تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال فاذهب فإن لك في الحياة أن...

1 00:00:00,430 --> 00:00:14,510 الآية السابعة والتسعون من سورة طاه وهي قول الله عز وجل قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس الآية 2 00:00:14,870 --> 00:00:38,814 وفيها من التنوع القرائي للقراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يأتي قوله تعالى فاذهب فإن قرأ أبو عمر وخلاد والكسائي بإدغام الباء في الفاء سواء وقفوا على كلمة فإن أموصلوها

بما بعدها 3 00:00:38,814 --> 00:00:58,130 فبالإدغام هكذا قال فاذهف فإنا لك وقرأ الباقون بالإظهار هكذا قَالَ فَاذْهَبِ فَإِنَّا لَكِ مَعْ مُرَعَاتِ الْقَلْقَلَةِ فِي الْبَاءِ حَالَةَ الْقِرَاءَةِ بِالْإِظْهَارِ 4 00:00:58,550 --> 00:01:16,178 دليل الإدغام لأبي عمر وخلاد والكسائي قول الإمام الشاطبي وإدغام باء الجزم في الفاء قد رسى

حميدا ودليل مخالفة عقوب وقراءته بالإظهار قول الإمام ابن الجزري 5 00:01:16,398 --> 00:01:44,398 و لباب فنبثت وكغفر لي يرد صاد حولا عطفا على قيد الإظهار في قوله في مطلع الباب وأظهر إذ معقد وتائم أنث ألا حز قوله تعالى فإن لك وقوله وإن لك إذا وقف حمزة على كلمة فإن أو على كلمة وإن كان له في الهمزة وجهانهما 6 00:01:44,654 --> 00:02:00,574 التحقيق

والتسهيل بين بين فبالتحقيق كالباقيين هكذا فإن وإن وينفرل وقفا بالتسهيل بين بين هكذا فإن 7 00:02:00,694 --> 00:02:28,142 وإن دليل الوجهين قول الإمام الشاطبي وما فيه يُلفَ واسطًا بزوائدٍ دخلنا عليه فيه وجهان أعملًا كما ها ويا واللام والبى ونحوها ولا مات تعريفٍ لمن قد تأملًا فقول الإمام الشاطبي فيه وجهان يفيد أن لحمزة وقفًا

وجهينهما التحقيق ومطلق التغيير 8 00:02:28,382 --> 00:02:42,982 ثم ينصرف هذا التغيير إلى التسهيل بين بين أخذًا من قول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين قوله تعالى أن تقول لا مساس 9 00:02:43,582 --> 00:03:00,902 قرأ سوسي بإدغام اللام في اللام هكذا أن تقول لا مساس ويجوز له أيضا في الواو التي قبل الحرف المدغم وجهان آخرانهما التوسط والإشباع

هكذا 10 00:03:01,422 --> 00:03:25,422 أن تقول لا مساس وقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا أن تقول لا مساس دليل الإدغام للسوسي قول الإمام الشاطبي 11 00:03:25,422 --> 00:03:38,638 ودونك الإدغام الكبير وقضبه أبو عمر البصري فيه تحفلا ثم قال وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من ادغام ما كان أولا 12 00:03:38,938 --> 00:03:51,478 كيعلم ما فيه هدا وطبع على قلوبهم

والعفو وأمر تمثلا إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو مثقلا 13 00:03:52,638 --> 00:04:15,546 ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام بن الجزري وبالصاحب ادغم حط وأنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا إلى آخر الباب حيث نص ناظم على ألفاظ بعينها تدغم ليعقوب أو لروويس فيكون له الإظهار فيما سواها 14 00:04:15,546 --> 00:04:27,646 وقول الإمام

الشاطبي ودونك لدغام الكبير وقضبه أبو عمر يفيد بظاهره أن الإدغام الكبير لأبي عمر من الروايتين 15 00:04:27,966 --> 00:04:47,486 لكن الجمهور على أنه لسوسي فقط وليس للدوري من طريق الشاطبية إلا الإظهار وهذا هو مذهب الشاطبي وغيره من المحققين قال الإمام السخاوي تلميذ الشاطبي في آخر باب الإدغام الكبير 16 00:04:47,790 --> 00:05:06,290 وكان أبو

