مستقبلًا سما رضاه ولم يلزم قياسًا مؤصّلًا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في متن الدرّة 4 00:00:40,306 --> 00:00:56,846 افتحًا كيحسب أدّ واكسره فق فنقرأ بالفتح هكذا وتحسابهم وبالكسر هكذا وتحسيبهم وفي هذه الكلمة أيضًا ميم جمعٍ بعدها همزة قطع 5 00:00:57,934 --> 00:01:13,654 يقرأ ورشٌ وابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ بصلة ضم ميم الجمع بواوٍ حال
الوصل ويقرأ قالون بوجهين بالصلة والإسكان ويقرأ الباقون بالإسكان طولاً واحداً 6 00:01:15,374 --> 00:01:26,002 الدليل على ذلك بمثن الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محركٍ دراكاً وقالون بتخييره جلاً 7 00:01:26,254 --> 00:01:36,814 ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكمل والدليل من متن الدرة قول
الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 8 00:01:36,814 --> 00:01:53,970 وصل ضم ميم الجمع أصلٌ ومن يقرأ بالصلة فيراعى له مقدار مده في المنفصل إذ تكون الكلمة حينئذ من قبيد المد المنفصل فيقرأ القالون على وجه الصلة بالقصر حركتين 9 00:01:54,382 --> 00:02:07,222 و بالتوسط أربع حركات و يقرأ ورش بالمدّي الطويل ست حركات قولا واحدا و يقرأ ابن كثير وأبو جعفر
بالقصر حركتين قولا واحدا 10 00:02:07,782 --> 00:02:20,702 دليل القصر والتوسط لقالون من قول الإمام الشاطبي رحمه الله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما و دليل المدّي لورش من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 11 00:02:21,062 --> 00:02:30,874 إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمزة طولة وهذا على قول بعض شراح الشاطبية بأن المقصود
هنا 12 00:02:31,254 --> 00:02:46,774 المداني المتصل والمنفصل ومن قول الشيخ الحسيني رحمه الله ومنفصلا أشبع لورش وهمزة كمتصل ودليل القصر قولا واحدا لابن كثير من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 13 00:02:47,294 --> 00:03:00,134 يرويك در ومخضلة عطفا على قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما ودليل القصر لأبي جعفر من قوة الإمام بن الجزري رحمه
الله في متن الدرة 14 00:03:00,414 --> 00:03:19,250 ومن فصل قصرا ألاحز أما في حالة الوقف فجميع القراء يقرأون بإسكان ميم الجمع وقرأ خلف عن حمزة بوجهين بالتحقيق مع السكت والتحقيق من غير سكت سواء وصل كلمة أيقاظا بما بعدها أو وقف عليها 15 00:03:19,502 --> 00:03:30,502 والدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتا
مقلالا ومعنى قول الإمام الشاطبي رحمه الله في الوصل 16 00:03:30,822 --> 00:03:42,502 أي وصل الساكن بالهمز وليس معناه الوصل الذي هو ضد الوقف وليس لحمزة في هذا الموضع وأمثاله نقل لأن الساكن ميم جمع 17 00:03:42,782 --> 00:03:53,778 كما يقول الشيخ الحسيني رحمه الله ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل فيُعلم من ذلك أن
خلفًا 18 00:03:54,118 --> 00:04:05,598 يقرأ بالتحقيق مع السكت والتحقيق من غير سكت في الحالتين وصلًا ووقفًا وأن خلادًا يقرأ بالتحقيق من غير سكت وصلًا ووقفًا 19 00:04:05,838 --> 00:04:19,398 ودليل مخالفة خلفٍ العاسر لأصله من قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملًا فيقرأ قالون في وجه الأول بالإسكان هكذا 20 00:04:19,898
--> 00:04:36,478 وتحسبهم أيقاضا ويقرأ بالصلة مع القصر هكذا وتحسبهم أيقاضا وكذلك يقرأ ابن كثير ويقرأ قالون بالصلة مع التوسط هكذا 21 00:04:37,158 --> 00:04:57,326 وتحسبهم أيقاضا ويقرأ واشن بالصلة مع المد الطويل ست حركات هكذا وتحسبهم أي قاضا ويقرأ أبو جعفر بالصلة مع القصر هكذا 22 00:04:58,126 --> 00:05:16,078 وتحسبهم أي قاضا ويقرأ ابن عامر وعاصم
