تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق...

1 00:00:00,334 --> 00:00:24,930 الآية الحادية والثلاثون من سورة الإسراء في هذه الآية الكلمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة قوله تعالى ولا تقتلوا أولادكم مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب 2 00:00:25,430 --> 00:00:38,230 ويقرأ قارون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط

ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ باقي القراء بالتوسط فقط يقول الإمام الشاطبي 3 00:00:38,930 --> 00:00:51,382 فإن ينفصل فالقصر بادر بطارب بخلفه ما يرويك دروا ومخضلا وفي الدرة يقول ابن اللزلي ومدهم وسط ومنفصل قاصراً ألا حز 4 00:00:52,862 --> 00:01:05,702 ويقول صاحب إتحاف البلية ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء

كذا جعلاً 5 00:01:06,262 --> 00:01:18,358 قوله تعالى أولادكم وقوله نرزقهم وقوله قتلهم بهذه الألفاظ ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 6 00:01:18,978 --> 00:01:32,338 فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وليقالون أن اسكان واصلة ويقرأ باقي القراء بالاسكان 7 00:01:33,078 --> 00:02:00,158 وفي حال الوقف يقف القراء جميعا باسكان ميم الصلة

هكذا 2- ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان مع مراعاة جواز التوسط في المنفصل لقالون 8 00:02:00,590 --> 00:02:13,670 داري الاسرى تقول الناظم وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكن وقالون بتخييره جلا وفي الدرة يقول ابن الجزلي وصل ضم ميم الجمع أصل 9 00:02:14,030 --> 00:02:38,750 قوله تعالى خشية عند الوقف على هذه الكلمة يقف

الكسائي بإمارتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا خشيه يقول الإمام الشاطبي وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممار الكساء غير عاش ليعدل ويجمعها حق ضغاط عاص خضى 10 00:02:39,150 --> 00:02:57,118 واكهر بعد الياء يسكن وينينا أو الكسر ويقول وبعضهم سوى ألف عند الكساء من يلا فأُخِذَتْ لهُ الإمالةُ مِنَ المَذْهَبَينُ ومِنْ ثَمَّةٍ، كانتِ

الإمالةُ لهُ قولاً واحداً 11 00:02:57,618 --> 00:03:06,018 والجمهورُ على إمالةِ هائِ التأنيثِ وما قبلها وعلى ذلك اختيارُ الإمام الشاطبي والإمامِ ابن الجزري 12 00:03:06,698 --> 00:03:24,130 قولهُ تعالى نحنُ نرزقُهم يقرأ السوسيُ بإدغامِ النونِ من كلمةِ نحنُ في النونِ من كلمةِ نرزقُهم، هكذا نحن رزقهم وهذا إدغام محط 13 00:03:25,130 --> 00:03:40,130 يقول

الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفو ومرتمثلا 14 00:03:40,930 --> 00:03:56,142 ويدوز للسوسي وجه آخر وهو الاختلاس نحن نرزقهم يقول الإمام الشاطبي وإذا غام حرف قبله صح ساكل عسير 15 00:03:56,142 --> 00:04:10,142 وبالإخفاء طبق مفصلا خذ العفو وامو ثم من بعد ظلمه وفي المهدي

ثم الخلد والعلم فشمولا ويقرأ باقي القراء 16 00:04:10,142 --> 00:04:33,410 بالإظهار ودلل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام ابن وَبَالصَّوَاحِبِ دِغِمْ حُطُوا أَنْ سَابَةُ بِنُّ سَبِّحَكْ نَذْكُرُكِ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَا وِلَا مِنَحْرٍ قِبَلْ مَعَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَ بِكِتَابَ بِأَيْدِهِمْ وَبِالْحَكِّ أَنْ وَلَا

قَوْلُهُ تَعَالَى وَإِيَّاكُمْ 17 00:04:33,410 --> 00:04:51,614 عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة تحقيق الحمزة وله تسهيلها بين بين التحقيق كبقية القراء هكذا وإياكم والتسهيل بين بينها كذا وإياكم 18 00:04:52,374 --> 00:05:03,974 يقول الإمام الشاطري وما فيه يلفى واسط بزوائل دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هوايا واللام والبا ونحوها 19 00:05:04,374

--> 00:05:20,894 ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمزة وجهين وهما تحقيق الهمزة وتغييرها والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين من قول ناغم 20 00:05:21,694 --> 00:05:47,450 وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام ابن رزلي فشى وحقق همزا وقافي قوله تعالى وإياكم إن يقرأ بصلة ميم الجمع وصلا ورش وابن كثير أبو جعفل

قورا واحدة 21 00:05:47,930 --> 00:06:23,382 ورقالون الإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع وفي حال الوقف على ميم الجمع يكف القراء جميعا بإسكانها ومن يقرأ بالصلة وصلا يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا نحن نرزقهم وإن ياكموا إن قتلهم كان 22 00:06:24,302 --> 00:06:49,134 ونقرأ لابن كثير وأبي

جعفر هكذا 2- نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان 3- يوافقهم قالون في أحد وجه الصلة 4- والوجه الثاني على الصلة لقالون هكذا 23 00:06:49,694 --> 00:07:05,966 5- نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان دليل سلطة قول الناظم وصل دم ميم الجمع قبل محرك نراكا وقالون بتخييره جلاء 24 00:07:06,366 --> 00:07:23,326 ومن قبل همز القطع صلها لوارشهم ويقول إمام ابن الجزري وصل

دم ميم الجمع أصل أما دليل تفاوتهم في المد الجائز المنفصل فقد ذكر في قوله سبحانه 25 00:07:23,566 --> 00:07:52,514 ولا تقتلوا أولادكم قوله تعالى خطأً قرأ ابن كثير بكسر الخاء وفتح الطاء وألف ممدودة بعدها والمد عنده حينئذ يكون مدًا متصلًا هكذا إن قتلهم كان خطاءً كميرًا 26 00:07:53,486 --> 00:08:17,386 ويقرأ ابن ذكوان وابو جعفر بفتح الخاء والطاء

من غير ألف ولا مد هكذا خطأ كميرا ويقرأ الباقون بكسر الخاء وإسكان الطاء هكذا كان خطأ كميرا 27 00:08:17,774 --> 00:08:33,174 مع مراعاة ترقيق الرائل ورش كما سيأتي والملاحظ أنه لا بد من التنوين والهمز لجميع القراء دليل خلاف القراء في هذه الكلمة قول الإمام الشاطبي 28 00:08:33,894 --> 00:08:45,694 وبالفتح والتحريك خطأ مصوب وحركه المكي ومد

وجمل وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري وقول الخطأ أن آتا 29 00:08:47,246 --> 00:09:30,062 وعندما يخف حمزة على هذه الكلمة يقرأ بنقل حركة الهمزة إلى الطائ وحذف الهمزة فيصير النطق بخاء مكسورة وطاء مفتوحة ممدودة مدا طبيعيا هكذا خطى درل النقل لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي 2- وحرك بهما قبله متسكّنًا، وأسقطه حتى يرجع اللوظ أسهلًا،

ودلُّ مخالفة خلفٍ العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزري، فشى وحقق همزل وقافِ. 30 00:09:30,318 --> 00:09:57,318 ودارل المد المتصل لابن كثير في قوله سبحانه فطاء على كراءته قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كثرة أو الواو عن ضم لك الهمز طولا وقال بعضهم طولا لورش وهمزة ووسطى لمن بقي فعلم من ذلك أن لابن كثير التوسط في

المتصل 31 00:09:57,966 --> 00:10:16,446 قوله تعالى كبيرا يقرأ ورش بترقيق الرائف الحالين هكذا كبيرا يقول الإمام الشاطب ورقق ورش كل رائف وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلا 32 00:10:17,446 --> 00:10:37,254 ويقرأ باقي القراء بتفخيب الرائف هكذا كبيرا دلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزلي كقال نراءات ولا مات انتلها وعند وصل كلمة كبيرا بما

بعدها 33 00:10:37,774 --> 00:10:55,394 يقرأ خلف عن حمزة بترك الغنة هكذا كان خطوة كبيرة ولا تقارب ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة دليل ترك الغنة لخلف قول الإمام الشاطبي 34 00:10:56,194 --> 00:11:07,094 وفي الواوي واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة وهو معطوف على قول الناظم وكل بينمو أدغم مع غنة 35 00:11:08,754 --> 00:11:19,654 ودليل مخالفة خلف العاشر

لحمزة من رواية خلف قول الإمام ابن الدزري وغنة يا والواوي فز