القاسم الشاطبي يقرئ بالإدغام الكبير من طريق السوسي لأنه كذلك قرأ ولأن أبا عمر بن العلاء كان يجمع بين طرك الهمزي أي الإبدال وبين الإدغام في الحدر والصلاة 17 00:05:06,290 --> 00:05:12,790 وقد نص الشاطبي في باب الهمزي المفرد على أن الإبدال في الهمزي الساكن 18 00:05:17,774 --> 00:05:32,574 ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم

نُهملًا فيكون الإدغام لمن له الإبدال فقط فلا يأت الإدغام إلا مع إبدال الهمز الساكن 19 00:05:32,854 --> 00:05:44,614 وإبدال الهمز الساكن إنما هو للسوسي فقط كما نص الناظم فيكون الإدغام الكبير للسوسي أيضا قال في إتحاف البرية 20 00:05:44,654 --> 00:06:06,694 والإدغام بالسوسي خص أما دلل الأوجه الثلاثة وهي القصر والتوسط والإشباع للسوسي حال

الإدغام فتُؤخذ من القياس على العارض للسكون كما ذكر ذلك بعض شراح الشاطبية كالشيخ عبد الفتاح القاضي وغيره في شرح قول الإمام الشاطبي 21 00:06:06,694 --> 00:06:21,334 وعند سكون الوقف وجهان الصلاة حيث إن سكون الإدغام وسكون الوقف كلاهما عارض كما تُؤخذ من قول الشيخ الإبياري وما مُدَّ قَبِلَ الذي هو مُدْغَبٌ 22 00:06:21,334 -->

00:06:32,894 فثلِّثْه عن سوسٍ وللغير طوِّلاً وقول الإمام الطيبي في المفيد وكلُّ ما أدغَمَه فتَلْعَلَى فهو كموقوفٍ عليه مسجلاً 23 00:06:32,894 --> 00:06:44,914 وقد نقل الشيخ الخليجي عن شيوخه قولهم وسوِّ بين عارض الإدغام وعارض الوقف في الأحكام قوله تعالى تُخْلَفَه 24 00:06:45,326 --> 00:07:00,326 قرأ ابن كثير وأبو عمر ويعقوب بكسر اللام هكذا لن

تخلفه وقرأ الباقون بثتحها هكذا لن تخلفه قال الإمام الشاطبي 25 00:07:00,566 --> 00:07:23,134 وبكسر اللام تخلفه حلا دراكي ودليل يعقوب يؤخذ من موافقته لأصله قوله تعالى وانظر إلى قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذ في الهمزة في الحالين هكذا وانظر إلى 26 00:07:23,134 --> 00:07:36,754 قال الإمام الشاطبي وحرذك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل

الهمز وحذفه مسهلا ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام ابن الجزري 27 00:07:36,974 --> 00:07:50,534 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردى وأبد الأم ملء بهنقلا وقرأ خلف عن حمزة حال الوصل بالسكت وعدمه فبالسكت هكذا 28 00:07:50,734 --> 00:08:24,254 وانظر إلى إلهك الذي وبعدم السكت هكذا وانظر إلى إلهك الذي أما خلاد فليس له سكت حالة الوصل فهو يقرأ بالتحقيق ما

عدم السكت كالباقيين سوى من تقدم هكذا وانظر إلى إلهي كالذي 29 00:08:24,734 --> 00:08:42,058 أما وقفا فلحمزة من الروايتين وجهان هما النقل والتحقيق ما عدم السكت ويزاد لخلف وجه ثالث هو السكت فيكون لخلف عن حمزة حالة الوقف ثلاثة أوجه هي 30 00:08:42,378 --> 00:08:57,758 النقل والسكت والتحقيق ما عدم السكت أما خلاد فيكون له وجهان حالة الوقف هما النقل

والتحقيق ما عدم السكت فبالنقل لهما وقفا هكذا 31 00:08:58,078 --> 00:09:15,414 وانظر إلى وبالتحقيق ما عدم السكت لهما وقفاً أيضاً هكذا وانظر إلى وبالسكت وقفاً لخلف عن حمزة وحده هكذا وانظر إلى 32 00:09:15,974 --> 00:09:35,166 دلل النقل لهما قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف عطفاً على النقل المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق

على هذا وحرق لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 33 00:09:35,166 --> 00:09:53,166 ودليل السكت في الحالين لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق 34 00:09:53,166 --> 00:10:15,130 وحرق لورش كل ساكن أي عند الساكن الذي يكون في

