الشاطبية والدرة ما يأتي قوله تعالى فاجاءها مد واجب متصل قرأ بإشباعه ورش وحمزة وقرأ الباقون بتوسطه 3 00:00:44,646 --> 00:01:01,438 قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل حمزة طولا وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط وقال الإمام الحسيني في اتحاف البريه 4 00:01:01,758 --> 00:01:14,158 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وقول
الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة غلا 5 00:01:14,510 --> 00:01:35,590 مراده بهذا البيت المد المتصل على قول جمهور شراح الشاطبية كالجعبري وابن القاصح والسمين الحلبي وعبد الفتاح القاضي وغيرهم لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 6 00:01:36,070 --> 00:01:54,422 وقد اتفق
جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد الأصلي ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة الناظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 7 00:01:54,942 --> 00:02:17,238 وقد دقلت الميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي عنه أنه كان يقرأ في المد المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات ووسطى لمن
بقي من القراء وتقدر بألفين أي بأربع حركات 8 00:02:17,738 --> 00:02:29,758 و لحمزة حالة الوقف على هذا اللظ تسهيل الهمزة الأولى وتحقيقها أما الهمزة الثانية فله تسهيلها مع المد ومع القصر 9 00:02:30,078 --> 00:02:49,690 فيكون له في هذا اللظ حالة الوقف أربعة أوجه تسهيل الهمزة الأولى مع الوجهين في الثانية هكذا فأجاها فأجاها وبتحقيق الأولى مع
الوجهين في الثانية هكذا 10 00:02:50,390 --> 00:03:10,902 فأجاها فأجاها وليس لحمزة إمالة في لضف أجاها وكذا ليس لابن ذكوان إمالة فيه لأن الناظم قد نصّ عنا أنّ الإمالة إنّما تدوز لهما بشرطين هما 11 00:03:11,142 --> 00:03:26,542 أن يكون الفعل ثلاثيّا وأن يكون ماضيًا فقال رحمه الله وكيف الثلاثي غير زاغت بماضيٍ فإذا لم يكن الفعل ثلاثيّا أو ماضيًا
فلا إمالة فيه 12 00:03:27,438 --> 00:03:37,398 دلل الوجهين في الهمزة الأولى قول الإمام الشاطبي وما فيه يُلفَا واسطا بزوائر دخلن عليه فيه وجهان أعملا 13 00:03:37,398 --> 00:03:52,366 كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل وقوله أيضا وفي غير هذا بين بين ودلل التسهيل في الهمزة الثانية قول الإمام الشاطبي 14 00:03:52,366 --> 00:04:03,846 سوى
أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل ودلل المد والقصر فيها حال التسهيل قول الإمام الشاطبي 15 00:04:03,846 --> 00:04:21,222 وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلا ودلل مخالفة خالفين العاشر حمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف 16 00:04:21,982 --> 00:04:42,550 قوله تعالى النخلة حال الوقف على هذا اللظ يقرأ
الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا لأن ها التأنيث قد سُبِقت بحرف من الحروف الخمسة عشر الباقية التي تمال الهاء بعدها قولا واحدة 17 00:04:42,950 --> 00:05:08,026 وهي المجموعة في قولهم فجثت زينب لذود شمس فهذه الحروف هي الباقية بعد الحروف العشرة المستثنات في قول الناظم رحمه الله غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عصن خضى
وبعد أحرف أكهر الأربعة وهي تُمالُ له بلا خلافٍ عند هذه الحروف الباقية 18 00:05:08,586 --> 00:05:26,886 أما باقي القراء فيقفون بالفتح وعدم الإمالة فبالإمالة للكسائي هكذا النَحْلِه وبالفتح للباقين هكذا النَحْلَه دلل الإمالة قول الإمام الشاطبي 19 00:05:27,310 --> 00:05:41,270 وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويدمعها حق
ضغاط عص خضى واكهر بعد لياء يسكن ميلا أو الكسر 20 00:05:41,270 --> 00:05:58,358 وقوله أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا قوله تعالى مت قرأ ابن كثير وأبو عمر وأبن عامر وشعبة وأبو جعفر ويعقوب بضم الميم هكذا 21 00:05:58,758 --> 00:06:13,878 متوا وقرأ الباقون بكسرها هكذا متوا قال الإمام الشاطبي ومتتم ومتنا متوا في ضم كسرها صفا نفر وقال الإمام
ابن الجزري 22 00:06:14,478 --> 00:06:31,190 متوا ضمم جميعا ألا قوله تعالى نسيا قرى حفص وحمزة بفتح النون هكذا نسيا وقرى الباقون بكسرها هكذا نسيا قال الامام الشاطبي 23 00:06:31,190 --> 00:06:55,698 ونسيا فتحه فائز على وقال الامام ابن الجزري دليلا على مخالفة خالفين العاشر حمزة ونسيا بكسر انفز وينتد من تركيب اللظين وهم متّ مع قوله نسيا للقراء
العشرة من طريق الشاطبية والدرة ثلاث قراءات 24 00:06:56,238 --> 00:07:16,678 الأولى بكسر الميم من كلمة متّ مع كسر النون من كلمة نسيا وهي لنافع والكسائي وخلف العاشر هكذا قالت يا ليتني متُّ قبل هذا وكنتُ نسياً منسيّا 25 00:07:17,178 --> 00:07:29,878 الثانية بضم الميم من كلمة مِتُّ مع كسر النون من كلمة نسياً وهي لابن كثيرٍ وأبي عمرٍ ويعقوبَ وابن
