تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم...

1 00:00:00,334 --> 00:00:13,854 سورة التوبة الآية الحادية عشرة ومئة في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرّة 2 00:00:15,334 --> 00:00:31,334 قوله تعالى اشترى يقرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلاف العاشر بالإمارة الكبرى هكذا اشترى ويقرأ ورس بالتقليل هكذا 3 00:00:31,834 --> 00:00:50,906 اشترى ويقرأ

الباقون بالفتح هكذا اشترى درل الإمالة لأصحابها قول الإمام الشاطبي وما بعد رائن شاع حكما وقد قال الناظم في أول الباب 4 00:00:51,906 --> 00:01:09,106 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الله حيث تأصلا ومعلوم أن خلفا العاشر يوافق أصله حمزة ودرل التقلل بين بين قول الإمام الشاطبي 5 00:01:09,806 --> 00:01:26,386 وذراء ورش بين بين ودلل مخالفة

يعقوب لأبي عمر في الإمالة قول الإمام بن الجزري ولا تُمِلْحُسِّ وأعمَى بسبحان أولى وطُلْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطَءٌ 6 00:01:26,506 --> 00:01:53,510 وَيَأْوِيَاسِينَ يُمْنٌ ودلل مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام بن الجزري وافتح الباب إذ على قوله تعالى المؤمنين يقرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا في

الحالين هكذا 7 00:01:54,390 --> 00:02:16,506 المؤمنين يوافقهم حمزة وقفا وقرأ الباقون بالهمز في الحالين ومعهم حمزة وصلا الهمز هكذا المؤمنين دريل الابدال لورش القول الإمام الشاطبي 8 00:02:17,226 --> 00:02:31,546 إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش نوريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء ودريل الابدال للسوسي قول الإمام الشاطبي 9 00:02:32,526 -->

00:02:43,382 وابدل للسوسي كل مسكن من الهمز مد غير مجزوم نهملا ودارل الإبدا لأبي جعفر قول الإمام ابن الديزري 10 00:02:44,062 --> 00:03:00,822 وأبي دلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودارل الإبدا لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي فأبي دله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا 11 00:03:01,862 --> 00:03:16,202 والضمير في قول الناظم عنه يعود إلى حمزة في قول

الناظم وحمزة عند الوقاف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 12 00:03:17,242 --> 00:03:32,762 ودلل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري وساكنه حقق حماه ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري 13 00:03:33,562 --> 00:03:58,926 فشاو حقق همز الوقاف قوله تعالى أنفسهم وقوله وأموالهم وقوله بايعتم بهذه الألفاظ ميم جمع بعدها محرك ليس

همزة قطع فيقرأ بصنتها بواو حال الوصل 14 00:04:00,166 --> 00:04:27,622 إبن كثير وأبو جعفر وليقالون الإسكان والصلة ويقروا باقي القراء بإسكان ميم الجمع وفي حال الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها الصلة لأصحابها هكذا أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة 15 00:04:28,662 --> 00:04:45,558 فاستبشروا ببيعكم الذي بارعتموا به درل الصلة قول الإمام

الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكن وقالون بتخييره جلا 16 00:04:46,478 --> 00:05:01,558 ويقول الإمام ابن الدزلي في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل وعند الوقف على كلمة وأموالهم يكون لحمزة في الهمزة وجهان 17 00:05:03,310 --> 00:05:21,750 له تحقيق الهمزة كالباقين هكذا وأموالهم وله تسفيلها بين بين هكذا وأموالهم يقول الإمام الشاطري وما فيه

الفواسط بزوائد 18 00:05:22,230 --> 00:05:53,926 دخلنا عليه فيه وجهال أعملا كما هَا وَيَا وَاللَّامِ وَالبَا وَنَحْوِهَا وَلا مَاتِ تعَريفٍ لِمَن قَدْ تَأَمَّلَا ففُيما من هذا أن لحمزة وجهين في الهمز المتوسط بزائد هنا وهما التحقيق والتغيير والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين لأن الهمزة مفتوحة بعد فتح 19 00:05:54,766 -->

00:06:14,766 يقول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين دل المخالفة خلف دين العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقاف أما قوله تعالى بأن 20 00:06:14,766 --> 00:06:40,974 فلي حمزة عند الوقف على هذه الكلمة واجهال في الهمزة له تحقيقها كالباقيينها كذا بأن وله إبدالها يا أنها كذا بأن ودلل التحقيق والتغيير ذكر في قول الناظم وما فيه

يلفى وسطا بزوائد 21 00:06:41,374 --> 00:06:56,882 دخلنا عليه فيه وجهال أعملا كما هوا يا ورلام والباو نحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل لكن التغيير هنا يصرف إلى الإبدال 22 00:06:56,982 --> 00:07:11,622 لأن الهمزة مفتوحة بعد كسر يقول الإمام الشاطبي ويسمع بعد الكسر والضمهمزه لدى فتحه ياءً وواوًا محولا 23 00:07:13,294 --> 00:07:35,574 دلل مخالفة خلفن العاشر

حمزة قول الإمام ابن الجزري فشاوحقق همزا الوقافي قوله تعالى الجنة عند الوقف على هذه الكلمة يكون للكسائي امالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 24 00:07:36,654 --> 00:07:56,302 الجنه يقول الإمام الشاطري وفيها اتأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغط عص خضى واكهر بعد الياء يسكنون إلى أو الكسر 25 00:07:56,382

--> 00:08:18,522 ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ففهم من هذا أن الإمالة للكسائي قولا واحدا قوله تعالى فيقتلون ويقتلون قرى حمزة والكسائي وخلف العاشر 26 00:08:19,702 --> 00:08:42,238 كلمة فيقتلون بضم الياء وفتح التاء مبنياً للمفعول هكذا فيقتلون وقرأو كلمة ويقتلون بفتح الياء وضم التاء على البنائل الفاعل 27 00:08:42,238 --> 00:09:03,438 هكذا

ويقتلون ومن ثم يقرأون الفعلين هكذا فيقتلون ويقتلون وقرأ الباقون بفتح الياء وضم التاء في الفعل الأول 28 00:09:03,438 --> 00:09:24,710 وبضم الياء وفتح التاء في الفعل الثاني هكذا فيقتلون ويقتلون يقول الإمام الشاطري هنا قاتل أخر شفاء وبعد في براءة أخر يقتلون شمر الدلاء 29 00:09:26,470 --> 00:09:42,246 وقد علمت موافقة خلف للعاشر حمزة يقول

الإمام ابن الدزلي فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا قوله تعالى عليه حقا 30 00:09:43,246 --> 00:09:59,246 يقرع ابن كثير بصلةها إض ضمير وصلا هكذا عليه حقا ويقرع الباقون بعدم الصلة هكذا عليه حقا يقول الإمام الشاطبي 31 00:10:00,126 --> 00:10:13,134 ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلا وما قبله التسكين لابن كثيرهم قوله تعالى

التورى 32 00:10:13,934 --> 00:10:35,294 يقرأ ابن ذكوانة وأبو عمر والكسائي وخلف العاشر بالإمارة الكبرى هكذا في التوريه ويقرأ ورش وحمزة وقالون بخلف عنه بالتقليل هكذا 33 00:10:36,254 --> 00:10:58,870 في التوريه ويقرع الباقون بالفتح ومعهم قالون في وجه الثاني هكذا في التوراه يقول الإمام الشاطبي وإذ جاعك التوراه تمرد حسنه وقل لفي جود وبالخلف بل

لا لا 34 00:11:00,070 --> 00:11:17,434 ويقول الإمام ابن الجزري رَانَشَا جَاءَ مَيَّلَا كَلَبَرَارِ رُؤِيَ اللَّامِ تَوْرَاتَ فِدْءَ دَلِلُ مُخَالَفَةِ عَقُوبَ لِأَبِي عَمْرٍ قَوْلُ الإِمَامِ بْنِ اللَّزَرِيْهِ 35 00:11:18,054 --> 00:11:26,974 وَلَا تُمِلْ حُسِّ وَأَعْمَا بِسُبْحَانَ أَوْوَلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ

حُطْءٌ وَيَأُيَاسِينَ يُمْنٌ 36 00:11:28,142 --> 00:11:50,662 ودلل مخالفة أبي جعفر لنافع قول الإمام ابن اللزلي وافتح الباب إذ على قوله تعالى والإنجيل يقرأ ورش من نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 37 00:11:51,582 --> 00:12:10,126 والإنجيل يقول الإمام الشاطبي وحرك الورش كل ساكين ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفهم

اسهلا ودخلف عن حمزة في حال الوصل السكت قولا واحدا هكذا 38 00:12:10,806 --> 00:12:34,654 والإنجيل والقرآن ودخلاد في حال الوصل السكت وتركه أما في حال الوقف لحمزة من الروايتين النقل والسكت هكذا والإنجيل 39 00:12:36,174 --> 00:12:56,086 دليل النقل لحمزة وقفا قول الإمام الشاطب وعن حمزة في الوقف خلف هو معطوف على النقل في قول الناظم وحرك لورش كل

ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 40 00:12:57,406 --> 00:13:16,886 ودلل السكت لخلف عن حمزة من قول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا من قوله وبعضهم لدلا من التعريف عن حمزة تلا فيلاحظ أن السكت ذكر لخلف في المذهبين 41 00:13:17,710 --> 00:13:36,930 أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهب الأول، وذكر له السكت في المذهب الثاني من قول الناظم،

وبعضهم لدلّا من التعريف عن حمزة تلاء دليل مخالفة أبي جعفر لورش في النقل قول الإمام بن اللزري 42 00:13:38,150 --> 00:13:56,558 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى، ورد أنو أبد الأم ملء بهنقلا ودلل مخالفة خلفن العاشر حمزة قول الإمام بن جزري فشى وحقق همز الوقاف والسكت أهملا 43 00:13:56,558 --> 00:14:21,846 وبعض العلماء يدوز السكت لإدريس قوله تعالى

