أسهلا ودليل مخالفة خالفين العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 4 00:00:47,190 --> 00:01:04,186 فشى وحقق همز الوقف وقراءة الباقيين بتحقيق الهمز في الحالين هكذا أم تسألهم؟ وقرأ بصلة ميم الجمع حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر 5 00:01:04,726 --> 00:01:22,126 ولقالون الإسكان والصلة حالة الوصل وقرأ الباقون بإسكانها حالة
الوصل ووقف عليها الجميع بالإسكان أما الصلة فهكذا أم تسألهم خرجا؟ وأما الإسكان فمعروف 6 00:01:22,798 --> 00:01:38,298 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 7 00:01:39,298 --> 00:02:02,194 قوله تعالى خرجا وقوله تعالى فخراج قرى ابن
عامر بإسكان الراء في الكلمتين مع حذف الألف من الأخرى منهما فتكون قراءته هكذا أم تسألهم خرجا فخرج ربك خير 8 00:02:03,014 --> 00:02:25,666 وقرى حمزة والكسائي وخلاف العاشر بفتح الراء وإثبات ألف بعدها في الكلمتين هكذا أم تسألهم خراجاً فخراج ربك خير وقرأ الباقون كحفص فأسكن الراء في الكلمة الأولى من غير ألف 9 00:02:26,206 --> 00:02:44,534 وفتح
الراء في الكلمة الأخرى وأثبتوا بعدها ألفاً هكذا أم تسألهم خرجاً فخراج ربك خير مع مراعاة صلة ميم الجمعي لأصحاب الصلة هكذا 10 00:02:45,434 --> 00:03:04,574 أم تسألهم خرجا فخراج ربك خير قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش صورة الكهف وحرك بها والمؤمنين ومده خراجا شفا واعكس فخرد له ملا 11 00:03:05,274 --> 00:03:20,894 ودليل خلف العاشر
الموافقة وقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل 12 00:03:21,694 --> 00:03:45,550 قوله تعالى خير قرأ ورش بترقيق الراء من الكلمتين حالة الوصل هكذا فخراج ربك خير وهو خير الرازقين وفخم الباقون الرا من الكلمتين حالة الوصل 13 00:03:46,430 --> 00:04:00,670 قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورش 14 00:04:01,646 --> 00:04:22,046 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة كَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتٍ تْلُهَا وعما في حالة الوقف على أيّ من الكلمتين فإن القراء العشرة إما أن يقفوا بالإسكان المحضي أو بالروم أو بالإشمام 15 00:04:23,086 --> 00:04:39,110 فعلى وجه
الوقف بالإسكان المحضي أو الإشمام يُرقِّقُ الجميع الراء فالوقف بالاسكان المحض مع الترقيق هكذا خير وعمى الإشمام فإنه يرى ولا يسمع 16 00:04:39,510 --> 00:04:55,470 وعمى في حالة الوقف بالروم فالروم كالوصل فجميعهم يفخمها سوى ورش فإنه يقرأ بالترقيق دليل ترقيقهم وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 17 00:04:56,310 --> 00:05:14,134 وتفخيمها
في الوقف أجمع أشملا ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّل أولياء تأتي بالسّكون ثم قال ورومهم كما وصلهم فبلو الذّكاء مُصقّلا 18 00:05:14,614 --> 00:05:33,150 وهو دليل على أن جميع القراء ما عدا ورشا يفخّمون الرا أحالة الروم لأن الروم كالوصل وعما دليل دخول الروم والإشمام في المرفوع فقول الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى 19 00:05:33,910 --> 00:05:47,310 وفعلهما في الضم والرفع وارد ورومك عند الكسر والجر والصلا والضمير في قوله وفعلهما راجع إلى الروم والإشمام المذكورين قبلا في قول ناظم 20 00:05:48,110 --> 00:06:01,158 ورومك إسماع المحرك واقفا بصوت خفي كل دان تنولا والشمام اطباق الشفاه بعيد ما يسكن لا صوت هناك فيصحلا 21 00:06:01,698 --> 00:06:18,578 قوله تعالى خير وهو
قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا خير وهو خير الرازقين وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا 22 00:06:18,958 --> 00:06:37,910 خير وهو خير الرازقين مع مراعاة ترقيق الرائف الكلمتين لورش كما سبق بيانه ويراعا أيضا إسكان الهاء من كلمة وهو لقالون وأبي عمر والكسائي وأبي جعفر كما سيأتي 23 00:06:38,710 --> 00:06:54,930 قال الإمام الشاطبي رحمه
الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا ودليل مخالفة خالف العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة 24 00:06:55,270 --> 00:07:11,270 وغنة يا والواو فز وأسكن الهاء من قوله تعالى وهو قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر هكذا وهو خير الرازقين 25 00:07:11,750 --> 00:07:27,774 وقرأ الباقون بضمها هكذا وهو خير
الرازقين مع مراعاة ترقيق ورشن الراء هكذا وهو خير الرازقين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 26 00:07:27,774 --> 00:07:42,774 وهه بعد الواو والفاولامها وهه أسك راضيا باردا حلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة هو وهي يمله 27 00:07:42,774 --> 00:08:04,422 ثمه وسكنا أدأ وحملا فحرك وقوله وحمل فحرك هو دليل مخالفة يعقوب أصله وإذا وقف
يعقوب على قوله تعالى وهو فإن له إنحاق هاي السكت قولا واحدا هكذا وهو 28 00:08:05,062 --> 00:08:23,782 وقرأ الباقون حالة الوقف من غيرها سكت فمن اسكن الهاء وقف هكذا وهو وأما من ضمها فوقف بواو مدية هكذا وهو قال الإمام بن الجزري رحمهم الله في الدرة 29 00:08:24,182 --> 00:08:31,502 وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلى وسائرها كالبز معه وهي