عامرٍ وشعبةَ وأبي جعفر هكذا 26 00:07:30,670 --> 00:08:03,414 قالت يا ليتني مدت قبل هذا وكنت نسيا منسيا الثالثة بكسر الميم من كلمة مدت مع فتح النور من كلمة نسيا وهي لحفص وحمزة هكذا قالت يا ليتني مدت قبل هذا وكنت نسيا منسيا قوله تعالى فناداها 27 00:08:04,134 --> 00:08:20,334 قرى حمزة والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف التي بعد الدال في الحالين
هكذا فناديها وقرى ورش بالفتح والتقليل فالفتح كالباقيين هكذا 28 00:08:20,534 --> 00:08:38,806 فناداها والتقليل هكذا فناديها دلل الإمالة لحمزة والكسائي قول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا 29 00:08:39,166 --> 00:08:55,246 ودلل الإمالة لخلف العاشر من موافقته لأصله ودلل الفتح والتقليل لورش قول الإمام
الشاطبي وذوات الياء له الخلف جملا عطفا على قوله وذراء ورش بين بين 30 00:08:55,694 --> 00:09:24,114 ودلل قراءة أبي جعفر بالفتح ومخالفته ورشا قول الإمام ابن الجزري وافتح الباب إذ على قوله تعالى من تحتها قرأ نافع وحفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر وأبو جعفر وروح بكسر الميم من كلمة من مع جر التاء من كلمة تحتها هكذا من تحتها 31 00:09:24,430 -->
00:09:45,030 وقرأ الباقون وهم ابن قثير وأبو عمر وابن عامر وشعبة ورويس بفتح الميم من كلمة من مع نصب التاء من كلمة تحتها هكذا من تحتها قال الإمام الشاطبي ومن تحتها كسر وخفض الدهر عن شذا 32 00:09:45,690 --> 00:10:00,150 وقال الإمام ابن الجزري ومن تحتها كسر اخفضا يعلو قوله تعالى تحتها ألا مد جائز منفصل ومذاهب القراء فيه على النحو
الآتي 33 00:10:00,410 --> 00:10:09,430 قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط 34 00:10:09,670 --> 00:10:20,230 وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلفون العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي 35 00:10:20,366 --> 00:10:31,886 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة
طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 36 00:10:31,886 --> 00:10:45,006 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصرا على حز وقال الإمام الحسيني في إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل 37 00:10:45,006 --> 00:11:06,650 وشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساه كذا جعلا ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا
فويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير وما سبق هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل 38 00:11:06,910 --> 00:11:32,654 أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات قوله تعالى قَرِ جَعَلْ قَرَأَبُ عَمْرٍ وَهِشَامٌ
وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ وَخَلَفٌ لِلْعَاشِرُ بِإِدْغَامِ الدَّالِ فِي الجِيمِ هَا كَذَا قَدْ جَعَلْ 39 00:11:32,914 --> 00:11:57,070 دَلِلُ الإِدْغَامِ لِهَا أُولَاءٍ يُؤْخَذُ مِنْ سُكُوتِ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ عَنْهُمْ حَيْثُ لَمْ يَذْكُرْهُمْ مَعَ مَنْ يُظْهِرُ وأدغم ورش ضر ضمآن وامتلى وأدغم مرو واكف ضير ذابل
زواض له وغر تسداه كالكلى 40 00:11:57,470 --> 00:12:09,010 ودلل الإدغام لخالفين العاشر يؤخذ من موافقته لأصله أما دلل الإظهار لأبي جعفر ويعقوب فيؤخذ من قول الإمام ابن الجزري 41 00:12:09,230 --> 00:12:29,058 وأظهر إذ معقد وتائم أنث ألاحز وقرأ الباقون بإظهار الدال عند الجيم هكذا قادي جعل قوله تعالى جعل ربك قرأ السوسين بإدغام اللام في الراء هكذا
جعل ربك 42 00:12:29,438 --> 00:12:44,126 وقرأ الباقون بالإظهار هكذا جعل ربك دلل الإدغام للسوسي قول الإمام الشاطبي ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى 43 00:12:44,526 --> 00:12:57,106 شفا لم تضق نفسا بها رم دواضا ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلى إذا لم ينوى أو يكنتا مخاطب وما ليس مجزوما ولا متثقلا 44 00:12:57,106 --> 00:13:11,258 ثم قوله وفي
الله مراءٌ وهي فرَّة وأظهرَة إذاً فتحَ بعد المسكن منزلَا سوى قالَا ودليل الإظهار ليعقوب يُؤخَذ من قول الإمام بن الجزري 45 00:13:11,258 --> 00:13:26,002 وبالصاحب دغم حطو أنسابط ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا إلى آخر الباب حيث نص في هذا الباب على الإدغام ليعقوب أو لرويس في حروفٍ بعينها 46 00:13:26,286 --> 00:13:44,966 وليس منها إدغام اللام
في الراء في قوله جعل ربك قوله تعالى سريًا وهزي حل وصل لأرض سريًا بلضغ وهزي يقرأ خلف عن حمزة بإدغام التنوين في الواو مع عدم الغنة هكذا 47 00:13:45,466 --> 00:14:05,862 سريًا وهزي ويقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا سريًا وهزي قال الإمام الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف انتلاع عطفا على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 48 00:14:05,862 -->
00:14:13,782 ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري وغنة يا والواوي فز