تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم...

1 00:00:00,654 --> 00:00:18,894 الآية التاسعة عشرة من صورة يوسف عليه السلام قوله تعالى وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى ذلوة المد في قوله تعالى وجاءت مد واجب متصل 2 00:00:19,534 --> 00:00:36,414 قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل

همز طولا 3 00:00:36,654 --> 00:00:49,414 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا كجيأ وعن سوء وشاء اتصاله وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله 4 00:00:49,854 --> 00:01:03,834 ومدهم وسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 5 00:01:04,234 --> 00:01:18,514 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل

والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وأمال الألف من كلمة وجاءت 6 00:01:18,994 --> 00:01:44,018 ابن ذكوان وحمزة وخلف في اختياره هكذا وجاءت ويراعة وقف حمزة وتراعى كذلك مراتبهم في المد توسطا وإشباعا وفتح الباقون الألف هكذا وجاءت ويراعة إشباع ورش هكذا وجاءت 7 00:01:44,818 --> 00:01:57,094 دليل إمالة الألف قول الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى وكيف الثلاث غير زاغت بماضي أم الخاب خاف طاب ضاقت فتجمل 8 00:01:57,094 --> 00:02:12,294 وحق وزاغ جاء شاء وزاد فز وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا واذا وقف حمزة على كلمة وجاءت كان له التسهيل مع المد والقصر 9 00:02:12,294 --> 00:02:32,542 وتراع امالة الألف فيكون وقفه هكذا وجيهت وديت قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى سواء انه من بعد ما ألف جرى

يسهله مهما توسط مدخلى 10 00:02:32,902 --> 00:02:44,102 وقال ايضا وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال اعدلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 11 00:02:44,302 --> 00:02:58,438 والمد اولى ان تغير السبب وبقي الاثر اوفقسر احب ودليل مخالفة خالفن العاشر أصله حالة الوقف قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 12 00:02:59,098 -->

00:03:10,358 وسل مع فس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وأدغى متاء التأنيث من كلمة وجاءت في السين من كلمة سيارة 13 00:03:10,878 --> 00:03:35,450 أبو عمر وحمزة والكسائي وخالفن العاشر فتكون قراءة أبي عمر والكسائي بفتح الألف مع الإدغام هكذا وجاء السيارة فأرسلوا واردهم وتكون قراءة حمزة وخلف في اختياره بالإمالة مع الإدغام 14 00:03:36,050 -->

00:03:55,898 ويراع أن لحمزة الإشباع فتكون قراءته هكذا وَجِيأَ السَّيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ وَلِخَلَفٍ أَتَّوَسُّطُ هَاكَذَا وَجِيأَ السَّيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ 15 00:03:56,278 --> 00:04:08,838 وسبق أن ابن ذكوان يقرأ بإمالة الألف وله الإظهار فتكون قراءته هكذا وَجِيأَ السَّيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا

وَارِدَهُمْ 16 00:04:09,294 --> 00:04:25,414 وقراءة الباقين كحفص وهي ظاهرة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وأبدت سنا ثغر صفت زرق ظلمه جمعن ورودا باردا عطر الطلا 17 00:04:25,934 --> 00:04:41,190 فإظهارها در نمته بدوره وأدغم ورش ظافرا ومخولا وأظهر كهف وافر سي بوجوده زكي وفي عصرة ومحللا 18 00:04:41,690 --> 00:04:56,650 وأظهر راويه شام لهدمت وفي وجبت قلف

ابن ذكوان يفتلى وذليل مخالفة يعكوب أبا عمر قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 19 00:04:57,390 --> 00:05:30,418 وأظهر إذ معقد وتاء مؤنث ألاحز وإذا وقف الكسائي على كلمة سيارة كان له امالتها التأنيث وما قبلها بخلف عنه هكذا سيارة سياره ذلك أن الراة في كلمة سيارة من حروف أكهر وليس قبلها يا أنساكنة ولا كسر فيكون فيها الامالة

للكسائي بخلف عنه 20 00:05:30,894 --> 00:05:48,194 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى وأكهر بعد الياقي يسكن ميلا أو الكسر 21 00:05:48,434 --> 00:06:09,494 وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هي معما قبلها الراجح أن الممال هاء التأنيث

