--> 00:00:39,110 فيقرأ ابن كثير وأبو عمر هكذا هارون أخي يشدد ويقرأ الباقون بالإسكان مع حذ فياء الإضافة نظر الالتقاء السكنين 4 00:00:39,250 --> 00:00:54,050 فيقرأون هكذا هارون أخي شدد وأبن عمر يقرأ بقطع الهمزة كما سيأتي قريبا هكذا هارون أخي أشدد الدليل على فتح ياء الإضافة لابن كثير وأبي عمر 5 00:00:54,590 --> 00:01:06,270 من قول الإمام الشاطبي رحمه
الله وسبعا بهمز الوصل فردا وفتحوهم أخي مع إني حقه ودليل مخالفة عقوب لأبي عمر من قول الإمام بن الجزاري في الدرة 6 00:01:06,270 --> 00:01:17,470 وَسْكِنِ الْبَابَ حُمِّ لَا أما قوله تعالى أشدد فقرأ ابن عامر بقطع الهمزة مع فتحها سواء أن ابتدأ بها أو وصلها بما قبلها 7 00:01:17,470 --> 00:01:29,006 ويقرأ الباقون بوصل الهمزة مع ضمها حال البدء
بها فيقرأ ابن عامر هكذا أشدد ويقرأ الباقون هكذا 8 00:01:29,006 --> 00:01:40,706 أشدد فإذا قرأ ابن عامل بوصل الكلمة التي قبلها بها فيقرأها كذا هارون أخي أشدد ويقرأ بتوسط المنفصل وهذا مذهبه 9 00:01:41,106 --> 00:01:52,906 ويقرأ الباقون بحذف همز الوصل حال وصل الكلمة بما قبلها هكذا هارون أخي شدد مع الانتظاه للقراءات ابن كثير وابي عامل بفتحية
الإضافة 10 00:01:53,306 --> 00:02:04,158 هارون أخي يشدد الدلل على قراءة ابن عامر من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وشام قاطع أشدد وضم في ابتداء غيره أما قوله تعالى 11 00:02:04,398 --> 00:02:18,878 بيهي أزري فهو مد منفصل قراءه ابن كثير والسوسي عن أبي عمر وابو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا حركتين وقرأ قالون ودور أبي عمر 12 00:02:19,198 --> 00:02:30,414 بالقصر
حركتين والتوسط أربع حركات وقرأ ورشن وحمزة بالطول ست حركات وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات قولا واحدا 13 00:02:31,034 --> 00:02:48,234 فالقصر هكذا به أزري والتوسط هكذا به أزري والمد هكذا به أزري دليل القصر والتوسط من قوة الإمام الشاطبي رحمه الله 14 00:02:48,654 --> 00:03:00,494 فإيّن فصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما ودلل قصر من قول الإمام
الشواطبي رحمه الله يرويك درًا ومخضلًا ومن قول الإمام ابن الجزري في الدرة 15 00:03:00,494 --> 00:03:11,294 ومن فصل قصرًا ألا حز أما دلل الطول فمن قول الإمام الشواطبي رحمه الله إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولة 16 00:03:11,294 --> 00:03:24,486 وقول بعضهم طول لورش وحمزة وسط لمن بقى وقول الشيخ خلف من حسيني رحمه الله ومن فصر
أشبع لورش وحمزة كمتصل أما قوله تعالى 17 00:03:24,486 --> 00:03:35,386 وأشركه فقرأ ابن عامر بضم الهمزة وقرأ الباقون بفتحها والدليل من قول الإمام الشاطبي وظمم وأشركه كالكلى 18 00:03:36,186 --> 00:03:46,578 وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله في الهمزة التحقيق والتسهيل لأنها متوسطة بزائد الدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي 19 00:03:46,670 -->
00:04:01,190 وَمَا فِيهِ وَلْفَا وَاسِطًا بِزَوَائِلٍ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فِيهِ وَجْهَانِ يُعْمِلَا كَمَا هَا وَيَا وَالْلَّامِ وَالْبَى وَنَحْوِهَا فالوجهان هنا التحقيق والتغيير والتغيير هذا يذهب إلى التسهيل بين بين 20 00:04:01,310 --> 00:04:13,618 لأن الهمزة مفتوحة وسبقت بفتح والدليل على التسهيل بين بين من قول الإمام الشاطبي
رحمه الله وفي غير هذا بين بين فيقرأ ابن عامر هكذا وأش 21 00:04:14,510 --> 00:04:30,010 ويقرأ الباقون هكذا وأشرك وهذا هو الوجه الأول لحمزة والوجه الثاني له وهو التسهيل هكذا وأشرك ويقرأ ابن كثير بصلة ضمها الكناية بواو حال وصلها بما بعدها 22 00:04:30,010 --> 00:04:38,010 والباقون يقرأون بعدم الصلة هذا في حالة الوصل أما في حالة الوقف فجميع
القراء يقرأون بالإسكان 23 00:04:38,010 --> 00:04:51,818 فيقرأ ابن كثير وصلا هكذا وأشرك هو في أمر ويقرأ الباقون وصلا هكذا وأشركه في أمري مع الانتباه لمقدار مد المنفصل 24 00:04:51,938 --> 00:05:02,878 لكل قارئ على حسب مذهبه كما سبق بيانه عند قوله تعالى به أزري ومع الانتباه كذلك لقراءة ابن عامر بضم الهمزة هكذا 25 00:05:03,158 --> 00:05:18,546 وأشركه في أمري
ودليل وصلت هائل كنايات لابن كثير من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وما قبله التسكين لابن كثيرهم عطفا على قوله وما قبله التحريك للكل والصلاة