تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم...

1 00:00:00,366 --> 00:00:17,366 الآية السادسة والسبعون من صورة يوسف عليه السلام قوله تعالى فبدأ بأوعيته من قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه 2 00:00:18,466 --> 00:00:35,774 إذا وقف حمزة وهشام على كلمة فبدأ فإنهما يقفان بتسكين الحمز ومن ثم يبدلانه حرف مد من جنس حركة ما قبله هكذا فبادى 3 00:00:36,534 --> 00:00:49,274 وقرأ الباقون بهمزة ساكنة محققة

حالة الوقف هكذا فبادى وأما في حالة الوصل فالجميع يقرأ بهمزة مفتوحة محققة 4 00:00:50,234 --> 00:01:03,326 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا والكلام معطوف على قوله قبلا 5 00:01:03,886 --> 00:01:15,046 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل موافقة هشام حمزة قول الإمام

الشاطبي رحمه الله 6 00:01:15,886 --> 00:01:31,090 ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف 7 00:01:32,270 --> 00:01:45,430 قوله تعالى بأوعيتهم إذا وقف عليها همزة كان له وجهان هما تحقيق الهمز وإبداله ياء خالصة أما التحقيق فهكذا 8 00:01:45,990 --> 00:01:59,950 بأوعيتهم وهو قراءة

الجمهور في الحالين وأما الإبدال ياء خالصة فهكذا بيوعياتهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 9 00:02:00,450 --> 00:02:13,650 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 10 00:02:14,650 --> 00:02:30,098 ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على الهمز المتوسط بزائد وجهين هم

التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى الإبدالياء خالصة من قول الناظم رحمه الله تعالى 11 00:02:30,958 --> 00:02:43,878 ويسمع بعد الكسر والضم همزه لدافتحه ياء وواو محولا وذلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 12 00:02:44,638 --> 00:03:01,966 فشى وحقق همز الوقف وميم الجمع في قوله تعالى بأوعيتهم ميم جمع بعدها

محرك ليس همزة قطع قرىها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر 13 00:03:02,646 --> 00:03:20,006 وقرى قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة عليها أسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين أما الصلة فها كذا فبدأ بأوعياته مقابل وأما الإسكان فها كذا 14 00:03:20,590 --> 00:03:33,270 فبدأ بأوعيتهم قابل قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك براكا وقالون بتخييره جلا 15 00:03:33,990 --> 00:03:48,990 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدفرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى ويعاء في موضعيها من الآية وقوله تعالى يشاء 16 00:03:49,518 --> 00:04:08,618 وقوله تعالى نشاء على قراءتين نون والياء فيها مد واجب متصل في هذا كله قرأه ورسن حمزة بالإشباع قولا

واحدا وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا 17 00:04:09,398 --> 00:04:25,782 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة ولا وجمهور شراح الشاطبية على أن هذا البيت هو دليل المد المتصل 18 00:04:26,542 --> 00:04:41,862 لأن الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ذكر خلافهم في المنفصل بعد ذلك فقال فإن ينفصل فالقصر

بادده طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 19 00:04:42,782 --> 00:04:56,334 ومدهم وسط يعني المتصل كذلك لأنه ذكر المنفصل بعده فقال ومن فصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلف الحسيني في إتحاف البرية 20 00:04:57,054 --> 00:05:17,518 ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال الإمام

السخوي رحمه الله تعالى كان أبو القاسيم الشاطبي يقرأ في هذا النوع من المد بمرتبتين 21 00:05:17,918 --> 00:05:36,398 طول لورش وحمزة ووسطى للباقين وإذا وقفه شام وحمزة على كلمة وعاء في موضعيها من الآية فإن لهم خمسة القياس وكذا إذا وقف على قوله تعالى نشاء 22 00:05:36,878 --> 00:05:52,862 فإن لهم خمسة القياس كذلك وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا

وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر غير أن مقدار المد لحمزة حالة التسهيل بالروم مع المد ست حركات 23 00:05:53,382 --> 00:06:08,542 ومقداره لهشا من أربع حركات لأن كلا منهما تبع مذهبه في المد الواجب المتصل أما ثلاثة الإبدال في كلمة وعاء فهكذا وعاء وعاء 24 00:06:08,750 --> 00:06:26,890 وِعَاء وأما ثلاثة الإبدال في كلمة نشاء فهكذا نشاء نشاء

نشاء وأما التسهيل بالغوم مع المد لحمزة في كلمة وعاء 25 00:06:27,210 --> 00:06:44,966 فهكذا وعاء وأما التسهيل بالغوم مع المد لحمزة في كلمة نشاء فهكذا نشاو وأما التسهيل بالغوم مع المد لهشام فيهما فهكذا 26 00:06:45,466 --> 00:07:03,506 وعاين نشاو وأما التسهيل بالغوم مع القصر لهما معا فهكذا وعاين نشاو دليل الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى 27 00:07:03,906 --> 00:07:15,006 ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا وهو معطوف على قوله قبلا وحمزة عند الوقف سهل همزه 28 00:07:15,166 --> 00:07:28,166 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا قوله ويبدله هو دليل الإبدال وأما دليل القصر فقوله ويقصر وأما دليل الإشباع فقوله على المد 29 00:07:28,246 --> 00:07:42,690 وأما التوسط فيفهم من قوله أو يمضي لأن

التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع وَأَمَّا دَلِيلُ التَّسْهِيلِ بِالْرَوْمِ فَقَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهِ 30 00:07:43,370 --> 00:07:52,870 وَمَا قَبْلَهُ التَّحْريكُ أوْ أَلِفٌ مُحَرَّكًا طَرَفًا فَالْبَعْضُ بِالْرَوْمِ سَهَّلًا وَأَمَّا دَلِيلُ المَدِّ والْقَصْرِ فَقَوْلُهُ رَحِمَهُ

اللَّهِ 31 00:07:53,430 --> 00:08:13,994 وَإِنْ حَرْفُ مَدٍ قَبْلَ هَمْزٍ مُغَيَّ ومثله يقوله شام ما تطر فمسهلا وعند الوقف بثلاثة الإبدال فالمقدم القصر لزوال أثر الهمز 32 00:08:14,614 --> 00:08:25,094 وعند الوقف بوجه التسهيل فالمقدم المد لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البريه 33 00:08:25,774 --> 00:08:38,262 وإن حرف مد قبل همز

مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع حذفه فالقصر كان مفضلا 34 00:08:38,262 --> 00:08:52,982 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف ووقف الباقون على الهمز في هذا كله بالتحقيق 35 00:08:52,982 --> 00:09:07,486 وكل منهم على أصله في المد توسطا وإشباعا قوله تعالى ويعاء

أخيه في موضعها من الآية همزتان مختلفتان من كلمتين 36 00:09:07,926 --> 00:09:22,086 أولاهما مكسورة و أخراهما مفتوحة أبدل الهمزة الثانية يا أنخالصة مفتوحة نافع وبن كثير وأبو عمر وأبو جعفر و الويس هكذا 37 00:09:22,446 --> 00:09:40,294 وعاء يخيه مع مراعات الإشباع لورش هكذا وعاء أخيه وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة الثانية هكذا وعاء أخيه 38 00:09:40,534 -->

00:09:59,270 مع مراعاة الإشباع لحمزة هكذا وعاء أخيه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فنوعاني قل كاليا وكالواوي سهلا ونوعان منها أبدلا منهما 39 00:09:59,270 --> 00:10:11,270 وهذا معطوف على قوله وتسهيل الأخرى في اختلافه ما سمى تفيئ إلى معجاء أمة ننزلا نشاء أصبنا والسماء أوئتنا 40 00:10:11,270 --> 00:10:39,254 وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في

الدرة وحققهما كالاختلاف يعيولا وهذا دليل مخالفة روح أبى عمر وَأَمَّا ذَلِيلُ أَبِي جَعْفَرٍ وَروَيْسٍ فَالْمُوَافَقَةِ وَقَدْ قَالَ الْإِمَامُ بْنُ الْجَزَلِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي مُقَدِّمَةِ الدُّرَّةِ وَرَمْزُهُمُ ثُمَّ الْروَاتِ كَأَصْلِهِمْ فَإِنْ خَالَفُوا أَذْكُرْ وَإِلَّا فَأُهْمِلَا 41 00:10:40,254

--> 00:10:59,066 وقرأ ابن كثير بصلتها إض ضمير بياء لفظية حالة الوصل من قوله وقرأ كذلك بصلة هائي الضمير بواو لفظية من قوله تعالى أخاه حالة الوصل هكذا 42 00:10:59,966 --> 00:11:23,250 فبدأ بأوعيته مقبل وعاء يخيه ثم استخرجها من وعاء يخيه كذلك كدنا ليوسف كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله 43 00:11:24,250 --> 00:11:40,250 وقرأ

الباقون بكسر الهائم غير صلة من قوله تعالى أخيه في موضعيها من الآية وبضم الهائم غير صلة من قوله تعالى أخاه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 44 00:11:40,558 --> 00:11:55,478 ولم يصلوها مضمل قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة وما قبله التسكين لبن كثيرهم وفي حالة الوقف يقف القراء العشرة بإسكان الهائي 45 00:11:56,318 --> 00:12:14,390 هكذا

أخيه أخاه قوله تعالى من وعاء وقوله تعالى أن يشاء قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هكذا 46 00:12:15,090 --> 00:12:40,686 ثم استخرجها من وعاء أخيه أي شاء الله وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا ثم استخرجها من وعاء أخيه مع مراعاة إشباع ورش كما سبق بيانه 47 00:12:40,686 --> 00:13:02,506 ثم استخرجها من وعاء أخيه مع مراعاة إشباع

خلاد كما سبق بيانه كذلك أن يشاء الله مع مراعاة الإشباع لخلاد وورش كما سبق بيانه أيضا 48 00:13:02,506 --> 00:13:17,846 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليادونها خلفٌ تلا ودليل مخالفة خلفٍ العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 49 00:13:18,346 --> 00:13:34,486 وغنة يا والواوي فز وأدغم

