا بالصلة مع القصر 13 00:03:36,526 --> 00:03:55,538 وليقالون وجه ثان مع الصلة وهو الصلة مع التوسط هكذا لبثتم إلا ويقرأ ابو جعفر هكذا لبثتم إلا بالإضغام والصلة مع القصر 14 00:03:55,982 --> 00:04:13,902 دليل الصلة من الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك
وقالون بتخيره جلى ودليلها من الدرة لأبي جعفر قول ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل 15 00:04:14,222 --> 00:04:30,222 ودليلها من الشاطبية لورش قول الشاطبي ومن قبل همز القطع صلها لورشهم ولكلف عن حمزة وجهان في حالي الوصل والوقف له ترك السكت وله السكت هكذا 16 00:04:30,862 --> 00:04:49,702 لبتتم إلا قليلا وإن وقف له هذان الوجهان أيضا دليل السكت لخلف
قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 17 00:04:50,094 --> 00:05:07,954 ودليل ترك السكت له أنه لم يُذكر له سكت على المذهب الثاني وليس لخلاد في الحالين إلا التحقيق من غير سكت لأنه لم يُذكر له سكت في الساكن المفصول من المذهبين 18 00:05:07,954 --> 00:05:28,510 قوله تعالى لو أنكم ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى
الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا لو أنكم دلل النقل له وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسلا 19 00:05:28,510 --> 00:05:44,090 ويقف خلف عن حمزة بثلاثة أوده يقف بالنقل وبالتحقيق من غير سكت وبالتحقيق مع السكت هكذا لو أنكم لو أنكم لو أنكم 20 00:05:45,582 --> 00:05:59,142 و له في حال الوصل و جهان له التحقيق من غير سكت و له السكت و سبقت له
الأدلة أما خلاد فله في حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت و سبق دليل ذلك 21 00:05:59,142 --> 00:06:15,062 و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى أنكم كنتم تعلمون بلظ أنكم و في لظ كنتم ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل قولا واحدا 22 00:06:15,534 --> 00:06:31,814 ابن كثير وابو جعفر ومعهما قالون بخلف الصلة هكذا لو
أنكم كنتم تعلمون دليل الصلة من الشاطبية سبق 23 00:06:31,814 --> 00:06:47,378 ودليل الصلة من الدرة سبق بيانه أيضا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجه الثاني وعند الوقف يقف القراء جميعاً بإسكان المين.