تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

فلنأتينك بسحر مثله فاجعل بيننا...

1 00:00:00,462 --> 00:00:16,422 الآية الثامنة والخمسون من صورة طاهة قوله تعالى فلنأتي انك بسحر مثله أبدل الهمز الساكن من قوله تعالى فلنأتي انك 2 00:00:17,202 --> 00:00:35,290 ورش والسوسي عن أبي عمر وأبو جعفر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء 3 00:00:36,730 --> 00:00:51,530 وقال أيضا

ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مد غير مجزوم نهملا ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله 4 00:00:52,410 --> 00:01:11,866 فأبدله عنه حرف مد مسكنا عطفا على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 5 00:01:12,806 --> 00:01:30,730 وساكنه حق

الحماه ودليل إبدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 6 00:01:31,230 --> 00:01:51,390 فشى وحقق همز الوقف أما الإبدال فهكذا فلنأتي أنك بسحر مثله وأما التحقيق فهكذا فلنأتي أنك بسحر مثله وأما إبدال حمزة وقفا فهكذا 7 00:01:51,918 --> 00:02:14,358 فلناتي أنك

وفي حالة الوقف على كلمة بسحر فإن القراء العشرة يرققونها سواء وقفوا بالرومي أو بالاسكان المحد هكذا بسحر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 8 00:02:14,998 --> 00:02:33,858 وترقيقها مكسورة عند وصلهم وتفخيمها في الوقف أجمع أشمولة ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر ومعلوم أن سكون الحائها هنا حاجز غير حصين 9 00:02:34,818 -->

00:02:52,662 قوله تعالى لا نخلفه قرأ أبو جعفر بجزم الفائ ويلزم منه حذف صلة الهائ حالة الوصل هكذا لا نخلفه نحن ولا أنت 10 00:02:53,582 --> 00:03:13,822 وقرأ الباقون برفع الفائي وصلة الهائي وصلا هكذا لا نخلفه نحن ولا أنت مع مراعات تفاوتهم في المد قصرا وتوسطا وإشباعا كما سيأتي إن شاء الله تعالى 11 00:03:14,822 --> 00:03:32,594 قال الإمام ابن الجزري

ضحمه الله في الدرة وجزما كنخلفه أسنا قوله تعالى ولا أنت مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا 12 00:03:32,994 --> 00:03:54,094 ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ ورش وحمزة بالإشباع وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط 13 00:03:54,694 --> 00:04:11,374 قال الإمام الشاطبي رحمه

الله تعالى إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلى 14 00:04:11,934 --> 00:04:25,922 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريغاته على الشاطبية 15 00:04:26,662 --> 00:04:54,662 ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة

كمتصل والشامم عاصن تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 16 00:04:55,662 --> 00:05:14,918 قوله تعالى سوى قرأ بضم السين عاصم وابن عامر وحمزة ويعقوب وخلف العاشر وقرأ الباقون بكسلها وأمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف

العاشر 17 00:05:16,438 --> 00:05:33,498 وشعبة عن عاصم وقللها ورش وأبو عمر وبناء على ما سبق تكون قراءة شعبة وحمزة وخلف العاشر بضم السين مع الإمالة هكذا 18 00:05:34,138 --> 00:06:05,266 مكان سوي وتكون قراءة الكسائي بكسر السين مع الإمالة هكذا مكانا سوي وتكون قراءة ورش وأبي عمر هكذا مكانا سوي بكسر السين مع التقليل وتكون قراءة ابن عامر وحفص عن

عاصم ويعقوب 19 00:06:05,614 --> 00:06:30,014 بضم السين مع الفتح هكذا مكانا سوا وقرأ الباقون بكسد السين مع الفتح هكذا مكانا سوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى 20 00:06:30,014 --> 00:06:46,606 ثم قال ومما أمالاه أواخر آيما بطاها وآي النجم كي تتعدل وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفيقرأ

وفي والنازعات تميلا 21 00:06:47,606 --> 00:07:02,914 وقال أيضا رمى صحبة أعمى في الاسراء ثانيا سوا وسدا في الوقف عنهم تسبلا وعمّا دليل ورش فقول الشاطبي رحمه الله تعالى 22 00:07:03,454 --> 00:07:17,294 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جمّلا ولكن رؤوس الآي قد قلّ فتحها له غير ماها فيه فحضر مكمّلا 23 00:07:18,294 --> 00:07:30,878 ودليل تقليل أبي

عمر قوله رحمه الله عطفا على ما سبق وكيف أتت فعلا وآخر آيما تقدم للبصر سوى راه ما اعتلى 24 00:07:32,078 --> 00:07:45,278 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب اذ علا والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة 25 00:07:46,038 --> 00:08:02,178 ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ

الحُزْ سِوَى أَعْمَى بِسُبْحَانَ أَوَّلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ 26 00:08:02,878 --> 00:08:28,826 وَيَنْبَغِي أَنْ يُعْلَمَ أَنَّمَا ذُكِرَ مِنَ التَّقْلِيلِ وَالإِمَالَةِ فِي كَلِمَةِ سُوَى إِنَّمَا هُوَ فِي حَالَةِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا فَإِنْ وَصَلْتَهَا بما في أصولهم

وعما دليل ضم السين وكسرها 27 00:08:29,086 --> 00:08:45,426 فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وظمم سوى في ند كلا ويكسر باقيهم وفيه وفي سدا ممال وقوف في الأصول تأصلى 28 00:08:46,686 --> 00:08:54,099 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة اظمم سوى حم