وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 4 00:00:50,450 --> 00:01:09,350 كقالون راءات ولا مات نتلها وميم الجمع في قوله تعالى كفرتم وفي قوله تعالى منكم وفي قوله تعالى بأنهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 5 00:01:10,190 --> 00:01:26,106 قرآها بالصلة حالة الوصل قولا واحدة ابن كثير وأبو
جعفر وقرآ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على أي من هذه الميمات أسكنها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين 6 00:01:26,746 --> 00:01:45,446 أما الصلة فهكذا لا تعتذروا قد كفرتموا بعد إيمانكم إن يُعفَع طائفة منكم تعذَّب طائفة بأنهم كانوا مجرمين 7 00:01:46,866 --> 00:01:59,246 وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى 8 00:01:59,966 --> 00:02:15,846 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلٌ قوله تعالى إيمانكم مد بدل قرأه ورش عن نافع بالقصر والتوسط والإشباع هكذا 9 00:02:16,426 --> 00:02:35,030 إيمانكم إيمانكم إيمانكم وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير 10 00:02:35,130 --> 00:02:50,262 فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللين الصلاة 11 00:02:50,842 --> 00:03:05,642 والكلام معطوف على القصر في قوله ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز وميم الجمع في قوله تعالى إيمانكم إن ميم جمع بعدها همزة
قطع 12 00:03:05,762 --> 00:03:17,786 قرآها بالصلة قولاً واحداً حالة الوصل ورشن ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقفوا جميعا عليها أسكنوها 13 00:03:17,786 --> 00:03:33,986 وعسكنها الباقون في الحالين وسيأتي مال خلف عن حمزة فيها من الخلاف في الحالين كذلك وإذا وصلها ورش ومن وافقه فإنها تقون عندهم من قبيل المد
الجائز المنفصل 14 00:03:33,986 --> 00:03:57,038 فورش بالإشباع هكذا قَدْ كَفَرْتُون بَعْدَ إِيمَانِكُمُ إِنْ يُعْفَعًا طَائِفَةٍ مِنْكُمْ تُعَذَّب طَائِفَةٍ مع مرعات توسط البدل وإشباعه له كما سبق بيانه 15 00:03:58,398 --> 00:04:16,102 وابن كثير وأبو جعفر بالقصر ووافقهما قالون في أحد وجهيه هكذا قد كفرتموا بعد إيمانكم إن يُعفَ عن طائفة
منكم تعذَّب طائفة 16 00:04:17,022 --> 00:04:37,526 ولقالون التوسط وحده هكذا قد كفرتموا بعد إيمانكم إن يُعفَ عن طائفة منكم تعذَّب طائفة دليل الصلة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 17 00:04:38,206 --> 00:04:49,166 وصلضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلى ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا 18 00:04:50,526 -->
00:05:04,762 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصلضم ميم الجمع أصلا وعما اختلافهم في المد المنفصل فقد قال فيه الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 19 00:05:05,262 --> 00:05:16,862 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طويلة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك ذرا ومخضلة 20 00:05:17,382 --> 00:05:32,030 وقال فيه الإمام ابن
الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط ومنفصل قصرا على حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني رحمه الله في تحريراته على الشاطبية 21 00:05:33,230 --> 00:05:52,330 ومنفصلًا أشبع لورش وحمزة كمتصل وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلًا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 22 00:05:53,774 --> 00:06:06,534 وقرأ خلف عن
حمزة في الحالين بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت وقرأ خلاد بالتحقيق مع ترك السكت كالباقيين سوى ما سبق لمن يصل الميم 23 00:06:07,494 --> 00:06:34,550 أما التحقيق مع ترك السكت بخلف وخلاد فهكذا قد كفرتم بعد إيمانكم إي يُعفَعَن طائفةٍ منكم تعذَّب طائفةٌ بأنهم كانوا مجرمين وتراع الغنة لخلاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله
تعالى 24 00:06:35,630 --> 00:06:54,766 وأما التحقيق مع السكت فلي خلفٍ وحده هكذا قد كفرتم بعد إيمانكم إيُّعْفَ عن طائفةٍ منكم تعذَّب طائفةٌ بأنهم كانوا مجرمين 25 00:06:55,806 --> 00:07:11,598 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلفٌ في الوصل سكتاً مقللة ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللامر التعريف عن حمزة تلى وشيء وشيء لم
يزد 26 00:07:12,218 --> 00:07:24,578 والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قول الناظم وحضرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 27 00:07:25,138 --> 00:07:41,474 وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالكلمة التي وقع فيها همز بعده مباشرة 28 00:07:41,954 --> 00:07:54,974 وسواء في ذلك
وقفت عليها أو وصلتها بما بعدها وذليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرة 29 00:07:55,394 --> 00:08:09,202 وسلمع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى نعفو وقوله تعالى نعذب وقوله تعالى طائفة في موضيها الثاني من الآية 30 00:08:10,742 --> 00:08:26,662 قرأ عاصم وحده بنون مفتوحة مع ضم الفاء من كلمة