آخر الكلمة ويأتي بعده همز في أول الكلمة التي تليه روا خلف سكتا سواء وقف القارئ على الكلمة التي في أولها الهمز أم وصلها بما بعدها 35 00:10:15,130 --> 00:10:34,478 وقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل سكتا لا يقصد بالوصل هنا الوصل الذي هو مقابل للوقف وإنما المقصود به وصل الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز أم وصلت

بما بعدها 36 00:10:34,478 --> 00:10:49,554 فقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل سكتا مقللا هو دليل على السكت لخلف في حالتين الوصل والوقف أما دليل عدم السكت لخلف فقول الإمام الشاطبي 37 00:10:50,030 --> 00:11:03,270 وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيءًا لم يزد. فيستفاد من هذا المذهب، وهو مذهب الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الإمام

الداني 38 00:11:03,550 --> 00:11:19,070 أن السكت لحمزة في ألو شيءٍ فقط، ومفهوم هذا أن لحمزة من الروايتين التحقيق وعدم السكت فيما سوى ألو شيء كالساكن المفصول في قوله تعالى 39 00:11:19,342 --> 00:11:35,082 وانظر إلى وقول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئ لم يزد هو دليل على التحقيق وعدم السكت أيضا لخلاد في

الحالين 40 00:11:35,082 --> 00:11:52,238 ودليل مخالفة خالافين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى إله إلهك مد منفصل وما ذاهب القراء فيه على النحو الآتي 41 00:11:52,938 --> 00:12:09,278 قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط وقرأ ابن عامر وعاصم

والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط 42 00:12:09,958 --> 00:12:22,286 قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم اللق الحمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة 43 00:12:22,286 --> 00:12:35,126 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصورا ألا حز وقال الشيخ الحسيني في إتحاف

البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل 44 00:12:35,126 --> 00:12:50,050 وما ذكر هنا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقرو به وما عليه العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات 45 00:12:50,050 --> 00:13:12,374 ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري إلا فويق

القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير والجدير بالذكر أن مراتب المدين المفصل والمتصل عند الإمام الداني أربع مراتب 46 00:13:12,674 --> 00:13:27,714 الأولى الطول لورش وحمزة والثانية فويق التوسط أي خمس حركات وهي العاصم المرتبة الثالثة التوسط أربع حركات وهي لابن عامر والكسائي وخلف العاشر 47 00:13:27,982 --> 00:13:47,982 المرتبة

الرابعة فويق القصر أي ثلاث حركات وهي في المتصل لقالون والدوري عن أبي عمر وابن كثير والسوسي وهبي جعفر ويعقوب أما في المنفصل فهذه المرتبة لقالون والدوري عن أبي عمر فقط على وجه المد لهم 48 00:13:48,382 --> 00:14:00,226 أما ابن كثير والسوسي وهبو جعفر ويعقوب فلا تأتي لهم هذه المرتبة لأنهم ليس لهم في المنفصل إلا القصر حركتان

فقط 49 00:14:00,226 --> 00:14:17,866 قوله تعالى عليه عاكفا قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بياء حالة الوصل هكذا عليه عاكفا وقرأ الباقون بعدم الصلة هكذا عليه عاكفا 50 00:14:17,866 --> 00:14:28,846 أما حالة الوقف فكل القراء يقفون بإسكان الهائي هكذا عليه دلل الصلة لابن كثير قول الإمام الشاطبي 51 00:14:28,846 --> 00:14:51,410 وما قبله التسكين لابن كثيرهم عطفا

على قوله وما قبله التحريك للكل وصلا قوله تعالى لنحرقنه قرأ ابن وردان بفتح النون وإزكان الحاء وضم الرائب خففة هكذا لنحرقنه 52 00:14:52,174 --> 00:15:12,174 وقرأ ابن جماز بضم النون وإسكان الحائ مع كسر الرائم خففة هكذا لا نحريقنه وقرأ الباقون بضم النون وفتح الحائ مع كسر الرائم شددة هكذا لا نحريقنه 53 00:15:12,174 --> 00:15:34,806 قال الإمام

ابن الجزري لنحرق سك خفف علمه وفتحا وضم بدا قوله تعالى نسفاً إنما فيه للقراء العشرة ما في قوله تعالى وانظر إلى في حالته الوصل والوقف وقد تقدم ذلك بدليله