تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

كأن لم يغنوا فيها ألا إن ثمود...

1 00:00:00,302 --> 00:00:24,702 الآية الثامنة والستون من سورة هود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وهي قول الله عز وجل كأل لم يغنوا فيها ألا إن ثمود كفروا ربهم الآية وفيها من التنوع القرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يأتي 2 00:00:24,702 --> 00:00:45,886 قوله تعالى كأن إذا وقف حمزة على هذا اللظي كان له في الحمزة منه التحقيق

والتسهيل بين بين فيقف بالتحقيق كالباقيين هكذا كأن وبالتسهيل بين بين هكذا كأن 3 00:00:45,886 --> 00:01:10,742 دليل الوجهين قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل فقوله فيه وجهان يفيد أن لحمزة وجهين هما التحقيق والتغيير المطلق 4 00:01:10,742 -->

00:01:30,030 ثم ينصرف التغيير إلى التسهيل بين بين أخذ من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين ودلل مقالفة خالفين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف 5 00:01:31,030 --> 00:01:46,802 قوله تعالى فيها ألا وقوله ألا إن ومذاهب القراء في المد المنفصل كالآت قرأ قالون والدري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط 6 00:01:47,086 -->

00:01:58,086 وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط 7 00:01:58,086 --> 00:02:17,430 وقرأ ورش وحمزة من روايته بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي إذا آلف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة ولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً بقل فيه ما يرويك درًا ومخضلة 8 00:02:17,430 -->

00:02:31,670 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصوراً على حز وقال الشيخ الحسيني في اتحاف البرية ومنفاصلاً أشبع لورش وحمزتك متصل 9 00:02:31,670 --> 00:02:45,734 هذا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات 10 00:02:45,734 --> 00:03:01,414 ويزاد

لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات قوله تعالى ثامود كفر قرأ حفص ويعقوب وحمزة بغير تنوين هكذا ثامود كفر 11 00:03:01,414 --> 00:03:20,398 وقرأ الباقون بتنوين الدال هكذا ثمودا كفر وكل من ينون يقف بإبدال التنوين ألفا هكذا ثمودا أما من لم ينون فيقف على الدالب الإسكان هكذا 12 00:03:20,798 --> 00:03:43,218 ثمودا مع جواز أوجه العارض الثلاثة وهي القصر

والتوسط والمد هكذا ثمود ثمود ثمود وليس فيها إلا الوقف بالسكون فيمتنع فيها الروم والإشمام لكون الدال منصوبة 13 00:03:43,918 --> 00:03:59,918 دلل القراءة بالتنوين وبغيره قول الإمام الشاطبي ثمود مع الفرقان والعنكبوت لم ينوّن على فصل وقول الإمام ابن الجزري ونوّنوا ثمود فذا وترك حما 14 00:04:05,870 --> 00:04:25,590 وفعلهما في الضم والرفع وارد

ورومك عند الكسر والجر والصلا ولم يره في الفتح والنصب قارئ ودليل جواز الأوجه الثلاثة في العارض وقفا قول الإمام الشاطبي وعند سكون الوقف وجهان الصلا 15 00:04:25,590 --> 00:04:42,582 وقد أشار بقوله الصلا إلى وجه ثالث لم يؤصل كما قال شراح الشاطبية وقال صاحب اتحاف البرية وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن وفي الوقف والإدغام ثلث

لتجملا 16 00:04:42,582 --> 00:04:57,582 قوله تعالى ربهم ألا ميم جمع بعدها محرك هو همزة قطع فقرأ بصلتها حالة الوصل قولا واحدا ورش وابن كثير وعبو جعفر 17 00:04:57,582 --> 00:05:15,454 وقرأ بصلتها وإسكانها وصلا قالون وقرأ الباقون وصلا بإسكانها قولا واحدا ووقف جميع القراء بإسكان الميم وكل من يقرأ بصلة الميم فالحكم عنده مد منفصل 18 00:05:15,454 -->

