تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني...

1 00:00:00,110 --> 00:00:12,110 سورة الكث الآية رقم 95 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة لظو مكني 2 00:00:12,110 --> 00:00:26,110 قرأ ابن كثير بنونين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة مخففة هكذا قال ما مكنني وقرأ باقي القراء بنون واحدة مشددة 3 00:00:26,110 --> 00:00:49,710 مكسورة هكذا لفض فيه قرأ بصلة هاء الدمير ابن كثير هكذا فيه

ربي وقرأ باقي القراء بعدم الصلة هكذا فيه ربي لفض خير 4 00:00:49,710 --> 00:01:04,774 قرأ بترقيق الراي في حال الوصل ورش وحده هكذا خير فأعينوني وقرأ باقي القراء بتفخيم الراء في حال الوصل هكذا 5 00:01:05,134 --> 00:01:29,586 خير فأعينوني أما عند الوقف فالقراء جميعا يقرأون بترقيق الراء لسكونها بعد يا إن ساكنت هكذا خير ومما يجدر التنبيه إليه هنا

أننا لو قرأنا بوجه الروم في حال الوقف 6 00:01:30,542 --> 00:01:49,062 فسنرقق الراأ لورش عند وجه الروم لماذا؟ لأن الروم كالوصل والرأو في حال الوصل مرققة لورش لذا إن وقف ورش بوجه الروم 7 00:01:49,462 --> 00:02:06,406 يقرأ بترقيق الرأي حال الروم أما غيره من الكراء فإنهم يقفون بوجه الروم مع تفخيم الرا لأن الرا في الوصل عندهم مفخمة 8 00:02:06,406 -->

00:02:26,406 قوله تعالى فأعينوني إن وقفنا على لظ فأعينوني لحمزة له في الهمز وجهان له تحقيق الهمز وله تسهيله بين بين فيقف حمزة هكذا فأعينوني بوجه التحقيق 9 00:02:26,406 --> 00:02:40,622 كبقية القراء ويقف هكذا فاعي نومي بوجه التسهيل ومعلوم أن التسهيل هنا يكون بين الهمزة والألف لأن الهمزة مفتوحة 10 00:02:41,502 --> 00:02:56,742 قوله تعالى بقوة أجعل

هنا ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ بالنقل في الحالين ورش هكذا بقوة نجعل بينكم 11 00:02:57,166 --> 00:03:11,086 بقوة أجعل ولكلف عن حمزة عند الوقف ثلاثة أوده له النقل والتحقيق والسكت هكذا بقوة أجعل بقوة أجعل 12 00:03:11,726 --> 00:03:27,846 بقوة أجعل أما خلاد فله عند الوقف وجهان فقط له النقل وله التحقيق وعند الوصل لخلف عن حمزة واجهان له طرق

السكت والسكت 13 00:03:28,346 --> 00:03:50,746 أما خلاد فليس له إلا التحقيق كبقية القراء لذ بينكم ولذ وبينهم في هذين اللذين مي مجمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو بمقدار حركتين ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا 14 00:03:51,346 --> 00:04:09,558 وليقالون الإسكان والصلة الصلة هكذا بينكم وبينهم ردما والإسكان معروف وهذا في حال الوصل أما عند الوقف فجميع

القراء يقفون بإسكان المين 15 00:04:10,318 --> 00:04:25,966 لظوا ردما آتوني هنا تنوين إن وقفنا على كلمة ردما نقف بالألف هكذا ردما وهذا لكل القراء لأن التنوين المنصوب يوقف عليه بالألف 16 00:04:26,406 --> 00:04:42,126 أما عند الوصل فاختلف القراء في هذا التنوين منهم من يقرأ بإسكان التنوين ومنهم من يقرأ بكسره قرأ بكسر التنوين في هذا الموضع شعبة

وحدة 17 00:04:42,646 --> 00:04:58,078 وله في الهمز الأسكان فيقرأ شعبة هكذا في حال الوصل رد من ائتوني قرأ بكسر التنوين وهمزة ساكنة بعده في حار الوصل 18 00:04:58,078 --> 00:05:13,078 وإن بدأ بكلمة آتوني يبدأ بهمزة وصل مكسورة بعدها يا ساكنة مبدلة عن الهمزة هكذا آتوني وهذه قاعدة 19 00:05:21,134 --> 00:05:38,534 من دنس حركة ما قبلها لذا يبدأ شعبة هكذا

ايتوني ولوظ ايتوني ثالثه مكسور في الأصل وهذه الضمة التي تظهر 20 00:05:38,994 --> 00:05:55,822 إنما هي ضمة عارضة والكسر هو الأصل على التاء لذا عند البدء نبدأ بالكسر لشعبة وبقيّة القراء يقرأون بإسكان التنوين 21 00:05:56,462 --> 00:06:08,862 وبناءً على ذلك نقرأ لورش بالنقل في الحالين نعم راعات تثليث البدل لو في البدل القصر والتوسط

والمد 22 00:06:09,222 --> 00:06:26,998 فيقرأ ورش هكذا ردمنا توني ردمنا توني ردمنا توني ولكلف عن حمزة عند الوقف ثلاثة أوضو له النقل والتحقيق 23 00:06:27,198 --> 00:06:45,238 والسكت هكذا ردم ناتوني ردم آتوني ردم آتوني ولكلاد عن حمزة وجهان له النقل والتحقيق له أن يقرأ هكذا ردم ناتوني 24 00:06:45,638 --> 00:07:04,822 وله أن يقرأ هكذا ردم آتوني أما عند الوصل

لخلف عن حمزة فله وجهان له ترك السكت وله السكت وليس لخلاد في حال الوصل إلا ترك السكت كبقية القراء