تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن...

1 00:00:00,718 --> 00:00:12,998 الآية السابعة عشرة من صورة الكهف قوله تعالى وترى الشمس إذا طلع التزاور عن كهفهم ذاتا اليمين 2 00:00:14,418 --> 00:00:26,838 أمال الألف من كلمة وترى قولا واحدا حالة الوقف أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا وترى 3 00:00:27,438 --> 00:00:43,518 وقرأ ورش بالتقليل حالة الوقف هكذا وترى وقرأ الباقون بالفتح هكذا وترى وأما في

حالة الوصل فكلهم يفتحوا هاكذا 4 00:00:43,598 --> 00:00:55,598 وترى الشمس سوى السوسي فإن له الخلاف بين الفتح والإمالة أما الفتح فقد تقدم تطبيقه وأما الإمالة فهكذا 5 00:00:56,014 --> 00:01:14,214 وتاري الشمس دليل الإمالة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد راء شاع حكما والكلام معطوف على قيد الإمالة في قول الناظم رحمه الله

تعالى 6 00:01:15,134 --> 00:01:30,030 وفقر وفي والنازعات تميلا ودليل التقليل لورش حالة الوقف قولا واحدا قول الإمام الشاطبي رحمه الله وذراء ورش بين بين 7 00:01:31,630 --> 00:01:49,610 ودليل القلاف للسوسي حالة الوصل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وذراء فيه الخلف في الوصل يجتلى ودليل إجراء قواعد الإمالة والتقليل على كلمة وترى حالة

الوقف 8 00:01:50,150 --> 00:02:02,102 قول الإمام الشاطبي رحمه الله وقبل سكون انقف بما في أصولهم ومعناه أن الحرف الممال إذا كان بعده ساكن في حالة الوصل 9 00:02:02,782 --> 00:02:17,382 فإنه لا تقليل فيه ولا إمالة لأحد من القراء سوى هذا الأصل المستثنى للسوسي فإذا وقفت عليه فأجر عليه قواعد التقليل والإمالة كما سبق بيانه 10 00:02:18,542 --> 00:02:29,758 ودليل

مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة وافتح الباب إذ عَلَى والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة 11 00:02:29,758 --> 00:02:40,638 ودليل مخالفة يعقوب أبى عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ الحُزْسِ وَأَعْمَى بِسبَحَانَ أَوَّلَى 12 00:02:40,638 --> 00:02:52,118 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ

وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ الشاهد في قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 13 00:02:52,118 --> 00:03:10,118 أن كلمة وترى ليست مما يميله يعقوب ولا رويس قوله تعالى طلعت قرأ ورش بتغليظ اللام قولا واحدا هكذا وترى الشمس إذا طلعت 14 00:03:10,118 --> 00:03:24,358 وقرأ الباقون بترقيقها هكذا وترى الشمس إذا طلعت وترى الشمس إذا طلعت قال الإمام الشاطبي

رحمه الله تعالى 15 00:03:25,038 --> 00:03:38,398 وغلظ ورش فتح لام لصادها أو الطائي أو للضائي قبل تنزلا إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم ومطلع أيضا ثم ظل ويوصلا 16 00:03:39,078 --> 00:04:08,466 ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة كقالون رآت ولا مات نتلها واختلف القراء في قوله تعالى تزاور فقرأ ابن عامل ويعقوب بإسكان

الزاير تشديد الراء مرفوعة من غير ألف هكذا تزور عن كهفهم 17 00:04:09,198 --> 00:04:30,918 وقرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح الزايا خفيفة وبعدها ألف مع تخفيف الراء مرفوعة هكذا تزاور عن كهفهم وقرأ الباقون كذلك إلا أنهم شددوا الزايا هكذا 18 00:04:31,518 --> 00:04:48,726 تزاور عن كهفهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتزور للشام

كتحمر الصلاة وتزاور التخفيف في الزايا ثابت 19 00:04:49,646 --> 00:05:04,370 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وتزور حز وميم الجمع في قوله تعالى كهفهم وفي قوله تعالى تقرضهم 20 00:05:05,134 --> 00:05:17,814 وفي قوله تعالى وهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر 21 00:05:18,374 --> 00:05:35,314 وقرأ

قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا وقف الثلاثة على أي منها أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين أما الصلة فها كذا عَنْ كَهْفِهِ مُوْذَاتَ الْيَمِينَ 22 00:05:35,874 --> 00:05:47,554 تَقُرِضُهُمُو ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمُوا فِي فَجْوَةٍ مِّنْهِ وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 23 00:05:48,294 -->

00:06:02,958 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك براكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضمّمي من جمع أصلٌ 24 00:06:03,638 --> 00:06:20,798 قوله تعالى وإذا إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله بين بين هكذا وإذا وإذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 25 00:06:21,518 --> 00:06:34,526 وما فيه يلفى واسطا بزوائدٍ دخلنا

عليه فيه وجهان أعمل كما هاو يا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملَا 26 00:06:35,486 --> 00:06:54,086 وقد أشعر هذا البيتان إلى أن لحمزة في المتوسط بزائد وجهين حالة الوقف هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بين وله دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله 27 00:06:54,766 --> 00:07:12,398 وفي غير هذا بين بين

ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسل مع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 28 00:07:13,198 --> 00:07:32,058 قوله تعالى فجوة إذا وقف عليها الكسائي كان له إمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا وهم في فجوة قال الإمام الشاطب رحمه الله تعالى 29 00:07:32,718 --> 00:07:49,738 وفيها تأنيث الوقوف

وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدل وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وقرأ الباقون بترك الإمالة وقفا هكذا 30 00:07:49,918 --> 00:08:04,694 وهم في فجوة وهم في فجوة وهل الممال في قراءة الكسائي هاء التأنيث وحدها أم هي مع ما قبلها الراجح أن الممال هاء التأنيث وما قبلها 31 00:08:04,894 --> 00:08:20,306 لتعذر إمالت هاء التأنيث وحدها دون ما

قبلها ولذلك عنوان لها الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فقال باب مذهب الكسائي في إمالت هاء التأنيث في الوقف 32 00:08:21,070 --> 00:08:33,570 وبنحوه عنوان الإمام ابن الجزري رحمه الله الباب نفسه في طيبة النشر ونص كل منهما على أن الممال هاء التأنيث وما قبلها 33 00:08:34,150 --> 00:08:49,234 أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما ابن الجزري رحمه الله

فقد قال وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي وعلي هو الكسائي 34 00:08:50,606 --> 00:09:11,346 والهاء من قوله تعالى منه قرأها بالصلة حالة الوصل بواو لفظية ابن كثير وحده هكذا وهم في فدوة منه ذلك من آيات الله وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل 35 00:09:12,026 --> 00:09:30,814 وأما إذا وقف القراء العشرة عليها فبالإسكان قال الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمل قبل ساكن، وما قبله التحريك للكل والصلا، وما قبله التسكين لبن كثيرهم 36 00:09:31,754 --> 00:09:54,110 قوله تعالى من آيات ساكن مفصول قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا ذلك من آيات الله وسيأتي ما له في البدل قصرا وتوسطا وإشباعا إن شاء الله تعالى 37 00:09:54,710 -->

00:10:08,910 ووفقه على هذا الوجه حمزة حالة الوقف كما سيأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 38 00:10:09,910 --> 00:10:24,438 وأما دليل مخالفة أبي جعفر ورشا فقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرّة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولدى وأبد الأم ملء به انقلا 39 00:10:25,558 --> 00:10:39,738 وقرأ خلاف عن

حمزة حالة الوصل بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت ولخلاد التحقيق مع ترك السكت فقط أما التحقيق مع ترك السكت لهما معا فهكذا 40 00:10:40,098 --> 00:10:57,274 ذلك من آيات الله وَأَمَا تَحْقِيقُ مَعَ السَّكْتِ لِخَلَفٍ وَحْدَهُ وَصْلًا فَهَا كَذَا ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَأَمَّا فِي حَالَةِ الْوَقْفِ عَلَى كَلِمَةِ

آيَاتِ مَعْ وَصْلِهَا بِمَا قَبْلَهَا 41 00:10:58,174 --> 00:11:16,694 فَيُضَافُ النَّقْلُ لِكُلِّمْ مِنْ هُمَا فيقون لِخَلَفٍ عَنْ حَمْزَة ثَلَاثَةُ أَوْجُبْ هما النقل والتحقيق من غير سكت أما النقل لهما معا فهكذا 42 00:11:17,154 --> 00:11:29,394 ذلك من آيات وأما التحقيق من غير سكت لهما معا فهكذا ذلك من آيات وأما التحقيق مع السكت بقلف

وحده فهكذا 43 00:11:29,854 --> 00:11:45,510 ذلك من آيات قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قول الناظم رحمه الله تعالى في دليل النقل لورش 44 00:11:46,230 --> 00:12:00,350 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وقال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى أيضا وعنده روا خلف في الوصل سكتا

مقللا 45 00:12:00,830 --> 00:12:15,310 ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلى وشيء وشيئا لم يزد والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قول ناظم 46 00:12:15,610 --> 00:12:37,370 وحدك لورش كل ساكن ناخل وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف وإنما المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة

التي تليه سواء وقفت عليه أو وصلته بما بعد 47 00:12:38,734 --> 00:13:01,074 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدورة وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وقرأ ورش بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا في كلمة آيات 48 00:13:01,274 --> 00:13:23,982 هكذا من آيات من آيات من آيات وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير 49 00:13:24,462 --> 00:13:42,386 فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللي نؤصلا 50 00:13:42,986 --> 00:13:57,146 والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصراً ألاحز قوله تعالى من يهدي الله وقوله تعالى ومن

يضلل 51 00:13:57,546 --> 00:14:18,422 وقوله تعالى مرشداً وتحسبهم قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في هذا كله هكذا من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا وتحسابهم 52 00:14:19,442 --> 00:14:34,198 وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليادونها خلف

تلى 53 00:14:34,798 --> 00:14:50,438 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة والواوي فز وأسكن الهاء من قوله تعالى فهو 54 00:14:51,078 --> 00:15:07,406 قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر هكذا فهو المهتد وقرأ الباقون بضمها هكذا فهو المهتد فهو المهتدي 55 00:15:08,086 --> 00:15:24,846 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وهو

بعد الواو والفا ولامها وهو هي اسك راضيا باردا حلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 56 00:15:25,614 --> 00:15:42,054 هوهي يُمِلَّهُ ثمَّهُ اسكِنًا أُدْءُ وَحُمِّلًا فَحَرِّكُ وإذا وقفَ يعقوبُ على كلمةِ فهوَ فإنَّ لهِ الحاقَ هائِ السَّكْتِ قَوْلًا وَاحِدًا هَا كَذَا 57 00:15:42,534 --> 00:15:53,014 فهوَهِ قال الإمامُ ابنُ الجزريِّ

رحمهُ الله تعالى وقِفْ يا أبَهْ بِالْهَاءَ لَا حُمْ وَلِمْحَلَةٍ 58 00:15:53,262 --> 00:16:07,862 وسائرها كالبز معه وهي وأما الباقون فكل على أصله أما من ضم الهاء فوقف بواو سكنة مدية هكذا فهو 59 00:16:08,662 --> 00:16:28,302 وأما من أسكنها فوقفه هكذا فهو قوله تعالى المهتد قرأ نافع وأبو عمر وأبو جعفر بإثباتياء زائدة على رسم المصحف حالة الوصل

هكذا 60 00:16:29,042 --> 00:16:45,682 المهتدي ومن وقرأ يعقوب بإثباتها في الحالين أما في الوقف فهكذا فهو المهتدي وأما في الوصل فكنافع ومن وافقه 61 00:16:46,158 --> 00:16:54,698 قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَفِي الْمُهْتَدِ الْإِسْرَى وَتَحْتُ أَخُوْ حُلَى 62 00:16:55,918 --> 00:17:06,658 وَدَلِيلُ إِثْبَاتِهَا حَالَةَ

الْوَصْلِ قَوْلُ الْإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَفِي الْوَصْلِ حَمَّادٌ شَكُورٌ إِمَامُهُ 63 00:17:07,258 --> 00:17:28,030 والكلام معطوف على قيد الإثبات في قوله وَتَثْ وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وتثبت في الحالين لا يتقي بيوسف الحز كروس الآي والحبر موصلا