تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم...

1 00:00:00,430 --> 00:00:15,150 الآية التاسعة عشرة من صورة الكهف قوله تعالى وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم ميم الجمع في قوله تعالى بعثناهم 2 00:00:15,710 --> 00:00:42,310 وفي قوله تعالى بينهم وفي قوله تعالى منهم وفي قوله تعالى لبثتم في موضعيها من الآية وفي قوله تعالى أحدكم وفي قوله تعالى بوارقكم وفي قوله تعالى فليأتكم من مجمع بعدها محرك ليس

همزة قطر 3 00:00:42,310 --> 00:00:58,974 قرآها بالصلة قولا واحدا في هذه المواضع كلها حالة الوصل ابن كثير وابو جعفر وقرأ قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة وإذا وقف الثلاثة على أي من هذه الميمات أسكنوها 4 00:00:59,334 --> 00:01:17,654 وأسكنها جميعا الباقون في الحالي أما الصيلة فهكذا وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتموا

قالوا 5 00:01:18,574 --> 00:01:42,270 بالإظهار هكذا لابن كثير وقالون و بالإضغام هكذا لأبي جعفر قال قائل منهم كم لبتتم قالوا قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فبعثوا أحدكم 6 00:01:42,990 --> 00:01:58,710 و لأبي جعفر الإضغام هكذا قالوا ربكم أعلم بما لبث... فبعثوا أحدكم وسيأتي ما في ميم الجمع المهموزة إن شاء الله

تعالى 7 00:01:58,710 --> 00:02:15,710 فبعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه ولأبي جعفر إبدال الهمز الساكن هكذا 8 00:02:15,710 --> 00:02:33,278 فليأتكم برزق منه وأما إسكان ميم الجمع فمعروف وهذا الوده المقرؤ به على قصر المنفصل لقالون وستأتي مذاهبهم في المنفصل إن شاء الله تعالى 9 00:02:33,518 --> 00:02:50,290 قال

الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 10 00:02:50,910 --> 00:03:06,250 والمد في قوله تعالى ليتساءل وفي قوله تعالى قائل مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورسو وحمزة 11 00:03:06,630 --> 00:03:20,222 وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا 12 00:03:21,182 --> 00:03:37,342 ثم مثل للمد المتصل فقال كجي أو عن سوء وشاء اتصاله وما ذكر من قوله إذا ألف أوياؤها إلى آخره هذا مذهب القراء في المد المتصل 13 00:03:37,822 --> 00:03:52,042 لأن الإمام الشاطبي ذكر خلافهم في المنفصل بعد ذلك فقال فإن ينفصل فالقصر

بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 14 00:03:52,302 --> 00:04:06,142 ومده موسط يعني المتصل كذلك لأنه ذكر بعد ذلك المنفصل فقال ومن فصل قصرا ألا حز وقال بعضهم طولا لورش وحمزة 15 00:04:06,522 --> 00:04:29,942 ووسطا لمن بقي وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وإذا وقف

حمزة على قوله تعالى ليتسالوا وكذا على قوله تعالى قائل 16 00:04:30,642 --> 00:04:45,294 فإن له التسهيل مع المد والقصر هكذا ليتسالوا ليتسالوا قال قاهل قال قاهل قال الإمام الشاطبي 17 00:04:45,294 --> 00:04:59,294 رحمه الله تعالى سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلى يعني حمزة المذكورة في قول الناظم 18 00:04:59,294 --> 00:05:12,534 رحمه الله تعالى

وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وصطا أو تطرف منزلا ودليل المد والقصر قول الإمام الشاطبي رحمه الله 19 00:05:13,174 --> 00:05:27,134 وإن حرف مد قبل همز مغيّل يجز قصره والمد مازال أعدلا وعند الوقف لحمزة بوجهي التسهيل فالمقدّم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز 20 00:05:27,734 --> 00:05:40,718 وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة

الوصف ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 21 00:05:40,998 --> 00:05:58,598 وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف وأدغم الثاء في التاء من قوله تعالى لبثتم في موضعيها من الآية أبو عمر وابن عامر وحمزة والكسائي وأبو جعفر 22 00:05:58,718 --> 00:06:18,994 هكذا لبثتم وقرأ الباقون بإظهار الثاء هكذا لبثتم قال الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى وحرمي نصر صاد مريم من يرد ثواب لبثت الفرد والجمع والصلاة 23 00:06:19,694 --> 00:06:31,034 والكلام مطوف على الإظهار في قوله ويا سين أظهر ومعنى ذلك أن المشار إليهم بقول ناظمي وحرمي نصر يظهرون 24 00:06:31,406 --> 00:06:46,686 وأن الباقيين يدغمون وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة لبثت عنهما والدغم مع عذت أب

وألف المثنى في قوله عنهما 25 00:06:47,086 --> 00:06:59,206 راجعةٌ إلى المشار إليه بالحاء والفاء من قوله حمنفد وهما يعقوب وخلف العاشر إذ يظهران الثاء عند التاء 26 00:06:59,662 --> 00:07:37,598 وَأَمَّا أَبُّ جَعْفَرٍ فَيُدْغِمُهَا وَلِذَٰلِكَ غَيَّرَ النَّازِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ الْقَيْدَ فَقَالُ وَالْدَّغِمْ مَا عُذْتُ أُبْءٍ وَأَمَّا

قَوْلُهُ لَبِثْتُ عَنْهُمَا فَمَعْطُوفٌ عَلَى قَيْدِ الْإِظْهَالِ فِي قَوْلِهِ وَأَظْهَرَ إِذْمَا عَقَدْ وَتَاءِ مُؤَنَّثٍ أَلَ فلينظر أيها وقوله تعالى أحدا إنهم ساكن مفصول في ثلاثة المواضع 27 00:07:38,318 --> 00:08:00,122 قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا قالوا لبثنا يوم نو بعض يوم

فلينظر أيها ولا يشعر النبكم أحدنهم 28 00:08:01,122 --> 00:08:16,142 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وحذك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلة وذليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام الشاطبي رحمه الله 29 00:08:16,582 --> 00:08:33,286 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولد أن وابد الأم ملء به قلا وقرأ خلف عن حمزة في ثلاثة المواضع بالتحقيق مع طرك

السكت والتحقيق مع السكت حالة الوصل 30 00:08:33,686 --> 00:08:46,834 واما في حالة الوقف فله ثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت واما غلاد فليس له في حالة الوصل إلا التحقيق من غير سكت 31 00:08:47,246 --> 00:08:57,046 وعما في حالة الوقف فله النقل والتحقيق من غير سكت أما التحقيق من غير سكت لهمما معا حالة الوصل فهكذا 32 00:08:57,646

--> 00:09:23,106 قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فلينظر أيها أزكي أحدا إنهم يظهروا أحدًا إنهم إيّن يظهروا وأما التحقيق مع السكت حالة الوصل لخلف وحده فهكذا 33 00:09:23,846 --> 00:09:52,474 قالوا لبثنا يومًا أو بعض يوم فلينظر أيها أزكي أحدًا إنهم إيّن يظهروا وَأَمَّا النَّقْلُ لَهُمَا مَعًا حَالَةَ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا قَالُوا لَبِثْنَا

يَوْمَنَا فَلْيَنْظُرَ أَيُّهَا أَحَدًا إِنَّهُمْ 34 00:09:52,974 --> 00:10:14,990 وَأَمَّا التَّحْقِيقُ مَعْ فَرْكِ السَّكْتِ لَهُمَا مَعًا حَالَةَ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أوْ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَح وعم التحقيق مع السكت وقفا لخلف وحده فهكذا قالوا لبثنا يوما أو 35 00:10:15,490 --> 00:10:34,550 فلينظر أيها

أحدا إنهم أما دليل النقل فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قول الناظم رحمه الله 36 00:10:34,990 --> 00:10:49,990 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وعمّا دليل السكت وطركه للغاويين في الحالين فقول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق 37 00:10:49,990 --> 00:11:10,162 وعنده روا خلف

في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد وقوله عنده الضمير فيه يعود إلى الساكن المذكور في قوله قبلا 38 00:11:10,502 --> 00:11:29,010 وحرك لورش كل ساكن ناخر واما قوله في الوصل فليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة

التالية له مباشرة 39 00:11:29,486 --> 00:11:43,086 وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 40 00:11:43,686 --> 00:12:07,330 وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وميم الجمع في قوله تعالى ربكم أعلم وفي قوله تعالى بكم أحدا ميم جمع بعدها محرك هو همزة قطع

قرآها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ورش وابن كثير وابو جعفر 41 00:12:07,950 --> 00:12:26,850 وقرأ قالون حالة الوصل بالاسكان والصلة واذا وقف هؤلاء على أي من الميمين اسكنوها واسكن هم الباقون في الحالين وفي حالة وصل أي من الميمين يكون المد من قبيل المد الجائز المنفصل 42 00:12:27,534 --> 00:12:47,934 فيقرأ ورش بالإشباع هكذا قالوا ربكم أعلم ولا

يشعر النبكم أحدا ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالقصر ومعهما قالون في أحد وجهيه هكذا 43 00:12:48,614 --> 00:13:14,198 قالوا ربكم أعلم ولا يشعر النبكم أحدا وينفرد قالون بوجهه الآخر وهو توسط الصلة هكذا قالوا ربكم أعلم ولا يشعر النبيكم أحدا دليل صلة ميم الجمع قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 44 00:13:14,678 --> 00:13:25,198 وصل ضم ميم الجمع قبل

محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا 45 00:13:25,710 --> 00:13:38,450 وقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة وصلضا مميم الجمع الأصل وأما دليل تفاوتهم في مراتب المنفصل فسيأتي ذكره إن شاء الله تعالى 46 00:13:39,650 --> 00:13:56,190 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في

الموضعين في الحالين هكذا قالوا ربكم أعلم ولا يشعر النّبكم أحدا هذا هو التحقيق مع ترك السكت 47 00:13:56,910 --> 00:14:10,790 وهو قراءة الباقين سوى من ذكر في صلة ميم الجمع وأما التحقيق مع السكت فهكذا قالوا ربكم أعلم ولا يشعر النبيكم أحدا 48 00:14:11,590 --> 00:14:25,846 وينبغي أن يُعلم أن خلادا عن حمزة ليس له هاهنا إلا التحقيق مع ترك السكت

كالباقين دليل وجهي قال فين عن حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 49 00:14:26,806 --> 00:14:44,926 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قوله 50 00:14:46,158 --> 00:14:58,278 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه

مسهلة وميم الجمع المهموزة إذا وقف عليها حالة وصلها بما بعدها هكذا 51 00:14:58,278 --> 00:15:12,478 ربكم أعلم بكم أحدا فليس لحمزة من روايته النقل إليها لكونها مستثناتا قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 52 00:15:12,998 --> 00:15:27,318 ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل قوله تعالى أعلم بما قرأ السوسي

عن أبي عمر بإخفاء الميم عند الباء هكذا 53 00:15:27,958 --> 00:15:44,158 ربكم أعلم بما لبتتم وقرأ الباقون بإظهارها هكذا ربكم أعلم بما لبثتم مع مراعات الأصول المذكورة قبل ذلك للقراء العشرة 54 00:15:45,326 --> 00:15:56,966 من صلة ميم الجمع المهموزة قصرا وتوسطا وإشباعا والسكتل خلف عن حمزة بخلف عنه والإظهار والإضغام في كلمة لبثتم 55 00:15:58,086 -->

00:16:21,782 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى شفا لم تضق نفسا بها رندواضا ثوكانذا حسن سآ منه قد جلا إذا لم ينوّن أو يكنتا مخاطب وما ليس مجزوما ولا متثقلا 56 00:16:21,782 --> 00:16:36,402 ثم قال وتسكن عنه الميم من قبل بائها على إثر تحريك فتخفى تنزُّلا وفي هذا البيت تنبيه إلى أن

السوسية إذا أخفى الميم 57 00:16:36,590 --> 00:16:55,390 فينبغي له اسكانها قبل اخفائها وبعض العلماء يعبر عن الاخفائها هنا بالإدغام على سبيل التجوز هذا والأدلة المذكورة كلها معطوفة على قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 58 00:16:55,990 --> 00:17:11,638 في أول باب الإدغام الكبير ودونك الإدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا وقوله

