تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ورفع أبويه على العرش وخروا له...

1 00:00:00,526 --> 00:00:21,306 الآية المئة من صورة يوسف عليه السلام قوله تعالى ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا قرأ ابن كثير بصلة هاء الضمير بياء لفظية حالة الوصل من قوله تعالى أبويه هكذا 2 00:00:22,166 --> 00:00:37,146 ورفع أبويه على العرش وقرأ الباقون بكسرها من غير صلة حالة الوصل هكذا ورفع أباويه على العرش ووقف القراء العشرة عليها

بالاسكان هكذا 3 00:00:37,646 --> 00:00:49,426 ورفع أباويه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمل قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة 4 00:00:49,466 --> 00:01:07,542 وما قبله التسكين لبن كثيرهم قوله تعالى سد دا وقال وقوله تعالى حقا وقد قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هكذا 5 00:01:08,062 --> 00:01:31,534 وخروا له سجدا وقال

قد جعلها ربي حقا وقد وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا وخروا له سجدا وقال قد جعلها ربي حقا وقد مع مراعاة مذاهبهم في إظهار ذالي قد 6 00:01:31,534 --> 00:01:45,534 وإدغامها فيما بعدها كما سيأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلف تلا 7 00:01:45,534 --> 00:02:04,438 ودليل مخالفة خلفين العاشر

أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواوي فز قوله تعالى يا أبت وقوله تعالى بي إذ على قراءة من أسكن يا الإضافة 8 00:02:05,838 --> 00:02:22,438 وقوله تعالى إخوتي إن على قراءة من أسكن ليك ذلك مد جائز منفصل في ثلاثة المواضع قرآه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 9 00:02:23,022 --> 00:02:40,222 وقرأه بالقصر

والتوسط قالون ودوري أبي عمر وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا وقرأ ورس وحمزة بالإشباع هذا كله في كلمة يا أبتي خاصة 10 00:02:40,742 --> 00:03:00,094 وعمّا قوله تعالى بِإِذْ إِخْوَتِي إِنْ فَكُلٌّ عَلَى أَصْلِهِ مِنْ إِسْكَانِ الْيَاءِ وَفَتْحِهَا فأما من فتحها فلا مد له أصلا وأما من أسكنها فهو على

مذهبه المذكور في قوله تعالى يا أبت 11 00:03:00,594 --> 00:03:11,614 كما سبق تفصيله قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 12 00:03:11,954 --> 00:03:25,134 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز 13 00:03:25,614 -->

00:03:38,974 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً 14 00:03:39,494 --> 00:03:58,430 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلاً وسط لشام معالي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله مدهم يراد به المنفصل والمتصل مع 15 00:03:58,630 -->

00:04:16,130 فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع وقرأ ابن عامر وأبو جعفر بفتح التاء من كلمة يا أبت حالة وصلها بما بعدها هكذا وقال يا أبت هذا وقرأ الباقون بكسرها هكذا 16 00:04:16,430 --> 00:04:33,654 وقال يا أبت هذا ويراع في هذا كله مذاهبهم في القصر والتوسط والإشباع كما سبق بيانه ووقف ابن كثير وبن عامر وأبو دعفر ويعقوب بالهاء على كلمة يا

أبت هكذا 17 00:04:34,154 --> 00:04:51,550 يا أبه وكل منهم على أصله في المنفصل قصرا وتوسطا ووقف الباقون بالتاءي هكذا يا أبت مع مراعاة أصولهم في المدِّ ويراعَ كذلك وقف حمزة كما سيأتي 18 00:04:51,550 --> 00:05:07,550 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش سورة يوسف عليه السلام ويا أبا تفتح حيث جال ابن عامر وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في

