وتعالى دليل إمالات حمزة والكسائي قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:46,638 --> 00:01:01,686 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى وقوله أيضا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالا فحصلا 5 00:01:01,686 --> 00:01:16,926 ودليل خلفن العاشر يُعلم من الموافقة قال الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم
الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 6 00:01:16,926 --> 00:01:31,382 ودليل الخلاف لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا والكلام مطوف على قوله وذراء ورش بين بيت 7 00:01:32,042 --> 00:01:43,622 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب
الفتح والإمالة 8 00:01:44,822 --> 00:02:06,158 قوله تعالى يقولون قرأ حمزة والكسائي وخلفن العاشر بتاء الخطاب هكذا عما تقولون وقرأ الباقون بياء الغيبة هكذا عما يقولون قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 9 00:02:07,198 --> 00:02:26,358 يقولون عن دار وفي الثان نزل سما كفله وأدلة ثلاثة الدرة تؤخذ من الموافقة وقد سبق ذكر دليلها قوله تعالى كبيرا
قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا 10 00:02:26,718 --> 00:02:39,278 علوا كبيرا وقرأ الباقون بتفخيمها في الحالين هكذا علوا كبيرا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 11 00:02:40,638 --> 00:02:54,686 ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 12 00:02:55,206 --> 00:02:59,246 كقالون
رآات ولا مات نتلها