تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب...

1 00:00:00,398 --> 00:00:23,398 الآية الرابعة بعد المائة من سورة الأنبياء عليه السلام وهي قول الله عز وجل يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب الآية وفيها من التنوع القرائي للقراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يأتي قوله تعالى نطوي 2 00:00:23,398 --> 00:00:34,678 قرى أبو جعفر بالتعالى يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو

السماء كطي السجل 3 00:00:34,678 --> 00:00:46,678 يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو السماء كطي السجل 4 00:00:46,678 --> 00:00:58,926 يوم نطو السماء كطي السجل يوم نطو السماء كطي السجل مع مرعات مقدار المد في المتصل بينهم كما سيأتي 5 00:00:59,486 --> 00:01:14,686 قال الإمام ابن الجزري وأنثا جهلا نطو السماء

أرفع العلا قوله تعالى السماء مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا 6 00:01:14,686 --> 00:01:27,230 وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا 7 00:01:28,030 --> 00:01:50,150 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط وقال الشيخ خلفون الحسيني في اتحاف البريه ومنفصلا أشفع لورش

وحمزة كمتصل وقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا 8 00:01:50,574 --> 00:02:11,814 مراده بهذا البيت المد المتصل على قول جمهور شراح الشاطبية كالجعبري وابن القاصح والسمين الحلبي وعبد الفتاح القاضي وغيرهم لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 9 00:02:11,814 -->

00:02:30,534 وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد الأصلي ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة الناظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 10 00:02:30,534 --> 00:02:53,302 وقد دقلت الميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي عنه أنه كان يقرأ في المد المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي

بست حركات ووسطى لمن بقي من القراء وتقدر بألفين أي بأربع حركات 11 00:02:53,842 --> 00:03:05,402 وإذا وقف حمزة أو هشام على كلمة السماء كان لهما ثلاثة أوده هي إبدال الحمزة مع القصر والتوسط والإشباع هكذا 12 00:03:05,802 --> 00:03:33,858 السماء السماء السماء الدليل قول الإمام الشاطبي ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا ودليل

موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا 13 00:03:35,078 --> 00:03:55,662 ودليل مخالفة اخالفين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى للكتب قرى حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الكاف والتائم غير آلف على الجمع هكذا للكتب 14 00:03:56,182 --> 00:04:14,694 وقرأ الباقون بكسر الكاف وفتح التائم والف

بعدها على الإفراد هكذا للكتاب قال الإمام الشاطبي وللكتب جمعاً شذن ودليل خلاف العاشر من موافقته لأصله 15 00:04:15,174 --> 00:04:32,454 قوله تعالى بدأنا قرأ السوسي وأبو جعفر بإبدال الهمز الساكن في الحالين هكذا بدانا ولحمزة الابدال حالة الوقف فقط فيقرأ وقفا بالابدال هكذا 16 00:04:32,534 --> 00:04:55,198 بدانا ويقرأ بتحقيق الهمز وصلا هكذا كما

بدأنا أول خلق نعيده دلل الإبدال للسوسي قول الإمام الشاطبي ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهمل 17 00:04:55,958 --> 00:05:08,190 ودلل الإبدال لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وأبي دلا إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا عطفا على قوله وساكنه حقق حماه 18 00:05:08,610 --> 00:05:24,510 وهو دليل على مخالفة يعقوب للسوسي أما دليل الإبدال لحمزة

وقفا فقط فقول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريقه قد تنزل 19 00:05:25,210 --> 00:05:41,410 ودليل مخالفة خالافين العاشر لحمزة وقفا قول الإمام ابن الجزري فشى وحطط همز الوقف وليس لورش إبدال في هذا الهمز الساكن لكونه لم يقع فاءً للكلمة 20 00:05:41,750 --> 00:05:56,350 وقد نص الشاطبي على الإبدال فقط لورش حالة كون الهمز مقابلاً

للفاء فقال إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يليها حرف مد مبدل سوى جملة الإيواء 21 00:05:57,090 --> 00:06:12,286 قوله تعالى بدأنا أول وقوله علينا إنا فيهما مد جائز منفصل ومذاهب القراء في المد المنفصل على النحو الآتي 22 00:06:12,606 --> 00:06:20,526 قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر

فقط 23 00:06:20,846 --> 00:06:41,922 وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 24 00:06:41,922 --> 00:06:54,450 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز وقال الشيخ

الحسيني في إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وهمزة كمتصل 25 00:06:54,894 --> 00:07:09,594 وما ذُكِر هنا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدريع عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات 26 00:07:09,894 --> 00:07:25,510 ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير

للدوري عن أبي عمر إلا فويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير