المفتوحة وبعدها ياء مفتوحة هكذا فلم استيس وقرأ الباقون بياء ساكنة بعد التاء وبعد الياء الساكنة همزة مفتوحة وهو الوجه الثاني للبزين 3 00:00:54,094 --> 00:01:16,078 هكذا فلم استيأسوا مع مرعات أن ورشا يقرأ بالتوسط والطول في اللين في الحالين هكذا فلم استيأسوا هذا هو التوسط أما الطول فهكذا 4 00:01:16,798 --> 00:01:44,742 فلم استيأسوا ومع
مراعاة أن حمزة يقف بوجهين له النقل وهو نقل حركة الهمزة إلى الياء مع حذف الهمزة فيصير النطق الياء المفتوحة بعد التاء وبعد الياء المفتوحة السين المظمومة 5 00:01:44,902 --> 00:02:08,634 هكذا فلما استياسوا الوجه الثاني هو الادغام يعني إبدال الهمزة ياءً مع ادغام اليائ التي قبلها فيها فيصير نطق بيائ واحدة مفتوحة مشددة بعد
الثاء 6 00:02:09,434 --> 00:02:26,846 وبعد اليائ المذكورة سين مظمومة هكذا فلما استيس دليل خلاف البزي في كلمة استيأس قول الإمام الشاطبي 7 00:02:28,446 --> 00:02:43,326 ويأس معا واستيأس استيأس وتيأس خلب عن البز بخلف وأبادل ودليل التوسط والطول لورش في حرف اللين قول الإمام الشاطبي 8 00:02:44,654 --> 00:03:05,854 وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة بكلمة نواة
فوجهان جمنا بطول وقصر وصل ورش ووقفوه والمراد بالقصر هنا التوسط حيث إنه ذكر بعد الطول فالتوسط أقصر من الطول 9 00:03:06,814 --> 00:03:18,342 دلل مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام بن الجزلي وبعد الهمز واللينو الصلاة هو معطوف على قول الناظم 10 00:03:18,342 --> 00:03:34,182 ومن فصل قاصراً ألا يحز ودليل النقر لحمزة وقفاً قول الإمام الشاطبي وحرك بما
قبله متسكناً وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلاً 11 00:03:34,182 --> 00:03:47,606 ودليل الإدغام لحمزة وقفاً قول الإمام الشاطبي وما واو نصلي تسكن قبله أو الياف عن بعض بلد غام حملا 12 00:03:48,726 --> 00:04:04,446 ودالل بخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن جزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس في الحالي 13 00:04:05,006 -->
00:04:21,738 قوله تعالى منه خلصوا في حال الوصل يقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير هكذا منه خالص ويقرأ الباقون بعدم الصلة وصلا هكذا 14 00:04:22,678 --> 00:04:37,318 منه خالص يقول الإمام الشاطبي ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل وصلا وما قبله التسكين لابن كثيرهم 15 00:04:38,062 --> 00:05:00,842 قوله تعالى قال كبيرهم وقوله خير يقرأ ورش في
الحالين بترقيق الرائم كلمة كبيرهم هكذا قال كبيلهم وله في حال الوصل الترقيق في كلمة خير هكذا 16 00:05:02,082 --> 00:05:21,966 وهو خير الحاكمين يقول الإمام الشاطري ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكرة نياء أو الكسر موصلا وقرأ الباقون بتفخيم الرائن كلمة كبيرهم في الحالين هكذا 17 00:05:21,966 --> 00:05:40,766 قال كبيرهم و لهم التفخيم أيضا في حال الوصل
في كلمة خيرها كذا خير الحاكمين أما في حال الوقف على كلمة خير 18 00:05:41,886 --> 00:05:59,166 فالقراء جميعا يقفون بترقيق الراء في وجه الوقف بالسكون المحض وفي وجه الوقف بالإشمام فنقف بالسكون المحض لكل القراء هكذا خير 19 00:05:59,606 --> 00:06:14,574 أما في حال الوقف بالرو فكل يقف حسب مذهبه في الوصل فلورش الوقف بالروم مع الترقيق حيث إنه رقق
وصلاء 20 00:06:15,814 --> 00:06:32,530 أما باقي القراء فإنهم يقفون حال الروم والتفخيم لأنهم يفخمون الراء وصلاء دليل الوقف بالترقيق في حال الوقف بوجه السكون المحق 21 00:06:32,814 --> 00:06:46,714 أو الإشمام قول الإمام الشاطبي وَلَكِنَّهَا فِي وَقَافِهِمْ مَّعَ غَيْرِهَا تُرَقَّقُ بَعْدَ الْكَسْرِ أو مَا تَمَنْيَلَ أو اللِّياءِ تَأْتِيهِ
