بالقصر والتوسط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة 4 00:00:50,930 --> 00:01:08,558 أو الواو عن ضم لقل حمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز 5 00:01:09,238 --> 00:01:21,878 وقال الشيخ
حسن بن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا 6 00:01:22,190 --> 00:01:38,890 بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي 7 00:01:39,290 --> 00:01:54,910 بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى النخ له إذا وقف عليها الكسائي أمالها
التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 8 00:01:55,850 --> 00:02:10,110 بجذع النخله وقرأ الباقون بتركي مالتها حالة الوقف هكذا بجذع النخله قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 9 00:02:10,830 --> 00:02:31,674 وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدلا وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا واللام الواقعة قبل هاي التأنيث من حروف فجثت
زينب لذود شمس 10 00:02:32,354 --> 00:02:46,094 وهذه الحروف تمال للكسائي قولا واحدا على المذهبين مذهب الإجمال ومذهب التفصيل وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هاء التأنيث معما قبلها؟ 11 00:02:47,086 --> 00:02:58,006 الراجح في ذلك أن الممال هاء التأنيث معما قبلها وقد نص الإمامان الشاطبي وابن الجزري رحمهم الله على ذلك 12 00:02:58,606 --> 00:03:15,474 أما كلام
الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري رحمه الله فقوله في طيبة النشر وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي وعلي هو الكسائي 13 00:03:16,110 --> 00:03:33,790 وأدغم المثلين من قوله تعالى أن نخلة تساقط السوسي عن أبي عمر هكذا وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا 14 00:03:34,950 --> 00:03:47,966 وقرأ الباقون بالإظهار قال الإمام
الشاطبي رحمه الله تعالى وذونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفّلا 15 00:03:48,686 --> 00:04:02,686 ثم قال وما كان من مثلين في كلمتَيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفو وامر تمثّلا 16 00:04:03,286 --> 00:04:22,646 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو مثقّلا وقوله أبو عمر المراد به السوسي
فقط وقد نص على ذلك الإمام السخاوي تلميذ العلامة الشاطبي رحمهم الله تعالى 17 00:04:23,486 --> 00:04:34,646 إذ قال ما خلاصته في نهاية باب الإضغام الكبير إن أبو القاسم الشاطبي كان يقرأ بالإضغام من رواية السوسي فقط 18 00:04:35,086 --> 00:04:52,166 لأنه كذلك قرأ ثم قال إن أبو عمر كان يقرأ بالإدغام في حالة الإدراج وفي الصلاة حالة ترك الهمز ومعلوم
أن الذي يترك الهمز أي بدله هو السوسي عن أبي عمر 19 00:04:52,646 --> 00:05:07,890 وقد نص الإمام الشاطبي على ذلك فقال ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا وأما قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 20 00:05:08,590 --> 00:05:21,550 وبالصاحب دغمحط وأنسابة ابن سبحك نذكرك إنك جعل الخلف ذاولا إلى آخره فلا يصلح دليل انها هنا لمخالفة
يعقوب للسوسي 21 00:05:21,990 --> 00:05:34,350 لأن يعقوب يقرأ بالياء كما سيأتي إن شاء الله تعالى واختلف القراء في قوله تعالى تساقط على النحو التالي 22 00:05:35,342 --> 00:05:53,262 قرأ حمزة وحده بفتح التاء الفوقية والقاف وتخفيف السين هكذا تساقط عليك رطبا وقرأ حفص بضم التاء وتخفيف السين وكسر القاف هكذا 23 00:05:53,782 --> 00:06:16,838 تساقط عليك رطبا وقرأ
يعقوب وحده بياء تحتية مفتوحة مع تشديد السين وفتح القافي هكذا يساقط عليك رطبا وقرأ الباقون بالتاء الفوقية المفتوحة 24 00:06:17,118 --> 00:06:30,774 مع تشديد السين وفتح القافي هكذا تساقط عليك رطبا قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 25 00:06:31,454 --> 00:06:45,134 وَخَفَّ تَسَاقَطْ فَاصِلًا فَتُحُمِّلًا
وَبِالضَّمِّ وَالتَّخْفِيفِ وَالكَسْرِ حَفْصُهُمْ وَقَالَ الْإِمَامُ بْنُّ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ 26 00:06:46,254 --> 00:06:51,374 تَسَّاقَطْ فَذَكِّرْ حُلًا حَلَى وَشَدِّتْ فَتًا