الدُّرة في فرش سورة يوسف عليه السلام والرعد 19 00:05:07,550 --> 00:05:19,694 ويا أبا تفتح أد وامّا دليل وقف ابن عامر وابن كثير وأبي جعفر ويعقوب بلها فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 20 00:05:20,014 --> 00:05:32,214 وقف يا أبه كف أندنا والكلام معطوف على القيد في قوله فبلها إقف حقا رضا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 21 00:05:32,654 -->

00:05:44,986 وقف يا أبه بلها ألا حم وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة فإن له ثلاثة أوجه هي التحقيق من غير سكتٍ والتسهيل مع المدِّ والقصر 22 00:05:45,286 --> 00:05:57,086 أما التحقيق من غير سكتٍ فهكذا وقال يَا أَبَتْ وأما التسهيل مع المدِّ فهكذا وقال يَا أَبَتْ 23 00:05:57,886 --> 00:06:06,286 وأما التسهيل مع القصر فهكذا وقال يَا أَبَتْ دلل التسهيل قول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 24 00:06:06,786 --> 00:06:17,334 سواء أنه من بعد ما ألفٍ جرى يسهله مهما توسط مدخلا وذليل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير 25 00:06:17,334 --> 00:06:27,714 يجز قصره والمد مازال أعدلا ويقدم المد ها هنا على القصر لبقاء أثر الهمز وقد قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني 26 00:06:27,714 --> 00:06:52,006 رحمه الله في إتحاف البرية

وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعحظ فيه فالقصر كان مفضلا ووقف الباقون بتحقيق الهمز وكل منهم على الأصول السابقة في المد وفي الوطف بالهاء أو بالتاء 27 00:06:53,166 --> 00:07:04,558 قوله تعالى تأويل الهمز الساكن واقع في مقابل فائي الكلمة أبدله في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر هكذا

تاويل 28 00:07:04,998 --> 00:07:17,258 وقرأ حمزة بإبداله حالة الوقف فقط وحققه الباقون في الحالين ووافقهم حمزة في حالة الوصل دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 29 00:07:17,818 --> 00:07:31,462 إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا ودليل إبدال السوسي قوله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 30 00:07:32,062

--> 00:07:47,702 ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قوله فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل إبدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا 31 00:07:48,142 --> 00:08:02,258 والكلام معطوفٌ على قوله وساكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في

الدره 32 00:08:02,758 --> 00:08:12,678 فشى وحقق همز الوقف وعدغام لام تأويل في راء رؤياي السوسي عن أبي عمر مع مراعات إبدا للهمز في الكلمتين 33 00:08:13,038 --> 00:08:24,558 وله التقليل قولا واحدا في ألف رؤياي وله في الياق الواقعة قبل اللامي القصر والتوسط والإشباع فتكون قراءاته على النحو التالي 34 00:08:25,358 --> 00:08:47,598 هذا توي الرُّيَي سبق ذكر دليل

إبدا للهمز للسوسي وأما دليل الإدغام فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 35 00:08:49,038 --> 00:09:01,414 ومهما يكون كلمتين فمُدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى شفا لم تضق نفسا بها رمد واضن فوكان ذا حسن سآ منه قد جلأ 36 00:09:01,414 --> 00:09:12,414 إذا لم ينوّن أو يكنت مخاطب وما ليس مجزوما ولا متفقلا وقوله أيضا وفي اللام راء وهي في الرا

وأظهر 37 00:09:12,414 --> 00:09:24,518 إذا انفتح بعد المسكن منزلا سوا قالا وهذا كله معطوف على قوله وإن كلمة حرفان فيها تقاربا فإدغامه للقاف في الكاف مدتلا 38 00:09:24,878 --> 00:09:35,878 والضمير في قوله فإدغامه راجع إلى أبي عمر المذكور في قوله قبلا ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا 39 00:09:36,558 --> 00:09:49,754 ومعلوم أن المقصود

بأبي عمر هنا أسوسي فقط كما ذكر ذلك العلامة السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمهم الله في نهاية شرحه باب الإدغام الكبير إذ قال 40 00:09:49,754 --> 00:10:03,654 وكان أبو القاسم الشاطبي يقرئ بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه كذلك قرأ و لأن أبا عمر بن العلاء كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة 41 00:10:03,654 -->

