جمع بعدها متحرك ووافقهم ورش في الصلة إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع 4 00:00:45,470 --> 00:01:03,582 والباقون بإسكان الميم الصلة هكذا ما عندكم ينفد والإسكان هكذا ما عندكم ينفد قال الشاطبي وصل بم ميم الجمع قبل محرك 5 00:01:03,942 --> 00:01:18,942 دراكا وقالون بتخيره جل ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكمل وقال ابن الجزري
وصل بم ميم الجمع أصل 6 00:01:19,462 --> 00:01:39,278 وكذا الحكم في أجرهم بأحسن قوله تعالى باق أجمعوا على تنوينه وصلى وأما في الوقف فوقف عليه ابن كثير بزيادة ياء بعد القاف هكذا 7 00:01:39,598 --> 00:01:58,326 باق وحذفها الباقون هكذا باق قال الشاطبي وهاد ووال قف وواق بيائه وواق دنى وهذا في فرش سورة الرعد 8 00:01:59,006 --> 00:02:21,526 قوله تعالى باق
ولنجزينا الذين صبروا قرأ خلف عن حمزة بالإدغام بلا غنة هكذا باق ولا يجزينا والباقون بالإدغام مع الغنة هكذا 9 00:02:21,846 --> 00:02:38,746 باق ولا يجزينا وهناك من يقرأ بالإدغام مع الغنة والنون في ولنجز ين هكذا باقي ولنجز ين وسيأتي ذكر ذلك 10 00:02:39,186 --> 00:02:55,934 قال الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا وقد
خالف خلف في اختياره روايته عن حمزة فقرأ بالغنة عند الواو واليا 11 00:02:56,254 --> 00:03:10,814 قال ابن الجزري وغنة يا والواو فز قوله تعانى ولنجزينا الذين صبروا قرأ ابن كثير وعاصم وأبو جعفر بالنون 12 00:03:11,294 --> 00:03:25,738 وهي نون العظمة وذلك إخبار من الله عز وجل عن نفسه بالجزاء الذي أكده بالقسم والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره
نحن 13 00:03:26,118 --> 00:03:43,378 يعود على الله تعالى المتقدم ذكره وفي الكلام التفات من الغيبة إلى التكلم ولبن ذكوان وجهان صحيحان النون والياء وقرأ الباقون ولا يجزي بياء الغيب 14 00:03:43,698 --> 00:03:58,162 والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله تعالى وقد جر الكلام على نسق واحد وهو الغيبة واتفق القراء على قراءة 15 00:03:58,162 -->
00:04:13,162 ولا نجزينهم في الآية التالية بالنون لأجل فلنحيينه قبله بالنون قال الناظم ونجزين الذين النون داعيه نولا 16 00:04:13,642 --> 00:04:28,734 ملكت وعنه نص لخفش يا أهو وعنه روى النق قاش نونا موهلة قال ابن الجزري عن مخالفة أبي جعفر لنافع ليجزي نونذ 17 00:04:30,434 --> 00:04:51,650 وواضح تطبيق القراءتين ولنجزي ولا يجزي قوله تعالى صبروا أجرهم
به مد منفصل وقد قرأه بالقصر والتوسط قالون والدوري عن أبي عمر 18 00:04:52,270 --> 00:05:06,750 وقرأ السوسي وابن كثير وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا وأما التوسط وجها واحدا فهو لعاصم وبن عامر والكسائي وخلف في اختياره 19 00:05:07,270 --> 00:05:22,310 وأما الطول وجها واحدا فهو لورش وليحمزة وهذا ما يقرأ به واستقر عليه رأي الأئمة قديماً
وحديثاً وهو مذهب فريق من المحققين ومنهم الإمام الشاطبي 20 00:05:22,870 --> 00:05:36,390 وإذا أخذنا بمذهب الفويقات الذي قال به الداني وبعض العلماء فيزيد لقالون ودوري أبي عمر فويق القصر أي المد ثلاث حركات 21 00:05:36,870 --> 00:05:51,206 ويزيد لعاصم فويق التوسط وهو المدُّ خمسُ حركات قال الشاطبي فإي ينفصل فالقصر بادره طالبًا بخلفه ما يرويك
درًا ومخبلا 22 00:05:51,666 --> 00:06:05,986 ولم يذكر صاحب التيسير القصر عن الدوري فهو من زيادات القصيدة الشاطبية وجاء في تحريرات العلامة حسن خلف الحسيني على الشاطبية 23 00:06:06,382 --> 00:06:21,462 المسمى نظم تحرير مسائل الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 24 00:06:22,062 --> 00:06:38,646 وقال ابن الجزري
ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز قوله تعالى بأحسن وقف حمزة على بأحسن بتحقيق الهمز كالباقيين 25 00:06:38,806 --> 00:06:55,166 هكذا بأحسن وبإبدال الهمز ياء لكون الهمز مفتوحا بعد كسر هكذا بيحسن والدليل قول ناظم وما فيه يلفى واسطا بزوائل 26 00:06:55,646 --> 00:07:13,178 تخن عليه فيه وجهان أعملا كما هوايا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد
تأمل وقوله ويسمع بعد الكسر والضم همزه 27 00:07:13,598 --> 00:07:28,238 لدى فتحه يا أنواو محولا وقد قرأ خلف العاشر في بي أحسن وقفا كالباقي بالهمز مخالفا حمزة قال الناظم 28 00:07:28,778 --> 00:07:38,542 وسل معفس الفشى وحقق همز الوقف والسكتة أهملا هذا والله تعالى أعلى وأعلم