والقرآن يقرأ ابن كثير بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا والقرآن يقول الإمام الشاطبي ونقل قران والقران دواءنا 44 00:14:22,626 --> 00:14:37,006 ورحمزة النقل في حال الوقف فقط يقول الإمام الشاطبي وحرك به ما قبله متسكنا وأسكته حتى يرجع اللفظ أسهلا 45 00:14:37,926 --> 00:15:01,742 وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة هكذا

والقرآن دديم خالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزلي فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا لكن بعض العلماء يجوز السكت لإدريس وذلك في الحالين 46 00:15:02,682 --> 00:15:25,066 والجدير بالذكر أن ورشا ليس له في البدل في هذه الكلمة سوى القصر أما التوسط والطول فلا يقرأ بهما من طريق الشاطبية كما لا يقرأ بهما من طريق الطيبة 47 00:15:25,726 -->

00:15:45,670 يقول الإمام الشاطبي سوايا إسرائيل أو بعد ساكن صحيح كقرآن ومسؤولاً اسألا فالهمزة هنا وقعت بعد ساكن صحيح قوله تعالى ومن أوفى 48 00:15:46,910 --> 00:16:01,710 يقرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا ومن أوفى وله أيضا التقليل في ذات الياء كما سيأتي 49 00:16:03,110 --> 00:16:19,118 داليل النقل قول الإمام

الشاطري وحرك به ما قبله متسكنا، وأسقط حتى يرجع اللفظ أسهلا لدي مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام بن اللزلي 50 00:16:19,958 --> 00:16:32,558 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ، ولد أن أبد الأم من أبه قلا ودخلف عن حمزة في حال الوصل، ترك السكت والسكت وهاكذا 51 00:16:33,198 --> 00:16:50,862 ومن أوفي بعهده، ومن اوفي بعهده ولكلاد في حال الوصل ترك

السكت فقط اما في حال الوقف فلخلف عن حمزة النقل وترك السكت والسكت هكذا 52 00:16:51,542 --> 00:17:08,318 ومن اوفي ومن اوفي ومن اوفي ولكلاد النقل وترك السكت فقط درل النقل لحمزة من الروايتين وقفا قول الإمام الشاطبي 53 00:17:08,918 --> 00:17:21,198 وعن حمزة في الوقف خلف وهو معطوف على النقل قبله في قول الناظم وحرك الورش كل ساكن ناخن صحيح بشكل لحمزة

وحذفه مسهلا 54 00:17:22,038 --> 00:17:37,790 ودرل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت له قوله وبعضهم لدلّى من التعاليف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزدأ 55 00:17:38,550 --> 00:18:04,342 فيلاحظ أن السكت في الساكن المفصول ذُوكِر في المذهب الأول ولم يُذكَر في المذهب الثاني ومن ثم كان الخلاف لخلف

في السكت أما خلاد فيلاحظ أنه لم يذكر له سكت في المذهب الأول كما لم يذكر له سكت في المذهب الثاني ومن ثم كان له عدم السكت 56 00:18:04,862 --> 00:18:18,902 دليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام من الجزلي فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملا ويرى بعض العلماء جواز السكت لإدريس في الحالين 57 00:18:19,726 --> 00:18:40,446 قوله تعالى أوفى يقرأ حمزة

والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى في الحالين هكذا أوفى يقول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى 58 00:18:41,846 --> 00:19:10,318 ولمّا لم يذكر خلف في الدرى كان ذلك دليلا على موافقته لحمزة لقول الإمام ابن الجزلي فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل ولورش الفتح والتقليل التقليل هكذا أوفى والفتح كبقية

القراء هكذا أوفى 59 00:19:10,958 --> 00:19:24,878 يقول الإمام الشاطري وفي أراكهم وذوات لها له الخلف جملا ومعطوف على التقليل في قول ناظم وذراء ورش بين بين 60 00:19:24,878 --> 00:19:47,790 ويقرأ باقي القراء بالفتح قول واحدة دار المخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري وافتح الباب إذ على قوله تعالى فستبشرو يقرأ ورشا بترقيق الراي في الحالين

هكذا 61 00:19:47,790 --> 00:20:04,590 فستبشرو يقول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلا ويقرأ الباقون بالتفخيم في الحالين هكذا فستبشرو 62 00:20:04,590 --> 00:20:25,614 دليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن اللزري كقالون راءات ولا مات نتلها قوله تعالى هو عند الوقف على هذه الكلمة يقرأ يعقوب بإلحاق ها السكت قولا

واحدا هكذا 63 00:20:26,854 --> 00:20:42,422 وذلك هو ويقرأ الباقون بعدم الإلحاق هكذا وذلك هو يقول الإمام ابن الجزري ولمحل وسائرها كالبز معه وهي 64 00:20:43,222 --> 00:20:48,322 هو معطوف على قوده وقف يا أبه بالهاء