00:10:16,806 ومعلوم أن الذي يترك الهمز مع الإدغام هو السوسي وقد سبق قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نُهملًا 42 00:10:17,346 --> 00:10:28,806 ودليل القصر والتوسط والإشباع في لئاء الواقعة قبل اللام من كلمة تأويل حالة الإدغام للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 43 00:10:29,246 -->

00:10:41,890 ومُعتلُّ سكًا قبل مدُدًا وقصره وقوله مدُدًا يراد به التوسط والإشباع ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 44 00:10:42,430 --> 00:10:53,330 وبالصاحب دغمحط وأنسابط بن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا 45 00:10:53,970 --> 00:11:07,450 إلى آخره وليس مما ذكر

الإدغام في هذا الموضع قوله تعالى رؤياي قرأ السوسي وحده بإبدال الهمزة واوا خالصة في الحالين 46 00:11:07,950 --> 00:11:26,750 وقرأ أبو جعفر بقلب الهمزة ياء وإدغامها في الياة الواقعة بعدها فينطق بياة واحدة مفتوحة مشددة هكذا رياي ولحمزة حالة الوقف على هذه الكلمة وجهان 47 00:11:27,830 --> 00:11:41,974 الأول الإبدال هكذا رياي والآخر الإدغام

هكذا رياي وأمال الألف من هذه الكلمة قولا واحدا الكسائي هكذا 48 00:11:41,974 --> 00:11:57,134 رؤياي وقرأ أبو عمر من روايته بالتقليل أما السوسي فمع الإبدال هكذا رؤياي وأما الدوري فمع تحقيق الهمز هكذا رؤياي 49 00:11:57,134 --> 00:12:08,758 وقرأ ورس بتحقيق الهمز وله في الألف الفتح والتقليل أما الفتح فهكذا رؤياي واما التقليل فكى الدوري 50 00:12:09,798

--> 00:12:21,598 وقرأ الباقون بالفتح في الحالين وكل منهم على أصوله السابقة دليل إبدا للهمز للسوسي قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 51 00:12:21,918 --> 00:12:36,902 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا ودليل إبدا لحمزة حالة الوقف قوله فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل 52 00:12:37,222 --> 00:12:52,542 ودليل مخالفة

خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشا وحقق همز الوقف ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله 53 00:12:52,822 --> 00:13:10,582 وسكنه حقق حماه ودليل إدغام أبي جعفل قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ورئياً فأدغمه كرؤيا جميعه والكلام معطوف على الرمز في قوله 54 00:13:10,862 --> 00:13:24,582 إذن

وذليل إمالة الكسائي قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورؤيا والرؤيا ومرضات كيفما أتى وخطايا مثله متقبلا 55 00:13:25,022 --> 00:13:37,846 يعني أمله للكسائي المذكور قبلا في قول الناظم وفيما سواه للكسائي مُيِّلا وأما دليل تقليل أبي عمر فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 56 00:13:38,486 --> 00:13:52,606 وكيف أتت فعلا وآخر آيما تقدم للبصري سوى

راهما اعتلا وهو معطوف على قول الناظم وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات اليا له الخلف جملا 57 00:13:53,046 --> 00:14:24,434 وهو دليل تقليل ورش بخلاف عنه وَأَمَّا ذَلِيلُ مُخَالَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ وَرْشَى فَقَوْلُ الإِمَامِ بِنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ وَافْتَحِ الْبَابَ إِذْعَلَى وَالْمَقْصُوضُ

بِالْبَابِي بَابُ الفَتْحِ وَالْإِمَالَةِ وَأَمَّا ذَلِيلُ مُخَالَفَةِ يَعْقُوبَ أَبَى عَمْرٍ فَقَوْلُ الإِمَامِ بِنِ ال 58 00:14:25,550 --> 00:14:45,030 وعدغمد لقد في الجيم من قوله تعالى جعلها أبو عمر وهشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا قد جعلها ربي حقا وأظهرها الباقون مع قلقلة الدال هكذا قد جعلها ربي حقا 59 00:14:45,350 -->

