ابن الدزري ولمحلى وسائر هاكالبز معه وهي هو عطف على قوله بلها. قوله تعالى قائم وقوله شركاء. مد واجب متصل يقرأ فيه بالطور ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط. 3 00:00:58,606 --> 00:01:22,622 ويقول الإمام ابن الدزري ومدهم موسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسط طوال من بقي ويقول صاحب إتحاف البرية ومنفاصلا أشبع لورش وحمزة كمتصر وعند
الوقف على كلمة قائم يكون لحمزة تسهيل الحمزة مع المد والقصر في الألف قبلها 4 00:01:22,622 --> 00:01:40,622 التسهيل مع المد هكذا قايم والتسهيل مع القصر هكذا قايم داريل التسهيل قول الناظم سوى أنه من معدما ألف درى يسهله مهما توسط مدخلا 5 00:01:40,622 --> 00:01:55,546 وداريل المد والقصر حال التسهيل قوله وإن حف حُمَد قبل همز مُغيَّر يدُز قصره
والمد مازال أعدلا ودلل تقديم المد على القصر حال التسهيل قول صاحب إتحاف البريّة 6 00:01:55,758 --> 00:02:16,758 وإن حرف مد قبل همز مغير يلزقصره والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعهد فيه فالقصر كان مفضلا ويقول الشيخ بن لزري في الطيبة والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر 7 00:02:16,758 --> 00:02:54,386 ودلل مخالفة خلف العاشر
لحمزة قول الإمام بن لزري فشى وحقق همزا وقافي شُراكاء فعند الوقف عليها يكون لهشام وحمزة ثلاثة أوضح وهي الإبدال مع القصر هكذا شُراكاء والإبدال مع التوسط هكذا شُراكاء والإبدال مع الطول هكذا شُراكاء يقول الإمام الشاطبي 8 00:02:54,798 --> 00:03:28,726 2- وابدله مهما تطرف مثله، ويقاصر أو يمضي على المد أطولا، فذكر الناظم هنا القصر
والطول مع الإبدال، ودوز العلماء التوسط قياسا على العارض، ودليل موافقة هشام لحمزة في تغيير الهمز المتطرف قول الناظم، ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ولا يدوز هنا التسهيل للروم لأن الهمزة مفتوحة، والروم لا يدخل الهمزة المفتوحة 9 00:03:28,726 --> 00:03:49,926 ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزاري فشا وحقق همزة
الوقافي قوله تعالى سموهم أم ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل وارشن وبن كثير وأبو جعفر قولا واحدة 10 00:03:50,480 --> 00:04:08,480 ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون على ميم الجمع بإسكانها ومن يقرأ بالصلة يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المفصل 11 00:04:08,480 --> 00:04:23,662 فنقرأ
لورش بالصلة مع طولها كذا قُلْ سَمُّهُمُ أَمْ 2- ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر بالقصر مع الصلة هكذا 12 00:04:23,662 --> 00:04:39,662 3- قل سموه مؤم 4- يوافقهما قالون في أحد وجه الصلة 5- وليقالون أيضا الصلة مع التوسط هكذا 6- قل سموه مؤم 13 00:04:39,662 --> 00:04:52,742 دليل الصلة قول ناظم 7- وصل ضم ميم الجميع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا 2- ومن قبل همزل
قطع صلها لورشهم 3- وفي الدرة يقول ابن الدزري 14 00:04:52,742 --> 00:05:03,382 4- وصل ضممي من الجمع أصل 5- وداللوا تفاوتهم في المد الجائز المنفصل قول الإمام الشاطبي 6- فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 15 00:05:03,382 --> 00:05:21,786 بخلفه ما يرويه كدروا ومخضلا 7- وفي الدرة يقول ابن الدزري 8- ومن فصل قصرا ألا حز 2- ويقول صاحب اتحاف البلية ومنفاصلا أشبع
