كالباقين يقفها كذا و ألقه وبالتسهيل بين بين يقفها كذا و ألقه 3 00:00:39,406 --> 00:00:55,794 دليل الوجهين لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا وَاللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 4 00:00:56,110 --> 00:01:09,430 فقوله فيه وجهاني يفيد أن لحمزة وقفا وجهاني هم التغيير المطلق
والتحقيق ثم يُؤخذ له التسهيل بين بين من قول الإمام الشاطبي 5 00:01:09,430 --> 00:01:32,134 وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلاف العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى تلقف قرأ ابن ذكوان بفتح اللام وتشديد القاف مع رفع الفاء هكذا تلقف ما صنعوا 6 00:01:32,134 --> 00:01:51,058 وقرأ حفص بإسكان اللام وتخفيف القاف مع جزم الفاء
هكذا تلقف ما صنعوا وقرأ الباقون بفتح اللام مع تشديد القاف وجزم الفاء هكذا تلقف ما صنعوا 7 00:01:51,278 --> 00:02:11,938 وَلِلْبَزِّيَّ عِندَ وَصْلِ هَذَا الَّذِّ بِمَا قَبْلَهُ تَشْدِيدُ التَّائِهَا كَذَا وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُ دليل تشديد القاف وتخفيفها يُؤخذ من قول الإمام الشاطبين في فرش سورة
الأعراف 8 00:02:12,198 --> 00:02:33,294 وَفِي الْكُلِّ تَلْقَفْ خِفُّ حَفْصٍ ودليل رفع الفاء وجزمها من هذا الفعل يؤخذ من قول الإمام الشاطبي في فرش سورة طاهة وتلقف رفع الجزم مع أنثى يخيل مقبلا ودليل تشديد التاء للبزي وصلا قول الإمام الشاطبي 9 00:02:33,294 --> 00:02:50,814 وفي الوصل للبزي شد التيمم إلى أن قال ويروي ثلاثا في تلقف مثلا قوله
تعالى صنعوا إنما مد منفصل وما ذاهبوا القراء فيه على النحو الآتي 10 00:02:51,094 --> 00:03:00,134 قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط 11 00:03:00,514 --> 00:03:11,214 وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي 12 00:03:11,470 -->
00:03:23,810 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 13 00:03:23,810 --> 00:03:36,082 وقال الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قصرا على حز وقال صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش وهمزتك متصل 14 00:03:36,590 --> 00:03:51,130 والسابق هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقرؤ به وما عليه
العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر الفويق القصر أي ثلاث حركات 15 00:03:51,430 --> 00:04:15,118 ويزاد لعاصم الفويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا في ويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير قوله تعالى كيد ساحر قرأ السوسي بإدغام الدال في السين
هكذا 16 00:04:15,478 --> 00:04:35,534 كيد ساحر وله في الياة ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع هكذا كيد ساحر كَيْسَاَحِرُ دللُ الإدغامِ للسُّسيِّ قولُ الإمامِ الشاطبيِّ 17 00:04:35,714 --> 00:04:48,474 وَمَهْمَا يَكُونَ كِلمَتَيْنِ فَمُرِغِمٌ أَوَائِلَ كِلمِ الْبَيْتِ بَعْدُ عَلَ الْوِلَى شِفَى لَمْ تَضِقْ نَفْسًا بِهَا رُمْدَ
وَضَنٍ ثَوَى كَانَ ذَا حُسْنٍ سَأَى مِنْهُ قَدِ جَلَى 18 00:04:48,674 --> 00:05:09,198 إِذَا لَمْ يُنَوَّنْ أوْ يَكُنْتَ ثم قال ولدّال كلم ترب سهل ذكاشا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا ولم تتدغم مفتوحة بعد ساكن بحرف بغير التائف علمه وعملا 19 00:05:09,478 --> 00:05:33,198 ودليل مخالفة يعقوب قول الإمام بن الجزري وبالصاحب دغم حط وأنساب ابن سبحك نذكرك
إنك جعل خلف ذاولا إلى آخر الباب فذكر الناظم الإدغام ليعقوب أو لرويس في ألفاظ بعينها وليس منها إدغام الدالف السين في قوله كيد ساحر 20 00:05:33,678 --> 00:05:48,478 أما دليل الأوجه الثلاثة وهي القصر والتوسط والإشباع للسوسي حالة الإدغام فقول الإمام الشاطبي وعند سكون الوقف وجهان الصلاة وقوله الصلاة 21 00:05:48,590 --> 00:06:01,270 فيه دليل على