00:15:01,630 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وقد سحبت ذيلاً ضفا ظل زرنب جلته صباه شائقاً ومعللاً فأظهرها نجم بدا دل واضحاً وأدغم ورش ضر ضمآن وامتلى 60 00:15:02,090 --> 00:15:14,150 وأدغم مرو واكف ضير ذابل زواضل له وغر تسداه كلكلاً وفي حرف زينا خلاف ومظهر هشام بصاد حرفه متحملاً 61 00:15:14,890 --> 00:15:34,114 وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في

الدرة وَأَظْهَرَ إِذْ مَعْ قَدِ وَتَاءِ مُؤَنَّثٍ أَلَى حُزْ وَعِنْدَ الثَّائِلِ التَّائِفُ الصِّلَى قوله تعالى وقد أحسن وقوله تعالى إذ أخرجني سكن مصول في كل الموضعين 62 00:15:34,734 --> 00:15:48,054 قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا وقد أحسن إذا أخرجني قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى 63 00:15:48,750 --> 00:16:02,070 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 64 00:16:02,070 --> 00:16:15,070 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به نقلا إلى آخره وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين 65 00:16:19,086 -->

00:16:29,086 واما خلاد عن حمزة فإنه قرأ حالة الوصل بالتحقيق مع ترك السكت فقط فإذا وقف كان له النقل والتحقيق مع ترك السكت 66 00:16:29,786 --> 00:16:45,086 التحقيق مع ترك السكت للراويين مع حالة الوصل هكذا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن واما التحقيق مع السكت وصلا لخلف وحده فهكذا 67 00:16:45,686 --> 00:17:03,666 وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وأما

النقل للراويين مع حالة الوقف فهكذا وقد أحسن إذا أخرجني وأما ترك السكت للراويين مع حالة الوقف فهكذا 68 00:17:04,326 --> 00:17:22,174 وقد أحسن إذ أخرجني وأما السكت لخلف وحده وقفا فهكذا وقد أحسن إذ أخرجني دليل نقل للراويين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 69 00:17:22,174 --> 00:17:38,174 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله قبلا وحرك

لورش كل ساكن ناخر صحيح وعمّا دليل سكت خلف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق 70 00:17:38,174 --> 00:17:54,902 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 71 00:17:55,382 --> 00:18:08,462 ولكن المراد به وصل

الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها 72 00:18:09,102 --> 00:18:21,102 وما دليل ترك السكت لخلف فيفهم من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومعضوهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 73 00:18:21,102 --> 00:18:32,102 فإن هذا المذهب الثاني مختص بالسكت على أل

وشيء ويفهم منه أن خلفا وخلادا لا يسكتان على الساكن المفصول وبناء عليه 74 00:18:32,102 --> 00:18:43,318 فإن خلادا لم يذكر في المذهبين وذكر خلف في المذهب الأول فقط فكان لخلاد ترك السكت فقط وكان لخلف السكت وتركه 75 00:18:44,018 --> 00:18:57,918 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشا وحقق همز الوقف والسكت

أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة 76 00:18:59,118 --> 00:19:17,446 قوله تعالى بي إذ وقوله تعالى إخوتي إن فتح يا الإضافة حالة الوصل من كلمة بي نافع وأبو عمر وأبو جعفر هكذا وقد أحسن بي إذ أخرجني 77 00:19:17,826 --> 00:19:29,926 مع مراعاة النقل لورش هكذا وقد أحسن بي إذا أخرجني وأملياء من كلمة إخوتي ففتحها حالة الوصل ورش وأبو