لورش وحمزة كمتصن ولكلف عن حمزة في الحالين والجهان 16 00:05:21,786 --> 00:05:56,442 3- له ترك السكت وله السكت ترك السكت هكذا قل سموهم أم والسكت هكذا قل سموهم 2- أم خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت، داريل السكت لخلف عن حمزة قول ناغم، وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا، وداريل ترك السكت له قوله، وبعضهم لدلّا من التعليف عن حمزة تلا
وشيء وشيء لم يزد، فذكر لخلف السكت في المذهب الأول. 17 00:05:56,654 --> 00:06:13,694 ولم يذكر له السكت في المذهب الثاني، ومن ثم كان له الخلاف أما خلاد فلم يذكر له السكت في المذهب الأول، كما لم يذكر له السكت في المذهب الثاني، ومن ثم كان له ترك السكت على المذهبين 18 00:06:13,694 --> 00:06:23,454 داريل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام ابن
الجزر فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملا 19 00:06:26,608 --> 00:06:41,688 9- ولا ينقل أحد من القراء إلى ميم الجمع يقول صاحب إتحاف البريء 10- ولا نقل في ميم الجميع لحمزة 11- بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 20 00:06:42,126 --> 00:07:19,830 قوله تعالى تنبئونه يقرأ ورش بتثليث البدل فله البدل مع القصر كبقية القراء هكذا تنبئونه وله البدل مع التوسط هكذا
تنبئونه وله الطول في البدل هكذا تنبئونه يقول الإمام الشاطبي 2- وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلنا 21 00:07:19,830 --> 00:07:37,030 3- وقرأ باخ القراء بالقصر في البدل ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري 4- وبعد الهمز واللين أصل مع العلم أن أبا جعفر يقرأ
بالحذ 22 00:07:37,262 --> 00:07:51,158 فنقرأ له هكذا تنبونه والدلل على ذلك قول الإمام ابن الادزلي ويحذف مستهزون والباب معتطوا يطوا متكا خاطين متكئئؤلا 23 00:07:51,158 --> 00:08:00,358 وليحمزة في حال الوقف على هذه الكلمة ثلاثة أود له التسهيل بين بين وله الإبدالياء وله الحذف 24 00:08:00,358 --> 00:08:15,712 التسهيل هكذا تنبئون والإبدايل هكذا تنبئون
والحذف هكذا تنبون داريل التسهيل قول ناظم ودارل الإبدا لقول الناظم 25 00:08:15,712 --> 00:08:27,712 ولخفش بعد الكسر ذى الضم أبدلا بياء وعنه الواو في عكسه ودارل الحذف قوله وقد روا أنه بالخط كان مسهلا 26 00:08:27,712 --> 00:08:47,338 ففي اليايا لي والواو والحذف رسمه ثم قال ومستهزئون الحذف فيه ونحوه وضم 2- ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام
ابن اللزري فشاوحقق همزا الوقفي 27 00:08:47,338 --> 00:09:06,838 قوله تعالى في الأرض يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا بما لا يعلم في الأرض يقول الإمام الشاطبي وحرك الورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفهم السلا 28 00:09:09,392 --> 00:09:31,392 ورد أن نبدل أمّا ملء بهنقلا ودخلَف عن حمزة في حال الوصل السكت قورا
واحدا أما خلاد فله في الوصل السكت وتركه وفي حال الوقف لحمزة من الروايتين النقل والسكت 29 00:09:31,392 --> 00:09:52,312 فالنقل في الوقف هكذا في الأرض والسكت هكذا في الأرض نقل لحمزة من الروايتين في حال الوقف قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف هو معطوف على النقل في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر 30 00:10:09,232 --> 00:10:36,232 أما خلاد فلم
يذكر له السكت في المذهب الأول وذكر في المذهب الثاني ومن ثم كان الخلاف لخلاد والسكت لخلف قولا واحدا ولا يقرأ بوجه التحقيق لخلاد في حال الوقف من طريق الشاطبية وإنما الجائز له وجهان كخلف وهما النقل والسكت 31 00:10:39,152 --> 00:10:59,352 عند من ينقل واجهام إذا قل أبي النقل يجوز الابتداء بهمزة الوصل هكذا الأرب ويجوز الابتداء