وخلاد بالإسكان هكذا وتحسبهم أي قاضا وكذا يقرأ خلف عن حمزة في وجه ترك السكت 23 00:05:16,078 --> 00:05:38,078 أما قرأته بالسكت فهكذا وتحسبهم أي قاضا قوله تعالى أي قاضا وهم رقود قرأ خلف عن حمزة بترك الغنة هكذا أي قاضا وهم رقود 24 00:05:38,078 --> 00:05:54,390 وقرأ الباقون بالغنة هكذا أي قَضَوَهُمْ دليل ترك الغنة لخالفٍ عن حمزة من قول الإمام
الشاطبي رحمه الله وكلٌ بينمُ أدغمُ مع غنةٍ وفي الواوي واليادونها خلفٌ تلَى 25 00:05:54,790 --> 00:06:07,150 ودليل مخالفة خالفٍ عاشر له من قول الإمام بن الديزري رحمه الله في متن الدُّرَّة وغنةُ يا والواوي فُز قوله تعالى رُقودٌ ونُقَلِّبُهُمْ 26 00:06:07,430 --> 00:06:22,718 فيها أيضاً ترك الغنة لخالفٍ عن حمزة كما سبق عند قوله تعالى أي قاضا
وهم رقود قوله تعالى وهم رقود ميم جمع ليس بعدها همزة قطح 27 00:06:23,118 --> 00:06:34,598 يقرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ضم ميم الجمع بواو حال الوصل قولا واحدا ويقرأ القالون بوجهين الأول بالإسكان والثاني 28 00:06:34,918 --> 00:06:45,278 كابن كثير وأبو جعفر بالصلة ويقرأ الباقون بالإسكان قولاً واحداً الدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه
الله تعالى 29 00:06:45,278 --> 00:06:56,278 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكاً وقالون بتخييره جلا ودليل الإسكان للباقيين من قوله وأسكنها الباقون بعد لتكمل 30 00:06:56,278 --> 00:07:06,278 ودليل وصلة أبي جعفر من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في متن الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل وجميع القراء يقفون بالإسكان 31 00:07:06,414 --> 00:07:29,614 ويسري هذا الحكم أيضا
على قوله تعالى ونقلبهم وقوله تعالى وكلبهم وقوله تعالى عليهم وقوله تعالى منهم في موضعها قوله تعالى ذراعيه قرأ ورش بترقيق الرائ وصلا ووقفا هكذا ذراعيه 32 00:07:29,614 --> 00:07:38,450 وقرأ الباقون بتفخيم الرائ في الحالين أيضا هكذا ذراعيه قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 33 00:07:38,450 --> 00:07:47,070 وَرَقَّقَ
وَرَشٌ كُلَّ رَاءٍ وَقَبْلَهَا مُسَكَّنَةَ نِيَاءٌ أوِ الْكَسْرُ مُصَلَى وَدَلِلُ مُخَالَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ لَهُ مِن قَوْلِ الْإِمَامِ 34 00:07:47,070 --> 00:08:09,438 بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ كَقَالُونَ رَآآتٍ وَلَا مَاتٍ تُلْ وقرأ الباقون بكسر الهائ دون صلة هكذا ذراعيه بالوصيد 35 00:08:09,438 --> 00:08:21,038 مع مراعاة
تقيق الضائل ورش كما سبق دليل الصلة لابن كثير من قود الإمام الشاطبي رحمه الله ولم يصلوها مضمر قبل سكن وما قبله التحريك للكل الصلة 36 00:08:21,038 --> 00:08:38,718 وما قبله التسكين لابن كثيرهم أما في حاد الوقف على هذه الكلمة فجميع القراء يقفون باسكان الهائ ويحسن هنا التنبيه على مذاهب العلماء في جواز الإشمام والروم في هاء الكناية
من عدم جواز ذلك 37 00:08:39,318 --> 00:08:53,618 خد اختلف العلماء في ذلك على ثلاثة مذاهب المذهب الأول جواز الروم والإشمام في هاء الكناية مطلقا المذهب الثاني منع الإشمام والروم في هاء الكناية مطلقا 38 00:08:54,218 --> 00:09:03,774 المذهب الثالث منع الروم والإشمام إذا كان قبل الهاء ضم أو وَاَوُّ سَاكِنَةٍ، أو كَسْرٌ أو يَاَاُّ
سَاكِنَةٍ 39 00:09:03,774 --> 00:09:12,294 وَجَوَازُهُمَا فِي غَيْلِ ذَلِكِ قال الإمام الشاطبي رحمه الله مشيرا إلى ذلك وَفِي الْهَائِلِ الْإِضْمَارِ قَوْمٌ أَبَوْهُمَا 40 00:09:12,534 --> 00:09:18,374 وَمِنْ قَبْلِهِ ضَمٌ أوِ الْكَسْرُ مُثِّلَةٌ أَوُمَّا هُمَّا وَاَوٌ وَيَاءٌ وَبَعْضُهُمْ 41 00:09:18,574 --> 00:09:41,294 يَرَى لَهُمَا طَلَاَََتْ
