تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك...

1 00:00:00,590 --> 00:00:14,910 الآية الثالثة بعد المئة من سورة يونس عليه السلام قوله تعالى ثم ننجي رسولنا والذين آمنوا ننجي 2 00:00:15,530 --> 00:00:40,878 قرأ يعقوب بإسكان النون الثانية وتخفيف الجيم مكسورة هكذا ثم ننجي وقرأ الباقون بفتح النوني وتشديد الجيم مكسورة هكذا ثم ننجي ولا خلاف بينهم في إثبات الياء في الحالين 3 00:00:41,998 --> 00:01:12,546 قال

الإمام بدو الجزري رحمه الله في الدرة والخف في كل حز والكلام معطوف على قوله ينجي فثقل بثان أتى وأسكن السين من كلمة رسولنا أبو عمر وحده هكذا رسلانا وقرأ الباقون بضمها هكذا رسولانا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:01:13,546 --> 00:01:28,854 وفي رسلنا مع رسلكم ثم رسلهم وفي سبلانا في الضم لسكان حصلا ودليل مخالفة يعقوب أبا

عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرى 5 00:01:30,094 --> 00:01:50,654 ونذرا ونكرا رسلنا خشب سبلنا حما والكلام معطوف على قيد التثقيد في قوله والعسر واليسر اثقلا والتثقيل ههنا ضد الإسكان وهو منصرف ههنا الى الضم 6 00:01:51,982 --> 00:02:17,906 قوله تعالى آمنوا مد بدل قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورش هكذا آمنوا آمنوا آمنوا قال الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطق قوم 7 00:02:18,734 --> 00:02:33,734 وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة دليلا على مخالفة أبي جعفر ورشا وبعد الهمز واللينو الصلاة والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصرا ألا حز 8 00:02:34,734 --> 00:02:59,738 وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا في

الحالين قوله تعالى ننجي المؤمنين قرأ حفص والكسائي ويعقوب بإسكان النون الثانية من كلمة ننج مع تخفيف الجيم مكسورة هكذا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين 9 00:03:11,150 --> 00:03:22,670 وَأَمَّا إِذَا وَصَلَهَا فَبِالْحَذْفِ كَمَا سَبَقَ تَطْبِيقُهُ وَقَرَأَ البَاقُونَ بِفَتْحِ النُّونِ وَتَشْدِيدِ الجِيمِ مَكْسُورَةً

هَكَذَا 10 00:03:23,150 --> 00:03:37,650 كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنَجِّيْ الْمُؤْمِنِينَ نُنَجِّيْ الْمُؤْمِنِينَ ولا أحد منهم يثبتُ الياء في كلمة نُنَجِّيْ حالةَ الوقفِ عليها 11 00:03:38,126 --> 00:03:56,246 وإنما يقفون بجيم مشددة مقلقلة هكذا كذلك حقا علينا نند قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى والخف ننجرضا على وذاك هو

الثاني 12 00:03:57,006 --> 00:04:10,198 وسبق قول الإمام بن الجزري رحمه الله قبل ذلك والخف في الكل حز ودليل اثبات اليائل يعقوب حالة الوقف فقط 13 00:04:10,918 --> 00:04:29,078 قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى في باب الرآت واللامات والوقف على المرصوم وباليائء تحذف لساكنه حلا والهمز الساكن في قوله تعالى المؤمنين 14 00:04:29,718 --> 00:04:43,646 أبدله في

الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر وابدله في حالة الوقف فقط حمزة وحدة وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل 15 00:04:43,646 --> 00:04:55,646 الابدال هكذا المؤمنين والتحقيق هكذا المؤمنين دليل ابدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله 16 00:04:55,646 --> 00:05:13,750 إذا سكنت فاءً من الفعل حمزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة

الإيواء ودليل إبدا للسوسي قوله رحمه الله ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 17 00:05:14,270 --> 00:05:29,894 ودليل إبدا لحمزة وقفًا قوله رحمه الله فإبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل ابدال أبي جعفر قول بن الجزري رحمه الله في الدرة 18 00:05:30,394 --> 00:05:43,094 وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام

معطوف على قوله وسكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي 19 00:05:43,674 --> 00:05:54,534 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقفي