تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة...

1 00:00:00,142 --> 00:00:20,142 سورة هود الآية رقم 28 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاغ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى أرأيتم يقرأ نافع وأبو جعفر بتسهيل الهمزة في الحالين هكذا أرأيتم 2 00:00:20,142 --> 00:00:36,390 ونورش واجه ثالن وهو إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع هكذا أرأيتم ويقرأ الكسائي بحذف الهمزة في الحالين هكذا

أريتم 3 00:00:36,390 --> 00:00:50,390 وإن وقف حبزة على كلمة أرأيتم يقف بتسهيل الهمزة فقط هكذا أرأيتم ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة هكذا أرأيتم 4 00:00:50,390 --> 00:01:06,722 وعند وصل كلمة أرأيتم بكلمة إم يقرأ بصلة ميم الجمع ورش وابن كثير وابو جعفر قولا واحدة ويقرأ قانون بالاسكان والصلة 5 00:01:07,202 --> 00:01:23,702 ويقرأ باقي القراء باسكان للميم

قولا واحدة وكل من يقرأ بالصلة يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا 6 00:01:23,982 --> 00:01:45,222 أرأيتموا ويقرأ أيضاً بوجه الإردال هكذا أرأيتم ويقرأ قالون حال الصلة بوجهين يقرأ بالقصر هكذا أرأيتم 7 00:01:45,702 --> 00:02:04,222 وبعه أمو جعفر في هذا الوجه والوجه الثاني له هو توسط الصلة هكذا

أرأيتم ويقرعون كثير هكذا أرأيتموا إن يحقق الهمزة ويقصر الصلة 8 00:02:04,702 --> 00:02:25,170 وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة إن يكون له وجهان يكون له ترك السكت ويكون له السكت هكذا أرأيتم إن وإن وصل خلف عن حمزة يكون له هذا للوجهان أيضا 9 00:02:25,646 --> 00:02:38,886 أما خلاد فليس له في حالي الوصل والوقف إلا التحقيق من غير سكت وعندما يقف القراء

جميعا على ميم الجمع يقفون بإسكانها 10 00:02:38,886 --> 00:02:56,910 قوله تعالى بينه يقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا بينه ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا بينه قوله تعالى وآتاني 11 00:02:56,910 --> 00:03:13,670 بهذه الكلمة مد بدل يقرأ ورش فيه بالقصر والتوسط والمد الطويل ويقرأ باقي القراء فيه بالقصر فقط وبهذه الكلمة

أيضاً آلث مقلبة عنياء 12 00:03:13,670 --> 00:03:26,654 يقرأ ورش فيها بالتقليل بخلف فله الفتح والتقليل وبناء على ذلك يجتمع في هذه الكلمة البدل مع ذات الياء 13 00:03:26,654 --> 00:03:42,414 فإن قرأنا بقصر البدل نفتح ذات الياء هكذا وآتاني وإن وسطنا البدل نقلل ذات الياء هكذا وآتاني 14 00:03:42,414 --> 00:04:07,790 وإن قرأنا بالطول في مد البدل لنا الوجهان في

ذات الياء هكذا وآتاني ويقرأ بإمالة الألف قولا واحداً إمالة كبرى حمزة والكسائي وخلف العاشر 15 00:04:08,210 --> 00:04:28,518 هكذا وآتاني وإن وقف حمزة على كلمة وآتاني يكون له في الهمزة وجهان له التحقيق والتسهيل هكذا وأتيني وأتيني قوله تعالى رحمةً 16 00:04:28,878 --> 00:04:41,998 إن وقف الكسائي على كلمة رحمةً يقف بإمالة هائي التأنيث وما قبلها

قولاً واحداً هكذا رحمه ويقف غيره بعدم الإمالة 17 00:04:41,998 --> 00:05:02,126 هكذا رحمه قوله تعالى فعمية يقرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم العين وتشديد الميم هكذا فعميت ويقرأ باقي القراء بفتح العين وتخفيف الميم هكذا فعميت 18 00:05:02,406 --> 00:05:19,306 قوله تعالى عليكم أنلزمكموها ميم جمع بعدها همزة قطع حكمها حكم قوله تعالى أرأيتم

إن في حالي الوصل والوقف قوله تعالى وأنتم 19 00:05:19,306 --> 00:05:30,746 هنا ميم جمع بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة قولا واحدا ابن كثير عبو جعفر ويقرأ قالون بالاسكان والصلة 20 00:05:30,746 --> 00:05:50,438 ويقرأ باقي القراء بالاسكان قولا واحدا الصلة هكذا وأنتم لها الاسكان هكذا وأنتم لها وإن وقف القراء على مين الجمع يقفون جميعاً

بإسكانها 21 00:05:51,158 --> 00:06:05,438 وإن وقف حمزة على كلمة وأنتم يكون له في الحمزة وجهاد يكون له تحقيق الحمزة وتسهيلها هكذا وأنتم وأنتم