وقرأ الباقون بترقيق اللام قولاً واحداً هكذا لوِ الطَّالَاََتْ الدَّلِلُ على ذلك من متن الشياطبية قول الإمام الشياطبي رحمه الله 42 00:09:41,594 --> 00:09:52,234 فغلَّظ ورشٌ فتحَ لامٍ لصادها أو الطَّاء أو للضَّاء قبل تنزُّلا إذا فُتِحت أو سُكِّنت كصلاتهم وما طَلَع أيضاً ثم ظلَّ ويُصَلَى 43 00:09:52,654 --> 00:10:02,862 ودلِّل مخالفة أبي
جعفر له من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله كَقَالُونَ رَآآتٍ وَ أما قول الحق سبحانه وتعالى عليهم 44 00:10:03,262 --> 00:10:19,142 فسبق الحديث عن ميم الجمع وأما الهاأ فيقرأ حمزة ويعقوب بضمها في الحالين هكذا عليهم ويقرأ الباقون بكسرها في الحالين كذلك هكذا عليهم 45 00:10:19,462 --> 00:10:27,582 الدلل لحمزة من قودي الإيمام الشاطبي رحمه
الله عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضم الهاأ وقفا وموصلة 46 00:10:27,758 --> 00:10:39,718 ودليل مخالفة خالفين العاشر له من قول الإمام بن الجزري رحمه الله وأكسر عليهم إليهم لديهم فتن أما دليل الضم ليعقوبة فمن قول الإمام بن الجزري أيضا 47 00:10:39,718 --> 00:10:51,798 والضم في الهائح للا عن الياء إن تسكن سوى الفردي أما قوله تعالى فرارا فيقرأ
جميع القراء بتفخيم الرائين 48 00:10:51,798 --> 00:11:04,418 ولا ترقيق في الرائ الأولى لورش للتكرار كما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفخّامها في الأعجمي وفي إرم وتكريرها حتى يرى متعدلة 49 00:11:04,418 --> 00:11:18,838 وهذا عطفا على قوله ورقّق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مصرة أما قوله تعالى فرارا ولملئت ففيها أيضا ترك الغنة
لخالف عن حمزة 50 00:11:18,838 --> 00:11:32,498 كما سبق الحديث عند قوله تعالى أي قاضا وهم رقود قوله تعالى ولا مُلِئت قرأ نافع وأبن كثير وأبو جعفر بتشديد اللام 51 00:11:32,878 --> 00:11:44,678 وقرأ الباقون بتخفيفها قول الإمام الشاطبي رحمه الله وحلميهم مُلِئت في اللام ثقلا كما قرأ السوسي وأبو جعفر 52 00:11:44,858 --> 00:11:55,218 بإبداد الهمزة إياءً وصلًا
ووقفًا ووافقهما حمزة على الوقف دليل الإبداد للسوسي من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 53 00:11:55,406 --> 00:12:07,646 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا ودليل الابدال وقفًا لحمزة من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنًا 54 00:12:07,646 --> 00:12:20,106 ومن قبله تحريكه قد تنزل عطفًا على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا
كان وسطًا أو تطرف منزل ودليل مخالفة خالفين العاشر له 55 00:12:20,106 --> 00:12:30,482 من قول الإمام بن الجذري رحمه الله فشى وحقق همز الوقف وأما دليل الإبدالي لأبي جعفر مطلقا واصلا ووقفا 56 00:12:30,682 --> 00:12:41,462 فمن قودي الإمام بن الجزاري رحمه الله تعالى وأبدلا إذاً عطفاً على قوله وساكنه وحقق حماه فيقرأ نافع وأبن كثير هكذا 57 00:12:41,922 -->
00:12:54,350 وَلَمُلِّئْتَ مِنْهُمْ ويقرأ السُّسي هكذا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ ويقرأ أبو جعفر هكذا وَلَمُلِّيْتَ مِنْهُمْ 58 00:12:54,710 --> 00:13:04,030 وَيَقْرَأُ حَمْزَةُ وَقْفًا هَكَذَا وَلَمُلِيْتْ وَيَقْرَأُ بَاقِ الْقُرَّاءِ هَكَذَا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ 59 00:13:04,150 --> 00:13:19,050 أما قوله تعالى رُعْبًا فيقرأ ابن عامل
والكسائي وأبو جعفر ويعقوب بضم العين هكذا رُعْبًا والباقون للإسكان هكذا رُعْبًا 60 00:13:19,550 --> 00:13:33,502 قَوَلَ الْإِم وحرك عين الرعب ضمًا كما رسى ورعبًا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى دليلًا على قراءة أبي جعفر ويعقوب بضم العين الرعب 61 00:13:33,862 --> 00:13:36,962 وخطوات سحت شغل رحمن حوى العلى