المراد به أبو عمر من رواية السوسي فقط 59 00:17:11,638 --> 00:17:35,314 لأن الدوري ليس له إدغام من طريق الشاطبية وقد نص العلامة السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمهم الله تعالى في نهاية باب الإدغام الكبير على أن أبا القاسم الشاطبي كان يقرأ تلامذته بالإدغام من رواية السوسي عن أبي عمر فقط 60 00:17:35,534 --> 00:17:50,934 قال لأنه كذلك قرأ ثم قال

لأن أبا عمر بن العلاء كان يجمع بين ترك الهمز والإضغام في الحدر والصلاة ومعلوم أن الذي يترك الهمز هو السوسي عن أبي عمر 61 00:17:51,314 --> 00:18:02,674 وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله دليلا على ذلك ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا 62 00:18:03,406 --> 00:18:20,646 وما دليل مخالفة يعقوب للسوسي فقول الإمام بن الجزري رحمه الله

في الدرة وَبَالصَّاحِبِ ادْغِمْ حُطُ وَانْسَابَةِ بْنُ سَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا بِنَحْلٍ قِبَلْ مَعَ أَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَبٍ 63 00:18:21,006 --> 00:18:36,286 كتاب بأيديهم وبالحق أولى إلى آخر وليس مما ذكر إخفاء الميم عند الباء قوله تعالى فبعثوا أحدكم وقوله تعالى أيها أزكى 64 00:18:37,126 -->

00:18:53,486 مد جائز منفصل في الموضعين قرآه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب وقرآه بالتوسط قولا واحدة ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر 65 00:18:54,286 --> 00:19:08,690 وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وَلِ وَرشٍ وَحَمْزَةَ الْإِشْبَاعُ قَوْلًا وَاحِدًا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف

أوياؤها بعد كسرةٍ 66 00:19:09,130 --> 00:19:21,990 أو الواو عن ضمٍ لقل همزة طويلة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبًا بخلفهما يرويك درًا ومخضلة وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة 67 00:19:22,530 --> 00:19:44,534 ومده موسط ومن فصل قصرًا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني رحمه الله في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل

والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 68 00:19:45,054 --> 00:20:07,982 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي ويضاف إلى الموضعين المذكورين قوله تعالى هذه إلى 69 00:20:09,022 --> 00:20:28,294 ففيه من مراتب المنفصل قصرا وتوسطا وإشباعا ما ذكر في هذه الموضعين قوله

تعالى بورقكم أسكن الراء أبو عمر وشعبة وحمزة وروح عن يعقوب وخلف العاشر هكذا 70 00:20:28,574 --> 00:20:48,978 بورقيكم والراء على هذه القراءة مفخمة لكونها ساكينة بعد فتح وقرأ الباقون بكسرها هكذا بورقيكم والراء على هذه القراءة مرققة لكونها مكسورة 71 00:20:49,614 --> 00:21:07,214 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى بورقكم الإسكان في صفو

حلوه وفيه عن الباقيين كسر تأصلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى في الدرة 72 00:21:08,214 --> 00:21:29,566 وكسر بورق كثمره بضمي طوا وليس للسوسي عن أبي عمر ادغام القاف في الكافها هنا لكون ما قبل القاف ساكنا لا مفتوحا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 73 00:21:30,486 --> 00:21:44,166 وإن كلمة حرفان فيها تقاربا فإدغامه للقاف في الكاف

مجتلا وهذا إذا ما قبله متحرك مبين وبعد الكاف ميم تخللا 74 00:21:44,686 --> 00:22:04,926 كيَرزُقْكُمُوا وَاثَقْكُمُوا وَخَلَقْكُمُ وَمِيثَاقَكُمْ أَظْهِبْزُ وَنَرزُقُكَنْجَلَى وإذا وقف الكسائي على قوله تعالى المدينة فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 75 00:22:05,606 --> 00:22:21,766 إلى المدينة وقرأ الباقون بتركي الإمالة

