الحالين هكذا وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا شَأْنٍ وَمَا تنوين بعده وو قرأه خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا 4 00:00:36,302 --> 00:00:49,182 شأن وما وقرأه الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا شأن وما وما تتلو منه من قرآن قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل 5 00:00:49,462 --> 00:01:03,662 وقرأ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله من كلمة
قرآن فتكون قراءته هكذا وما تتلو منه من قرآن وقرأ البقون بترك الصلة حالة الوصل 6 00:01:03,942 --> 00:01:15,422 مع تحقيق لفظ قرآن هكذا وما تتلو منه من قرآن ووقف حمزة على كلمة قرآن بالنقل فقط كبن كثير 7 00:01:15,622 --> 00:01:27,758 ووقف القراء العشرة على الهائم كلمة منه بالإسكان وليس لورش تثليث البدل في كلمة قرآن يقوع الهمز فيها بعد ساكن
صحيح 8 00:01:28,518 --> 00:01:39,158 قرآن ولا قرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام مع طرك الغنة هكذا قرآن ولا وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا 9 00:01:39,438 --> 00:01:59,622 قرآن ولا ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيدون فيه من عمل إلا وشهودا إذ قرأ ورشهم في الموضعين بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله هكذا من عمل إلا شهودًا إذ 10 00:01:59,902 -->
00:02:23,506 وقرأ خلف عن حمزة في الحالين بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الموضعين هكذا من عمل إلا شهودًا إذ ويضاف له النقل حالة الوقف على كلٍ منهما وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الموضعين 11 00:02:23,806 --> 00:02:36,166 غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف على كل منهما وقرأ ابن كثير وأبو دعفر بصلة ميم الجمع
قولا واحدا حالة الوصل هكذا 12 00:02:36,506 --> 00:02:47,646 عليكم شهودا وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل فوقف الثلاثة عليها بإسكان الميم وكذا الباقون في الحالين 13 00:02:48,142 --> 00:02:58,942 وقرأ أبو عمر وهشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإضغام ذالئذ فتاء تفيضون هكذا إت تفيضون فيه 14 00:02:59,222 --> 00:03:17,582 وقرأ البقون بالإظهار هكذا إذ
تفيضون فيه وفي كلمة فيه من الخلاف في صلة هائي الضمير وعدم صلتها في الحالين ما تقدم نظيره في كلمة منه قوله تعالى وما يعزب عالربك من مثقال ذرة 15 00:03:17,998 --> 00:03:39,158 قرأ الكسائي بكسر الزايم من كلمة يعزب هكذا وما يعزب عالربك وقرأ الباقون بضمها هكذا وما يعزب عالربك ووقف الكسائي على كلمة ذره بإمالة هائ التأنيث وما قبلها
بقلف عنه هكذا ذره 16 00:03:39,918 --> 00:03:54,390 قوله تعالى في الأرض ولا في السماء قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا في الأرض وقرأ حمزة بقلفٍ عن خلادٍ بالسكت على الحالة الوصل 17 00:03:54,750 --> 00:04:08,510 فلخلفٍ السكتُ فقط ولخلادٍ التحقيقُ من غير سكتٍ والسكت ووقف حمزة من روايتَيه بالنقل والسكت وقرأ البقون
بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين 18 00:04:08,710 --> 00:04:22,314 وفي كلمة السماء مدٌ واجبٌ متصل قرأه بالإشباع ورسن وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وقفه شام وحمزة على كلمة السماء 19 00:04:22,674 --> 00:04:36,694 فلاهما خمسة أوجب هي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا السماء السماء السماء والتسهيل بالروم مع المد
والقصر 20 00:04:37,034 --> 00:04:53,630 علما بأن المد لحمزة مقداره ست حركات هكذا السماء ومقداره لهشام أربع حركات هكذا السماء والتسهيل بالروم مع القصر لهما هكذا 21 00:04:53,830 --> 00:05:07,430 السماء قوله تعالى ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين ولا أصغر ولا أكبر مداني منفصلان قرأهما بالقصر قولا واحدة 22 00:05:07,710 --> 00:05:23,742 ابن كثير
والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأهما بالتوسط قولا واحدا بمقدار أربع حركات ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأهما ورسن وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات 23 00:05:24,062 --> 00:05:40,434 وقرأهما قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وقرأ حمزة ويعقوب وخلف العاشر برفع الرائم
كلمة أصغر وأكبر 24 00:05:40,814 --> 00:05:57,894 مع مراعاة الإشباع لحمزة والتوسط لخلف العاشر والقصر ليعقوب فقراءة حمزة هكذا ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا 25 00:05:58,414 --> 00:06:15,742 وقراءة خلف العاشر هكذا ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا وقراءة يعقوب هكذا ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا 26 00:06:16,622 --> 00:06:30,542 وقرأ الباقون بنصب الراء في الكلمتين
هكذا ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا مع مراعاة مقدار المد لكل كما سبق بيانه