بالاضغام من غير غنة فيكون في هذا الموضع الاضغام بغنة لجميع الكراء إلا خلفا عن حمزة وكل على أصله في ضم وكسر العين في كلمة عيون كما سنعلم 4 00:00:49,774 --> 00:01:09,142 هكذا جنات وعيون لمن يقرأ بضم العين جنات وعيون لمن يقرأ بكسر العين أما خلف فيقرأ بالإضغام من غير غنة مع كسر العين هكذا 5 00:01:09,142 --> 00:01:22,982 جنات وعيون والدليل قول
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينمو أدغم مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا 6 00:01:22,982 --> 00:01:37,134 ودليل المخالفة لخالافين العاشر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى وغنة يا والواو فز قوله تعالى وعيون هذه الكلمة لها حالتان 7 00:01:37,134 --> 00:01:53,914 الحالة الاولى وقفا وفيها ما يلي قرأها ابن كثير وبن ذقوان وشعبة وحمزة
والكسائد كسر العين ها كذا وعيون وقرأها الباقون بضم العين ها كذا 8 00:01:53,914 --> 00:02:09,126 وعيون والدليل من الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وضم الغيوب يكسران عيون للعيون شيوخا دانه صحبة ملا 9 00:02:09,126 --> 00:02:23,922 ودليل المخالفات لخالفين العاشر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى اضمم غيوب عيون مع جيوب شيوخا فض والحالة
الثانية لهذه الكلمة وصلا 10 00:02:24,078 --> 00:02:36,598 وعند وصل هذه الكلمات بما بعدها يجتمع ساكنان والساكن الثاني هو الدال من كلمة ادخلوها ثالثها مضموم ضما لازما 11 00:02:36,758 --> 00:02:50,478 فيكون عند الوصل ما يلي أولا قرأ أبو عمر وابن ذكوان وعاصم وحمزة ويعكوب بكسر الساكن الأول وهو نون التنوين وكل على أصله في العين 12 00:02:50,718 -->
00:03:04,950 بمعنى أن نبن ذكوان وشعبة وحمزة بكسر العين وكسر نون التنوين هكذا وعيون دخلوها وأن أبا عمر وحفصا ويعقوبا 13 00:03:04,950 --> 00:03:16,978 بضم العين وكسر نون التنوين هكذا وعيون دخلوها وقرأ الباكون بضم نون التنوين وكل على أصله في العين 14 00:03:17,262 --> 00:03:32,542 بمعنى أن الكسائي وبن كثير بكسر العين وضم نون التنويل هكذا وعيون
ندخلوها وأن نافعا وحشاما وأبا جعفل وخلفان العاشر 15 00:03:32,542 --> 00:03:44,542 بضم العين وضم نون التنويل هكذا وعيون ندخلوها والدليل من الشاطبية على مسألة التقاء السكنين 16 00:03:44,718 --> 00:04:00,158 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وضمك أول الساكنين لثالث يضم لزوما كسره في ند حلى قل إدعو أو انقص قال تخرج أن عبدو ومحظورا ننظر مع قد
استهزئ اعتلى 17 00:04:00,158 --> 00:04:12,638 سوى أو وكل ابن على وبكسره لتنوينه قال ابن ذكوان مقولة وذل المخالفات لخالفين العاشر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى 18 00:04:12,910 --> 00:04:27,350 وأولى الساكنين نظممفةً أما عند الابتداء بكلمة أُدخُلُوها فهذه الكلمة في أولها همزة وصل في فعل ثالثه مظموم ضمًّا أصليًّا 19 00:04:27,350 --> 00:04:41,810 يقرأ جميع
القراء عند الابتداء بهذه الكلمة بضم همزة الوصل هكذا أُدخُلُوها والدليل من متن الجزرية للإمام ابن الجزرية رحمه الله تعالى 20 00:04:41,902 --> 00:04:55,822 وبدأ بهمز الوصر من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم أما قوله تعالى بسلام آمنين قرأها ورش بالنقل مع ثلاثة البذل وصلا ووقفا 21 00:04:55,822 --> 00:05:22,790 هكذا بسلام آمنين ودليل النقل لورش
قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلة 22 00:05:22,790 --> 00:05:34,430 ودليل ثلاثة البذل لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغيّر فقصر وقد يروى لورش مطولة 23 00:05:34,430 --> 00:05:45,406 ووسّطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا للإيمان مثّلة وذلل المخالفات لأبي جعفر لأصله من
رواية ورش 24 00:05:45,406 --> 00:05:56,766 بالنسبة للنقل قول ابن الجزري رحمه الله تعالى ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا ورذأن وأبدل أما ملك بهم قُل 25 00:05:56,766 --> 00:06:07,686 وبالنسبة لمد البذل قول ابن الجزري رحمه الله تعالى وبعد الهمز واللين أصلا أما حمزة فله حالتان 26 00:06:07,918 --> 00:06:18,678 الحالة الأولى حالة الوصل أي وصلوا بسلام آمين بما
بعدها ففيه لحمزة من اللوايتين التحقيق من غير سكت 27 00:06:18,678 --> 00:06:36,718 وكذلك السكت لخلف هكذا أدخلوها بسلام آمين ونزعنا وهذا لحمزة من اللوايتين أدخلوها بسلام آمين ونزعنا 28 00:06:36,910 --> 00:06:52,210 وهذا هو الوجه الثاني لخلاف عن حمزة والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلاف في الوصل سكتا مقللا وهذا هو دليل
خلاف على السكت 29 00:06:52,210 --> 00:07:05,170 أما الدليل لحمزة بترك السكت وصلا فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وبعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة انتلا وشئ وشئا لم يزد 30 00:07:05,358 --> 00:07:20,038 ودليل المخالفة لخالافين العاشر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى فشاء وحقق همز الوقف والسكت أهملا أما عند الوقف لأنها رأس آية ففيها ما
ينق 31 00:07:20,038 --> 00:07:31,634 النقل والتحقيق لحمزة من الوايتين السكت لخالاف وهو الوجه الثالث له ودليل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 32 00:07:31,790 --> 00:07:43,550 وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا 33 00:07:43,550 --> 00:08:00,230 وشيء وشيء لم يزد ودليل المخالفة
لخالفين العاشر قول ابن الجزلي رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وباقي الكراء بالتحقيق من غير نقل ولا سكت 34 00:08:00,654 --> 00:08:10,854 وإذا أردنا أن نقرأ هذه الآية بالكراءات العشر فيكون هذا الجمع نقرأ لقالون بضم العين في كلمة وعيون 35 00:08:10,854 --> 00:08:31,550 ويندرج معه جميع الكراء إلا ابن كثير وابن ذكوان وشعبة وحمزة
والكساء هكذا إن المتقين في جنات وعيون ثم نعطف ابن كثير بكسر العين في كلمة عُلون 36 00:08:31,550 --> 00:08:50,670 ويندرج معه ابن ذكوان وشعبة وخلاد والكساء هكذا إن المتقين في جنات وعيون ثم نعطف خلفا عن حمزة بترك الغنة عند إذغام التنوين في الواو 37 00:08:50,670 --> 00:09:11,702 وكذلك بكسر العين في كلمة عُلون هكذا إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي
جَنَّاتٍ وَعِيُّونَ قوله تعالى أدخلوها بسلام آمِنين نقرأ لقالون بالتحقيق من غير سكتٍ ولا نقل 38 00:09:11,702 --> 00:09:21,902 ويندرج معه جميع الكراء إلا ورشاً بالنقل مع ثلاثة البدل ووجهاً لحمزة بالنقل مع قصر البدل والسكت لخلف 39 00:09:22,030 --> 00:09:44,430 ادخلوها بسلام آمنين ثم نعطف النقل لورش على قصر البدل و يندرج معه حمزة من
اللوايتين هكذا ادخلوها بسلام آمنين ثم نعطف النقل لورش مع توسط و إشباع البدل 40 00:09:44,670 --> 00:10:15,481 ادخلوها بسلام آمنين أدخلوها بسلام آمين ثم نعقف السكت لخلف هكذا أدخلوها بسلام آمين وبهذا الوجه تتم الأوجه والله أعلى وأعلم