باللام هكذا اللرب يقول الإمام الشاطبي وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 32 00:10:59,352 --> 00:11:10,866 ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الزري فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملا وزو 6 الإدريس 33 00:11:11,022 --> 00:11:29,622 قوله تعالى بل زينا يقرأ هشام والكسائي بإدغام اللام من كلمة بل في الزيم من كلمة زينا هكذا
بزي دلل الإدغام للكسائي قول الناظم رحمه الله تعالى 34 00:11:29,622 --> 00:11:46,276 ألا بل وهل تروي ثنى ضعن زينب سمير نواها طلح ضل ومبتلى فأدغمها راو قول ناظم وَأَظْهِرْ لَدَاوَاعِ النَّبِيلٍ ضَمَانُهُ 35 00:11:46,276 --> 00:11:55,976 فَذَكَرَ الْحُرُوفَ الَّتِي يُظْهِرُ عِنْدَهَا هِشَامٌ وَلَيْسَ مِنْهَ الزَّايْ فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى
أَنَّهُ يُدْغِمُ 36 00:11:55,976 --> 00:12:10,896 لَامَ بَلْ فِي الزَّايْ وقرأ باقي القراء بإظهار اللام هكذا بل زيٍّ قوله تعالى زينا للذين يقرأ السوسي بإدغام النون 37 00:12:10,896 --> 00:12:32,496 وفي اللام من كلمة للذين هكذا زي للذين ويقرى باقي القراء بالإظهار هكذا زينا للذين يقول الإمام الشاطبي رحمه الله ثم النون تدعم فيهما على إثر تحريك
سوى نحن مسجلاء عطفا على قوله 38 00:12:32,496 --> 00:12:45,782 وفي اللام راء وهي فراء ودارل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزلي وبالصاحب الغمحط وأنسابط بن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا 39 00:12:45,782 --> 00:12:59,702 من أحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا فأخذ من هذا أن يعقوب يقرأ بالإظهار في مثل هذا الموضع 40 00:12:59,702 -->
00:13:16,582 قوله تعالى مكرهم بهاده الكلامة ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصلةها يواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا ويقالون الإسكان والصلة 41 00:13:16,582 --> 00:13:52,754 ويقرأ باق القراء بإسكان ميم الجمع وصلة وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان ميم الصلة هكذا مكرهموا وصدوا قوله تعالى وصدُّه يقرأ عاصمٌ حمزة
والكسائي وخلفٌ العاشر ويعقوب بضم الصادها كذا وصدُّه 42 00:13:52,974 --> 00:14:06,214 ويقرأ الباقون بفتفها هكذا وصدوا يقول الإمام الشاطبي وضمهم وصدوا ثوا مع صد في الطول وانجلا ويقول الإمام ابن الجزري في الدرة 43 00:14:06,214 --> 00:14:19,174 ويسقى مع الكفار صدا ممنحنا قوله تعالى ومن يضلل يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا ومن
يضلل 44 00:14:19,374 --> 00:14:33,428 ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا ومن يُظلل يقول الإمام الشاطري وفي الواوي وَلْيَادُونَ خَلَفٌ تَلَى أي دون الغنة وهو معطوفٌ على قوله 45 00:14:33,428 --> 00:14:58,206 وكلٌ بيَنْمُوا أدَ غَمُوا معَ غُنَّةٍ ودارل مخالفة خلف العاشر لحمزة من رواية خلف قول الإمام ابن دزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى
هاد عند الوقف على هذه الكلمة يقف ابن كثير بإثبات الياء هكذا من هادي 46 00:14:58,206 --> 00:15:16,280 ويقف القراء بحذف الياء هكذا من هاد يقول الإمام الشاطبي وواق بيائه وباق دنا وفي حال الوصل يقرأ القراء جميعا بحذف الياق 47 00:15:16,280 --> 00:15:19,280 هكذا من هادل لهم