الشاطبي 3 00:00:33,522 --> 00:00:42,022 وَفَتْحُ يَا بُنَيِّ هُنَا نَصٌ وَفِي الْكُلِّ عُوِنَا وعند الوقف على هذه الكلمة يقف القراء جميعا 4 00:00:42,022 --> 00:00:57,510 بتشديد الياء مع سقونها هكذا قَالَ يَا بُنَيِّ قَوْلُهُ تَعَالَ رُؤْيَاكَ يقرأ السوسي بإبدال الهمزة واواً ساكنةً في الحالين 5 00:00:58,510 --> 00:01:16,190 ويقرأ أبو جعفر بالإبدال مع
الإدغام فيصير النطقبياء واحدة مفتوحة مشددة ودى حمزة في حار الوقف وجهان أحدهما كالسوسي وهو إبدال الهمزة واواً ساكنة 6 00:01:16,870 --> 00:01:37,334 والآخر كأبي جعفر وهو إبدال الهمزة مع الإدغام فيصير النطق بياء واحدة مفتوحة مشددة دليل الإبدال للسوسي قول الإمام الشاطري وإبدال للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزو منهم
لا 7 00:01:37,334 --> 00:01:52,830 ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام ابن الجزري وساكنه حقق حماه ودليل الابدال مع الادغام لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري 8 00:01:53,870 --> 00:02:08,230 ورئياً فأدغمه كرؤيا جميعه وهو معطوف على قوله وأبدلاً إذاً ويرأمبئهم ونبئهم فلا ودليل إبداً لحمزة في حال الوقف قول الإمام الشاطبي 9 00:02:08,830 -->
00:02:20,726 فأبدله عنه حرف مد مسكناً ومن قبله تحريكه قد تنزل فالضمير في قوله عنه يعود على حمزة في قول الناظم 10 00:02:21,406 --> 00:02:35,446 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودلل جواز الإظهار والإدغام حال الإبدال لحمزة وقفا قول الإمام الشاطري 11 00:02:36,166 --> 00:02:52,926 ورئيا على إظهاره والدغامه حيث إن كلمة رؤياك مقيسة
على كلمة رئياء دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة في حال الوقف 12 00:02:53,326 --> 00:03:11,046 قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف ويقرأ الدوري عن الكسائي بالإمالة الكبرى في الحالين يقول الإمام الشاطبي ورؤياك معمث وايا عنه لحفصهم 13 00:03:11,486 --> 00:03:27,502 هو معطوف على الإمالة في قول الناظم فأمالها ولورش الفتح والتقليل يقول الإمام
الشاطبي وفي أراكهم وذوات الياله الخلف جملا 14 00:03:27,542 --> 00:03:46,038 وهو معطوف على قوله وذراء ورش بين بين درل مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام بن دزري وافتح الباب إذ عالى و لأبي عمر التقليل قولا واحدا 15 00:03:46,638 --> 00:04:00,198 يقول الإمام الشاطبي و كيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصري سواراه معتلاء وهو معطوف على التقليل في قول
الناظم وذراء ورش بين بين 16 00:04:00,678 --> 00:04:16,326 دل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام ابن الجزري ولا تُمِلْ حُزْ سِوَى أَعْمَا بِسُبْحَانَ أَوْوَلَا وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطَى وَيَأْوْيَاسِينَ يُمْنٌ 17 00:04:16,726 --> 00:04:35,218 وبناءً على ما سبق نقرأ للسوسي هكذا قال يا بني لا تقى سُصرُوا يَاك ونقرأ للدوري
عن أبي عمر هكذا قال يا بني لا تقى سُصرُوا يَاك 18 00:04:35,534 --> 00:04:53,934 ونقرأ لأبي جعفر هكذا قال يا بني لا تقاصص رؤياك ونقرأ لورش هكذا قال يا بني لا تقاصص رؤياك لا تقاصص رؤياك 19 00:04:54,434 --> 00:05:17,326 ونقرأ للدوري عن الكسائي هكذا قال يا بني لا تقاصص رؤياك ونقرأ لحمزة وقفا هكذا قَالَ يَا بُنَيِّ لَا تَقَاصُ رُوْيَاكُ قَالَ يَا
بُنَيِّ لَا تَقَاصُ رُوْيَاكُ وَنَقْرَءُ لِحَفْصٍ هَا كَذَا 20 00:05:17,926 --> 00:05:35,634 قَالَ يَا بُنَيِّ لَا تَقَاصُ رُوْيَاكُ وَنَقْرَءُ لِلْبَاقِينَ هَا كَذَا قَالَ يَا بُنَيِّ لَا تَقَاصُ رُوْيَاكُ قوله تعالى على إخوتك مد جائز مفصل 21 00:05:36,430 --> 00:05:47,590 يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر
ويعقوب ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط 22 00:05:48,030 --> 00:06:05,470 ويقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط ويقرأ ورش حمزة بالطول يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أو ياءوة بعد كسرة أو الواو عن ضم لك الهمزة 23 00:06:06,446 --> 00:06:20,246 فإن ينفصل فالقصر بادره طاربا بخلفه ما يرويك دروا ومخضلا ويقول الإمام ابن الجزري
