حركات ورش وحمزة 3 00:00:39,194 --> 00:00:55,122 وقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات وقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وقرأ غيرهم بالفتح فيها 4 00:00:55,566 --> 00:01:20,526 وإن وقف حمزة على كلمة جاءت يقرأ بتسهير الهمزة مع المد في الألف قبلها بمقدار ست حركات وبمقدار حركتين وبناء على ما سبق يقرأ أبو عمر وهشام والكسائي
هكذا ولقد جاءت 5 00:01:24,334 --> 00:01:44,414 ولقد جئت بالإدغام مع الإمالة ويقرأ حمزة حال الوقف على كلمة جاءت هكذا ولقد جئت ولقد جئت ويقرأ باقي القراء بالإظهار 6 00:01:44,734 --> 00:01:59,250 وهم في المتصل على مراتبهم في مقدار المد فيقرأ ورش هكذا ولقد جاءت بالإظهار مع المد الطويل في المتصل 7 00:01:59,650 --> 00:02:18,130 ويقرأ غيره من المظهرين هكذا
ولقد جاءت بالإظهار مع التوسط في المتصل إلا أن ابن ذكوان يقرأ بالإظهار مع الإمالة هكذا 8 00:02:18,390 --> 00:02:39,374 ولقد جاءت قوله تعالى رسولنا قرأ ابو عمر البصري بإسكان السين هكذا رسلنا وقرأ غيره بضم السين هكذا رسولنا قوله تعالى رسولنا إبراهيم 9 00:02:39,554 --> 00:02:54,418 هنا مد جائز منفصل يقرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ
فيه بالقصر بمقدار حركتين ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 10 00:02:54,558 --> 00:03:05,758 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات 11 00:03:06,058 --> 00:03:29,942 كلمة إبراهيم هنا في هذه الصورة ليست من المواضع المختلف فيها بين القراء فالقراء جميعا يقرأونها هكذا إبراهيم ولا يخفِ
السوسي الميمة من كلمة إبراهيم عند وصلها بكلمة بالبشر 12 00:03:29,942 --> 00:03:38,902 لأن السوسية يخف الميمة عند ملاقات الباء إذا سُبِقت الميم بمتحرك 13 00:03:43,822 --> 00:03:57,822 سوسي الميم وإنما يقرأ بإظهارها كبقية القراء كلمة بالبشرة قرأ بتقليل الألف قولا واحدا ورش هكذا بالبشرة 14 00:03:57,822 --> 00:04:17,942 وقرأ أبو عمر البصري وحمزة والكسائي
وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا بالبشرة وقرأ باقي القراء بالفتح هكذا بالبشراء قوله تعالى سلامًا 15 00:04:17,942 --> 00:04:31,822 اتفق القراء على كراءته بفتح السين واللام والف بعدها هكذا سلامًا واللظ المختلف فيه بين القراء هو سلام 16 00:04:31,822 --> 00:04:46,582 فقرأ حمزة والكسائي بكسر السين وإسكان اللام من غير ألف هكذا قال سلم وقرأ باقي
القراء بفتح السين واللام والف بعدها هكذا 17 00:04:46,582 --> 00:05:00,982 قال سلام قوله تعالى جاء به مد واجب متصل سبق بيانه ويقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر 18 00:05:00,982 --> 00:05:25,482 وإن وقف حمزة على كلمة جاء له ثلاثة الإبدال مع مراعاة الإمالة في الألف فيقف حمزة هكذا دي دي دي وإن وقفه شام على كلمة جاء 19 00:05:25,482 --> 00:05:41,462 له
ثلاثة الإبدال أيضا لكنه يفتح الألف هكذا جاء جاء ده