وقفا هكذا إلى المدينة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها 76 00:22:22,166 --> 00:22:37,326 ممال الكسائي غير عشر ليعدلا وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وهل الممال هاهنا هاء التأنيث وحدها أم هاء التأنيث معما قبلها 77 00:22:38,126 --> 00:22:50,710 الراجح أن الممال هاء التأنيث معما قبلها لتعذر إمالتها

وحدها وقد نصّل إمام الشاطبي والإمام ابن الجزري رحمهم الله تعالى 78 00:22:51,270 --> 00:23:03,230 على أن الممال هاء التأنيث وما قبلها معا أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري فهو قوله في طيبة النشر 79 00:23:03,990 --> 00:23:16,974 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي وعلي هو الكسائي وأمال الألف من كلمة أزكى قولا

واحدا 80 00:23:18,074 --> 00:23:34,974 حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا أزكى وقرأ ورش بالفتح والتقليل أما التقليل فهكذا أزكى وعم الفتح فكلبا قين هكذا أزكى 81 00:23:35,774 --> 00:23:55,070 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى وقال أيضا وكل ثلاثي يزيد فإنه ممال كزكاها وأنجى معبتلى 82 00:23:55,830 -->

00:24:09,070 ودليل وجهي ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وذوات الياء له الخلف جملة أطفا على قوله وذراء ورش بين بين 83 00:24:09,998 --> 00:24:21,918 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والباب هو باب الفتح والإمالة 84 00:24:22,518 --> 00:24:36,754 ويؤخذ دليل موافقة خالفين العاشل أصله من قول

الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 85 00:24:37,902 --> 00:24:55,262 وأبدل الهمز الساكن من قوله تعالى فليأتكم في الحالين ورش و السوسي عن أبي عمر وأبو جعفر وقرأ حمزة بإبداله حالة الوقف فقط وحققه الباقون في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل 86 00:24:55,982 --> 00:25:21,222 أما الإبدال

فهاكذا فلياتكم برزق منه فلياتكم برزق منه وَأَمَا إِبْدَالُ حَمْزَةَ وَقْفًا فَهَا كَذَا فَلْيَأْتِيكُمْ وَأَمَّا التَّحْقِيقُ فَهَا كَذَا فَلْيَأْتِيكُمْ بِرِزْقٍ مِّنْهِ فَلْيَأْتِكُمُ بِرِزْقٍ مِّنْهِ 87 00:25:22,422 --> 00:25:35,218 دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش

يريها حرف مد مبدل سوى جملة الإيواء 88 00:25:36,014 --> 00:25:52,154 ودليل ابدال السوسي قوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكّل من الهمز مدّا غير مجزوم نهمّلة ودليل ابدال أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدّرة 89 00:25:52,494 --> 00:26:08,270 وأبدلا إذا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقّق حماه وهو دليل على مخالفة يعقوبا للسوسي وأما

دليل إبدال حمزة في حالة الوقف فقط 90 00:26:09,230 --> 00:26:28,270 فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 91 00:26:29,230 --> 00:26:55,038 وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل من

قوله تعالى منه هكذا فليأتكم برزق منه وليتلطف وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل 92 00:26:55,718 --> 00:27:15,254 وإذا وقف القراء العشرة عليها اسكنوها قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمال قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلا وما قبله التسكين لبن كثيرهم 93 00:27:16,354 --> 00:27:28,690 واتفق القراء العشرة على اسكان

اللام الأولى من قوله تعالى وَلْيَتَلَطَّفْ إِذْ لَيْسَتْ مِنَ اللَّامَاتِ الْمُخْتَلَفِ فِيهَا بَيْنَ الْإِسْكَانِ وَالْكَسْرِ 94 00:27:29,390 --> 00:27:45,550 وقرأ ورس عن نافع بطرقيق الراء من قوله تعالى ولا يشعرن هكذا ولا يشعرن بكم أحدا وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا 95 00:27:46,070 --> 00:28:13,442 ولا يشعرن بكم أحدا ولا يشعر النبيكم أحدا

قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلى 96 00:28:13,942 --> 00:28:25,902 وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدورة كقالون راءات ولا مات نتلها