وما قبلها ولذلك بوّب الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فقال 22 00:06:10,294 --> 00:06:20,694 باب مذهب الكسائي في امالتها التأنيث وما قبلها في الوقف وبنحوه قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 23 00:06:21,374 --> 00:06:36,094 ونص كل منهما في البيت الأول على أنها تمال مع ما قبلها أما الإمام الشاطبي فقد سبق ذكر قوله وأما الإمام ابن الجزري

رحمه الله فقال 24 00:06:36,094 --> 00:06:51,534 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي قوله تعالى فأرسلوا وقوله تعالى فأدلى وقوله تعالى وأسرواه 25 00:06:51,534 --> 00:07:10,134 إذا وقف حمزة على أي من هذه الكلمات الثلاث كان له تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فكالجمهور هكذا فأرسلوا فآدلوا مع مراعات اختلافهم في الألف 26 00:07:10,134 -->

00:07:26,066 فتحا وتقليلا وإمالة كما سيأتي إن شاء الله تعالى وأسرواه وأما التسهيل فهكذا فأرسلوا فآدلوا وأسرواه 27 00:07:26,382 --> 00:07:36,582 قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَمَا فِيهِ يُلْفَى وَاسِطًا بِزَوَائِدٍ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فِيهِ وَجَهَانِ أُعْمِلًا 28 00:07:37,022 --> 00:07:43,782 كَمَا هَاوَيَا

وَالْلَّامِ وَالْبَا وَنَحْوِهَا وَلَامَاتِ تَعَرِيفٍ لِمَنْ قَدْ تَأَمَّلًا 29 00:07:44,462 --> 00:08:06,358 وَيُفْهَمُ مِنَ الْبَيْتَيْنِ وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 30 00:08:06,758 --> 00:08:23,678 وسل مع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى واردهم قرى ابن

كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل قولا واحدا 31 00:08:23,758 --> 00:08:32,678 وَلِقَالُونَ الْإِسْكَانُ وَالصِّلَةُ وَاصْلَى وَإِسْكَنَ الثَّلَاثَةُ الْمِيمَ حَالَةَ الْوَقْفِ عَلَيْهَا وَإِسْكَنَ هَالْبَاقُونَ فِي الْحَالَيْنِ 32 00:08:32,958 --> 00:08:49,938 أما الصِّلَةُ فَهَا كَذَا فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمُ فَأَدِلَا

دَلْوَةٌ وَأَمَّا الْإِسْكَانُ فَمَعْرُوفُ قال الإمام الشاطبي رحمه الله 33 00:08:50,414 --> 00:09:02,254 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدره وصلضا مميم الجمع أصلٌ وامال الألف من كلمة فأدلى قولا واحدا في الحالين 34 00:09:03,054 --> 00:09:24,670 حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا فأدلى دلوة وقرأ ورس بوجهين أحدهم الفتح كالجمهور هكذا فأدلى

دلوة والآخر التقليل هكذا فأدلادلوه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 35 00:09:25,590 --> 00:09:41,110 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى وقال أيضا وكل ثلاثي يزيد فإنه ممال كزكاها وأنجى معبتلا 36 00:09:41,870 --> 00:09:55,630 ودليل خلف العاشر من الموافقة قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات

كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 37 00:09:56,110 --> 00:10:11,538 ودليل خلاف ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا والكلام معطوف على الإسم والقيد في قوله وذراء ورش بين بين 38 00:10:12,014 --> 00:10:30,314 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدره وافتح الباب إذ قوله تعالى يا بشرا قرأ

عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر 39 00:10:30,734 --> 00:10:46,654 بغيرياء بعد الألف الأخيرة أما عاصم فقرأ بالفتح هكذا قال يا بشرا هذا غلام وعمى حمزة والكسائي وخلف العاشر فأمال الألف هكذا 40 00:10:47,294 --> 00:11:06,734 قال يا بشري هذا غلام وعثبة الباقون ياءً مفتوحةً بعد الألف حالة الوصل وأسكنوها حالة الوقف هكذا قال يا بشرا يا هذا

