00:00:50,958 فإذا بتدأ بكلمة ليقضوا كسر اللام هكذا ليقضوا تفثهم وعمى قراءة الإسكان حالة الوصل فهكذا ثم ليقضوا تفثهم 4 00:00:51,470 --> 00:01:15,790 وَأَمَا قِرَاءَةُ وَرْشٍ وَقُنْبُلٍ وَأَبِي عَمْرٍ وَابْنِ عَامِلٍ وَروَيْسٍ بِالْكَسْرِ حَالَةَ الْوَصْلِ فَهَا كَذَا ثُمَّ لِيَقُضُوا تَفَثَهُمْ وسيأتي ذكر الدليل إن شاء الله
تعالى وقرأ بالصلة ميم الجمع من قوله تعالى تفثهم ومن قوله تعالى نذورهم حالة الوصل 5 00:01:16,070 --> 00:01:27,718 ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا وقف الثلافة على أي من الميمين أسكنوها وأسكنهم الباقون في الحالين 6 00:01:28,718 --> 00:01:58,118 أما قراءة قنبل فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت
العتيق وأما قراءة قالون وأبي جعفر فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق 7 00:01:58,118 --> 00:02:19,806 وأما إسكانوا قالون فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 8 00:02:19,806 --> 00:02:33,806 وقال الإمام ابن
الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى وَلْيُوفُوا وَقَوْلُهُ تعَالَى وَلْيَطَّوَّفُوا 9 00:02:33,806 --> 00:02:48,870 قرأ ابن ذكوان بكسر اللام فيهما في الحالين هكذا وَلِيُوفُوا وَلِيَطَّوَّفُوا وأسكن الباقون اللام في الحالين في الكلمتين هكذا 10 00:02:49,470 --> 00:03:08,030 وليوفوا وليطوفوا غير أن شعبة قرأ بفتح
الواوي وتشديد الفاء من كلمة وليوفوا هكذا وليوفوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 11 00:03:08,550 --> 00:03:30,534 ومحرك ليقطع بكسر اللام كمجيده حلى ليوف ابن ذكوان ليطوفوا له ليقضوا سوا بزيهم نفر جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ليقطع ليقضوا أسكن اللام يا أولا 12 00:03:30,814 --> 00:03:55,362 وبناء على ما سبق تكون قراءة ابن
ذكوان هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق بكسر اللام في ثلاث الكلمات وأما ورش وقنبل وأبو عمر وهشام ورويس فقراءتهم 13 00:03:55,362 --> 00:04:13,462 بكسر اللام من ليقضوا وإسكانها من وليوفوا وليطوفوا هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق 14 00:04:13,462 --> 00:04:41,558 مع مرعات صلت ميم الجمع
لقنبل هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق واما شعبة فقراءته بإسكان اللام في ثلاث الكلمات غير أنه يفتح الواو ويشدد الفاء من كلمة واليوف فتكون قراءته هكذا 15 00:04:42,558 --> 00:05:06,038 ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق وَأَمَّا الْبَاَقُونَ وَهُمْ قَالُونَ وَالْبَزِّيِّ
وَحَفْصٌ وَحَمْزَةٌ وَالْكِسَائِيِّ وَأَبُو جَعْفَرٍ وَروحٌ وَخَلَفٌ العَاشِرِ فَبِالْتَسْكِينِ فِي ثَلَاثِ الْكَلِمَاتِ هَا كَذَا 16 00:05:06,598 --> 00:05:14,478 ثُمَّ الليَقُضُوا تَفَثَهُمْ وَالْيُوفُوا نُثُورَهُمْ وَالْيَطْطَوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقَ 17 00:05:19,502 --> 00:05:28,442 ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم
وليطوفوا بالبيت العتيق