الاختلاف بينهم في مقدار المد 3 00:00:41,174 --> 00:01:01,282 وقرأ ابن عامر بفتح الهمزة مع تخفيف النون هكذا وأن هذه أمتكم وقرأ الكوفيون الأربعة عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر بكسر الهمزة مع تشديد النون هكذا 4 00:01:01,622 --> 00:01:19,342 وإن هذه أمتكم مع مرعات الاختلاف في مقدار المد بين حمزة وغيره قال الإمام الشاطبي وَكسِرِ الْوِلَى
وَأَنَّ ثَوَى وَالنُّونَ خَفِّفْ كَفَى 5 00:01:20,110 --> 00:01:37,630 وإذا وقف حمزة على كلمة وإن كان له في الهمزة منها التحقيق والتسهيل بين بين فبالتحقيق هكذا وإن وبالتسهيل بين بين هكذا وإن 6 00:01:38,030 --> 00:01:53,630 دلل الوجهين له قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا ولّام والبى ونحوها
ولا مات تعريف لمن قد تأمل 7 00:01:54,050 --> 00:02:07,710 فقوله فيه وجهان يفيد أن لحمزة وقفا وجهينهما التحقيق والتغيير المطلق ثم ينصرف هذا التغيير إلى التسهيل بين بين أخذا من قوله 8 00:02:08,130 --> 00:02:33,226 وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلافين العاشر لحمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف أما باقي القراء فكلهم
يقفون بتحقيق الهمز مع مراعاة ما تقدم لهم من فتح الهمزة أو كسرها وتخفيف النون أو تشديدها 9 00:02:33,786 --> 00:02:50,726 فابن عامر يقفها كذا وأن وبقية الكوفينين يقفونها كذا وإن أما المدنيان وابن كثير والبصريان فيقفون هكذا وأن 10 00:02:51,226 --> 00:03:07,926 قوله تعالى هذه أمتكم مد منفصل ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي قرأ قالون والدري عن
أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط 11 00:03:08,270 --> 00:03:23,790 فقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا 12 00:03:23,990 --> 00:03:34,590 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفيهما يرويك
درا ومخضلى وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قسورا ألا حز 13 00:03:35,070 --> 00:03:48,626 وقال الشيخ الحسيني في إتحاف البرية ومنفصلًا أشبع لورشٍ وحمزة كمتصلٍ وما ذُقِر هنا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقرُوء به وما عليه العمل 14 00:03:48,626 --> 00:04:12,934 أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدريع عن أبي عمر فويق القصر أي
ثلاث حركات ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا فويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير 15 00:04:12,934 --> 00:04:36,846 قوله تعالى أمتكم أمة ممجمع بعدها محرك هو همزة قطح فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر وورش قولا واحدة وحالة الصلة كل
منهم على مذهبه في المد الجائز المنفصل 16 00:04:37,286 --> 00:04:52,926 فيقرأ قالون في وجه وابن كثير وأبو جعفر بالقصر هكذا أمتكم أمتا واحدة والوجه الثاني لقالون هو التوسط هكذا 17 00:04:53,246 --> 00:05:17,446 أمتكم أمتا واحدة أما ورش فيقرأ بالإشباع هكذا أمتكم أمتا واحدة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم من غير صلة 18 00:05:17,446 --> 00:05:36,598 وهو الوجه
الثاني لقالون هكذا أمتكم أمة مع مرعات قراءة الكسائي كما سيأتي ويقف جميع القراء بإسكان الميم ويقرأ خلف عن حمزة بالسكت وعدمه في الحالين 19 00:05:36,598 --> 00:06:05,942 فبالسكت هكذا أمتكم أمتا واحدة وبعدم السكت وصلا هكذا أمتكم أمتا واحدة وله الوجهان أيضا حالة الوقف هكذا أمتكم أمة 20 00:06:05,942 --> 00:06:22,422 دليل الوجهين لخلف في الحالين
قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في البيت السابق في قول الإمام الشاطبي 21 00:06:22,422 --> 00:06:43,418 وحرك لورش كل ساكن وليس المراد بالوصل في قوله روا خلف في الوصل سكتا مقللا الذي هو مقابل للوقف وإنما المراد به وصل الساكن بالهمز سواء وقف القارئ على الكلمة التي
