فهكذا وهذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 4 00:00:52,046 --> 00:01:06,270 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة حالة الوقف على المتوسط بزائد وجهين 5 00:01:07,150 --> 00:01:18,050 هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل وله
دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 6 00:01:18,550 --> 00:01:32,214 وفي غير هذا بين بيد ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف 7 00:01:33,194 --> 00:01:52,174 قوله تعالى رآك أمال الراأ والهمزة معا شعبة وحمزة والكسائي وخلفن العاشر قولا واحدا وقرأ ابن ذكوان بالفتح والإمالة أما
إمالتهم جميعا فهاكذا 8 00:01:52,634 --> 00:02:10,030 وإذا رئيك الذين كفروا وسيأتي الفتح لابن ذكوان إن شاء الله تعالى مع قراءة الباقين وأمال الهمزة وحدها أبو عمر هكذا وإذا رأيك الذين كفروا 9 00:02:10,690 --> 00:02:35,554 وقرأ ورش عن نافع بتقليل الراي والهمزة معا ويراعة أن له تثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا وإذا رأيك الذين كفروا وإذا
رأى كالذين كفروا 10 00:02:36,054 --> 00:02:59,002 وله كذلك تثليث البدل في كلمة آلهتكم هكذا يذكر آلهتكم دليل اختلافهم في الراي والهمزة فتحا وتقليلا وإمالة 11 00:02:59,002 --> 00:03:14,102 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش صورة الأنعام وحرفي رأى كلا أم المزن صحبة وفي همزه حسن وفي الراي يجتلى 12 00:03:14,602 --> 00:03:32,662 بخلف وخلف فيهما مع مضمر
مصيب وعن عثمان في الكل قللا وقوله وفي الراء يجتلى فيه اشارة إلى أن للسوسي خلافا في امالة الراء 13 00:03:33,302 --> 00:03:52,370 ولكن الراجح ما ذكر من أن الامالة للسوسي في الهمزة وحدها فهذا الخلاف غير معمول به وذليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 14 00:03:53,134 --> 00:04:03,254 ولا تُمِ الحُزْسِ وَأَعْمَى
بِسبَحَانَ أَوَّلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ 15 00:04:03,814 --> 00:04:11,114 وَأَمَّا دَلِيلُ مُخَالَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ وَرْشَى فَقَوْلُ الإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 16 00:04:11,114 --> 00:04:25,682 وَافْتَحِ الْبَابَ إِذْ عَلَى وَالْمَقْصُوضُ وَأَمَّا دَلِيلُ
تَثْلِيثِ الْبَدَلِ فِي كَلِمَةِ رَآكَا وَفِي كَلِمَةِ آلِهَتَكُمْ لِوَرْشٍ 17 00:04:26,282 --> 00:04:39,602 فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصرٌ وقد يروى لِوَرْشٍ مُطَوَّلًا ووسَّطه قوم 18 00:04:40,382 --> 00:04:54,590 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدُّرَّة وبعد الهمز
واللينو الصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله 19 00:04:54,990 --> 00:05:12,550 ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز وإذا وقف حمزة على كلمة رأاك فإن له تسهيل الهمز قولا واحدا هكذا وإذا رهيك 20 00:05:13,430 --> 00:05:26,194 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي غير هذا بين بين وقرأ خلف عن حمزتك غيره بالتحقيق في الحالين 21 00:05:26,914 --> 00:05:41,894 ودليل
مخالفته أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف والمد في قوله تعالى كفر إن 22 00:05:42,814 --> 00:06:01,154 مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو دعفر ويعقوب وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأه بالتوسط قولا واحدا 23 00:06:01,614 --> 00:06:15,754 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ
ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف 24 00:06:15,822 --> 00:06:28,422 أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 25 00:06:29,182 --> 00:06:44,262 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني
في تحريراته على الشاطبية 26 00:06:45,390 --> 00:07:13,210 ومنفصلا اشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم اشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 27 00:07:14,382 --> 00:07:33,382 قوله تعالى إن يتخذونك نون ساكنة بعد هاياء قرأ خلف عن حمزة بالإدغام
مع ترك الغنة هكذا إن يتخذونك وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا 28 00:07:34,182 --> 00:07:48,726 إن يتخذونك قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي والياء دونها خلف تلا 29 00:07:49,446 --> 00:08:09,446 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة ياء والواوي فز قوله تعالى هزوى قرأ حفص عن عاصم وحده بالواوي
بدلا من الهمزة حالة الوصل والوقف هكذا 30 00:08:10,106 --> 00:08:32,950 هزوى ويلاحظ أن الزاية مضمومة في قرائته وقرأ حمزة بإسكان الزاية مع ضم الحمزة حالة الوصل هكذا هز أن أهذا الذي وسيأتي مال خلف عن حمزة من السكت وتركه على الساكن المفصول 31 00:08:33,710 --> 00:08:53,498 وأما في حالة الوقف فإن حمزة يقرأ بوجهي الأول نقل حركة الهمز إلى الزاي
قبلها مع حذف الهمز هكذا هزى فيصير النطق بزاي مفتوحة بعدها ألف والوجه الآخر 32 00:08:53,918 --> 00:09:08,958 إبدال الهمزة واوا على المذهب الرسمي هكذا هزوى وقرأ خلفني العاشر بإسكان الزاي وبعدها همزة منصوبة في الحالين هكذا 33 00:09:09,678 --> 00:09:31,518 هز أن أهذا الذي؟ وقرأ الباقون بضم الزايمع الهمز وصلا ووقفا هكذا هز أن أهذا الذي؟ ويراع