00:05:32,262 يقرأه قالون بالقصر والتوسط ويقرأه ابن كثير وأبو جعفر بالقصر فقط ويقرأه ورش بالإشباع قولا واحدا فيقرأ قالون في وجه القصر وابن كثير وأبو جعفر هكذا 19 00:05:33,262 --> 00:05:53,362 كفروا ربهم ألا وفي وجه الصلة مع التوسط لقالون هكذا كفروا ربهم ألا ويقرأ ورش هكذا كفروا ربهم ألا 20 00:05:53,870 --> 00:06:09,270 ويقرأ قالون في وجه الإسكان

كالباقين هكذا كفاروا ربهم آلا مع مرعات ما سيأتي من قراءة خلف عن حمزة دليل الصلة قول الإمام الشاطبي 21 00:06:09,550 --> 00:06:31,982 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتقنييره جلا ومن قبل حمز القطع صلها لورشهم وقول الإمام بن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل ودليل الإسكان للباقيين قول الإمام الشاطبي وأسكنها الباقون بعد

لتكملا 22 00:06:31,982 --> 00:06:45,586 ودليل الاختلاف في مقدار المد المنفصل عند من يقرأ بالصلة قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا 23 00:06:45,742 --> 00:07:03,142 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلاء وقول الإمام بن الجزري ومنفصل قصرا على حز وقول صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش

وحمزة كمتصل 24 00:07:03,142 --> 00:07:19,178 أما خلف عن حمزة فيقرأ حالة الوصل وحالة الوقف بوجهينهما السكت وعدمه فبالسكت وصلا هكذا كفروا ربهم ألا بعدا 25 00:07:19,798 --> 00:07:39,678 وبالسكت وقفا هكذا كفروا ربهم ألا وبعدم السكت وصلا هكذا كفروا ربهم ألا بعدا وبعدم السكت وقفا هكذا كفروا ربهم ألا 26 00:07:40,398 --> 00:07:54,398 وهذان الوجهان وهما السكت

وعدمه جائزان لقلف عن حمزة في حالتين الوصل والوقف فليس له نقل وقفا لأن ميم الجمع لا ينقل إليها 27 00:07:54,398 --> 00:08:11,590 قال صاحب إتحاف البرية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل دليل السكت له قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوسط سكتا مقللا 28 00:08:11,590 --> 00:08:27,270 وهو دليل على السكت لخلف في الحالين أما

دليل عدم السكت له فيؤخذ من قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة انتلا وشيء وشيء لم يزد 29 00:08:27,270 --> 00:08:40,710 ودليل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى لثمود 30 00:08:41,190 --> 00:09:00,390 قرأ الكسائي بخفض الدال مع التنوين هكذا ألا بعداً لثمود ولا قد وقرأ الباقون بفتح

الدال من غير تنوين هكذا ألا بعداً لثمود ولا قد 31 00:09:00,718 --> 00:09:15,558 وعند الوقف يقرأ جميع القراء بإسكان الدال سواء من نون منهم أما لمنون فيكون فيها ثلاثة أوجه هي أوجه العارض القصر والتوسط والإشباع 32 00:09:15,838 --> 00:09:31,318 ويزاد لمن ينون وهو الكسائي وجه رابع هو الوقف بالروم لكون الدال منونة مجرورة فالوقف بالسكون المحض مع

الأوجه الثلاثة لجميع القراء هكذا 33 00:09:31,678 --> 00:09:55,090 لثمود والوجه الرابع الجائز للكسائي وقفا وهو الوقف بالروم هكذا لثمود ومعلوم أن الروم ليس معه إلا القصر لأن الروم يُعامل معاملة الوصل 34 00:09:55,502 --> 00:10:14,082 قال الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم أما دليل التنوين للكسائي وعدمه للباقيين فقول الإمام الشاطبي لثمود النوّن

واخفضوا رضا وقد سبق الدليل على أوجه العارض الثلاثة