كسر وبنيانه ولا 3 00:00:31,398 --> 00:00:45,538 وقرأ الباقون بفتح الهمزة والسين الأولى في الموضعين ونصب بنيانه فيهما هكذا أسس بنيانه ودليل مخالفة أبي جعفر لنافع قول ابن الجزري 4 00:00:45,538 --> 00:01:09,578 وأسس والولى فسم منص بيتلو وعند وصل كلمة أفمن بكلمة أسسا يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا أفمن
السسامونيانه دليل النقل قول الشاطبي وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 5 00:01:09,578 --> 00:01:31,358 ولكلف عن حمزة حال الوقف ثلاثة أوده له النقل وله التحقيق من غير سكت وله التحقيق مع السكت هكذا أفمن أسس أفمن أسس أفمن أسس دليل النقل قول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف وهذا عطف على النقل الورش 6 00:01:31,358 -->
00:01:44,638 ودليل السكت قوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت قوله وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 7 00:01:44,638 --> 00:02:00,974 حيث إنه لم يذكر له سكت في المذهب الثاني و لخلف في حال الوصل وجهان له التحقيق من غير سكت وله السكت هكذا أفمن أسس بنيانه 8 00:02:00,974 --> 00:02:12,974 وسبقت الأدلة و لخلاد في حال
الوقف وجهان له النقل وترك النقل دليل النقل قول الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف 9 00:02:12,974 --> 00:02:40,046 و دليل عدم النقل يؤخذ من قوله خلف حيث إن الخلف لخلاد يدور بين النقل وتركه حيث إنه لم يذكر له سكت في الساكن المفصول من المذهبين وليس لخلاد في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت حيث إنه لم يذكر له سكت من المذهبين في الساكن
المفصول 10 00:02:40,046 --> 00:02:53,238 قوله تعالى تقوى كلمة تقوى على وزن فعلا فيقرأ أبو عمر البصري بتقليل الألف قولاً واحداً في الحالين هكذا تقوا 11 00:02:53,638 --> 00:03:07,638 دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وكيف آتت فعلاً وآخر آي ما تقدم للبصري سواراه معتلى وليورشد الفتح والتقليل في الألف دليل ذلك قول الشاطبي 12 00:03:07,838 --> 00:03:24,062 وفي
أراكهم وذوات ليواله الخلف حملة وليحمزة والكسائي وخلف العاشر الإمالة الكبرى هكذا تقوى دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده 13 00:03:24,062 --> 00:03:41,462 أمال ذوات الياء حيث تأصل وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قولا واحدة هكذا تقوى قوله تعالى ورضوان قرأ شعبة بضم الراء في الحالين هكذا ورضوان 14 00:03:41,646 -->
00:03:50,686 دليل ذلك قول الشاطبي وَلِضْوَانُ نُظْمٌ غَيْرَ ثَانِ العُقُودِ كَسْرَهُ صَحِّ وَقَرَ أَبَاقِ الْقُرَّاءِ بِكَسْرِ الْرَاءِ هَا كَذَا 15 00:03:50,686 --> 00:04:14,982 وَلِضْوَانُ قوله تعالى وَلِضْوَانٍ خَيْرٍ يَقْرَوْ أَبُو جَعْفَرٍ بِإِخْفَاءِ التَّنْوِينِ مَعَ الْغُنَّةِ هَا كَذَا وَلِضْوَانٍ خَيْرٍ دليل ذلك
وقرأ باقي القراء بإظهار التنوين هكذا 16 00:04:15,262 --> 00:04:30,182 ورضوان خير قوله تعالى خير أم من قرأ ورش بترقيق الراء في حال الوصل وله نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا 17 00:04:30,582 --> 00:04:43,026 خير أم من دليل ترقيق الراء لورش قول الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكين كَنَةَ النياءُ أوِ الْكَسْرُ
مُوصَلَى 18 00:04:43,026 --> 00:04:51,566 وَدَلِيلُ النَّقْلِ لَهُ قَوْلُهُ وَحَرِّكْ لِوَرْشٍ كُلَّ سَاكِرٍ آخِرٍ صَحِيحٍ بِشَكْلِ الْهَمْزِ وَحْذِفْهُ مُسْهِلًا 19 00:04:51,566 --> 00:05:15,878 وقرأ باقي القراء بتفخي من راء في حال الوصف أما في حال الوقف على كلمة خير فالقراء جميعا يقفون بترقيق الراء هكذا خير دليل ذلك من الشاطبية قول
الشاطبي ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّل أو اللياء تأتي بالسّكون 20 00:05:16,118 --> 00:05:40,014 ولكلف وخلّاد عن حمزة في قوله خير أم من ما لهما في قوله تعالى أفمن أسّس في الحالين؟ قوله تعالى أمن أسس بنيانه سبق بيان نظيره أصولا وفرشا في قوله تعالى أفمن أسس بنيانه 21 00:05:40,014 --> 00:05:59,250 قوله تعالى شفى لا إمالة في
ألف شفى لأن الألف أصلها الواو قوله تعالى جروف قرأ ابن عامل وشعبة وحمزة وخلف العاشر بإسكان الرائف الحالين هكذا جروف 22 00:05:59,406 --> 00:06:16,646 دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وجرف سكون الضم في صف وكامل وقرأ باقي القراء بضم الراء هكذا جرف وقد وافق كل من أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر أصله 23 00:06:17,006 --> 00:06:39,078 قوله تعالى هار قرأ
قالون وأبو عمر وشعبة والكسائي وابن ذكوار بخلف عنه بإمالة الألف في الحالين هكذا هير فانهار هير دليل ذلك قول الشاطبي وهار روا مرو بخلف صد حلى بدار 24 00:06:39,718 --> 00:06:54,558 وقرأ ورش بالتقليل الألف في الحالين هكذا هار هار فانهار دليل ذلك لورش قول الشاطبي وورش جميع الباب كان مقللة 25 00:06:54,862 --> 00:07:14,922 وقرأ باقي القراء بفتح
الألف في الحالين هكذا هار فانهار هار دليل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول ابن الجزري ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولى 26 00:07:15,122 --> 00:07:29,350 ودليل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الجزري وافتح الباب إذ عنا ومعلوم أن من يقرأ بالتقليل أو بالإمالة له الترقيق في الرا 27 00:07:29,630 --> 00:07:47,670 أما من يقرأ بالفتح فله الترقيق في حال الوصل لأن
الرا مكسورة في حال الوصل أما في حال الوقف فله تفخيم الرا إلا إن قرأ بوجه الروم فله ترقيقها 28 00:07:47,990 --> 00:08:10,438 قوله تعالى ناري قرأ ابو عمر والدري عن الكسائي بإمالة الألف في الحالين هكذا في النار جهنم في النار دليل الإمالة قول الشاطبي وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا 29 00:08:10,698 --> 00:08:26,462 وقرأ ورش
بالتقليل قولا واحدا هكذا في النار جهنم يقول الشاطبي وورش جميع الباب كان مقللا وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف هكذا 30 00:08:26,782 --> 00:08:30,022 في نار جهنم