تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين

1 00:00:00,078 --> 00:00:10,078 سورة المؤمنون الآية رقم إثنى عشر ومئة في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القرى العشر قوله تعالى 2 00:00:10,078 --> 00:00:20,078 قال كم قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي بضم القاف من كلمة قال وحذ في الألف وإسكان اللام على الأمر هكذا 3 00:00:20,078 --> 00:00:34,678 قل كم دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبية رحمه الله وفي

قال كم قل دون شك وقرأ الباقون بفتح القاف واللام والف بينهما على الماضي هكذا 4 00:00:34,938 --> 00:00:52,438 قال كم ودليل مخالفة خلفن العاشر لحمزة قول ابن اللزري في الدرة وقال معاً فتا قوله تعالى لبثتم قرأ نافع وبن كثير وعاصم ويعقوب وخلفن العاشر بإظهار الساء هكذا 5 00:00:52,678 --> 00:01:12,826 لبثتم يقول الشاطبي وحرمي نصر صاد مريم من يورد

تواب لبثت الفرد والجمعة والصلة وهذا عطف على الإظهار وقال ابن الدزري في الدرة أورثتم حماً فد لبثت عنهما وهذا أيضا عطف على الإظهار 6 00:01:12,966 --> 00:01:28,694 وقرأ الباقون بالإذغام هكذا لبثتم ومعهم أبو جعفر وفي هذا مخالفة لنافع يقول ابن الدزري في الدرة لبثت عنهما وادغم مع عثت أب 7 00:01:28,694 --> 00:01:48,978 أي الدغم في كلمة لبثت مع

كلمة عثت عن أبي جعفر قوله تعالى لبثتم في ميم الجمع بعدها محرك فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون بخلف عنه 8 00:01:49,230 --> 00:02:15,270 فتكون قراءة ابن كثير وقالون في وجه الصلة هكذا لم اثتموا في وتكون قراءة ابي جعفر هكذا لم اثتموا في دليل الصلة من الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل

محرك دراك وقالون بتخييله جلى ودليلها من الدرة لابي جعفر قول ابن الجزري 9 00:02:15,630 --> 00:02:38,930 وصل ضم ميم الجمع أصل وقرأ الباقون بالإسكان في الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني أما في حال الوقف فالكل يقف بإسكان الميم قوله تعالى في الأرض قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا في

الأرض 10 00:02:39,246 --> 00:02:56,786 دليل النقل لورش قول الشاطبي وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذف مسهلا وإن وقف حمزة على كلمة الأرض له وجهان له النقل والسكت هكذا في الأرض 11 00:02:57,286 --> 00:03:12,050 دليل النقل لحمزة قول الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف وهذا عطف على النقل لورش ودليل السكت له قوله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة

تلا 12 00:03:12,430 --> 00:03:29,290 ولخلف دليل آخر للسكت وهو قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة أما في حال الوصل فدخلف السكت قولا واحدة هكذا في الأرض عدد سنين 13 00:03:29,530 --> 00:03:43,834 دليل السكت لخلف حال الوصل قولا واحدا قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة وقوله و بعضهم لدلام للتعريف عن حمزة انتلا فله السكت من

المذهبين 14 00:03:43,834 --> 00:04:01,074 أما خلات فله السكت من المذهب الثاني من قول الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة انتلا وليس له السكت من المذهب الأول لأن الشاطبي رحمه الله تعالى ذكر خلفا وحده في المذهب الأول في قوله 15 00:04:01,074 --> 00:04:17,974 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة وبهذا يكون لخلاد وجهان حال الوصف له السكت وتركه قوله

تعالى عدد سنين قرأ السوسي بإدغام الدان من كلمة عدد في السن من كلمة سنين 16 00:04:17,974 --> 00:04:30,934 هكذا عدد السنين دليل الإدغام للسوسي قول الشاطبي ولذلك للم تربسه للذكى شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلى 17 00:04:31,342 --> 00:04:36,342 وقرأ الباقون بالإظهار هكذا عدد سنين.