بِالسُّكُونِ 22 00:06:46,914 --> 00:06:55,514 وَدَلِيلُ أُقُوفِ الْقُرَّاءِ حَالَ الرَّومِ كَقِرَاءَتِهِمْ فِي الْوَصْلِ قَوْلُ الإمام الشاطبي 23 00:06:56,114 --> 00:07:18,766 وَرَومُهُمْ كَمَا وَصْلِهِمْ فَلُّ الذَّك ودليل مخالفة أبي جعفر لورش في ترقيق الراء قول الإمام ابن اللزلي كقال نراءات ولا مات نتلها ودليل دخول الروم
والإشمام 24 00:07:19,566 --> 00:07:35,854 في الحرف المرفوع قول الإمام الشاطبي وفعلهما في الضم والرفع وارد والمراد بقوله وفعلهما الروم والإشمام أما السكون المحد 25 00:07:35,854 --> 00:07:47,854 فإنه هو الأصل في حال الوقف يقول الإمام الشاطري ونسكان أصل الوقف وهو اشتقاقه من الوقف عن تحريك حرف 26 00:07:47,854 --> 00:08:10,966 تعزل قوله تعالى كبيرهم ألم ميم
جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ورش وبن كثير وأبو جعفر وليقالون الإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع في الحالين 27 00:08:11,486 --> 00:08:32,442 ومعهم أصحاب الصلة في حال الوقف ومن يقرأ بالصلة يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فنقرأ لورش طول معصلة هكذا قال كبيرهم ألم تعلموا 28 00:08:33,102 -->
00:08:55,166 ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر بالقصر هكذا قال كبيرهم ألم تعلموا ومعهما قالون في وجه القصر معصلة وليقالون معصلة التوسط أيضا هكذا قَالَ كَبِيرُهُ مُؤَنَمُ 29 00:08:56,006 --> 00:09:05,406 دَرِيلُ الصِّلَةِ لِأَصْحَابِهَا قَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِي وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ دِرَاكًا وَقَالُونٌ
بِتَخْيِيرِهِ جَلَاءٍ 30 00:09:05,886 --> 00:09:28,642 وَمِنْ قَبْلِ هَمْزِ الْقَطْعِ يَصِلَّهَا لِوَرْشِيمِ وَأَسْكَنَهَا الْبَاقُونَ بَعْدُرِ تَكْمُ وسيتضح بعد قليل مذاهب القراء في المد الجائز منفصل مع ذكر الأدلة 31 00:09:29,202 --> 00:09:57,774 ولكلف عن حمزة في الحالين وجهان له ترك السكت وله السكت هكذا قال كبيرهم ألم تعلموا كذلك إن
وقف على كلمة ألم هكذا قال كبيرهم ألم 32 00:09:58,614 --> 00:10:15,094 أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت دليل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده رواه خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت له قوله 33 00:10:16,046 --> 00:10:28,846 وبعضهم ندلّا من التعاريف عن حمزة تلاء وشيء وشيء لم يزدأ فيلاحظ أن السكت ذكر له في المذهب الأول ولم
يذكر له السكت في المذهب الثاني 34 00:10:29,546 --> 00:10:43,446 كما يلاحظ أن خلادا لم يذكر له سكت في المذهبين ولا ينقل أحد من القراء إلى ميم الجمع يقول صاحب إتحاف البريّة 35 00:10:44,078 --> 00:10:56,958 ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل دلل مخالفة خلف العاشر لحمزة من رواية خلف عنه 36 00:10:56,958 --> 00:11:11,318 قول الإمام ابن
الاجزالي فشاو حقاق همز الوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس في الحالي قوله تعالى تعلم أن 37 00:11:11,318 --> 00:11:25,766 مد جائز مفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط 38 00:11:26,246 --> 00:11:35,366 ويقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر
بالتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول يقول الإمام الشاطبي 39 00:11:36,446 --> 00:11:48,606 إذا أرف أو ياؤها بعدك الصوة أو الواو عن ضم لك الحمزة ولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالما بخلفهما يرويك درا ومخضلا 40 00:11:49,446 --> 00:12:02,886 ويقول الإمام ابن الجزلي ومدهم وسط ومنفصل قاصرا ألا حز ويقول صاحب إتحاف البلية ومنفصل أشبع لورش وحمزة
كمتصل 41 00:12:03,446 --> 00:12:18,678 والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعلا قوله تعالى أباكم قد وقوله عليكم موفقة وقوله فردتم في 42 00:12:19,878 --> 00:12:34,798 عند الوصل يقرأ ابن كفير ابو جعفر بصلة ميم الجمع قولا واحدا ولقالول الاسكان والصلة ويقرأ باقي القراء باسكان ميم الجمع وصلاء 43 00:12:35,278 --> 00:12:52,142 وعند الوقف يكف القراء جميعا
باسكان ميم الجمع الصلة لأصحابها هكذا أباكم قد عليكم موثقا فرقتم في 44 00:12:53,182 --> 00:13:07,262 يقول الإمام الشاطب وصل ضممي من الجمع قبل محرك دراكن وقالون بتخييري جلا يقول الإمام ابن الجزري وصل ضممي من الجمع أصل 45 00:13:08,014 --> 00:13:33,842 قوله تعالى قد أخذ وقوله فلن أبرح يقرأ ورش من أقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة
في الحالين هكذا قد أخذ فلن أبرح يقول الإمام الشاطبي وحرك الورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 46 00:13:34,606 --> 00:13:46,086 دلوم خالفة أبي جعفر لورش في النقل قول الإمام ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ ولد أن أبد الأم ملأ به نقل 47 00:13:47,266 --> 00:14:03,366 ولخالفنا الحمزة في حال الوصل ترك السكت والسكت هكذا قد أخذ عليكم
فلن أبرح الأرض حتى قد أخذ عليكم 48 00:14:03,918 --> 00:14:19,798 فلن أبرح الأرض حتى وفي حال الوقف له ثلاثة أوده له النقل وترك السكت والسكت هكذا قد أخذ قد أخذ 49 00:14:20,198 --> 00:14:45,206 قد أخذ فلن أبرح فلن أبرح فلن أبرح أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا ترك السكت وفي حال الوقف له وجهال فقط له النقل وترك السكت داريل النقل لحمزة من الروايتين
وقفا قول الإمام الشاطلي 50 00:14:46,166 --> 00:14:58,962 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على النقل في قول الناظم وحرك لورش كل ساكر ناخر صحيح بشكل الهمز وحذف مسهلا 51 00:14:59,726 --> 00:15:13,610 ودليل السكت لقلف عن حمزة في الحالين القول الإمام الشاطرعي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أما دليل ترك السكت له فقول الإمام الشاطبي 52 00:15:13,910
--> 00:15:26,490 ومعضهم لدلّا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فيلاحظ أن السكت ذكر لخلف في المذهب الأول ولم يذكر له سكت في المذهب الثاني 53 00:15:27,010 --> 00:15:57,406 أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين دانيل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزري فشاو حقق همز الواقف والسكت أهملا وبعض العلماء يتوز السكت لإدريس في
الحالي قوله تعالى يوسف فلا يقرأ السوسي بإضغام الفاء من كلمة يوسف في الفاء من كلمة فلا هكذا في يوسف فلا 54 00:15:58,206 --> 00:16:13,046 ويقرأ الباقون بالإضغار هكذا يوسف فالاً دارل الإدغام للسوسي قول الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا 55 00:16:13,046 --> 00:16:33,566 كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهما
والعفوة مرتمثلا إذا لم يكنت مخبر أو مخاطم أو المكتسي تنوينه أو مثقلا ككنت ترابا أنت تكره واسع عليم وإيضا تم مميقا تمثلا 56 00:16:34,846 --> 00:16:45,486 درل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن اللزلي وبالصاحب دغم حط وأنساب طب نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا 57 00:16:46,206 --> 00:17:03,094 بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق
أولا إلى آخر الباب قوله تعالى الأرض يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 58 00:17:03,654 --> 00:17:18,322 أبا راحى الأرض يقول الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذف همس إلى دالل مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام ابن الديزري 59 00:17:18,894 --> 00:17:37,894 ولا نقل إلا الآن مع يونس
