الزاير ورفع الملائكة هكذا ما تنزل الملائكة إلا بالحق 3 00:00:51,670 --> 00:01:09,566 وقرأ الباقون مثل شعبة لكن مع فتح ما تنزل الملائكة إلا بالحق وينفرد البزي بتشديد التاء مع مد ألف قبلها مدا مشبعا هكذا 4 00:01:09,566 --> 00:01:18,566 ما تنزل الملائكة إلا بالحق 5 00:01:24,398 --> 00:01:43,398 وَبِالنُّونِ فِيهَا وَكْسِرِ الزَّايَ وَانصِبِ
الْمَلَائِكَةَ الْمَرْفُوعَ عَنْ شَائِدٍ عُلَى وقال الإمام الشاطبي في دليل البزِّي وفي الوصل للبزِّي شدِّ التَيَمَّمُ إلى أن قال تَنَزَّلُ عَنْهُ أَرْبَعٌ 6 00:01:43,398 --> 00:01:59,838 واتفق جميع القراء على تشديد الزَّايِ من لفظ ننزل في هذه السورة قال الإمام الشاطبي وهو في الحجر ثقف قوله تعالى الملائكة فيها مد
متصل 7 00:01:59,838 --> 00:02:16,838 لورش وحمزة فيه المد 6 حركات ولباقي القراء التوسط 4 حركات قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمز طولا 8 00:02:16,838 --> 00:02:37,594 فقال الإمام ابن الجزري ومدهم 6 وقال الإمام الحسيني في اتحاف البريه ومنفصلًا أشبع لورش وحمزة كمتصل وعند الوقف على لفظ الملائكة يكون لحمزة فيه
التسهيل مع المد والقصر هكذا 9 00:02:37,594 --> 00:03:01,238 الملاهيكة قال الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا وقال في دليل مد والقصر وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 10 00:03:01,238 --> 00:03:20,374 وعند الوقف أيضا يكون للكسائي إمالتها التأنيث وما قبلها هكذا الملائك قال الإمام الشاطبي وفيها
تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 11 00:03:20,974 --> 00:03:39,794 قوله تعالى وما كانوا إذا منظرين في قوله تعالى وما كانوا إذا مد منفصل وما ذاهب القرى العشرة فيه كما يلي ابن كثير والثوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا 12 00:03:40,078 --> 00:03:54,378 قَالُونُ وَالدُّورِيُّ عَنْ أَبِي عَمْرٍ بِالْقَصْرِ وَالتَّوَسُّطِ
وَارْشٌ وَحَمْزَةٌ بِالْإِشْبَاعِ قَوْلًا وَاحِدًا باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي 13 00:03:54,378 --> 00:04:09,554 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك در ومخضلا 14 00:04:09,998 --> 00:04:22,715 وقال الإمام بن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصوراً على حز وقال
الحسيني ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل