ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة 3 00:00:37,514 --> 00:00:56,754 معنى هذا أن قالون والدوري عن أبي عمر يقرآن بالقصر والتوسط وابن كثير والسوسي يقرآن بالقصر قولا واحدا وقال ابن الجزري في الدرة ومن فصل قصرا ألا حز ويقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل 4 00:00:56,910 --> 00:01:13,730 ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا دليل ورش وحمزة
بالطويل ودليل الباقين بالتوسط يندرج تحت قول بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي 5 00:01:13,930 --> 00:01:33,158 قوله تعالى بملكنا قرأ المدنيان وعاصم بفتح الميم هكذا بملكنا 2- وقرأ حمزة والكسائي وخلفن العاشر بضم الميم هكذا بملكنا وقرأ الباقون بكسر الميم هكذا بملكنا 6 00:01:33,398 --> 00:01:48,882 3- يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي
ملكنا ضم شفا وافتحوا أولي نها 4- وكل من أبي جعفر ويعقوب وخلفن العاشر يوافق أصله قوله تعالى حملنا 7 00:01:49,166 --> 00:02:07,166 7- قرأ المدنيان وابن كثير وابن عامر وحفس ورويس بضم الحاء وكسر الميم مشددة هكذا 8- حملنا 9- يقول الإمام الشاطبي وحملنا ضم وكسر مثقلا كما عند حرمي 8 00:02:07,446 --> 00:02:18,766 10- ويقول ابن الجزري في الدرة كذا ضم حملنا
وكسر اشد الطمى ولا 11- وقرأ الباقون بفتح الحاء والميم مخففة هكذا 9 00:02:19,118 --> 00:02:42,930 قوله تعالى حُمِّلنا أوزارع مدٌ جائزٌ منفصلٌ سبق بيان نظيره في قوله تعالى ما أخلفنا قوله تعالى زينتي يقف الكسائي على كلمة زينة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا زينه 10 00:02:43,214 --> 00:03:04,254 دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي
وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضع ثم قال بعد ذلك وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا فله امالة من المذهبين 11 00:03:04,534 --> 00:03:20,094 ويقف باقي القراء بالفتح هكذا زينة قوله تعالى ألقى السامري 2- لا إيمانة ولا تقليل في كلمة ألقى عند الوصل وذلك لحذف الألف وصلًا للتقاء الساكنين 12 00:03:20,094 -->
00:03:35,214 3- أما عند الوقف فالكل على أصله 4- يقول الإمام الشاطري رحمه الله تعالى 5- وقبل سكون انقف بما في أصولهم 6- فيقرأ ورش بالفتح والتقليل هكذا ألقى 13 00:03:35,214 --> 00:03:49,910 ألقى ودليل ذلك قول الشاطبي وفي أراكهم وذوات اليه له الخلف حملة ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا ألقي 14 00:03:50,230 --> 00:04:04,990 ودليل ذلك
من الشاطبية قول الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات اليه حيث تأصل ووافق خلف العاشر أصله حمزة فقرأ أبيث له بالإمالة 15 00:04:05,198 --> 00:04:18,218 وقرأ الباقون بالفتح هكذا ألقا ودليل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الجزري في الدرى وافتح الباب إذ على