تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قالوا إن هذان لساحران يريدان أن...

1 00:00:00,302 --> 00:00:18,942 سورة طه الآية الثالثة والستون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع كرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة قوله تعالى قَالُوا إِنْ مَدٌ جَائِزٌ مُنْفَصِلٍ يَقْرَأُوا فِيهِ بِالْقَصْرِ قَوْلًا وَاحِدًا 2 00:00:18,942 --> 00:00:29,266 إِبْنُ كَثِيرٍ وَالسُّوسِيِّ وَأَبُو جَعْفَلٍ

وَيَعْقُوبٍ ويقرأُوا قَالُونُ وَالدُّورِيُّ عَنْ أَبِي عَ 3 00:00:29,454 --> 00:00:45,174 ويقرع باك القراء بالتوسط يقول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفه ما يروي كدرا ومخضلا ويقول الإمام ابن الديزلي ومده موسط ومنفصل قاصرا على حز 4 00:00:45,174 --> 00:00:56,694 ويقول صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام

مع عاصم تلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعلا 5 00:00:56,694 --> 00:01:49,522 قوله تعالى 2- إن هَذَانِ يَقْرَءُ ابن كثيرٍ بإسكان النونِ من كلمةٍ، ويقرأ كلمتَ هَذانِ بالألفِ مع تشديد النونِ والمدِّ المشبعِ للساكنينِ وصلًا وقفًا هكذا، قالوا إن هَذَانِ لساحرانِ، وفي الوقف يقرأ هكذا قَالُواْ إِنْ

هَٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰ� 6 00:01:49,742 --> 00:02:10,842 ويقرأ حفص بإسكان النون من كلمةٍ كما يقرأ كلمتَ هَذَان بالألف مع تخفيف النون هكذا قَالُواْ إِنْ هَذَا مِنَ سَاحِرَانَ ويقرأ الباقون بتشديد النون من كلمةٍ مع فتحها 7 00:02:11,042 -->

00:02:46,354 ويقرأون كذلك كلمةَ هَذَان بالألف مع تخفيف النون هكذا إِنَّ هَٰٰٱ٢٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠� 8 00:02:46,574 --> 00:02:57,774 يقرأ ورش بترقيق الرائي في الحالين هكذا لساحران يقول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل رائي وقبلها 9 00:02:57,774 -->

00:03:08,774 مسكنة نياء أو الكسر موصلاء ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزلي كقالون راءات ولا مات متلوها 10 00:03:08,774 --> 00:03:33,238 قوله تعالى أن يخرجاكم يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا أن يخرجاكم ويقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا أن يخرجاكم دليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي 11 00:03:33,238 -->

00:03:49,022 وفي الواو واليادون هخلف تلا هو معطوف على قول ناظم وكل بينمو أدغموا مع غنة ودلل مخالفة خلف من العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام بن الجزلي 12 00:03:49,422 --> 00:04:02,602 وغنة يا والواو فز قوله تعالى يخرجاكم وقوله أرضكم يقرأ بصلة الميم وصلا ابن كثير وأبو جعفر قورا واحدا 13 00:04:02,822 --> 00:04:12,302 وليقالون الإسكان والصلة ويقرأ باقي

القراء بإسكان الميم وفي حال الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها 14 00:04:12,558 --> 00:04:43,518 2- الصلة هكذا، يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما، يقول الإمام الشاطبي، وصل ضممه من الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا، وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري، وصل ضممه من الجمع أصلٌ، قولو تعالى من أرضكم يقرأ ورش بنقل حركة

الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا 15 00:04:43,518 --> 00:04:59,598 من رضيكم؟ يقول الإمام الشاطبي وحرق لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودريم مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام ابن الجزلي 16 00:04:59,598 --> 00:05:13,014 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا ورد أن أبدل أم ملء بهنقلا و لخلف عن حمزة في حال الوصل ترك السكت وله

السكت أيضا فله وجهان في الوصل 17 00:05:13,014 --> 00:05:24,734 أما في حالة الوقف فله ثلاثة أوجب له النقل وله ترك السكت وله السكت إن أردنا أن نطبق هذه الأوجه الثلاثة في حال الوقف تكون هكذا 18 00:05:24,734 --> 00:05:37,846 من أرضكم؟ من أرضكم؟ من أرضكم؟ أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا ترك السكت وفي حال الوقف له وجهان لَهُ النَّقْلُ وَلَهُ

تَرْكُ السَّكْتِ 19 00:05:37,846 --> 00:05:47,966 دَرِيلُ النَّقْلِ لِحَمْزَةَ مِنَ الرِّوَايَتَينِ وَقْفًا قَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ وَعَنْ حَمْزَةٍ فِلْوَقُفِ خُلْفٌ هو مَعْطُوفٌ على النَّقْلِ فِي قَوْلِ النَّاظِمِ 20 00:05:47,966 --> 00:06:07,910 وَحَرِّكْ لِوَرْشٍ كُلَّ سَاكِنِ نَاخِرٍ صَحِيحٍ أما درِيلُ السَّكْتِ لِخَلَف

و بعضهم لدلّا بالتعريف عن حمزة انتلا و شيء و شيء لم يزد 21 00:06:07,910 --> 00:06:23,950 فالملاحظ أنه ذكر له سكت في المذهب الأول و لم يذكر له سكت في المذهب الثاني و من ثم كان له الخلاف أما خلاد فلم يذكر له السكت في المذهبين يقول بعضهم و شيء ألب السكت عن خلف بلا خلاف 22 00:06:23,950 --> 00:06:34,982 و في المفصول خلف تقبل و خلادهم بالخلف في

الوشيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصّلَ ودليل مخالفة خلف العاشر 23 00:06:34,982 --> 00:06:46,422 حمزة قول الإمام بن اللزري فشى وحقّق همز الوقف والسكت أهمّ لا بعض العلماء يجوّز السكت لإيدريس قوله تعالى 24 00:06:46,422 --> 00:06:57,422 بطريقتكم المثلى اتفق القراء على ضم الميم من كلمة بطريقتكم في حال الوصل من غير صلة يقول الإمام

الشاطبي 25 00:06:57,518 --> 00:07:09,178 ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل قوله تعالى المثلى يقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمارة الكبرى هكذا 26 00:07:09,178 --> 00:07:28,222 ويذهب بطريقتكم المثلى ويقرأ ورشن أبو عمر بالتقليل قولا واحدا هكذا ويذهب بطريقتكم المثلى ويقرأ باقي القراء بالفتح هكذا، ويذهب بطريقتكم المثلى 27 00:07:28,222 --> 00:07:45,842 دارل

الإمارة لحمزة والكسائي قول الناظم ومما أماله أواخر آيما بطاه وآي النجم كي تتعدل وقد قال الناظم في أول الباب وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا 28 00:07:46,158 --> 00:07:58,598 قد علمت الإمالة لخلف العاشر من موافقته لحمزة أما درل التقليل لورش فقول ناظم ولكن رؤوس الآي قد قلفت حها عطفا على قوله 29 00:07:58,598 -->

00:08:11,314 وذراء ورش بين بين ودرل التقليل لأبي عمر قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلاء آخر آي ما تقدم للبصر سواراه معتلى 30 00:08:11,534 --> 00:08:27,214 ودلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام بن الجزري ولا يتم الحز سوى أعمى بسبحان أولى ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري وافتح الباب إذ علا