جعفر هكذا 78 00:19:30,414 --> 00:19:43,114 من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف وقرأ الباقون بإسكان الياء حالة الوصل في الموضعين 79 00:19:43,514 --> 00:19:56,594 وكل منهم على أصله في المد قصرا وتوسطا وإشباعا كما سبق وأما في حالة الوقف على كلمة بي وعلى كلمة إخوتي فالقراء العشرة يسكنون الياء في الموضعين 80 00:19:57,358 --> 00:20:11,558 دليل فتح

ياء الإضافة من قوله تعالى بي حالة الوصل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وثمتان مع خمسين مع كسر همزة بفتح أولي حكم سوى ما تعزل 81 00:20:12,658 --> 00:20:23,058 وأما دليل فتح لياء من كلمة إخوتي لورش حالة الوصل فقول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق وفي إخوتي ورش 82 00:20:24,110 --> 00:20:34,830 وَأَمَّا دَلِيلُ مُخَالَفَةِ يَعْقُوبَ

أَبَى عَمْرٍ فِي فَتْحِ الْيَاءِ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى بِي حَالَةَ الْوَاصْلِ فَقَوْلُ الْإِمَامِ بِنِ الْجَزَرِيِّ رَحْمَهُ اللَّهُ فِي الْدُّرَّةِ 83 00:20:35,150 --> 00:21:05,742 وَاسْكِنِ الْبَابَ حُمِّلًا وَالْمَقْصُوضُ بِالْبَابِ يَآْتُ الْإِضَافَةِ وَأَمَّا دَلِ وَأَمَّا دَلِيلُ فَتْحِيَاءِ الْإِضَافَةِ

لِأَبِي جَعْفَرٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى إِخْوَتِي فَقَوْلُ الإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَطْفًا عَلَى مَا سَبَقْ وَإِخْوَتِي وَرَبِّ فْتَحَصْلًا 84 00:21:06,942 --> 00:21:16,742 قوله تعالى بي إذ حالة إسكان الياء لمن أسكنها وصلة تكون مذاهبهم في المد المنفصل على النحو التالي 85 00:21:17,142 --> 00:21:35,574 قرأ بالق وقرأ

بالإشباع قولا واحدا حمزة وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وأما قوله تعالى إخوتي 86 00:21:36,334 --> 00:21:48,774 فمذاهب القراء المسكنين يا الإضافة حالة الوصل في المد المنفصل كما يلي قرأ بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي ويعقوب 87 00:21:49,314 --> 00:22:02,686 وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف

العاشر وقرأ حمزة وحده بالإشباع وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط 88 00:22:02,686 --> 00:22:14,286 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل حمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 89 00:22:14,286 --> 00:22:28,678 بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل

قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في إتحاف البرية 90 00:22:29,278 --> 00:22:48,518 ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي 91 00:22:48,846 --> 00:23:02,926 بخلف عن الدور كقالون ينجلي وقوله ومدهم يراد به المتصل

والمنفصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع قوله تعالى السجن 92 00:23:03,646 --> 00:23:18,046 موضع اتفاق على كسر السين مشددة بين القراء العشرة هكذا من السجن فإن موضع الخلاف هو الأول من هذه السورة في قوله تعالى قال رب السجن أحب إلي 93 00:23:18,382 --> 00:23:37,982 حيث قرأه يعقوب وحده بفتح السين هكذا قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وكسر

الباقون السين مشددة هكذا قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه 94 00:23:38,422 --> 00:23:50,198 وتراع مذاهبهم في المنفصل قصرا وتوسطا وإشباعا كما يراعَ إدغام السوسي مع تثليث الألف قصراً وتوسطاً وإشباعاً كذلك 95 00:23:51,078 --> 00:24:05,638 قوله تعالى وجاء وقوله تعالى يشاء مد واجب متصل في الموضعين قرأه بالإشباع قولاً واحداً ورشاً وحمزة