ومدهم وسط ومنفصل قاصرا على حز 24 00:06:20,526 --> 00:06:34,738 ويقول صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام معاصل تلا بأربعة ثم الكسائي كذجعلا قوله تعالى 25 00:06:35,214 --> 00:06:51,654 لك كيدا يقرع السوسي بإدغام الكاف من كلمة لك في الكاف من كلمة كيدا هكذا لك كيدا ويقرع الباقون بالإظهار هكذا لك كيدا 26 00:06:52,694 --> 00:07:08,958 دلل
إدغام السوسي قول الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا تيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفوى مرتمثلا 27 00:07:08,958 --> 00:07:22,958 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو مثقلا ككنت ترابا أنت تكره واسع عليم وإيضا تم مميقة مثلا 28 00:07:22,958 --> 00:07:41,506 وهو معطوف على قول الناغل ودونك لدغام
الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا والمراد هنا أن الإدغام للسوسي عن أبي عمر وليس للدوري عن أبي عمر الإدغام 29 00:07:41,946 --> 00:08:07,238 يقول صاحب إتحاف البريه ولدغام بالسوسي خصا دلو مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الدزري وبالصحب دغم حطو أنسى بطبء نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم
وبالحق أو ولا إلى آخر الباب 30 00:08:07,998 --> 00:08:27,806 حيث إنه لم يذكر إدغام ليعقوب أو لأحد من راويه في مثل هذا الموضع قوله تعالى كيدا إن يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 31 00:08:28,526 --> 00:08:43,606 كيدا يقول الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا دلو مخالفة أبي
جعفر ورشا في النقل قول الإمام ابن الجزلي 32 00:08:44,206 --> 00:08:56,998 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ورد أن أبد الأمام الأبي نقلا و لخلف عن حمزة في حال الوصل ترك السكت والسكت هكذا كيدا 33 00:08:56,998 --> 00:09:15,998 إن الشيطان كيدا إن الشيطان و لخلاد في حال الوصل ترك السكت فقط أما في حال الوقف فلخلف عن حمزة ثلاثة أوجه له النقل وترك السكت
والسكت هكذا 34 00:09:15,998 --> 00:09:31,598 كيدا كيداً إن... كيداً إن... ولخلاد وجهان فقط له النقل وترك السكت دليل النقل وقفاً لحمزة من الرواياتين قول الإمام الشاطبي 35 00:09:31,718 --> 00:09:42,358 وعن حمزة في الوقف خلف هو معطوف على النقل في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 36 00:09:42,598 --> 00:09:55,014 أما دليل السكت لخلف
عن حمزة فقول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل طلق السكت له قوله 37 00:09:55,374 --> 00:10:07,254 وبعضهم ندلّا من التعارف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فيلاحظ أن السكت أُخذ لخلف عن حمزة من المذهب الأول 38 00:10:07,950 --> 00:10:21,390 واخذ له طرق السكت من المذهب الثاني كما يلاحظ أن خلادا لم يذكر له سكت في المذهب
الأول المذكور في قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 39 00:10:21,950 --> 00:10:32,670 كما لم يذكر له سكت في المذهب الثاني المذكور في قول الناظم وبعضهم ندلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزد 40 00:10:33,150 --> 00:10:45,980 دليل مخالفة خراف العاشر حمزة قول الإمام ابن الدزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت
لإدريس في الحالين 41 00:10:45,980 --> 00:11:09,734 قوله تعالى للإنسان يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حث الهمزة في الحالين هكذا إن الشيطان للإنسان عدو مبين وسبق ذكر دليل النقر كما سبق ذكر دليل مخالفة أبي جعفر لورش في النقر 42 00:11:09,734 --> 00:11:25,734 ورخلاف عن حمزة في حال الوصل السكت قولا واحدا هكذا إن الشيطان للإنسان عدو
مبين ورخلاد في حال الوصل السكت وتركه 43 00:11:25,734 --> 00:11:50,862 أما في حال الوقف فلحمزة من الروايتين وجهان له النقل هكذا إن الشيطان للإنسان وله السكت هكذا إن الشيطان للإنسان ولا يقرأ بوجه طرك السكت لخلاد في حال الوقف 44 00:11:50,862 --> 00:12:03,878 دليل النقل حمزة وقفا سبق ذكره في قول الناظم وعن حمزة في الوقف خلف أما دليل السكت لحمزة
من الروايتين فقول ناظم 45 00:12:04,598 --> 00:12:17,878 وبعضهم ندلّا من التاريخ عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ودليل ترك السكت لخلّاد قول ناظم وأنده روا خلف في الوصل سكتا مقلّلا 46 00:12:18,446 --> 00:12:31,366 حيث إن الناظمة لم يذكر لخلاد سكتا في المذهب الأول وسبق ذكر مخالفة خلف العاشر لحمزة مع ذكر الدليل 47 00:12:31,366 --> 00:12:36,726 مع العلم أن بعض
العلماء يجوبز السكت لإدريس