فيها الهمز أم وصلها بما بعدها 22 00:06:43,418 --> 00:07:00,434 دلل الصلة لقالون وبن كثير قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك لراكا وقالون بتخييره جلا ودلل الصلة لورش قول الإمام الشاطبي ومن قبل همز القطع صلها لورشهم 23 00:07:00,934 --> 00:07:15,874 ودلل الصلة لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل ودلل الإسكان لبقية
القراء قول الإمام الشاطبي وأسكانها الباقون بعض لتكملا 24 00:07:16,274 --> 00:07:27,086 ودلل الاختلاف في مقدار المد حالة الصلة قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة ويلى 25 00:07:27,086 --> 00:07:44,006 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بقلفهما يرويك درا ومخضلا وقول الإمام بن الجزري ومن فصل قصرا ألا حز وقول صاحب
إتحاف البريه ومنفاصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل 26 00:07:44,006 --> 00:08:00,158 وليس لحمزة وقفا نقل في ميم الجمع لأن ميم الجمع لا ينقل إليها قال صاحب اتحاف البرية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 27 00:08:00,798 --> 00:08:26,238 قوله تعالى أمه وكذا قوله واحدة إذا وقف الكسائي على أي من هذه اللفظين أمالها التأنيث وما قبلها
قولا واحدة فيقفها كذا أمه واحدة ويقف الباقون بالفتح هكذا أمّة واحدة قال الإمام الشاطبي 28 00:08:26,238 --> 00:08:53,098 وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وإنما كان للكسائي الإمالة قولا واحدا في هذين اللفظين حالة الوقف لأن هاء التأنيث فيهما قد سُبِقد بحرف من
الحروف الخمسة عشرة الباقية 29 00:08:53,098 --> 00:09:10,622 وهي المجموعة في قول بعضهم فجثت زينب لذود شمس فهذه الحروف هي الباقية بعد الحروف العشرة المستثنات في قول الإمام الشاطبي غير عشر ليعدل ويدمعها حق ضغاط عصن خضى 30 00:09:10,622 --> 00:09:29,694 وبعد أحروف كلمة أكهر الأربعة فالها أتمال للكسائي عند هذه الحروف الخمسة عشرة بلا خلاف قوله
تعالى أمة واحدة وكذا قوله واحدة وأنا ربكم 31 00:09:30,334 --> 00:09:46,494 قرأ خلف عن حمزة بإدغام التنوين في الواو ما عدم الغنة في اللفظين هكذا أمة واحدة وأنا ربكم وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا 32 00:09:46,798 --> 00:10:06,398 أمة واحدة وأنا ربكم دليل الإدغام مع عدم الغنة لخالف قول الإمام الشاطبي وفي الواوي والي دونها خلف تلا عطفا على
قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 33 00:10:06,798 --> 00:10:23,954 ودليل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام ابن الجزري وغنة يا والواوي فز قوله تعالى وأنى إذا وقف حمزة على هذا اللظ كان له في الهمزة التحقيق والتسهيل بين بين 34 00:10:23,954 --> 00:10:39,874 فيقف هكذا وأنى كبقية القراء ويقف بالتسهيل أيضا هكذا وأنى وقد تقدم الدليل عند الكلام عن وقف حمزة
على كلمة وإن في صدر الآية 35 00:10:40,554 --> 00:10:53,582 قوله تعالى ربكم في هذا اللفظ ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فقرأ بصلتها حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر 36 00:10:53,942 --> 00:11:07,862 وقرأها قالون حالة الوصل بالصلة والاسكان وقرأه الباقون بالاسكان قولا واحدا ويقف جميع القراء باسكان الميم فبالصلة هكذا 37 00:11:08,302 -->
00:11:30,286 ربكم فاتقون و بالإسكان هكذا ربكم فاتقون مع مرعات ما سيأتي من قراءة يعقوب و قد تقدم الدليل وهو قول الإمام الشاطبي و صل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا و قالون بتخييره جلا 38 00:11:30,286 --> 00:11:45,694 و قول الإمام ابن الجزري و صل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى فاتقون قرأ يعقوب بزيادة الياء حالة الوقف هكذا فاتقوني 39 00:11:46,414 -->
00:12:06,414 وقرأ الباقون بحذفها وقفا هكذا فاتقون أما حالة الوصل فكل القراء يصلون بحذف الياء هكذا فاتقوني فتقطعوا دلل إثبات الياء ليعقوب وقفا قول الإمام ابن الجزاري 40 00:12:07,054 --> 00:12:13,054 وتثبت في الحالين لا يتق بيوسف حز كروس الآي