وقرأ الباقون بالتوسط قولاً واحداً 96 00:24:05,998 --> 00:24:21,794 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وجمهور شراح الشاطبية على أن المراد بهذا البيت مذاهب القراء في المد المنفصل 97 00:24:22,194 --> 00:24:34,714 لأن الإمام الشاطبية ذكر مذاهبهم في المنفصل بعده فقال فإن ينفصل فالقصر بادره

طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 98 00:24:35,114 --> 00:24:47,950 ومده موسط يعني المتصل كذلك فإنه ذكر المنفصل بعده فقال ومن فصل قصراً ألا حز؟ وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية 99 00:24:47,950 --> 00:25:08,242 ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال الإمام السخاوي

وكان شيخنا الإمام الشاطبي يقرئ في هذا النوع من المد بمرتبتين طولاً لورش وحمزة 100 00:25:08,494 --> 00:25:26,454 ومُسطى للباقين وأمل الألف من كلمة جاء ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر هكذا وجئ بكم مع مراعاة الإشباع لحمزة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 101 00:25:26,774 --> 00:25:41,190 وكيف الثلاثي غير زاغت بماضي أم الخاب خاف وطاب ضاقت

فتجمل وحاق وزاغ جاء شاء وزاد فز وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا 102 00:25:41,190 --> 00:26:01,714 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ران شاء جاء ميلا كلبرار رؤيا اللام تورا تفدر وإذا وقف حمزة وهشام على قوله تعالى وجاء كان لهما ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا 103 00:26:02,030 --> 00:26:24,290 غير أن حمزة يقف بالإمالة هكذا وجي وجي وجي أما

هشام فبالفتح هكذا وجا وجا وجا دلل الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 104 00:26:24,558 --> 00:26:36,218 ويبديله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا عطفا على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 105 00:26:36,678 --> 00:26:49,398 قوله ويبديله هو دليل الإبدال وأما دليل القصر فقوله ويقصر وأما دليل الإشباع فقوله

على المد وأما التوسط فيفهم من قوله أو يمضي 106 00:26:49,598 --> 00:27:04,054 لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع واما دليل موافقة هشام حمزة فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا 107 00:27:04,574 --> 00:27:16,934 ودليل مخالفة خالفين العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف واما

عند الوقف على كلمة يشاء 108 00:27:17,174 --> 00:27:31,506 فإن لهشام وحمزة خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر والتسهيل بالروم مع المد مقدار المد فيه لحمزة ست حركات 109 00:27:31,666 --> 00:27:48,606 ولهشام أربع حركات لأن كل منهما تبع مذهبه في المد الواجب المتصل أما ثلاثة الإبدال فهكذا لما يشاء لما

يشاء لما يشاء 110 00:27:49,006 --> 00:28:02,102 وأما التسهيل بالروم مع المد لحمزة فهكذا لما يشاه وأما التسهيل بالروم مع المد له شام فهكذا لما يشاه 111 00:28:02,382 --> 00:28:17,302 وأما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا لما يشاه دليل ثلاثة الإبدال تقدم ذكره وأما دليل التسهيل بالروم فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 112 00:28:18,222 -->

00:28:28,422 وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا واما دليل المد والقصر فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 113 00:28:28,682 --> 00:28:38,622 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا واما دليل موافقة هشام حمزة فقوله رحمه الله 114 00:28:39,002 --> 00:28:52,862 ومثله يقوله هشام ما تطرف مسهلا وسبق ذكر دليل مخالفة خالفين العاشر

أصله وهو قول ابن الجزري رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف 115 00:28:53,342 --> 00:29:04,462 وهنا فائدة فإن حمزة وهشاما إذا وقف بثلافة الابدال فالمقدم القصر لزوال أثر الهمز وأما إذا وقف بوجه التسهيل 116 00:29:04,462 --> 00:29:23,862 فالمقدم المد لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره

والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع قصره فالحذف كان مفضلا 117 00:29:24,982 --> 00:29:39,022 وميم الجمع في قوله تعالا بكم ميم جمع بعدها محرك ليس همز تقطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالصلة والإسكان حالة الوصل 118 00:29:39,470 --> 00:29:52,870 وأسكنها الثلاثة حالة الوقف عليها وأسكنها الباقون

في الحالين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 119 00:29:53,590 --> 00:30:08,270 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل أما الصلة حالة الوصل فهكذا وجاء بكم من الباد و أما الإسكان فهكذا 120 00:30:08,494 --> 00:30:21,414 وجاء بكم من البادو مع مراعاة تفاوتهم في المد توسطا

وإشباعا ويراعة كذلك خلافهم في الألف فتحا وإمالا كما سبق بيانه 121 00:30:22,854 --> 00:30:39,110 قوله تعالى يشاء إنه همزتان مختلفتان من كلمتين أولا هما مضنومة والأخرى مكسورة قرأ نافع وبن كثير وأبو عمر وأبو جعفر ورويس 122 00:30:39,470 --> 00:30:55,950 بتسهيل الهمزة الثانية بين بين وبإبدالها واو خالصة مكسورة أما التسهيل بين بين فهكذا يشاء إنه

وأما الإبدال واو خالصة فهكذا 123 00:30:56,230 --> 00:31:10,858 يشاء إنه مع مراعات الإشباع لورش على كلا الوجهين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتسهيل لخرى في اختلافه ما سمى 124 00:31:12,158 --> 00:31:24,758 تفيئ إلى معجاء أمة ننزلا نشاء أصبنا والسماء أوئتنا فنوعان قل كليا وكلواو سهلا ونوعان منها أبدلا منهما وقل 125 00:31:24,958 --> 00:31:40,978 يشاء

إلى كلياء أقياس معدلا ودليل أبي جعفر ورويس يؤخذ من الوفاق وأما دليل مخالفة روح فيؤخذ من قول الناظم رحمه الله تعالى في الدرة 126 00:31:41,718 --> 00:31:58,238 وحققهما كالاختلاف يعي ولا وأعظم المثلين من قوله تعالى إنه هو السوسي هكذا إنه هو العليم الحكيم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 127 00:31:58,830 --> 00:32:09,830 وما كان من مثلين في

كلمتَيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كي يعلم ما فيه هدا وطبع على قلوبهم والعفو ومرتمثلا 128 00:32:10,070 --> 00:32:25,230 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو مثقلا وهذا كله معطوف على قول الناظم قبلا وذونك الإدغام الكبير وقطبه أبو عمر نيل بصري فيه تحفلا 129 00:32:25,742 --> 00:32:39,582 ومعلوم أن المراد بأبي عمر هنا رواية السوسي كما

نص على ذلك العلامة السخاوي في نهاية شرحه باب الإدغام الكبير إذ قال ما خلاصته إن الإمام أبى القاسم الشاطبي 130 00:32:39,942 --> 00:32:52,942 كان يقرء بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه بذلك قرأ ثم قال وليأن أبى عمر بن العلاء كان يقرأ بالإدغام مع تركي الهمز في الحدر والصلاة 131 00:32:53,702 --> 00:33:07,670 ومعلوم أن الذي يطرق الهمز مع

الإدغام هو السوسي وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا 132 00:33:07,670 --> 00:33:20,434 ودلل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبالصاحب دغمحط وأنسابط ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا 133 00:33:20,750 --> 00:33:33,150 بنحل قبل مع أنه النجم معذى كتاب بأيديهم

وبالحق أولى إلى آخره وليس مما ذكذ إضغام المثلين هاهنا قوله تعالى هو 134 00:33:33,630 --> 00:33:46,950 إذا وقف عليها يعقوب ألحق ها السكت قولا واحدا هكذا إنه هو وأما الباقون فوقفوا بواو ساكنة مدية هكذا 135 00:33:47,710 --> 00:34:03,302 إنه هو إنه قال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلى وسائرها كالبز معه وهي