بدى ورد أن أبدل أم من أبه انقلا وفي حال البدء بكلمة الأرض مع وجه النقل يكون لورش وجهان له أن يبدأ بهمزة الوصل وله أن يبدأ باللام هكذا 60 00:17:38,774 --> 00:17:54,014 أنا رب لرب يقول الإمام الشاطري و تبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا و لخلفنا عن حمزة في حال الوصل السكت قولا واحدا 61 00:17:54,914 --> 00:18:21,334 هكذا أبا
رحل أرض حتى و لخلاد في حال الوصل السكت وتركو أما في حال الوقف لحمزة من الروايتين النقل والسكت هكذا أبا رحل أرض أبى رحل أرض ولا يقرأ خلاد في حال الوقف بوجه ترك السكت 62 00:18:22,254 --> 00:18:31,854 داريل النقل لحمزة في حال الوقف من الروايتين قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف ومعطوف على النقل في قوله 63 00:18:32,454 --> 00:18:49,110 وحرك
الورش كل ساكل ناخر صحيح بشكل الهمزي وحذفهم اسئلا وداريل السكت لحمزة من الروايتين قول الإمام الشاطري وبعضهم لدلامل التعريف عن حمزة انتلا وشيء وشيء لم يزد 64 00:18:49,110 --> 00:19:03,590 أما دليل ترك السكت لخلاد فقول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ومن هذا الدليل يؤخذ السكت أيضا لخلف عن حمزة 65 00:19:03,590 --> 00:19:27,094 وبناء على
ما سبق فالسكت على الذكرى لخلف من المذهبين أما خلاد فذُكِر له من قول الناظم وبعضهم ندلَّام التعاليف عن حمزة انتلا ولم يذكر له في المذهب الأول في قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 66 00:19:27,094 --> 00:19:39,094 والجدير بالذكر أنه عند الابتداء بوجه النقل لحمزة يكون له الوجهان الجائزان لورش في حال البدء مع وجه
النقل 67 00:19:40,334 --> 00:19:51,534 ومعلوم أن وجه النقل لحمزة إنما هو في حال الوقف فقط ودلو مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن اللزري 68 00:19:52,134 --> 00:20:08,174 فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس قوله تعالى يأذن يقرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة في الحالين 69 00:20:09,038 --> 00:20:23,038 و لحمزة الابدال
وقفا فقط الابدال هكذا يا ذن و يقرع الباقون بالحمز و معهم حمزة في حال الوصل فقط 70 00:20:23,038 --> 00:20:35,638 الحمز هكذا يأذن لي داريل الابدال لورش القول الإمام الشاطبي إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا 71 00:20:36,038 --> 00:20:47,910 سوى جملة الإيواء وداريل الإبدال للسوسي قول الإمام الشاطبي ويوبدار للسوسي كل مسكن من
الهمز مدًا غير مجازو منهم لا 72 00:20:48,630 --> 00:20:58,910 وداريل الإبدال لحمزة وقفًا قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا 73 00:20:59,670 --> 00:21:19,758 أما داريل الإبدال لأبي جعفر فقول الإمام ابن الجزري وأبي دلًا إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل تحقيق الهمز ليعقوب مخالفة للسوسي قول الإمام ابن الزري
وساكنه حقق حماه 74 00:21:20,478 --> 00:21:39,342 ودليل مخالفة خالف العاشر لحمزة قول الإمام ابن الجزري فشاو حقق همزا وقاف وسكت أهملا قوله تعالى يأذن لي يقرأ السوسي بإدغام النون من كلمة يأذن في اللام من كلمة لي 75 00:21:40,162 --> 00:21:59,182 هكذا يا ذلي يقول الإمام الشاطلي ومهما يكون كلمتين فمدغم أوى إلى كلم البيت بعد عالا الولى شفا لم تضق
نفسا بها رمد واضن ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلى 76 00:21:59,694 --> 00:22:12,094 إذا لموا نوا أو يكنت مخاطب وما ليس منجزوما ولا متثكلا ثم قال وفي اللام راء وهي في الرا وإظهراء إذا فتحا بعد المسكن منزلاء 77 00:22:12,094 --> 00:22:26,334 سوى قال ثم النون تدغم فيهما على إفر تحريك سوى نحن مسجلاء فقول الناظم فيهما الضمير يعود على اللام
