تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه...

1 00:00:00,654 --> 00:00:13,974 الآية الثالثة والعشرون من سورة الإسراء قوله تعالى وقدى ربك ألا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحسانا 2 00:00:14,814 --> 00:00:44,142 أمال الألف من قوله تعالى وقدى قولا واحدا في الحالين حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا وقضي ربك وقرأ ورش بتقليل الألف بخلاف فله التقليل والفتح أما التقليل فهاكذا وقضى ربك وأما الفتح

فكالجمهور هكذا وقضى ربك 3 00:00:44,642 --> 00:01:09,322 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى ثم قال وإن ردت إليك الفعل صادفت من هلا وأما دليل خلاف ورش فقوله رحمه الله 4 00:01:09,942 --> 00:01:26,282 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياله الخلف جملا ويُأخذ دليل خلف العاشل من الموافقة قال

الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 5 00:01:26,926 --> 00:01:41,926 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل وعم دليل مخالفة أبي جعفل ورشا فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 6 00:01:41,926 --> 00:01:58,934 وافتح الباب إذ علا والمقصود بالباب باب الفتح والإمال قوله تعالى ألا تعبدوا إلا إياه وقوله تعالى أحده ما

أو 7 00:01:58,934 --> 00:02:14,634 وقوله تعالى فلا تقل له ما أوف مد جائز منفصل في هذا كله قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 8 00:02:15,234 --> 00:02:30,654 وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ورشن وحمزة بالإشباع قولا واحدا 9 00:02:31,534 --> 00:02:46,054 قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة ويلى فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 10 00:02:46,534 --> 00:03:06,158 بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة ومدّهم وسّط ومنفصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحيراته على الشاطبية 11 00:03:06,998 --> 00:03:25,662 ومنفصل

أشبع لورش وحمزة كمتصل وشامم عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهموا أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي 12 00:03:26,262 --> 00:03:44,062 كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى إياه قرأ ابن كثير بصلة هاء الضمير بواو لفظية حالة الوصل هكذا 13 00:03:45,122 --> 00:04:01,238 إلا إياه وبالوالدين إحسانا

وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل ووقف الجميع عليها بالإسكان قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 14 00:04:02,058 --> 00:04:15,634 ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة وما قبله التسكين لابن كثيرهم قوله تعالى يبلغا 15 00:04:16,206 --> 00:04:41,566 قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بألف ممدودة مدًا مشبعًا بعد الغين مع كسر

النون وتشديدها هكذا إما يبلغن عندك الكبر وقرأ الباقون بغير ألف مع فتح النون مشددة هكذا 16 00:04:42,126 --> 00:05:01,030 إما يبلغن عندك الكبر كالكبر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى يبلغنم دده وكسر شمردلا وعن كلهم شدد وعمّا دليل موافقة خالفين العاشر أصله 17 00:05:01,030 --> 00:05:13,030 فيوخذ من قول ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة

ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 18 00:05:14,254 --> 00:05:29,854 وأمال الألف من كلمة كلاهما حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا أو كليهما وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا هكذا 19 00:05:30,174 --> 00:05:51,978 أو كلاهما وهذه الكلمة ليس فيها تقليل لورش فهي من الكلمات الأربع المستثنات له فإن قاعدته في التقليل أن يقلل كل ما أماله

حمزة والكسائي وخلف العاشر أو أحدهم 20 00:05:53,018 --> 00:06:09,778 واستثني له من ذلك أربع كلمات كلمة كلاهما وكلمة مرضات وكلمة الربا وكلمة كمشكاه فإنه فتح هذه الألفاظ الأربعة جميعا 21 00:06:10,638 --> 00:06:17,218 قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَحَمْزَةُ مِنْهُمْ وَالْكِسَائِيُّ بَعْدَهُ 22 00:06:17,718 -->

00:06:29,558 أَمَالَ ذَوَاتِ الْيَاءِ حَيْثُ تَأَصَّلَى ثم قال وَقُلْ أَوْكِلَاهُ مَا شَفَى وَلِكَسْرٍ أَوْلِيَاءٍ تَمَيَّلَى 23 00:06:30,958 --> 00:06:49,098 قَوْلُهُ تَعَالَى فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفْثٍ قَرَ بكسر الفائم من كلمة أف منونة هكذا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما 24 00:06:49,638 --> 00:07:08,878 مع مراعات مراتبهم في المنفصل كما سبق

بيانه وقرأ ابن كثير وابن عامل ويعقوب بفتح الفائب لا تنوين هكذا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما مع مرعات مراتبهم في المنفصل كذلك 25 00:07:09,550 --> 00:07:27,790 وقرأ الباقون بكسر الفائم غير تنوين هكذا فلا تقل لهم اف ولا تنهرهما مع مراعات مراتبهم في المنفصل أيضا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 26 00:07:28,470 --> 00:07:50,726 وفا اف كلها بفتح

دنى كفأا ونو على اعتلا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأفففتحا حقا وليس لخلف عن حمزة في قوله تعالى أف ولا 27 00:07:51,726 --> 00:08:14,234 ترك الغنة كما هو أصله لأنه يقرأها هنا بغير تنوين فقراءته هكذا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وعمّا قوله تعالى كريما فإذا وصلها بما بعدها 28 00:08:15,114 --> 00:08:35,698 فإنه يقرأ بالإدغام بغير غنة

هكذا وقل لهما قولا كريما وخفض لهما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنةٍ وفي الواوي واليادونها خلفٌ تلا 29 00:08:36,498 --> 00:08:46,358 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواوي فز