أن هناك وجها آخر لم يؤصل وهو القصر فيقاس الإدغام على سكون الوقف حيث إن السكون في كل منهما عارض 22 00:06:01,270 --> 00:06:17,810 وقال الشيخ الإبياري وما مد قبل الذي هو مدغم فثلثه عن سوس وللغير طولا وقال الطيبي في المفيد وكل ما أدغمه فتل على فهو كموقوف عليه مسجلا 23 00:06:18,254 --> 00:06:38,974 ونقل الشيخ الخليجي عن شيوخه قولهم وسوي بين عارض
الإدغام وعارض الوقف في الأحكام قوله تعالى ساحر قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بكسر السين وإسكان الحائ من غير ألف هكذا 24 00:06:39,214 --> 00:06:53,754 كيد وسحر وقرأ الباقون بفتح السين وألف بعدها مع كسر الحائ هكذا كيدُ ساحر مع مرعات ما يتقدم من القراءة بالإدغام للسوسي 25 00:06:53,754 --> 00:07:05,654 دليلُ قراءة حمزة ومن معه قولُ الإمام
الشاطبي وقلُ ساحرٍ سحرٍ شفا ودليلُ خلفين العاشر من موافقته لأصله 26 00:07:05,654 --> 00:07:22,686 قولُه تعالى ساحرٍ ولا قرأ خلفٌ عن حمزة بإدغام التنوين في الواو ما عدم الغنة سحر ولا وقرأ البقون بالإدغام مع الغنة هكذا 27 00:07:22,686 --> 00:07:41,686 ساحر ولا سحر ولا تليل عدم الغنة لخلف قول الإمام الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف تلا عطفا
على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 28 00:07:41,998 --> 00:07:58,278 ودليل مخالفة خالافين العاشر قول الإمام ابن الجزري وغنة يا والوافز قوله تعالى الساحر قرأ ورش حالة الوصل بترقيق الراء قولا واحدا هكذا 29 00:07:58,758 --> 00:08:21,198 ولا يفلح الساحر حيث آتا وقرأ البقون بتفخيمها قولا واحدا حالة الوصل هكذا ولا يفلح الساحر حيث أتى مع مرعات قراءة
من يقرأ بالتقليل أو الإمالة في كلمة أتى كما سيأتي 30 00:08:21,198 --> 00:08:40,270 دلل الترقيق لورش قول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا والمراد كل راء مفتوحة أو مظمومة ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام ابن الجزريك 31 00:08:40,270 --> 00:08:56,030 كقالون راءات ولا مات نتلها أما حالة الوقف بالسكون المحض أو
الإشمام فيقف جميع القراء بترقيق الراء هكذا ولا يفلح الساحر 32 00:08:56,310 --> 00:09:13,222 قال الإمام الشاطبي ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أما حالة الوقف بالروم فكل حسب مذهبه وصلة فيرقق ورش ويفخم باقي القراء 33 00:09:13,422 --> 00:09:26,182 الدليل قول الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم قوله تعالى أتى قرى حمزة والكسائي
وخلف العاشر بالإمالة قولا واحدا هكذا 34 00:09:26,502 --> 00:09:44,774 حيث أتي وقرأ ورش وأبو عمر بالتقليل قولا واحدا لأن هذا اللفظ وقع رأس آية فبالتقليل هكذا حيث آت وقرأ الباقون بالفتح هكذا حيث آت 35 00:09:44,774 --> 00:09:55,574 دلل الإمالة لحمزة والكسائي قول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا 36 00:09:55,822 -->
00:10:09,782 وقوله أيضا ومما أمالاه أواخر آي ما بطاها وآي النجم كي تتعدلا ودليل خلافين العاشر بالإمالة من موافقته لأصله 37 00:10:09,782 --> 00:10:27,182 ودليل التقليل قولا واحدا لورش قول الإمام الشاطبي وذواتليا له الخلف جملا ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها عطفا على قيد التقليل في قوله وذراء ورش بين بين 38 00:10:27,182 --> 00:10:44,562 ودليل التقليل
قولا واحدا لأبي عمر قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصري سواراهم اعتلى عطفا على قوله وذراء ورش بين بين وعطفا على قوله أيضا 39 00:10:44,878 --> 00:11:01,038 ولكن رؤوس الآي قرقل فتحها ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري وافتح الباب إذ علا ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام ابن الجزري 40 00:11:01,078 -->
00:11:09,958 ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولى وطل كافرين الكل ونمل حط ويا أياسين يمن