غلام 41 00:11:07,294 --> 00:11:20,786 أمى ورش فقلل الألف قولاً واحداً هكذا قال يا بشري هذا غلام وأما أبو عمر فورد عنه الفتح والتقليل والإمالة 42 00:11:21,166 --> 00:11:38,046 أما الفتح فسبق تطبيقه وأما التقليل فكورش وأما الإمالة فهاكذا يا بشري هذا غلام وذكر الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في البدور الزاهرة 43 00:11:38,606 --> 00:11:53,426 أن ترتيب أوجه

أبي عمر على النحو التالي الفتح أولى تليه الإمالة ثم التقليل قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش سورة يوسف 44 00:11:54,146 --> 00:12:14,366 وبشرى يحذ فلياء ثبت وميلا شفاء وقل الجهبذ وكلاهما عن ابن العلا والفتح عنه تفضلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 45 00:12:15,006 --> 00:12:34,802 وافتح الباب إذ على

ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُم الحز سوى أعمى بسبحان أولى وطل كافرين الكل والنمل حط ويا أياسين يمن 46 00:12:36,078 --> 00:12:52,438 قوله تعالى غلام وأسره وقوله تعالى بضاعة والله تنوين بعده واو في الموضعين قرأ خلف عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا 47 00:12:53,118 --> 00:13:10,630 قال يا بشري هذا غلام وأسره

بضاعة والله عليم بما يعملون وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة أما عاصم فقراءته هكذا 48 00:13:11,110 --> 00:13:25,430 قال يا بشرا هذا غلام وأسره بضاعة والله عليم بما يعملون وأما خلاد والكسائي وخلف العاشر فقراءتهم هكذا 49 00:13:26,158 --> 00:13:49,418 قال يا بشري هذا غلام وأسره بضاعة والله عليم بما يعملون وأما ورش فقراءته هكذا قال يا بشري هذا

غلام وأسره بضاعة والله عليم بما يعملون 50 00:13:50,178 --> 00:14:20,622 ووافقه أبو عمر في هذا الوجه وَأَمَّا إِمَالَةُ أَبِي عَمْرٍ فَهَاكَذَا قَالَ يَا بُشْرَيَ هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ وقرأ الباقون هكذا قَالَ يَا بُشْرَيَ هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ

عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ 51 00:14:21,262 --> 00:14:36,182 وتراعى صلة الهائل ابن كثير كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى دليل ترك الغنة في الموضعين لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 52 00:14:36,782 --> 00:14:51,374 وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلف تلا ودليل مخالفة خالف العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه

الله تعالى في الدره 53 00:14:51,774 --> 00:15:13,374 وغنة يا والواو فز وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل من قوله تعالى وأسروه هكذا وأسروه بضاعه وقرأ الباقون بضمها من غيب صلة حالة الوصل هكذا 54 00:15:13,874 --> 00:15:41,286 وأسروه بضاعه وإذا وقف القراء العشرة عليها أسكنوها وتراعى قراءة حمزة في أحد وجهيه بالتسهيل كما سبق

بيانه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلا وما قبله التسكين لبن كثيرهم 55 00:15:42,366 --> 00:15:59,622 قوله تعالى بضاعه إذا وقف عليها الكسائي كان له إمالتها التأنيث وما قبلها بخلف عنه فأما الإمالة فهكذا وأسروه بضاعه وأما تركها فكالجمهور هكذا 56 00:16:00,142 --> 00:16:13,782 وأسروه بضاعه

وسبب الإمالة للكسائي بخلاف هاهنا أن العين من عشرة الأحرف التي ذكر الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 57 00:16:14,222 --> 00:16:31,662 أنها لا تمال على مذهب التفصيل حيث قال وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى فالعين من هذه الأحرف العشرة 58 00:16:31,862 --> 00:16:48,790 وهي أحرف حق ضغاط عص خضى ثم قال في مذهب

الإجمال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وبناء عليه يكون للكسائي وجهان حالة الوقف على كلمة بضاعه 59 00:16:48,790 --> 00:16:54,190 هما امالتها التأنيث وما قبلها وترك الامالة كالجمهور