والرا 78 00:22:27,334 --> 00:22:41,870 ومعلوم أن الذي يختص بالإدغام إنما هو السوسي عن أبي عمر يقول الإمام الشاطري ودونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفل 79 00:22:43,170 --> 00:23:04,902 ويقول صاحب إتحاف البريه ولدغام بالسوسي خص ذل مخالفة يعقوب للسوسي في الإدغام قول الإمام بن الجزلي وَبَالصُّوَحِبِ تِغِمْحُطُ أَنْ سَابَطُ
النُّسَبِّحَكْنَا ذْكُرَكِ إِنَّكِ جَعَلْ خُلْفُ ذَا وِلَا بِنَحْلِنْ قِبَلْ مَعْ أَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَبَ كِتَابَ بِأَيْدِهِمْ وَبِالْحَكِّ أَوْوَلَى 80 00:23:05,502 --> 00:23:25,494 قوله تعالى لي أبي يقرأ المدنيان وأبو عمر بفتح الياء من لوض لي في حال الوصل هكذا لي يا أبي يقول الإمام الشاطبي وعنه ور البصري ثمان
تنخلا 81 00:23:26,454 --> 00:23:42,694 بيوسف إن الأولان وني بها والضمر في قول الناظم وعنه يعود على نافع المذكور في قول الناظم ليبلوني معه سميلي لنافع 82 00:23:43,254 --> 00:24:01,534 ودلل فتح اليائل أبي جعفر قول الإمام ابن اللزلي كقالون قد ويقرأ الباقون بإسكان الياء وصلا وكل من يقرأ بإسكان الياء وصلا يكون المد له مدا جائزا منفصلا 83 00:24:02,174 -->
00:24:20,574 فيقرأ ابن كثير ويعقوب بالقصر ويقرأ بالتوسط ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر ويقرأ بالطول حمزة يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواء عن ضم لقي الهمزة طولا 84 00:24:21,014 --> 00:24:32,814 فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفه ما يروي كدرا ومخضلا ويقول الإمام ابن الدزلي ومده موسطما فصل قاصرا على
حز 85 00:24:33,294 --> 00:24:50,286 ويقول صاحب إتحاف البلية ومنفصلا أشبع لورش وهمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعلا دلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام بن الجزري 86 00:24:50,686 --> 00:25:09,686 واسكن الباب حملا سواء عند لام العرف إلا النداء وغير محيايا من بعد اسمه قوله تعالى أبي أو يقرأ المدنيان وابن كثير وأبو عمر بفتح
ياء الإضافة وصلا هكذا 87 00:25:10,506 --> 00:25:28,966 أبي يا أو يقول الإمام الشاطري فتسعون مع همز لفتح وتسعها سما فتحها إلا مواضعهم ملاء ويقول الإمام ابن الجزلي كقالون أد ويقرع الباقون بإسكانياء الإضافة واصلع 88 00:25:29,686 --> 00:25:47,142 ومن ثم يكون المد لهم من قبيل المد الجائز المنفصل فيقرأ يعقوب بالقصر ويقرأ بالتوسط ابن عامر وعاصم
الكسائي وخلف العاشر ويقرأ بالطول حمزة وسبق ذكر الدليل 89 00:25:48,142 --> 00:26:02,182 دليل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام ابن الجزري واسكن الباب حملا سواء ان دلام العرف إلا النداء وغير محيايا من بعد اسمه 90 00:26:02,862 --> 00:26:28,310 ومعلوم أن القراءة جميعا يقفون بإسكالياء سواء في كلمة لي أو في كلمة أبي فنقف هكذا لي وهاكذا أبي ومناءا
على ما سبق فالمدنيان وأبو عمر يقرأون بفتح لياء في الموضعين هكذا 91 00:26:29,310 --> 00:26:49,094 لي يا أبي يا أو ويقرأ ابن كثير بإسكان الياء في الموضع الأول وبفتحها في الموضع الثاني هكذا لأبي ياءو ويقرع الباقون بإسكان الياء في الموضعين 92 00:26:50,174 --> 00:27:09,734 قوله تعالى وهو يقرأ قالون وأبو عمر وأبو جعفر والكسائي بإسكان الهاء هكذا
وهو خير ويقرأ الباقون بضمها هكذا وهو خير 93 00:27:10,574 --> 00:27:25,174 يقول الإمام الشاطري وهو بعد الواو والفاولامها وهو أسكن راضيا باردا حلا ويقول الإمام ابن الدزلي هو وهي يمله ثمه اسكنا أدأ 94 00:27:26,214 --> 00:27:37,590 ودل المخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام ابن الدزلي وَحُمِّلَا فَحَرِّكُ وفي حال الوقف على لظ وهو 95 00:27:37,790 -->
00:27:53,790 يقرأ يعقوب بإلحاقها إسكتها كذا وهوه ويقرأ الباقون بعدم الالحاق يقول الإمام ابن الجزري ولمحلا وسائرها كالبز مع هو وهي 96 00:27:54,350 --> 00:27:58,950 هو معطوف على قول الناظم وقف يا أبه بالهاء