قوله تعالا لكم من 3 00:00:34,894 --> 00:00:49,694 ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصنتها بواو في حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وابو جعحر ويقرأ قالون بالإسكال والصلة ويقرأ باقي القراء بالإسكال قولا واحدا 4 00:00:49,694 --> 00:01:26,046 الصلة هكذا لكم موم والإسكال هكذا وإذا وقف القراء على ميم الجمع يقفون جميعا بإسكانها قوله تعالى بوتكم يقرأ ورش
والبصريان وحفص وأبو جعفر بضم الباء هكذا بوتكم ويقرأ باقي القراء بتسرها هكذا بيوتكم وميم الجمع في كلمة بوتكم كميم الجمع في كلمة جعل لكم من 5 00:01:26,446 --> 00:01:44,046 فميم الجمع في لكم من كميم الجمع في بوتكم وكل من يقرأ بالصلة يقرأ بكسر الباء من بوتكم إلا أبا جعفر فإنه يقرأ بضمها قوله تعالى سكنا وجعل 6 00:01:44,246 --> 00:01:57,502 يقرأ
خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا سكنوا وجعلوا ويقرأوا باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا سكنوا وجعلوا 7 00:01:57,962 --> 00:02:10,902 قوله تعالى وجعل لكم يقرأ بالإدغام السوسي قولا واحدا ويقرأ رويس بالإظهار والإدغام ويقرأ باقي القراء بالإظهار 8 00:02:11,122 --> 00:02:23,850 الإدغام هكذا وجعل لكم والإظهار هكذا وجعل لكم وميم الجمع في
كلمة لكم كميم الجمع في الكلمات السابقة 9 00:02:24,230 --> 00:02:42,510 قوله تعالى الألعام قرأ ورشم بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة في الحالين هكذا جلود للعام موتى وإذا وقف حمزة على كلمة الألعام يقف بوجهين 10 00:02:42,798 --> 00:02:56,998 يقف بالنقل ويقف بالسكت هكذا الأنعام الأنعام وإن وصل خلف عن حمزة يصل بالسكت قولا واحدا
هكذا 11 00:02:56,998 --> 00:03:10,798 الأنعام بيوتا وإن وصل خلاد يصل بالسكت وتركه وكل من يقرأ بالنقل يبدأ بكلمة الأنعام بوجهين 12 00:03:10,798 --> 00:03:38,486 يبدأ بهمزة الوصل هكذا لنعاب ويبدأ بتركها هكذا لنعاب كلمة بووتا ككلمة بووتكم قوله تعالى ضعنكم يقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وخلف للعاشر باسكال العين من كلمة ضعنكم هكذا
ضعنكم 13 00:03:38,830 --> 00:03:56,990 ويقرأ باقي القراء بفتحها هكذا ضعنكم وميم الجمع في كلمة ضعنكم كميم الجمع فيما سبق وكذلك ميم الجمع في كلمة إقامتكم كميم الجمع فيما سبق 14 00:03:57,390 --> 00:04:22,558 قوله تعالى ومن أصوافها ساكنٌ نفسولٌ بعده همزةُ قطعٍ يقرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا ومن
أصوافها وإذا وصل يصل بالنقل كذلك وإن وقف خلفٌ عن حمزة على كلمة أصوافها يقف بثلاثة أوضو 15 00:04:22,558 --> 00:04:40,406 يقف بالنقل وبالتحقيق من غير سكتٍ وبالتحقيق مع السكت هكذا ومن أصوافها وإذا وصل خلف عن حمزة يصل بوجهين 16 00:04:40,646 --> 00:04:58,846 يصل بالتحقيق من غير سكت ويصل بالسكت وإن وقف خلاد على كلمة أصوافها يكون له وجهان يكون له
النقل ويكون له التحقيق من غير سكت أما إن وصل فلا يكون له إلا التحقيق 17 00:04:58,958 --> 00:05:17,958 ويقرأ بتقليل الألف ورش فيهما هكذا وأوبارها وأشعارها ويقرأ بإمالة الألف إمالة كبرى في الكلمتين أبو عمر البصري والدوري عن الكسائي هكذا 18 00:05:25,998 --> 00:05:43,838 وأوبارها وأشعارها وإن وقف حمزة على كلمة وأوبارها أو كلمة وأشعارها له في
الهمزة وجهان له التحقيق والتسهيل لأن الهمز قد توثط بزائه 19 00:05:43,998 --> 00:06:04,042 فيقفها كذا وأوبارها وأوبارها وأشعارها وأشعارها قوله تعالى وأشعارها أثاثا مد جائز منفصل يقرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة 20 00:06:04,342 --> 00:06:14,982 ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر
بالقصر والتوسط 21 00:06:15,342 --> 00:06:32,630 ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قوله تعالى أثاثا ومتاعا تلوين بعده واو يقرأ بالإدغام من غير غنة خلف عن حمزة هكذا أثاثا ومتاعا 22 00:06:32,630 --> 00:06:51,870 ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا أثاثا ومتاعا قوله تعالى ومتاعا إلى ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ بنقل حركة الهمزة إلى
الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين ورش 23 00:06:51,870 --> 00:07:08,142 هكذا ومتاعاً إلى حين وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة إلى يكون له ثلاثة أوده يكون له النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا 24 00:07:08,142 --> 00:07:32,110 ومتاعاً إلى وإن وصل خلف يصل بوجهي يصل بالتحقيق من غير سكت ويصل بالسكت هكذا ومتاعا إلى حين أما خلاد فله عند
الوقف على كلمة إلى وجهان 25 00:07:32,110 --> 00:07:45,970 له النقل والتحقيق من غير سكت وإن وصل لا يكون له إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى حين والله إن وصلنا كلمة حين بكلمة والله 26 00:07:45,970 --> 00:07:58,994 يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة ويقرأ غيره بالإضغام مع الغنة هكذا حين والله