نقل ورش هكذا هز أن أهذا الذي؟ 34 00:09:32,798 --> 00:09:49,558 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وهزأ وكفأ في السواكن في الصلاة وضم لباقيهم وحمزة وقفه بواو وحفص واقف ثم موصلا 35 00:09:50,638 --> 00:10:06,118 وعمّا دليل نقل حمزة حالة الوقف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك به ما قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا 36 00:10:07,150 -->
00:10:26,750 وأما وقف حمزة بالواوي على المذهب الرسمي فدليله قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وقد روى أنه بالخط كان مسهلا ففي اليايلي والواوي والحذث رسمه 37 00:10:27,390 --> 00:10:49,102 وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف وقرأ ورش بنقل حركة الهمز الى الساكن قبله مع حذف
الهمز في الحالين هكذا 38 00:10:49,942 --> 00:11:07,342 ان يتخذونك إلا هزو أنا هذا الذي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 39 00:11:08,078 --> 00:11:24,118 ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به انقلا 40 00:11:25,638 -->
00:11:41,574 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع تركي السكت والتحقيق مع السكت على الساكن المفصول حالة الوصل وقرأ خلاد بالتحقيق من غير سكت حالة الوصل فقط 41 00:11:42,174 --> 00:12:00,774 ويضاف لكل منهما وجه النقل حالة الوقف على كلمة أهذا مع وصلها بما قبلها فمجموع أوجه خلف حالة الوصل وجهان هما التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت 42 00:12:01,254 -->
00:12:15,778 ويضاف له النقل حالة الوقف وَأَمَّا خَلَّادٌ فَلَيْسَ لَهُ فِي حَالَةِ الْوَصْلِ إِلَّا وَجْهٌ وَاحِدٌ هو التحقيق من غير سكتٍ ويضاف له النقل في حالة الوقف 43 00:12:17,338 --> 00:12:31,598 أما التحقيق من غير سكتٍ لهما معا حالة الوصل فهكذا إلا هزأً أَهَاذا الَّذِي وأما التحقيق مع السكت لخلفٍ وحده وصلاً فهكذا 44 00:12:32,378 -->
00:12:49,574 إلا هزأً أهذا الذي وأما النقل لهما معا حالة الوقف فهكذا إلا هزأن هذا وأما التحقيق من غير سكت لهما معا حالة الوقف فهكذا 45 00:12:50,234 --> 00:13:05,314 إلا هزأن أهذا وأما التحقيق مع السكت لخلف وحده وقفا فهكذا إلا هزأن أهذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 46 00:13:05,854 --> 00:13:19,734 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قول
الناظم رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 47 00:13:20,254 --> 00:13:34,794 ثم قال وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 48 00:13:35,374 --> 00:13:49,974 والضمير في قوله وعنده راجعٌ إلى الساكن المذكور في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخل وقوله في الوصل ليس
المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 49 00:13:50,554 --> 00:14:08,494 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة التي تليه مباشرة وسواء في ذلك وقفت على الكلمة التي فيها هذا الهمز أم وصلتها بما بعدها 50 00:14:09,654 --> 00:14:34,398 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق همز
الوقف والسكت أهملا وميم الجمع في قوله تعالى آلهتكم وفي قوله تعالى وهم وفي قوله تعالى هم 51 00:14:34,898 --> 00:14:53,998 ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قط قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحد ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا وقف الثلافة على أي من هذه الميمات أسكنوها 52 00:14:54,286 --> 00:15:07,686 وأسكنها جميعا
الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا أهذا الذي يذكر آله تكوموا وهموا بذكر الرحمن هموا كافرون 53 00:15:07,686 --> 00:15:21,010 وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضممي من الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى 54 00:15:21,614 --> 00:15:39,294 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلٌ قوله تعالى
بذكر إذا وقف القراء العشوة عليها رقى قراء قولاً واحداً هكذا 55 00:15:39,854 --> 00:15:59,014 وهم بذكر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتفخيمها في الوقف أجمع أشمولاً ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّل أولياء تأتي بالسّكون 56 00:15:59,514 --> 00:16:09,314 وسواء وقفوا عليها بالإسكان المحض أو بالرومي فليس لهم فيها إلا
الترقيق وقفا لأن الروم كالوصل 57 00:16:09,814 --> 00:16:22,330 وهم جميعا يرققونها حالة الوصل لكونها مكسورة قال الإمام الشاطبي رحمه الله ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مصقلا 58 00:16:22,950 --> 00:16:46,050 ودليل ترقيق الراء حالة الكسر لكل القراء قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وترقيقها مكسورة عند وصلهم وأما الكاف الساكنة بين الراء وبين
الكسر فليست بحاجز حصين 59 00:16:46,606 --> 00:17:01,966 وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولسكان ليس بحاجز وقرأ ورش بترقيق الراء قولا واحدا من قوله تعالى كافرون هكذا 60 00:17:02,446 --> 00:17:20,430 كافرون وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا كافرون قال الإمام الشاطبي رحمه الله ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلى 61 00:17:21,030 -->
00:17:31,950 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشاء قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون رآت ولا مات نتلها