تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

والسابقون الأولون من المهاجرين...

1 00:00:00,366 --> 00:00:11,366 سورة التوبة الآية المئة في هذه الآية الكريمة تتوى الفاظ ورد فيها تنوع كرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدراء 2 00:00:11,366 --> 00:00:25,810 قوله تعالى الأولون وقوله الأنهار وقوله والأنصار يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا 3 00:00:26,446 --> 00:00:43,646 2- والسابقون لولون من

المهاجرين ولن صار تحت هلنهار يقول الناظم وحرق الورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 4 00:00:43,646 --> 00:00:56,926 3- ودارل مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام بن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء ورد أن أبد الأم ملء به قناة 5 00:00:56,926 --> 00:01:10,926 ويقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل بالسكت قولا واحدا وفي حال الوقف له

النقل والسكت أما خلاد فله في الوصل ترك السكت وله السكت 6 00:01:10,926 --> 00:01:24,822 وفي حال الوقف يقرأ كخلف بوجهين له النقل وله السكت ولا يقرأ له في حال الوقف بالتحقيق من غير سكت من طريق الشاطبية 7 00:01:25,182 --> 00:01:38,422 داريل السكت لخلف قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وقوله وبعضهم لذن لا من التعليف عن حمزة تلا وشيء

وشيء لم يزد 8 00:01:39,222 --> 00:01:59,542 فالملاحظ هنا أن خلادا لم يذكر في قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وذُكِّر في قوله، وبعضُهم لدلَّا من التعريف عن حمزةٍ تلا، فدلَّ ذلك على أن خلَّادًا له السكتُ وتركُه. 9 00:01:59,542 --> 00:02:11,742 أما خلفٌ فله السكتُ قولًا واحدًا في حال الوصل، وله أيضًا في حال الوقف السكتُ يُضاف إلى

ذلك النقلُ. 10 00:02:17,902 --> 00:02:32,262 وعن حمزة في الوقف خلف هو بعطوف على النقل في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح ودرل مخالفة خلف العاشر لحمزتك 11 00:02:32,262 --> 00:02:46,342 قول الإمام بن الجزاري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمنا وبعض العلماء يجوز السكت الادريس مع العلم أنه عند البدء بكلمة الأولون 12 00:02:46,422 --> 00:03:04,590 أو كلمة الأنهار

يكون لمن ينقل وجهان له أن يبدأ بهمزة الوصل هكذا ألولون ألنهار وله أن يبدأ باللام هكذا لولون لنهار 13 00:03:04,590 --> 00:03:16,370 يقول الإمام الشاطبي وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا قوله تعالى والأنصاري 14 00:03:16,974 --> 00:03:34,974 يقرأ ورش بالتقليل في الألف قولا واحدا هكذا وَلَنصَالِ وَالَّذِينَ

اتَّبَعُونَهُمْ قال الناظم ورش جميع الباب كان مقللا وهذا الباب هو المقصود بقول الناظم 15 00:03:35,454 --> 00:03:51,518 وَفِي أَلِفَاتٍ قَبْلَ رَاطَرَفٍ أَتَتْ بِكَسْرٍ أَمِدٍ تُدعَى حَمِيداً وَتُقْبَلَى وهذا هو دليل الإمال فالإمالة لأبي عمر والدوري عن الكسائي هكذا 16 00:03:52,198 --> 00:04:09,118 والأنصر والذين اتبعوهم ويقرأ باقي

القراء بالفتح دلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول ناظم ولا تُمِدْ الحُزِّ وأعمابِ سبحانه وأمّا 17 00:04:09,614 --> 00:04:26,614 ودلل مخالفة أبي جعفر لورش في التقليل قول الإمام بن الجزري وافتح الباب إذ على قوله تعالى والأنصار يقرأ بالرفح يعكوب وحده هكذا 18 00:04:26,614 --> 00:04:39,838 والأنصار والذين اتبعوهم ويقرأ باقي القراء بالخفط يقول الإمام

بن الجزري وَلَنصَارِ فَرْفَعْ حُزِّ 19 00:04:39,838 --> 00:04:52,838 قَوْلُهُ تَعَالَ إِتَّبَعُهُمْ وَقَوْلُهُ عَنْهُمْ وَقَوْلُهُ لَهُمْ ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل قول واحدا 20 00:04:52,838 --> 00:05:09,054 فيمن كثير أبو جعفر وليقالون الإسكان وصلة ويقرأ باقي القراء بالإسكان في الميم وصلة وفي حال الوقف

يقف القراء جميعا بإسكان ميم الصلة هكذا 21 00:05:09,054 --> 00:05:29,294 والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وكذلك أعد لهم جنات يقول الناظم وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخليله جلاء 22 00:05:29,294 --> 00:05:49,598 وفي الدرة يقول ابن الدزر وصل ضمّميّ من الجمع أصلٌ قوله تعالى بإحسان وقوله وأعدّى عند الوقف على هاتين

الكلمتين يكون لحمزة في الهمزة المتوسطة بزائد وجهان 23 00:05:49,598 --> 00:06:15,214 له التحقيق وله التسيل بين بين التحقيق كبقية القراء هكذا بإحسان وأعدّى والتسهيل بين بينها كذا به حسان وهعد يقول الناظم وما فيه الفاوى سط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها 24 00:06:15,694 --> 00:06:29,134 ولا مات تعريف لمن قد

تأمل ففهم من هذا أن لحمزة وجهين التحقيق والتغيير والتغيير يصرفون إلى التسهيل بين بين من قول الناظم 25 00:06:29,390 --> 00:06:49,790 وفي غير هذا بين بين ودل مخالفة خلاف العاشر لحمزة قول الإمام ابن لزلي فشى وحقق همزل وقف قوله تعالى عنه في حال الوصل يقرأ ابن كثير بصلة هاي الظمير قولا واحدا هكذا 26 00:06:49,790 --> 00:07:05,858 رضي الله عنهم

ورضوا عنه وأعد لهم ويقرأ باقي القراء بعدم الصلة يقول الناظن وما قبله التسكين لابن كثيرهم ومعطوف على قوله 27 00:07:06,278 --> 00:07:22,978 وما قبله التحريك للكل والصلة قوله تعالى تجري تحتها قرأ ابن كثير بزيادة لفظ من قبل كلمة تحتها مع جر التاء من كلمة تحتها 28 00:07:23,258 --> 00:07:51,366 هكذا تجري من تحتها ويقرأ الباقون بحذف كلمة من مع فتح

التاء من كلمة تحتها هكذا تجري تحتها يقول الإمام الشاطبي ومن تحتها المكة يجر وزاد من قوله تعالى فيها أبدا مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا 29 00:07:52,110 --> 00:08:06,350 ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب ويقرأ بالقصر والتوسط قالون والدوري عن أبي عمر ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ باقي القراء بالتوسط 30 00:08:06,790 -->

00:08:23,006 يقول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفه ما يرويه كدروا ومخضلا ويقول الإمام ابن الجزر ومنفصل قاصراً ألا حز بعد أن قال ومدهم وسط 31 00:08:23,406 --> 00:08:35,566 ويقول صاحب إتحاف البلية ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلاب أربعة ثم الكساء كذا جعلاً