المثلين من قوله تعالى كذلك كدنا السوسيُّ هكذا كذلك كدنا ليوسف وقرأ الباقون بالإظهار هكذا 50 00:13:34,798 --> 00:13:46,758 كذلك كدنا ليوسف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا 51 00:13:47,078 --> 00:13:59,198 كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفوى ومرتمثلا إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو

المكتسي تنوينه أو مثقلا 52 00:13:59,998 --> 00:14:13,222 وهذا كله معطوف على قوله قبلا ودونك الإدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا ومعلوم أن المقصود بأبي عمر هنا رواية السوسي فقط 53 00:14:13,702 --> 00:14:23,302 كما نص على ذلك الإمام السخاوي تلميذ العلامة الشاطبي في نهاية شرحه باب الإدغام الكبير إذ يقول ما خلاصته 54 00:14:23,782 -->

00:14:44,966 وكان الإمام أبو القاسيم الشاطبي يقرأ بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه بذلك قرأ ثم قال وَلِأَنَّ أَبَى عَمْرِ بْنَا الْعَلَاءِ كَانَ يُقْرِءُ بِالْإِدْغَامِ مَعَ تَرْكِ الْهَمْزِ فِي الْحَدْرِ وَالصَّلاةِ وَمَعْلُومٌ أَنَّ الَّذِي يَتْرُكُ الْهَمْزَ هُوَ السُّوسِيِّ 55 00:14:44,966 --> 00:15:14,350 قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وَيُبْدَلُ لِلسّوسِيِّ كُلُّ مُسَكَّنٍ مِنَ الْهَمْزِ مَدًّا غَيْرَ مَجْزُوم وَبَالصَّاحِبِ دِغِمْ حُطُ وَأَنْ سَابَطِ بْنُ سَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا بِنَحْلِمْ قِبَلْ مَعَ أَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَبْ كِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ وَبِالْحَقِّ أَوَّلَى

إِلَى آخِرِهِ 56 00:15:14,350 --> 00:15:32,694 وليس مما ذكر إدغام المثلين في هذا الموضوع قوله تعالى ليأخذ همز ساكن واقع في مقابل ف وقرأ حمزة بإبداله حالة الوقف فقط 57 00:15:33,054 --> 00:15:44,654 وحققه الباقون في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما التحقيق فهكذا ليأخذ وأما الإبدال فهكذا لياخذ 58 00:15:45,094 --> 00:15:57,094 دليل إبدال ورش قول الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل حمزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء 59 00:15:57,934 --> 00:16:11,174 ودليل إبدا للسوسي قوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا ودليل إبدا لحمزة وقفًا قول الإمام الشاطبي رحمه الله 60 00:16:11,674 --> 00:16:22,494 فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد

تنزلا ودليل إبدا لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 61 00:16:23,494 --> 00:16:35,550 وأبدلا إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام معطوف على قوله قبلًا وسكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي 62 00:16:36,030 --> 00:16:53,270 وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف قوله

تعالى إلا أن مد جائز منفصل 63 00:16:53,790 --> 00:17:08,342 قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط 64 00:17:08,342 --> 00:17:20,594 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم

لقل همزة طولا 65 00:17:20,782 --> 00:17:33,782 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يبويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسّط ومنفصل قصورا ألا حز 66 00:17:33,782 --> 00:17:48,782 وقال الشيخ حسن ابن خلف الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا

جعلا 67 00:17:50,414 --> 00:18:11,974 ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل واسط لشام مع علي كذا عاص من بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومدهم يراد به المتصل والمنفصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع 68 00:18:13,294 --> 00:18:30,054 قوله تعالى نرفع درجات من نشاء قرأ يعقوب بلياء في الفعلين نرفع نشاء مع ترك التنوين في كلمة درجات

فتكون قراءته هكذا 69 00:18:31,254 --> 00:18:48,174 يرفع درجات من يشاء وفوق كل ذي علم عليم وقرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالنون في الفعلين مع تنوين كلمة درجات بالكسر هكذا 70 00:18:49,038 --> 00:19:13,038 نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم ويراعة الإشباع لحمزة هكذا نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم وقرأ الباقون بالنون في

الفعلين مع حذف التنوين هكذا 71 00:19:14,094 --> 00:19:37,474 نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم ويراعة الإشباع لورش هكذا نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 72 00:19:38,474 --> 00:19:54,906 وفي درجات النون مع يوسف ثوى والدليل من فرش سورة الأنعام ودليل ثلاثة القراء من الدرة الموافقة قال الإمام بن

الجزري رحمه الله تعالى 73 00:19:55,406 --> 00:20:12,906 ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا وعما دليل قراءة يعقوب بلياء في الفعلين فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في فرش سورة البقرة 74 00:20:13,486 --> 00:20:21,166 يا نرفع من نشاء يوسف نسلقه نعلمه حلا