نعفو ونون مضمومة مع كسر الثال من كلمة نعذب ونصب طائفة الواقعة بعدها فتكون قراءته هكذا 31 00:08:27,310 --> 00:08:46,110 إِنَّ عفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّ بِطَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُو مُجْرِمِينَ وقرأ الباقون كلمة نعف بياء مضمومة مع فتح الفاء هكذا 32 00:08:46,790 --> 00:09:08,154 إِنْ يُعْفَعَنْ مع مراعاة ترك الغنة لخلف عن حمزة
كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى واما قوله تعالى نعذب فقرأه الباقون بتاء مظمومة مع فتح الذالي ورفع كلمة طائفة الواقعة بعدها هكذا 33 00:09:08,994 --> 00:09:28,078 تعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين مع مراعاة مراتبهم في المتصل كما سيأتي بيانه ومع مراعاة صلة الميم لمن سبق ذكره قبل قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ
تَعَالَى 34 00:09:28,638 --> 00:09:42,958 وَيُعْفَ بِنُونٍ دُونَ ضَمٍ وَفَاؤُهُ يُضَمُّ تُعَذَّبْ تَاهُ بِالنُّونِ وَالصِّلَى وَفِي ذَلِهِ كَسْرٌ وَطَائِفَةٌ بِنَصْ بِمَرْفُعِهِ عَنْ عَاصِمٍ كُلُّهُ عْتَلَى 35 00:09:43,678 --> 00:10:00,678 وَأَمَا دَلِيلٌ وَافَقَتِ يَعْقُوبًا وَأَبِي جَع ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا
فأهمل 36 00:10:01,518 --> 00:10:15,718 وقرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في قوله تعالى إن يُعف هكذا إن يُعف عن وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة وقد سبق بيانه وتطبيقه 37 00:10:16,318 --> 00:10:29,474 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلفٌ تلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في
الدرَّة 38 00:10:30,054 --> 00:10:43,854 وغنة يا والواوي فز والمد في قوله تعالى طائفة في موضعيها من الآية مدٌ واجبٌ متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورشن وحمزة 39 00:10:44,234 --> 00:10:56,590 وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا 40 00:10:57,150 --> 00:11:16,690 فإن ينفصل
فالقصر بادره طالبا بخلفهما يروي كدرا ومخضل كجيءا وعن سوء وشاء اتصاله وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي 41 00:11:17,370 --> 00:11:27,118 وإذا وقف الكسائي على كلمة طائفة في موضعها من الآية فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 42 00:11:27,558 --> 00:11:40,938 طائفه وقرأ
الباقون بطرق الإمالة قولا واحدا هكذا طائفه مع مراعاة مراتبهم في المتصل توسطا وإشباعا 43 00:11:41,218 --> 00:11:58,022 ومع مراعاة وقف حمزة بوجهيه كما سيأتي إن شاء الله تعالى قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل وقال أيضا 44 00:11:59,062 --> 00:12:16,902 وبعضهم سواءلف عند الكسائي ميلا
والفاء في قوله تعالى طائفة من حروف فجثت زينب لذود شمس وهي تمال قولا واحدا مع هاء التأنيث إذا وقعت قبلها 45 00:12:17,998 --> 00:12:31,518 وهل الممال في مذهب الكسائي حالة الوقف على هاء التأنيث؟ هاء التأنيث وحدها أم هي مع ما قبلها؟ الراجح في ذلك أن الممال هاء التأنيث وما قبلها 46 00:12:31,958 --> 00:12:48,366 ولذلك نص الإمام الشاطبي في الدليل
السابق على ذلك ونص كذلك ابن الجزري في طيبة النشر فقال وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي 47 00:12:49,026 --> 00:13:01,246 وإذا وقف حمزة على كلمة طائفة في موضعيها من الآية فإن له التسهيل مع المد والقصر هكذا طائفة طائفة 48 00:13:01,766 --> 00:13:16,966 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى سوى أنه من بعد ما ألف
جراء يسهله مهما توسط مدخله هذا دليل التسهيل وأما دليل المد والقصر فقوله رحمه الله تعالى 49 00:13:17,766 --> 00:13:30,286 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدل وإذا وقف حمزة بوجه التسهيل فالمقدم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز 50 00:13:30,966 --> 00:13:42,494 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في
الدرة وسَلْمَعْفَسَ الْفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ وَالْسَكْتَ أَهْمَلَى 51 00:13:43,774 --> 00:14:02,014 وأما إذا وقف حمزة على قوله تعالى بأنهم فإن له وجهين هما تحقيق الهمز وإبداله يا أن خالصة هكذا بأنهم بيَنَّهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 52 00:14:02,454 --> 00:14:13,918 وما فيه يُلفَى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان
أعمل كما هاويا واللام والباو نحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 53 00:14:14,358 --> 00:14:29,278 وهذان البيتاني يشيران إلى أن حمزة في حالة الوقف على المتوسط بزائد له وجهان في الهمز هم التحقيق والتغيير والتغييرها هنا ينصرف إلى الإبدال يا أنخالصه 54 00:14:29,598 --> 00:14:39,934 وله دليل مستقل في قول الناظم رحمه الله تعالى ويُسمع بعد الكسر والضم
همزه لذا فتحه ياءً وواوًا محولاً 55 00:14:40,314 --> 00:14:52,354 وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً